تغطيات

فاتن الحاج

مرة جديدة، يراهن مياومو مؤسسة كهرباء لبنان على أحزابهم لإنصافهم. مرة جديدة، يرتضون أن تجري المساومات على حسابهم، في ظل استمرار الكباش السياسي وتناتش الحصص بين القوى النافذة، الذي حال دون تثبيت كل الناجحين في مباراتي الفئة الرابعة عبر مجلس الخدمة المدنية (4/1 و 4/2).

أمس، عاد المياومون إلى الشارع للمطالبة بالتثبيت، بعد انقضاء مهلة السنتين على نجاح المجموعة الأولى، أي فئة الـ (4/1) في 14 نيسان الجاري. وكان هؤلاء قد أجروا المبارتين بموجب القانون الرقم 287 بتاريخ 30/4/2014 الذي أجاز للمؤسسة، في خلال مهلة سنة من تاريخ نفاذه، بملء المراكز الشاغرة، بحسب حاجاتها. إلا أنّ 69 مياوماً من الفئة 4/1 إداري و120 مياوماً من الفئة 4/2 إداري نجحوا في المباراة، ولا يزالون حتى الآن خارج المؤسسة.

هذه المرّة،...

فاتن الحاج

بعد أسبوع كامل على «العتمة» الدراسية، خرج طلاب مجمع الجامعة اللبنانية في الحدث بالمئات، في أكبر تجمع طلابي منذ سنوات، رافعين الصوت ضد الخطر الوجودي الذي يتهدد الجامعة الوطنية والتقصير الممنهج من المسؤولين في الدولة والجامعة وليقولوا إنّ «مستقبلنا بإيديكم، عالعتمة عيب عليكم، نحنا جينا نتعلم والبادي علينا أظلم».

في هذا الوقت، بقيت إدارة الجامعة مصرة على لعب دور الضحية الذي لا حول لها ولا قوة، وبدلاً من أن تطرح البديل لكيفية إدارتها لأعمال التشغيل والصيانة في هذا المرفق الحيوي، اكتفت بالطلب من المفاوضين مناقشة الاقتراحين اللذين رفعهما مجلس الإنماء والإعمار للأمانة العامة لمجلس الوزراء وهما: إما فسخ العقد مع الملتزم الحالي وإجراء مناقصة جديدة، أو إلزام المتعهد باستخدام جميع العاملين الذين كانوا مستخدمين مع...

فاتن الحاج

هدد المدير العام التعليم المهني والتقني رابطة الأساتذة باستخدام نظام الموظفين لمنعها من الضغط دفاعاً عن الحقوق في سلسلة الرواتب، وطلب من المديرين فتح سجل الدوام خلال الإضراب

الحظر القانوني على الإضراب الذي تفرضه المادة 15 من المرسوم الاشتراعي 112/1969 (نظام الموظفين) على موظفي القطاع العام لم يطبق سوى مرة واحدة في تاريخ العمل النقابي في لبنان، وذلك حين نفذ المعلمون عام 1972 إضراباً عاماً صُرف على أثره 309 من أفراد الهيئة التعليمية، ولكن سرعان ما تراجعت السلطة السياسية عن قرارها وأعادتهم إلى العمل. شكل هذا الحظر، على مدى العقود الأخيرة، مصدر إدانة للدولة اللبنانية في الكثير من المذكرات والمؤتمرات والدراسات والمطالعات القانونية.

وقد تقدم العديد من النواب بأكثر من اقتراح قانون يرمي إلى إلغاء...

لجنة الدفاع عن حقوق المستأجرين في لبنان

أفاد مندوب "الوكالة الوطنية للاعلام" ناصر عياص أن لجنة الدفاع عن المستأجرين نفذت اعتصاما في ساحة البربير، وناشدت المجلس الدستوري رد قانون الإيجارات إلى مجلس النواب.

وتحدث رئيس الاتحاد الوطني للنقابات كاسترو عبدالله فقال: "مرة جديدة، نلتقي اليوم في البربير، بدعوة من لجنة طريق الجديدة لنؤكد ونرفع الصوت في الشارع برفضنا لهذا القانون الأسود".

