سياسة

بكثير من الألم والغضب تلقت المجموعات الموقعة أدناه خبر وفاة الشهيد جورج زريق أمام مدرسة أولاده في بلدة بكفتين- الكورة.

الشهيد جورج الذي كوته نيران الغلاء والاستغلال والأقساط المرتفعة والجشع المتمادي، وضع حدا لحياته احتجاجا على الحالة التي أوصلته إلى هنا. هذه النيران التي عذبت جورج طالت وتطال الطبقات الشعبية والمهمشة المفقرة من سياسات النظام الحاكم والراعي لمؤسسات التعليم الخاص الطائفي.

إن المجموعات الموقعة، تعتبر أن النظام السياسي وهذه المؤسسات التعليمية الخاصة الجشعة هي المسؤولة عن مآل الأمور في القطاع التربوي.

لذلك، تؤكد المجموعات الموقعة على:

- ضرورة محاسبة مدير ثانوية بكفتين وإقالته من منصبه فورا.

- إجبار كل المدارس الخاصة بقرار واضح من...

الحزب الشيوعي العمالي العراقي

اغتيل بالامس، السبت 2 شباط/فبراير، الروائي علاء مشذوب على ايدي مليشيات مسلحة قرب منزله في مدينة كربلاء.

تاتي جريمة الاغتيال هذا ارتباطاً بالمساعي الحثيثة لمليشيات الاسلام السياسي من اجل اخراس واسكات اي صوت تحرري، اي صوت داعية للمحبة والسلام ومجتمع انساني يرفل فيه الناس بالمساواة والحرية.

ليس بوسع جريمة حفنة من العصابات المليشياتية ان تسكت اصوات الملايين من دعاة الحرية والمساواة. ان الاغتيال ليست دلالة قوة، بل دلالة واضحة ولا لبس فيها على الضعف والعجز التامين. 

ان المليشياتيين القتلة يؤكدون، بفعلتهم الشنيعة هذه، ان المجتمع اكثر تمدنا من ان يغط ويغلف بقوانين وتقاليد وافكار العصور القرووسطية، والدليل على ذلك انهم اعجز من ان يردوا على المشذوب والمشذوبيين بالكلمة والراي...

تحالف الاشتراكيين/ات في الشرق الأوسط

نحن في تحالف الاشتراكيين/ات في الشرق الأوسط نعلن دعمنا للانتفاضة الشعبية المستمرة التي انطلقت في جميع أنحاء السودان بدءا من ١٩ كانون الأول/ديسمبر ٢٠١٨. وقد اندلعت المظاهرات احتجاجا على رفع الدعم عن الخبز والقمح والكهرباء بالإضافة إلى ارتفاع معدل التضخم. وقد قدر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أن ما يقارب نصف سكان البلاد، أي ٢٠ مليون نسمة، يعيشون تحت خط الفقر. وقد بدأت مطالب الجماهير تتجذر أكثر فأكثر داعية إلى سقوط نظام عمر البشير بفعل عقود من القمع الاقتصادي والسياسي والاجتماعي. وكان الديكتاتور عمر البشير على وشك الحصول على تعديلات دستورية تتيح له الترشح إلى الانتخابات الرئاسية عام ٢٠٢٠.

أكثر الشعارات شعبية للمتظاهرين/ات في المدن السودانية هو "حرية، سلام، عدالة، الثورة خيار الشعب"، كذلك "الشعب يريد إسقاط...

تداعت مجموعات مدنيّة للدعوة إلى تحرّك شعبي يوم السبت 12 كانون الثاني في مظاهرة من وزارة العمل وصولاً إلى وزارة الصحّة، على خلفيّة الأزمة الإقتصاديّة والمعيشيّة التي تضرب لبنان. 

إن الأزمة التي تتخذ لنفسها اليوم عنوانا خاطئاً هو العجز عن تشكيل الحكومة، هي أكثر عمقاً من شهوات المحاصصة والارتهان إلى الخارج التي تعيق هذا التشكيل، انها أزمة نظام سياسي اقتصادي أوصل البلاد إلى شفير الإنهيار.

