لبنان

بكثير من الألم والغضب تلقت المجموعات الموقعة أدناه خبر وفاة الشهيد جورج زريق أمام مدرسة أولاده في بلدة بكفتين- الكورة.

الشهيد جورج الذي كوته نيران الغلاء والاستغلال والأقساط المرتفعة والجشع المتمادي، وضع حدا لحياته احتجاجا على الحالة التي أوصلته إلى هنا. هذه النيران التي عذبت جورج طالت وتطال الطبقات الشعبية والمهمشة المفقرة من سياسات النظام الحاكم والراعي لمؤسسات التعليم الخاص الطائفي.

إن المجموعات الموقعة، تعتبر أن النظام السياسي وهذه المؤسسات التعليمية الخاصة الجشعة هي المسؤولة عن مآل الأمور في القطاع التربوي.

لذلك، تؤكد المجموعات الموقعة على:

- ضرورة محاسبة مدير ثانوية بكفتين وإقالته من منصبه فورا.

- إجبار كل المدارس الخاصة بقرار واضح من...

تداعت مجموعات مدنيّة للدعوة إلى تحرّك شعبي يوم السبت 12 كانون الثاني في مظاهرة من وزارة العمل وصولاً إلى وزارة الصحّة، على خلفيّة الأزمة الإقتصاديّة والمعيشيّة التي تضرب لبنان. 

إن الأزمة التي تتخذ لنفسها اليوم عنوانا خاطئاً هو العجز عن تشكيل الحكومة، هي أكثر عمقاً من شهوات المحاصصة والارتهان إلى الخارج التي تعيق هذا التشكيل، انها أزمة نظام سياسي اقتصادي أوصل البلاد إلى شفير الإنهيار.

فالأزمة القائمة لم تعد تعبّر عن مشكلات مرحليّة تتعلّق بظروف مؤقتّة، بل هي نتيجة حتميّة لمسار طويل يقوده نموذج اقتصادي غير مستدام، استنفد قدرته على الإستمرار، وجرّ البلاد اليوم الى شفير انهيار الشامل. أدّى هذا النموذج إلى تفاوت كبير في الدخل، من خلال سياسات تسمين المصارف لتمويل الدين العام وطفرة العقارات،...

المنتدى الاشتراكي (لبنان)

تتواصل الاحتجاجات الجماهيرية في العراق، منذ 8 تموز الماضي، من أجل توفير الخدمات والكهرباء وفرص العمل في مدن البصرة وذي قار والمثنى والنجف وبغداد وبابل. وازدادت التظاهرات منذ مطلع شهر ايلول بعد تسمم ما يقارب 25 الف مواطن من أهالي البصرة نتيجة المياه الملوثة. سقط في المواجهات ما يقارب الـ 40 شخصا، واعتقل ما يقارب الـ 850 شخصا في البصرة. كما تم إسقاط مجلس محافظة البصرة، والهجوم على مقرات الأحزاب الإسلامية. سيطر المتظاهرون على بعض الإدارات المحلية في الأقضية التابعة للبصرة، والصراع متواصل. اشترك العمال والعاطلون عن العمل، وعمال الموانئ والنفط في الاحتجاجات.

حول هذه الاعتراضات الجماهيرية، ينظم المنتدى الاشتراكي ندوة سياسية ستتحدث فيها الرفيقة نادية محمود، نائب سكرتير الحزب الشيوعي العمالي العراقي.

...
المنتدى الاشتراكي (لبنان)

يسر المنتدى الاشتراكي دعوتكم/ن إلى نقاش بعنوان: الانتخابات خلفنا وما العمل أمامنا، يتحدث فيه كل من:

زينة عمّار، نسوية يسارية معطّلة عن العمل.

كنج حمادة، أستاذ في الجامعة اللبنانية ومناضل سياسي.

ماهر أبو شقرا، يعمل في مجال الأبحاث والدراسات، مناضل سياسي وناشط في حملة لحقي.

هاشم عدنان، فنان مسرحي ومناضل سياسي.

يوم الجمعة 29 حزيران/يونيو، الساعة 7 مساء، في زيكو هاوس- الصنائع.