وناشد "المجلس الدستوري رد هذا القانون إلى مجلس النواب ليتحمل مسؤوليته في هذا القانون، الذي أقره ويخدم الشركات العقارية"، وقال: "إذا الحكومة لم تستطع دفع سلسلة الرتب والرواتب، فكيف تستطيع أن تخلق صندوقا للمستأجرين فارغا من المال، نحن مصرون على إعادة هذا القانون إلى المجلس وصياغة قانون يرضي الطرفين".

حبلي

...

فاتن الحاج

أن تنخفض نسبة التصويت على الإضراب المفتوح في التعليم الثانوي الرسمي من أكثر من 65% إلى 43%، خلال 24 ساعة، فهذا يعكس حجم الضغوط للتأثير على القرار النقابي المستقل للرابطة، وأن «أمر عمليات» سياسياً صدر للهيئة الإدارية والمندوبين والأساتذة بتعليق الإضراب.

بعد 14 يوماً من بدء الإضراب في الثانويات الرسمية ودور المعلمين، علقت أمس الرابطة تحركها لمدة 15 يوماً، إفساحاً في المجال لرئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة سعد الحريري بتنفيذ ما التزما به أمام الهيئة الإدارية وهو: رفع عدد الدرجات الاستثنائية من ثلاث إلى خمس درجات أو إلى 6 درجات، تحسين أرقام السلسلة وتعديل قيمة الدرجة، إلغاء المادة 37 المتعلقة بتقييم الموظف من رئيسه المباشر وإشراك الرابطة في كل الورش التربويّة، إقرار السلسلة خلال 3 أسابيع، إعادة دراسة...

فاتن الحاج

رغم أن 65% من أساتذة التعليم الثانوي الرسمي صوّتوا مع الاستمرار في الإضراب المفتوح، أتى موقف الهيئة الإدارية لرابطة الأساتذة متخبطاً لجهة إعلان الاستمرار بالإضراب احتراماً للجمعيات العمومية مع العودة إليها مرة جديدة هذين اليومين، أي الخميس والجمعة، للتصويت على تعليق الإضراب لأسبوعين بناءً على "اللقاء المثمر مع رئيس مجلس النواب، نبيه بري"، على أن يعلن الموقف من مصير الإضراب غداً الجمعة.

أمس، ارتفعت بورصة الدرجات الاستثنائية للأساتذة الثانويين في عين التينة إلى 6 درجات، بعدما كانت قد رست في السرايا الحكومية على 5، بدلاً من 3 درجات أوردها المشروع المطروح حالياً لسلسلة الرتب والرواتب. تبني رئيس مجلس النواب نبيه بري لرفع الدرجات أتى مشروطاً بالتشاور مع الرئيس الحريري عندما يعود من مصر ومصحوباً، بحسب رئيس الرابطة...

رابطة موظفي الإدارة العامة

نفذت الهيئة الادارية لرابطة موظفي الادارة العامة اعتصاما، امام مبنى وزارة المالية TVA، شارك فيه حشد من الموظفين من مختلف الادارات والمؤسسات من المناطق كافة. ورفع المعتصمون لافتات تدعو الى اقرار سلسلة الرتب والرواتب وضمان حقوق الموظف في الادارات العامة.

الجامعة اللبنانية

وألقى سامي ياسين كلمة باسم موظفي الجامعة اللبنانية، اكد فيها "حق الموظف في نيل مطالبه وحقوقه"، مشددا على "أهمية دور الجامعة اللبنانية التي هي جامعة الفقراء، وكلنا أمل برئيس الجامعة الجديد". ودعا "الموظفين الى وحدة التحرك والابتعاد عن اي تدخل او تأثير خارجي".

الخدمة المدنية

وعن مجلس الخدمة الخدمية، تحدثت نوال نصر، فقالت: "تأتون اليوم للمطالبة بحقوقكم التي...

الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان
لجنة الدفاع عن حقوق المستأجرين في لبنان

طالبت نقابات العمال والمستأجرين في اعتصام لها امام المجلس الدستوري ب"بإنصاف المستأجرين ورد قانون الايجارات الى المجلس النيابي".

