مهرجان أيام سينما الواقع - يوم عالمي لسوريا ٢٠١٣

نشر في‫:‬الجمعة, اذار 15, 2013 - 16:50
صف|تمام عزام|دولتي

للعام الثاني على التوالي يستمر احتجاب مهرجان أيام سينما الواقع احتجاجاً على المجزرة الدائرة بحق الشعب السوري. ويتابع المهرجان نشاطه الدولي "يوم عالمي لسوريا" الذي يحدث في موعد المهرجان المحتجب، المتوافق مع ذكرى انطلاقة الثورة السورية عام ٢٠١١، من ١٥ إلى ١٨ آذار.

في "يوم عالمي لسوريا ٢٠١٣" الذي تتم عروضه في الصالات والساحات وعلى شاشات التلفزيون وعلى الانترنت اختار مبرمجو أيام سينما الواقع أن يقدموا للجمهور العالمي تظاهرتين، الأولى تتكون من ستة أفلام قصيرة ومتوسطة من سوريا، من قبل الثورة وخلالها، تقدم رؤى شابة، محترفة وغير محترفة، للحياة في سوريا خلال الأعوام الأخيرة الصعبة. قام مبرمجو أيام سينما الواقع بانتقاء الأفلام التي رأوا فيها طموحاً سينمائياً وصوت مؤلف مغاير، بالإضافة إلى كونها تفتح العيون والعقول على زوايا مغمورة من حياة سوريا المعاصرة. أما التظاهرة الثانية فحملت عنوان "مواطن يحمل كاميرا" وهي تحية المهرجان للمواطن – السينمائي السوري الذي غيّر تاريخ وطنه، والذي بذل شجاعة استثنائية في سبيل أن يقوم بالتعبير عن نفسه وعن مجتمعه، عن خيره وعن شره، عن ألمه وعن فرحه، عبر الصورة السمعبصرية، التي صورها ومن ثم نشرها عبر يوتيوب. حيث قام فريق أيام سينما الواقع بانتقاء فيديوهات يوتيوب سورية من العامين المنصرمين، وبجمعها في ستة عروض تحمل العناوين "البحث عن الحقيقة"، "حوار"، "رسائل"، "مُسرّب – صورة الذات"، "قصص" و "لحظات - السياق". ستفسح هذه التظاهرة "مواطن يحمل كاميرا" للجمهور حول العالم فرصة التعرف على تعبير المواطن السوري عن ذاته ولاستكشاف ما صنعه السوريون في لقاء الحاجة والضرورة مع الوسائط الإلكترونية.

ستقام عروض "يوم عالمي لسوريا ٢٠١٣" في العديد من المدن حول العالم، فمن القاهرة والاسكندرية وبيروت وعمان والدار البيضاء إلى مدن في الولايات المتحدة وألمانيا وإيطاليا وسواها العديد، كما ستقام العروض كذلك في مدن سورية محررة (لن يتم الإعلان عنها قبل انتهاء الحدث لأسباب جليّة) وللمرة الأولى في مجدل شمس بالجولان المحتل ورام الله.

كما تترافق العروض هذه مع عروض تلفزيونية على كل من قناة آرتيه الفرنسية الألمانية وقناة العربية. وتصبح الأفلام جميعاً متوفرة حول العالم من خلال العروض الالكترونية المجانية على أقنية مهرجانات شريكة (قناة مهرجان أمستردام التسجيلي الدولي، قناة مهرجان كوبنهاغن التسجيلي، وقناة تحالف التسجيلي – دوك أليانس).

اطلق مهرجان أيام سينما الواقع DOX BOX عام ٢٠٠٨ في سوريا في دمشق وحمص وطرطوس وحتى دورته الرابعة عام ٢٠١١. وأصبح المهرجان التسجيلي المختص والمستقل الأكبر في العالم العربي، حيث استضاف عيون السينما التسجيلية العربية والعالمية. وأقام عدة تظاهرات لمخرجين كبار مثل بينيبيكر وغوزمان وفيليبير وأميرلاي. كما ساهم المهرجان في تطوير صناعة السينما التسجيلية العربية حيث استضاف خلال دورات مخيم التدريب الذي يعقد خلال المهرجان أكثر من ستين سينمائي وسينمائية من حول العالم العربي.