من دون شك، هناك الكثير الذي يمكن أن يقال حول نتائج الانتخابات النيابية وعدم شرعية ما يسمى بممثلي الشعب الذين وجدوا أنفسهم في السلطة بعد انتخابات مليئة بالتزوير وحملات...

وليد ضو

من الجيد أن يصدر تحالف كلنا وطني بيانا، حتى يفتح كل النقاش الذي حصل، وكل الضجيج على مستوى الرأس والآمال المتوقعة في هذه اللحظة من حياتنا.

منذ أن بدأت المعركة الانتخابية حتى ازدادت، كالعادة، بين قسم غير قليل من المرشحين والناشطين، من مختلف التيارات، حالة من الاستنفار غير المعقولة، حتى بتّ أرى كل شيء باللون الأحمر، أو أتخيل نهاية الحياة. 

تحولت تلك الحالة مع اقتراب موعد الانتخاب إلى نوع من التشنج والعداء الخفي، أو حتى المباشر، يجعلني أتساءل أي تغيير، أو بناء تغيير سيحصل بعد هذه الانتخابات.

لا شك بأننا جميعا، بدرجات مختلفة، انغمسنا بعملية تسجيل...

المنتدى الاشتراكي (لبنان)

تأتي الانتخابات النيابية ٢٠١٨ في لبنان في وقت انتصرت فيه الثورة المضادة في المنطقة وفرضت سلطتها بقوة القتل والبراميل والسجون. وبرغم طغيان الخطاب الأمني "المناهض للإرهاب" الذي يقف بوجه أي محاولة للتغيير، فإن لبنان لم يكن يوماً بعيداً عن تلك الثورات أو تبعات الثورات المضادة التي تأخذ الطابع الأمني المخابراتي تارة والطابع الاقتصادي النيوليبرالي المتوحش طوراً، المكملان لبعضهما البعض، تحت حماية نظام طائفي تحاصصي مافيوي.

 

فمنذ بدايات عام ٢٠١١، تجذّرت النقمة العامة ضد الطبقة الحاكمة بأشكال عدّة، من حملة إسقاط النظام الطائفي وتحركات هيئة التنسيق النقابية والتظاهرات النسوية التي فرضت مسألة تحرر المرأة في صلب برنامج الحركة التغييرية، فضلاً عن الحملات الداعمة للاجئين وحرية الشعوب المنتفضة ومعارضة...

فاتن الحاج

«ما في شي بالمكيول لفك الإضراب»، كانت هذه ردة الفعل الأساسية داخل رابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية حيال الطرح الذي قدمه وزير التربية مروان حمادة في بداية جلسة مجلس الوزراء أمس، والذي طالبها بوقف التحرك على أساسه.

أكثر من عضو في الرابطة علّقوا أنّ «مجرد الحصول على تأييد القوى السياسية لاقتراح قانون معجل مكرر ينص على إعطاء الأساتذة ثلاث درجات إضافية، مع احتفاظهم بحقهم في الأقدمية المؤهلة للتدرج، لا يعطي أي ضمانات ولا يمكن التعويل عليه». 

لن تحسم الرابطة شيئاً في انتظار ما ستسمعه من حمادة في لقاء تعقده في مكتبه، العاشرة صباح اليوم. حتى الآن، ليس بيدها مستند ملموس يعيد يحفظ الموقع الاجتماعي التاريخي للأساتذة ويعيد التوازن إلى رواتبهم، بعدما أصابها الخلل نتيجة استثنائهم من قانون...

فاتن الحاج

بدعة المداورة الطائفية في توزيع المناصب النقابية أرخت بثقلها، أمس، على انتخابات هيئة مكتب رابطة المدرسين في التعليم الأساسي الرسمي. لمن الرئاسة؟ كان الجواب محسوماً حتى ساعات قليلة من يوم أمس أو هكذا أشيع عشية انتخابات الهيئة الإدارية الجديدة لجهة أن القوى السياسية العشرة المتحاصصة اتفقت على سلة متكاملة تتضمن مقاعد الهيئة والمهام الموكلة لأعضائها بما فيها الرئاسة. وقيل يومها إنّ جميع القوى توافقت على أن يتقاسم كل من بهاء تدمري (تيار المستقبل) وحسين جواد (حركة أمل) ولاية الثلاث سنوات مناصفةً بينهما.