عبد الله

ودعا رئيس "الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان" كاسترو عبد الله، في كلمة خلال الاعتصام، "المجلس الدستوري، باعتباره المرجع الاخير لقبول الطعن المقدم من النواب والمحامين الى ابطال قانون الايجارات ورد القانون الى المجلس النيابي"، معتبرا "أن هذا القانون صادر عن مجلس غير شرعي، وهو يهدد أكثر من 180 ألف عائلة بطردهم الى الشارع، وجئنا نقول أننا مصرون على ضرورة ارجاع القانون الى المجلس النيابي ورد كرة النار الى هذا المجلس، ليتحمل المسؤولية تجاه المواطنين".

وقال: "ان الدولة غير قادرة على دفع رواتب الموظفين لديها،...

فاتن الحاج

تتعرض رابطتا أساتذة التعليم الثانوي والمهني الرسمي لضغوط من رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس مجلس الوزراء سعد الحريري لتعليق الإضراب المفتوح. وأرجأت رابطة الأساتذة الثانويين إعلان توصية للجمعيات العمومية بتعليق الإضراب، في انتظار ما سيؤول إليه اللقاء الذي سيعقد مع رئيس الحكومة، اليوم.

وبحسب المعلومات، تلقى رئيس الرابطة نزيه جباوي اتصالاً هاتفياً من الحريري في أثناء انعقاد اجتماع الرابطة، وطلب منه أن يزوره مع وفد من الرابطة في مكتبه في السرايا عند الحادية عشرة والنصف. انقسم أعضاء الرابطة بين مؤيد لتعليق الإضراب وآخر رافض لأي خطوة في هذا الاتجاه، إذا لم يطرأ أي معطى جديد تنتفي معه دوافع الإضراب المفتوح وهي الحفاظ على الموقع الوظيفي للأستاذ الثانوي.

رابطة أساتذة التعليم المهني لم تعدّل هي الأخرى...

محمد وهبة

انتخب بشارة الأسمر رئيساً للاتحاد العمالي العام. جاء فوز الأسمر والأعضاء الـ ١١ في هيئة مكتب الاتحاد بشبه تزكية، إذ لم يكن هناك لائحة منافسة، بل منافس واحد على عضوية هيئة المكتب، هو عضو هيئة المكتب السابق أحمد الزبيدي الذي أصرّ على الاستمرار بترشحه.

لم ينل الزبيدي إلا صوتاً واحداً، علماً بأن الزبيدي نفسه لم ينتخب، فيما بلغ عدد المنتخبين في المجلس التنفيذي ٨٠ صوتاً. أما لائحة الأحزاب التي ترأسها الأسمر، فقد نالت عدداً من الأصوات تراوح بين ٧٧ صوتاً و٧١ صوتاً، فيما وجدت في صندوق الانتخاب ورقتان بيضاوان. وبعد انتهاء عملية التصويت، عقدت هيئة مكتب المجلس المنتخبة اجتماعها الأول برئاسة أكبر الأعضاء سناً، سعد الدين حميدي صقر، وجرى توزيع المناصب على الشكل الآتي: بشارة الأسمر رئيساً، حسن فقيه نائباً للرئيس، سعد الدين...

محمد وهبة

حسم المكتب العمالي لحركة أمل خياره بترشيح رئيس نقابة عمال المرفأ بشارة الأسمر لرئاسة الاتحاد العمالي العام، فيما تركّز اللقاءات والاتصالات على التوزيع الطائفي والعددي لأعضاء هيئة مكتب الاتحاد العمالي العام، تمهيداً لسلّة أخرى من المغانم تتعلق بإعادة تشكيل مجلس إدارة الضمان الاجتماعي وتعزيز حضور أصحاب العمل فيه

أفرج المكتب العمالي لحركة أمل عن الاسم الذي اختاره لخلافة غسان غصن في رئاسة الاتحاد العمالي العام، وهو رئيس نقابة عمّال المرفأ بشارة الأسمر. ما قيل عن وجود «توافق» بين القوى السياسية على الأسمر ليس دقيقاً، إذ إن موقع رئيس الاتحاد العمالي العام لم يكن مطروحاً للتفاوض عليه من قبل الجهة المسيطرة على معظم أصوات المنتسبين إلى المجلس التنفيذي للاتحاد، أي حركة أمل. يستدلّ بعض النقابيين على هذا الأمر بالإشارة...

Syndicate content