غير مدرج

المنتدى الاشتراكي (لبنان)

تتواصل الاحتجاجات الجماهيرية في العراق، منذ 8 تموز الماضي، من أجل توفير الخدمات والكهرباء وفرص العمل في مدن البصرة وذي قار والمثنى والنجف وبغداد وبابل. وازدادت التظاهرات منذ مطلع شهر ايلول بعد تسمم ما يقارب 25 الف مواطن من أهالي البصرة نتيجة المياه الملوثة. سقط في المواجهات ما يقارب الـ 40 شخصا، واعتقل ما يقارب الـ 850 شخصا في البصرة. كما تم إسقاط مجلس محافظة البصرة، والهجوم على مقرات الأحزاب الإسلامية. سيطر المتظاهرون على بعض الإدارات المحلية في الأقضية التابعة للبصرة، والصراع متواصل. اشترك العمال والعاطلون عن العمل، وعمال الموانئ والنفط في الاحتجاجات.

حول هذه الاعتراضات الجماهيرية، ينظم المنتدى الاشتراكي ندوة سياسية ستتحدث فيها الرفيقة نادية محمود، نائب سكرتير الحزب الشيوعي العمالي العراقي.

...
سهى عودة

حينما احتجت المواطنة السويدية، إيلين إيرسون، أثناء رحلة على متن طائرة محاولة بذلك عدم إبعاد لاجئ أفغاني استجاب طاقم الطائرة وقاموا بإيقاف الرحلة. انتقدت إيرسون، لوسائل الاعلام سياسة الدولة تجاه اللاجئين وعللت قيامها بالاحتجاج بأن السلطات كانت تنوي ترحيل اللاجئ الأفغاني لـ"الجحيم"، قاصدة المناطق تحت سيطرة تنظيم طالبان. تداولت وسائل الإعلام التقليدية منها والحديثة مقطع الفيديو لـ"عملية الانقاذ" وعلق البعض، منهم من هم مثقفون وناشطون انسانيون، عن الدور البطولي الذي قامت به إيرسون ذات الواحد والعشرين ربيعا. 

إذا ما تجرّد قراء الخبر عن هويات الأشخاص الأساسية كاللون والهوية الجندرية والهوية الوطنية والسن والطبقة الاجتماعية قد يبدو الأمر لهم وكأنها قصة بطولية ولكن إذا ما أخذنا بالهويات وما لها من دلالات يبدو...

المنتدى الاشتراكي (لبنان)

يسر المنتدى الاشتراكي دعوتكم/ن إلى نقاش بعنوان: الانتخابات خلفنا وما العمل أمامنا، يتحدث فيه كل من:

زينة عمّار، نسوية يسارية معطّلة عن العمل.

كنج حمادة، أستاذ في الجامعة اللبنانية ومناضل سياسي.

ماهر أبو شقرا، يعمل في مجال الأبحاث والدراسات، مناضل سياسي وناشط في حملة لحقي.

هاشم عدنان، فنان مسرحي ومناضل سياسي.

يوم الجمعة 29 حزيران/يونيو، الساعة 7 مساء، في زيكو هاوس- الصنائع.

من دون شك، هناك الكثير الذي يمكن أن يقال حول نتائج الانتخابات النيابية وعدم شرعية ما يسمى بممثلي الشعب الذين وجدوا أنفسهم في السلطة بعد انتخابات مليئة بالتزوير وحملات...

مصطفى شلش

 

من مظاهر النقد المهمة واللافتة للتفكير هي “العادة” المستحكمة والمتلازمة له من حيث النظر في منهجه وفاعليته والغاية منه ودوره الأصيل في التساؤل عن ماهية دوره في التغير والتأثير، وهذا ما يجعل النقد لا ينهش في الآخرين فحسب بل يلتف أيضًا ليعض ذيله *.