إلاّ أن التيار الوطني الحر نفى أن يكون مثل هذا التوافق حصل فعلاً. وقال مسؤول المكتب التربوي في التيار، روك مهنا، إن كل القوى السياسية وافقت على إيلائنا رئاسة رابطة التعليم الأساسي منذ إسناد رئاسة رابطة أساتذة...

فاتن الحاج

مجدداً، فازت المحاصصة الحزبية المسماة «توافق نقابي» بانتخابات رابطة التعليم الأساسي الرسمي، فاحتفظ ائتلاف أحزاب السلطة بالمقاعد الـ18، فيما صوّت لخيار لائحة المستقلين نحو 20% من الناخبين، وسط مقاطعة المندوبين الشيوعيين ترشيحاً واقتراعاً.

الأحزاب العشرة التي تتناتش مقاعد المجلس النيابي قبضت بهدوء على قرار «المستقلين»، وبلا أي منافسة. وقد ضمّت اللائحة الائتلافية كلاً من حزب الله، حركة أمل، تيار المستقبل، التيار الوطني الحر، الحزب التقدمي الاشتراكي، حزب القوات، حزب الكتائب، الحزب السوري القومي الاجتماعي والمؤتمر الشعبي اللبناني.

مقاطعة الحزب الشيوعي جعلت النتيجة محسومة سلفاً منذ الصباح. إلاّ أن الناشط في التيار النقابي المستقل ركان فقيه قال لـ «الأخبار» إن «قرارنا بخوض الانتخابات بلائحة غير...

فاتن الحاج

الدور المفقود للاتحاد العمالي العام احتل حيزاً واسعاً من مؤتمر المرصد اللبناني لحقوق العمال والموظفين لإطلاق التقرير السادس بشأن التحركات والانتهاكات والتشريعات خلال عام 2017. الأكثر بروزاً على لائحة التحركات والمطالب كان، بحسب عضو الهيئة الإدارية للمرصد حنان يونس، انحسار الاحتجاجات المطلبية للاتحاد مقابل تراجع الحماية الاجتماعية لكل اللبنانيين وسط التضييق المستمر على الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. 

يونس عزت عدم تسجيل 50% من العاملين في لبنان في الصندوق إلى عدم إصدار مراسيم تنفيذية لتشغيل فروعه كافة وعدم ملء الشواغر وضعف جهاز التفتيش وعدم وجود عدد كاف من الموظفين لملاحقة المؤسسات والشركات المتخلفة عن التسديد ودفع الاشتراكات. الضمان يواجه اليوم، كما قالت، معركة تفليسه حيث تسعى السلطة إلى نهب أمواله...

نقابة موظفي المصارف في لبنان

قالت نقابة موظفي المصارف في لبنان، في بيان اليوم: "على اثر الجواب الذي تسلمه اتحاد نقابات موظفي المصارف من رئيس اللجنة الاجتماعية لجمعية المصارف في لبنان الدكتور تنال الصباح في تاريخ الخامس من نيسان الحالي، والذي يحدد فيه موقف مجلس ادارة الجمعية من المطالب التي تقدم بها الاتحاد، عقد المجلس التنفيذي لنقابة موظفي المصارف في لبنان اجتماعا مساء الخميس 12 نيسان الحالي برئاسة أسد خوري واصدر البيان التالي:

لم ير المجلس التنفيذي لنقابة موظفي المصارف في لبنان اي جديد في الكتاب الذي تسلمه الاتحاد، والذي جاء رافضا لطرحه في ما خص معالجة تطور المعاش او في ما خص مطلب الاتحاد حول المعاش التقاعدي. واعتبر المجلس ان الآلية المعتمدة في الزيادة الادارية من معظم الادارات المصرفية اثبتت عدم توازنها وخصوصا لاصحاب المعاشات المتدنية...

Syndicate content