فالأزمة القائمة لم تعد تعبّر عن مشكلات مرحليّة تتعلّق بظروف مؤقتّة، بل هي نتيجة حتميّة لمسار طويل يقوده نموذج اقتصادي غير مستدام، استنفد قدرته على الإستمرار، وجرّ البلاد اليوم الى شفير انهيار الشامل. أدّى هذا النموذج إلى تفاوت كبير في الدخل، من خلال سياسات تسمين المصارف لتمويل الدين العام وطفرة العقارات،...

الحزب الشيوعي العمالي العراقي

اختار برلمان العراق يوم امس السيء الصيت بشير الحداد، المعروف في كردستان واربيل تحديدا بملا بشير، الارهابي والمجرم كنائب ثاني لمجلس النواب العراقي. انه ملا بشير الذي قام، عبر خطب الجمعة ومنابر الجوامع والمساجد، باعمال التحريض العلني على "عدم السكوت" على نشاطات الشيوعيين، دعاة العلمانية، المدنية وحقوق الانسان. وهو من حرض واستثار المشاعر والاحاسيس الرجعية والمتخلفة عبر المنابر الرجعية لقوى الاسلام السياسي المدعومة باموال السعودية وقطر وغيرها ضد النساء التحرريات في كردستان ومنظمتهم "منظمة النساء المستقلة" وناشطيها، وبالتالي كان له دور اساس في اغتيال شابور عبد القادر وقابيل عادل، قادة اتحاد النازحين والحزب الشيوعي العمالي العراقي في اربيل في نيسان 1998. 

هذا العمل الذي التزم الحزب الديمقراطي الكردستاني...

المنتدى الاشتراكي (لبنان)

تتواصل الاحتجاجات الجماهيرية في العراق، منذ 8 تموز الماضي، من أجل توفير الخدمات والكهرباء وفرص العمل في مدن البصرة وذي قار والمثنى والنجف وبغداد وبابل. وازدادت التظاهرات منذ مطلع شهر ايلول بعد تسمم ما يقارب 25 الف مواطن من أهالي البصرة نتيجة المياه الملوثة. سقط في المواجهات ما يقارب الـ 40 شخصا، واعتقل ما يقارب الـ 850 شخصا في البصرة. كما تم إسقاط مجلس محافظة البصرة، والهجوم على مقرات الأحزاب الإسلامية. سيطر المتظاهرون على بعض الإدارات المحلية في الأقضية التابعة للبصرة، والصراع متواصل. اشترك العمال والعاطلون عن العمل، وعمال الموانئ والنفط في الاحتجاجات.

حول هذه الاعتراضات الجماهيرية، ينظم المنتدى الاشتراكي ندوة سياسية ستتحدث فيها الرفيقة نادية محمود، نائب سكرتير الحزب الشيوعي العمالي العراقي.

...
الحزب الشيوعي العمالي العراقي

لقد دخلت اليوم الاحتجاجات الجماهيرية في البصرة الى مرحلة اخرى؛ وهي انتقالها من الميادين والساحات في وسط المدينة الى الاحياء ومناطق المعيشة للجماهير، الاصطدام المباشر بين جماهير البصرة مع القوات الامنية للدفاع عن نفسها بعد استخدام الاخيرة كل اشكال العنف بما فيها عمليات قتل المتظاهرين السلميين وحملة المداهمات والاعتقالات، لتنتهي بسقوط مدينة الكرمة الى جانب حرق مبنى محافظة البصرة.

ان هذه الاوضاع تكشف من جهة نفاذ صبر الجماهير بتحملها استمرار سلطة الاحزاب الاسلامية الفاسدة ومن جهة اخرى تكشف بنفس القدر عن عدم قدرة الحكومتين على تلبية الحاجات الاساسية والمقومات البسيطة لاستمرار الحياة الانسانية في البصرة.

ان حكومة العبادي التي وعدت بتوفير عشرة الاف فرصة عمل وتوفير الخدمات الضرورية، تفشل اليوم في...

المنتدى الاشتراكي (لبنان)

يسر المنتدى الاشتراكي دعوتكم/ن إلى نقاش بعنوان: الانتخابات خلفنا وما العمل أمامنا، يتحدث فيه كل من:

زينة عمّار، نسوية يسارية معطّلة عن العمل.

كنج حمادة، أستاذ في الجامعة اللبنانية ومناضل سياسي.