ولهذا نحن بصدد تقديم قراءة نقدية مختصرة لما يتعلق بالنص القرآني والوحي في مشروع المفكر والباحث الإسلامي “نصر حامد أبوزيد” (1943 – 2010). الذي قدم عدة قراءات تأويلية للنص القرأني أفتتحها بدراسة بعنوان : قضية المجاز في القرآن ، وتلتها عدة دراسات حول تأويل القرآن وتحديدًا لدى ابن عربي، إلى إن أصدر كتابه “مفهوم النص” والذي تعرض بسببه نصر للمُحاكمة والهجوم من قبل الأصوليين “التيارات السلفية والإخوانية والأزهرية” وأدى لخروجه من مصر...

كاثرين روتنبرغ

فجأة، يريد الجميع إدعاء النسوية. من مديرة عمليات شركة فيسبوك شيريل ساندبرج إلى إيفانكا ترامب، هناك عدد غير مسبوق من النساء البارزات بالشركات اللواتي يعلنّ بصورة واضحة أنهن نسويات. على ما يبدو، استعمر السوق الموضوعات النسوية.

في الواقع، لم يعد اللقب -الهوية- كنسوية مصدراً للفخر فحسب، بل أصبح أيضاً بمثابة رأس مال ثقافي لنجوم هوليوود والمشاهير من الموسيقيين على حد السواء، لدرجة أن كلمة "فيمنست ـ نسوية" الجديدة قد أغرقت وسائل الإعلام...

سهى عودة

وأنا أقرأ كتابا للكاتبة الأمريكية من أصل صيني، ييون لي، امتلأت شاشات التلفزة بجلسة استجواب مؤسس موقع التواصل الاجتماعي الشهير "فيس بوك" مارك زكربرغ في الكونغرس الأمريكي. سأل أحد أعضاء الكونغرس زكربرغ عن صحة قيام الموقع بتزويد حكومة الولايات المتحدة الأمريكية ببيانات المستخدمين بناء على طلب مسبق منها وهو السؤال الذي تقف عنده نزاهة الشركة من عدمها. أجاب حينها زكربرغ بكل خبث بأن الشركة تقوم بتزويد البيانات طالما يشارك بها المستخدمين، وعلى المستخدمين عدم إرسال المشاركات إذا لم يرغبوا بذلك!

تروي الكاتبة عن تجربتها مع الاكتئاب ومحاولاتها المتكررة للانتحار بكل صدق وشفافية. تقتبس الكاتبة من روايات وبيوغرافيا كُتّاب لهم ذات التجارب وتشارك القُراء بعض الذكريات خصوصا تلك التي حدثت في الصين. تستطرد الكاتبة في الحديث عن...

وليد ضو

من الجيد أن يصدر تحالف كلنا وطني بيانا، حتى يفتح كل النقاش الذي حصل، وكل الضجيج على مستوى الرأس والآمال المتوقعة في هذه اللحظة من حياتنا.

منذ أن بدأت المعركة الانتخابية حتى ازدادت، كالعادة، بين قسم غير قليل من المرشحين والناشطين، من مختلف التيارات، حالة من الاستنفار غير المعقولة، حتى بتّ أرى كل شيء باللون الأحمر، أو أتخيل نهاية الحياة. 

تحولت تلك الحالة مع اقتراب موعد الانتخاب إلى نوع من التشنج والعداء الخفي، أو حتى المباشر، يجعلني أتساءل أي تغيير، أو بناء تغيير سيحصل بعد هذه الانتخابات.

لا شك بأننا جميعا، بدرجات مختلفة، انغمسنا بعملية تسجيل...

المنتدى الاشتراكي (لبنان)

تأتي الانتخابات النيابية ٢٠١٨ في لبنان في وقت انتصرت فيه الثورة المضادة في المنطقة وفرضت سلطتها بقوة القتل والبراميل والسجون. وبرغم طغيان الخطاب الأمني "المناهض للإرهاب" الذي يقف بوجه أي محاولة للتغيير، فإن لبنان لم يكن يوماً بعيداً عن تلك الثورات أو تبعات الثورات المضادة التي تأخذ الطابع الأمني المخابراتي تارة والطابع الاقتصادي النيوليبرالي المتوحش طوراً، المكملان لبعضهما البعض، تحت حماية نظام طائفي تحاصصي مافيوي.

