مدرج في الصفحة الاولى

يراقب الكثيرون بذهول انطلاق الانتفاضات في السودان والجزائر في الأشهر القليلة الماضية، متحدية موجة الثورة المضادة التي اجتاحت المنطقة إثر اندلاع الانتفاضات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في ٢٠١١. ومن المفارقات أن تكون آخر زيارة دولية يقوم بها عمر البشير بضيافة بشار الأسد في سوريا، ليُظهر دعمه للنظام القديم المستمر والذي يبدو أنه نجا من العاصفة، ثم ليعود إلى انتفاضة تحدت كل شيء، من تدابير التقشف التي فرضها صندوق النقد الدولي إلى طبيعة الحكم الاستبدادية والأبوية. وبالرغم من انطلاق الاحتجاجات منذ عدة أشهر، لم تنتبه لها وسائل الإعلام الدولية إلاّ الآن، وهي تستمر بتجاهل عشرات آلاف المعلمين المحتجين في المغرب في الأشهر القليلة الماضية، وصعود وهبوط الموجات الثورية ودرجة القمع في المنطقة بشكل عام.

يعيد مستوى التطوّر في التنظيم في كل من...

حزب العمال الاشتراكي - الجزائر

يتميز الوضع السياسي بظهور الجماهير الشعبية على الساحة السياسية كرد فعل ضد إرادة السلطة لفرض عهدة خامسة لبوتفليقة، ومن خلاله، استمرارية هذا النظام المتسلط الفاسد المعادي للمجتمع.

التعبئة الشعبية الرائعة التي رأت عشرات الآلاف من الشباب، كبار السن والأطفال، رجال ونساء يجتاحون شوارع المدن والقرى في جميع مناطق البلاد عبروا عن الرفض، بالغالبية العظمى، في الاستسلام. كسرت هذه التعبئة الخوف من النضال من أجل التغيير السياسي. لقد فرضت بالفعل حق التظاهر في جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك الجزائر العاصمة.

هذه التعبئة الشعبية أجبرت السلطة على التراجع عن حقوق التجمع والتظاهر، بمعاقبة بعض الممثلين المنتخبين المتحمسين من "الأغلبية" الرئاسية (خنشلة، حيزر) الذين حاولوا معارضة الإرادة الشعبية أو تضليلها.  ...

حزب العمال الاشتراكي - الجزائر

شجب الآلاف من المتظاهرين المحاولة اللامعقولة  لتمرير بالقوة عهدة خامسة، لبوتفليقة عاجز تماما بسبب المرض والذي تحول إلى ملمع لها، لقد تحدى الآلاف من المتظاهرين الحظر على التظاهر في العديد من المدن في البلاد.

تعبر هذه الأحداث قبل كل شيء، عن تعطش للحريات، المصادرة منذ عدة سنوات من الانحراف الملكي، تماماً كما تطالب بوقف جميع الهجمات على حرياتنا الديمقراطية، خاصةً حريتنا في التعبير، في التنظيم، وفي المظاهرة وحقنا في الإضراب.

على عكس دعاية أولئك الذين في أيديهم السلطة، تعكس هذه المظاهرات الرفض الشعبي لاستمرارية النظام ومؤسساته غير الشرعية الناجمة عن مختلف المهازل الانتخابية مثل تلك التي تستعد لها في 18 أفريل.

كما أنهم يكشفون عن الوهن الاجتماعي العميق الذي أثارته السياسات...

هيفاء أحمد الجندي

ميزالمفكر هشام شرابي، وكما جاء في كتابه، مقدمة لدراسة المجتمع العربي، بين عدة نماذج للمثقفين الملتزمين، أي أولئك الذين يتطابق عندهم الفكر والممارسة، بحيث لا يمكن التفريق بين حياتهم الخاصة والعامة، وهؤلاء يقدمون حياتهم الخاصة في خدمة قضية أوهدف اجتماعي فيصبح مصيرهم واحد وقضيتهم واحدة، وهذا أعلى أنواع الالتزام، أي الوعي هنا ممارسة كاملة وهؤلاء يشكلون الأقلية من المثقفين.