ماهر أبو شقرا، يعمل في مجال الأبحاث والدراسات، مناضل سياسي وناشط في حملة لحقي.

هاشم عدنان، فنان مسرحي ومناضل سياسي.

يوم الجمعة 29 حزيران/يونيو، الساعة 7 مساء، في زيكو هاوس- الصنائع.

من دون شك، هناك الكثير الذي يمكن أن يقال حول نتائج الانتخابات النيابية وعدم شرعية ما يسمى بممثلي الشعب الذين وجدوا أنفسهم في السلطة بعد انتخابات مليئة بالتزوير وحملات...

المنتدى الاشتراكي (لبنان)

تأتي الانتخابات النيابية ٢٠١٨ في لبنان في وقت انتصرت فيه الثورة المضادة في المنطقة وفرضت سلطتها بقوة القتل والبراميل والسجون. وبرغم طغيان الخطاب الأمني "المناهض للإرهاب" الذي يقف بوجه أي محاولة للتغيير، فإن لبنان لم يكن يوماً بعيداً عن تلك الثورات أو تبعات الثورات المضادة التي تأخذ الطابع الأمني المخابراتي تارة والطابع الاقتصادي النيوليبرالي المتوحش طوراً، المكملان لبعضهما البعض، تحت حماية نظام طائفي تحاصصي مافيوي.

 

فمنذ بدايات عام ٢٠١١، تجذّرت النقمة العامة ضد الطبقة الحاكمة بأشكال عدّة، من حملة إسقاط النظام الطائفي وتحركات هيئة التنسيق النقابية والتظاهرات النسوية التي فرضت مسألة تحرر المرأة في صلب برنامج الحركة التغييرية، فضلاً عن الحملات الداعمة للاجئين وحرية الشعوب المنتفضة ومعارضة...

سينا زيكافات

بعد أن اندلعت موجة الاحتجاجات الشعبية في إيران في كانون الأول/ديسمبر، حيث طالب المتظاهرون بإسقاط الجمهورية الإسلامية، اعتقل النظام أكثر من مئة مناضل/ة وطالب/ة يساري/ة من أجل منع تطور أي علاقة عضوية بين المتظاهرين/ات من الطبقة العاملة وطلاب الجامعة. معظم الطلاب اختُطفوا من منازلهم ليلاً، ووُجهت إليهم تهم "تعريض الأمن القومي للخطر"، واعتقلوا/ن لمدة وصلت إلى عدة أسابيع، وجرى اطلاق سراحهم بانتظار استكمال محاكمتهم.

في أوائل شهر آذار/مارس، عقدت الدفعة الأولى من المحاكمات وأصدرت الأحكام التالية: حكم بالسجن لمدة ست سنوات وحظر السفر لمدة سنتين إضافية لليلى حسين زاده، الطالبة في الأنثروبولوجيا في جامعة طهران والعضوة في مجلس الطلاب. وصدر حكم بالسجن لمدة سنة وحظر سفر إضافي لمدة سنتين لسينا ربيعى، الطالبة في علم الاجتماع...

تجمع 8 مارس في إيران

يقترب يوم 8 مارس، وهو اليوم الذي تناضل فيه النساء في جميع أنحاء العالم ضد الظلم ومن أجل ظروف أكثر إنسانية، وعلى الرغم من النجاحات على مر السنين الماضية، فإن درب الكفاح لا يزال طويلاً حتى تحقيق المساواة.

وفي السنوات الأخيرة، أُجبرت النساء على حمل أزمات نظام رأس المال على أكتافهن أكثر من أي وقت مضى، فنجد أن حياة النساء باتت أكثر صعوبة من قبل. أولئك الذين يسيطرون على السلطة ورأس المال يحاولون تجاوز أزمات رأس المال عبر زيادة إستغلال المرأة، ولكن أخواتنا من كل أنحاء العالم تصدّين بشراسة وطالبن احتجاجاً في كل فرصة سنحت لهن.

لسنوات أيضا، تمّ تقييد النساء الإيرانيات عبر مختلف أوجه التمييز وعدم المساواة. فالقوانين الجائرة للزواج والطلاق والإرث وما إلى ذلك قد جعلت من المرأة مواطنة من الدرجة الثانية في...

Syndicate content