 

فمنذ بدايات عام ٢٠١١، تجذّرت النقمة العامة ضد الطبقة الحاكمة بأشكال عدّة، من حملة إسقاط النظام الطائفي وتحركات هيئة التنسيق النقابية والتظاهرات النسوية التي فرضت مسألة تحرر المرأة في صلب برنامج الحركة التغييرية، فضلاً عن الحملات الداعمة للاجئين وحرية الشعوب المنتفضة ومعارضة...

فاتن الحاج

«ما في شي بالمكيول لفك الإضراب»، كانت هذه ردة الفعل الأساسية داخل رابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية حيال الطرح الذي قدمه وزير التربية مروان حمادة في بداية جلسة مجلس الوزراء أمس، والذي طالبها بوقف التحرك على أساسه.

أكثر من عضو في الرابطة علّقوا أنّ «مجرد الحصول على تأييد القوى السياسية لاقتراح قانون معجل مكرر ينص على إعطاء الأساتذة ثلاث درجات إضافية، مع احتفاظهم بحقهم في الأقدمية المؤهلة للتدرج، لا يعطي أي ضمانات ولا يمكن التعويل عليه». 

لن تحسم الرابطة شيئاً في انتظار ما ستسمعه من حمادة في لقاء تعقده في مكتبه، العاشرة صباح اليوم. حتى الآن، ليس بيدها مستند ملموس يعيد يحفظ الموقع الاجتماعي التاريخي للأساتذة ويعيد التوازن إلى رواتبهم، بعدما أصابها الخلل نتيجة استثنائهم من قانون...

فاتن الحاج

بدعة المداورة الطائفية في توزيع المناصب النقابية أرخت بثقلها، أمس، على انتخابات هيئة مكتب رابطة المدرسين في التعليم الأساسي الرسمي. لمن الرئاسة؟ كان الجواب محسوماً حتى ساعات قليلة من يوم أمس أو هكذا أشيع عشية انتخابات الهيئة الإدارية الجديدة لجهة أن القوى السياسية العشرة المتحاصصة اتفقت على سلة متكاملة تتضمن مقاعد الهيئة والمهام الموكلة لأعضائها بما فيها الرئاسة. وقيل يومها إنّ جميع القوى توافقت على أن يتقاسم كل من بهاء تدمري (تيار المستقبل) وحسين جواد (حركة أمل) ولاية الثلاث سنوات مناصفةً بينهما.

إلاّ أن التيار الوطني الحر نفى أن يكون مثل هذا التوافق حصل فعلاً. وقال مسؤول المكتب التربوي في التيار، روك مهنا، إن كل القوى السياسية وافقت على إيلائنا رئاسة رابطة التعليم الأساسي منذ إسناد رئاسة رابطة أساتذة...

فاتن الحاج

مجدداً، فازت المحاصصة الحزبية المسماة «توافق نقابي» بانتخابات رابطة التعليم الأساسي الرسمي، فاحتفظ ائتلاف أحزاب السلطة بالمقاعد الـ18، فيما صوّت لخيار لائحة المستقلين نحو 20% من الناخبين، وسط مقاطعة المندوبين الشيوعيين ترشيحاً واقتراعاً.

الأحزاب العشرة التي تتناتش مقاعد المجلس النيابي قبضت بهدوء على قرار «المستقلين»، وبلا أي منافسة. وقد ضمّت اللائحة الائتلافية كلاً من حزب الله، حركة أمل، تيار المستقبل، التيار الوطني الحر، الحزب التقدمي الاشتراكي، حزب القوات، حزب الكتائب، الحزب السوري القومي الاجتماعي والمؤتمر الشعبي اللبناني.

مقاطعة الحزب الشيوعي جعلت النتيجة محسومة سلفاً منذ الصباح. إلاّ أن الناشط في التيار النقابي المستقل ركان فقيه قال لـ «الأخبار» إن «قرارنا بخوض الانتخابات بلائحة غير...

Syndicate content