في مجتمعنا، ينتمي المثقف إلى الطبقة الوسطى أوالوسطى الصغيرة، ويحمل في تركيبة شخصيته قيم هاتين الطبقتين ودوافعهما من صفات المثقف الأساسية، وعلى الصعيد الذهني التذبذب الفكري، ووضعه القلق والمهدد كثيراً، يدفعه إلى المساومة ولا مستقبل له إلا إذا ساير وساوم، والبعض يختار طريق المساومة والتبريرالذي يتمتع به يساعده على حجب الحقيقة، حقيقة واقعه وتغطية...

أوليفيه بوزانسونو، ميكائيل لووي

روايتا الصراع

يشكل تمرد "كرونشتاد"، سنة 1921، وقمعه من طرف الدولة السوفييتية موضوع خلاف بين  الآناركيين والماركسيين وخاصة بين الآناركيين والتروتسكيين وذلك منذ حوالي قرن. فسنحاول هنا إعادة قراءة لتلك المواجهة المأساوية بمنظور جديد. فلنُذكِّر سريعا بالأحداث. في بداية  1921، انتهت الحرب الأهلية في الإتحاد السوفييتي بهزيمة البيض؛ إلا أن وضع البلاد المنهك (القاسي) والجوع وصرامة "شيوعية الحرب" أدى إلى عدة انتفاضات واحتجاجات. ففي فبراير كانت هناك إضرابات ومظاهرات عمالية في بيتروغراد (وهي مدينة في شمال غرب روسيا في دلتا نهر نيفا، شرق خليج فنلندا، في بحر البلطيق. المترجم) أثارت تعاطف بحارة "كرونشتاد" والتي كانت قلعة استراتيجية ومركزا للأسطول البحري في جزيرة على بحر البلطيق والمتمركزة في...

جلبير الأشقر

هذا المقال سبق ونُشر باللغة الفرنسية في مجلة «الأممية الرابعة» العدد 6، أكتوبر-ديسمبر 1981. وقد صدر باللغة العربية في مصر ولبنان، بترجمة تضمنت بعض المغالطات. هنا ترجمة منقحة نشرتها المناضل-ة يوم أول فبراير 1981

1/ إن الاتساع والتنوع في أشكال انبعاث السلفية الإسلامية الذي وسم بداية الربع الأخير من القرن العشرين، يمنعان أي تعميم متعجل لفرضيات في هذا المجال. فمثلما نكون ضالين تماما لو ماثلنا كاثوليكية العمال البولنديين بكاثوليكية الرجعية الفرانكية – دون الاستنكاف مع ذلك عن تحليل السمات المشتركة للتاريخ الزراعي في إسبانيا وبولندا، أو السمات المشتركة في المحتوى السياسي والأيديولوجي لكاثوليكيتهما الخاصتين- فإن أقل حذر من التحليل يمنعنا من أن نضع في سلة واحدة ظواهر تختلف بمثل الاختلاف...

دايف كروش

ملاحظة 1: نشر النص باللغة الانكليزية في مجلة الاشتراكية الأممية العدد 110 (ربيع عام 2006)، ترجمت الرفيقة نادية عبد القادر الجزء المتعلق بسياسة البلاشفة تجاه المسلمين ونشرتها منظمة الاشتراكيين الثوريين في موقعها الالكتروني يوم 1 نيسان/ابريل عام 2007، وترجم وليد ضو الجزء المتعلق بسياسة البلاشفة تجاه المسيحيين ونشرت الترجمة في موقع المنشور بتاريخ 18 شباط/فبراير عام 2015. ننشر هنا ترجمة النص بأكمله في رابط واحد.

...
رنا خليل

شعرت تركيا أنها أُقصيت من المعادلة الفلسطينية بعد استلام مصر ملف المصالحة، وكونها من الأطراف الخاسرة في حال نجاح المصالحة، حاولت أن تستدرك الموقف بلفتة من وزير خارجيتها أنّ "انعقاد الحكومة في غزة فيه خطوة تاريخية من أجل مستقبل فلسطين وهنالك مساهمات تركية في وصول الأمر لتلك المرحلة، فيما يتعلق بإنهاء الانقسام."

توالت الأحداث مسرعة في الشّرق الأوسط لتتوالى الضّربات على رأس تركيا، من مقاطعة قطر، إلى ملف المصالحة وتمرّد حماس على "الإخوان المسلمين"، انتهاءً باستفتاء كردستان الذي من المتوقع أن يوتّر علاقتها مع "إسرائيل" مجددًا.

من الجدير ذكره أنّ العلاقات التركية-"الإسرائيلية" بدأت بالتوتّر عام 2003 عند انفتاح تركيا على علاقات جديدة لم تنل إعجاب "إسرائيل" مثل سوريا وإيران، ولكن أزمة أسطول الحرية...

أسلام خان

2 أيلول/سبتمبر 2016، يوم سيذكره التاريخ على أنه اليوم الذي شهد أكبر إضراب عمالي في التاريخ بمشاركة ما يقارب 200 مليون عامل/ة في الهند. المفارقة أن هذا الحدث الجلل لم يلق تغطية إعلامية عالمية بالقدر الذي يستحق. بالفعل، كما يقال، الثورة لن تنقل عبر شاشات التلفزة، خاصة وأن هذه الشاشات قد غرقت في تبييض صورة حكومة ناريندرا مودي عالميا في إطار سعيها، منذ وصولها في أيار/مايو 2014، إلى الخصخصة الواسعة للصناعات الرئيسية التي تملكها الدولة وتوسيع الاستثمارات الأجنبية في البلاد وهو السبب الرئيسي الذي دفع الملايين من العمال والعاملات إلى إعلان النفير العام. 

أطلقت الدعوة للإضراب العام خلال اللقاء المشترك الذي عقدته نقابات العمال المركزية في شهر آذار/مارس 2016 في نيودلهي بهدف مواجهة الهجمات المتزايدة على الطبقة...

كارلو كافيرو
كارل ماركس

لي موليير، 23 تموز/يوليو 1879

سيدي المحترم

أرسل إليكم مع هذه الرسالة نسختين من كتابكم رأس المال، الذي لخصته.

أردت أن أرسلهما لكم في وقت أبكر، ولكنني الآن تمكنت من الحصول على عدد قليل من النسخ بفضل عطف أحد الأصدقاء، والذي بتدخله نجح بنشر الكتاب. 

لو تمكنت من نشر الكتاب عبر تحملي تكاليف الطباعة، لوددت فعلا أن أرسل لك مسبقا المخطوطة حتى تراجعوها، ولكني سارعت إلى الموافقة على النشر الذي عرض علي. وها أنا اليوم أراسلكم متمنيا عليكم أن تخبروني هل تمكنت في دراستي هذه من النجاح في فهم والتعبير الدقيق عن فكر المؤلف.

من فضلكم، سيدي، تقبلوا فائق احترامي وصدقي.

...
المركز السوري للإعلام وحرية التعبير في سوريا

من مركز احتجازه في سجن دمشق المركزي- سجن عدرا- إلى جهة مجهولة صباح اليوم 31 كانون الثاني 2015, ولم نستطع التحقق بعد إن تمّ تحويل كل من الناشط السلمي هاني الزيتاني والمدوّن حسين غرير معه أم لا يزالا في سجن عدرا.

في 16 شباط 2012 اقتحمت قوى المخابرات الجويّة مقر عمل المركز السوري للإعلام وحرية التعبير في دمشق واعتقلت جميع من فيه. طوال تسعة أشهر بقي مازن درويش مؤسس المركز وأربع زملاء يعملون معه قيد الاختفاء القسري، بلا أي معلومات عن حيواتهم. بتاريخ 30 تشرين الثاني حوّلت السلطات المعنية مازن درويش ومن معه إلى سجن دمشق المركزي- سجن عدرا، حيث تمّ اتهامهم بالمادة الثامنة من قانون الإرهاب (الترويج للأعمال الإرهابية) الصادر بعد اعتقالهم, ليحاكموا أمام محكمة الإرهاب التي تأسّست بعد اعتقالهم كذلك، وتعمل في قضيتهم بأثرٍ...

Syndicate content