بيانات

حراك هنّ

يأتي اليوم العالمي للمرأة كل مرة محملا بكل أسئلته العالقة في العقل النضالي وقضاياه التي تطرح نفسها بإلحاح على الحركة النسوية العالمية بشكل عام وعلى المرأة وقضاياها الوطنية بشكل ذاتي وخاص. ويبقى على المرأة المناضلة واجب الاشتباك مع هذه الأسئلة وعرضها أمام مرآة تاريخية عاكسة تنفذ من خلالها إلى أعماق تاريخها النضالي وماتحقق من مطالب وما انتزع من حقوق سبيلا إلى تحقيق المساواة والحرية والعدالة الاجتماعية، وماهي أبرز النواقص التي ماتزال تعاني منها المرأة منذ الصرخة الأولى التي أطلقتها نساء رفضن الاستكانة لواقع يخضع لمعايير الرجل ويحرمهن آدميتهن و يختزلهن في أدوار اجتماعية هو من صاغها على مقاساته الخاصة، لتناسب أفقه و مصالحه.

إننا في "حراك هن" ومن واقعنا كنسويات يساريات ومناضلات نطرح اليوم هذه الأسئلة التي حملها...

حزب العمال الاشتراكي - الجزائر

لم تكف التعبئة الشعبية الضّخمة، والتي خلال عشرة أيام هزت نظام الحكم التسلطي، من دفع بوتفليقة إلى العدول عن الترشح لعهدة خامسة.

وجاء جوابه، والذي كان مرتقبا بصفة ملحّة يوم الأحد 03 مارس، على شاكلة لعبة مخادعة سيّئة الذّوق. فبوتفليقة لم يكتف بالترشح لعهدة جديدة بل أعلن أنه سيفرض دستورا جديدا وإصلاحات اقتصادية لا يمكن لها أن تكون إلّا من طراز الليبرالية المتوحشّة مثلما يطلبه منذ أمد كل من صندوق النقد الدولي (الأفامي) والبنك العالمي. ومن الواضح أن الأمر يتعلق بتجميل الواجهة الديمقراطية المهترئة والمنحطّة وربح بعض الوقت من أجل إعادة ترتيب بيت النظام المرفوض كليا من طرف الانتفاضة القائمة وتأمين مرحلة انتقالية يتحكم فيها نفس النظام.

في الحقيقة، وعن طريق الندوة الوطنية الاحتيالية المقترحة، والتي لن...

حزب العمال الاشتراكي - الجزائر

يتميز الوضع السياسي بظهور الجماهير الشعبية على الساحة السياسية كرد فعل ضد إرادة السلطة لفرض عهدة خامسة لبوتفليقة، ومن خلاله، استمرارية هذا النظام المتسلط الفاسد المعادي للمجتمع.

التعبئة الشعبية الرائعة التي رأت عشرات الآلاف من الشباب، كبار السن والأطفال، رجال ونساء يجتاحون شوارع المدن والقرى في جميع مناطق البلاد عبروا عن الرفض، بالغالبية العظمى، في الاستسلام. كسرت هذه التعبئة الخوف من النضال من أجل التغيير السياسي. لقد فرضت بالفعل حق التظاهر في جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك الجزائر العاصمة.

هذه التعبئة الشعبية أجبرت السلطة على التراجع عن حقوق التجمع والتظاهر، بمعاقبة بعض الممثلين المنتخبين المتحمسين من "الأغلبية" الرئاسية (خنشلة، حيزر) الذين حاولوا معارضة الإرادة الشعبية أو تضليلها.  ...

حزب العمال الاشتراكي - الجزائر

شجب الآلاف من المتظاهرين المحاولة اللامعقولة  لتمرير بالقوة عهدة خامسة، لبوتفليقة عاجز تماما بسبب المرض والذي تحول إلى ملمع لها، لقد تحدى الآلاف من المتظاهرين الحظر على التظاهر في العديد من المدن في البلاد.

تعبر هذه الأحداث قبل كل شيء، عن تعطش للحريات، المصادرة منذ عدة سنوات من الانحراف الملكي، تماماً كما تطالب بوقف جميع الهجمات على حرياتنا الديمقراطية، خاصةً حريتنا في التعبير، في التنظيم، وفي المظاهرة وحقنا في الإضراب.

على عكس دعاية أولئك الذين في أيديهم السلطة، تعكس هذه المظاهرات الرفض الشعبي لاستمرارية النظام ومؤسساته غير الشرعية الناجمة عن مختلف المهازل الانتخابية مثل تلك التي تستعد لها في 18 أفريل.

كما أنهم يكشفون عن الوهن الاجتماعي العميق الذي أثارته السياسات...

بث موقع نتفليكس مؤخرا مسلسلا بعنوان تروتسكي، الذي أخرجه ألكسندر كوت وكونستانتين ستاتسكي. هذا المسلسل، الذي عرض لأول مرة على القناة الأولى التي تسيطر عليها روسيا في شهر تشرين الثاني عام 2017، يدعي أنه ينشر سيرة حياة الثوري الروسي ليون تروتسكي، لكنه في الواقع ليس إلا هجوما سياسيا يتستر بدراما تاريخية. في حين أن انعدام الدقة في التأريخ شديد الوضوح حتى للهواة من المؤرخين، فإن وجوده يثير مسألة مهمة. لماذا، بعد مرور مئة عام على الثورة الروسية، اختارت محطة نظام فلاديمير بوتين التلفزيونية ليون تروتسكي موضوعا لهذا الانتاج التلفزيوني الكبير؟

مع معرفتنا بماضي بوتين الستاليني بصفته مديرا للكي. جي. بي. وحنينه غير المخفي لروسيا القيصرية، لا يمكننا توقع أن ينشر التلفزيون الرسمي الروسي مسلسلا موضوعيا يصور حياة وعمل الرجل...

بكثير من الألم والغضب تلقت المجموعات الموقعة أدناه خبر وفاة الشهيد جورج زريق أمام مدرسة أولاده في بلدة بكفتين- الكورة.

الشهيد جورج الذي كوته نيران الغلاء والاستغلال والأقساط المرتفعة والجشع المتمادي، وضع حدا لحياته احتجاجا على الحالة التي أوصلته إلى هنا. هذه النيران التي عذبت جورج طالت وتطال الطبقات الشعبية والمهمشة المفقرة من سياسات النظام الحاكم والراعي لمؤسسات التعليم الخاص الطائفي.

إن المجموعات الموقعة، تعتبر أن النظام السياسي وهذه المؤسسات التعليمية الخاصة الجشعة هي المسؤولة عن مآل الأمور في القطاع التربوي.

لذلك، تؤكد المجموعات الموقعة على:

- ضرورة محاسبة مدير ثانوية بكفتين وإقالته من منصبه فورا.

- إجبار كل المدارس الخاصة بقرار واضح من...

الحزب الشيوعي العمالي العراقي

اغتيل بالامس، السبت 2 شباط/فبراير، الروائي علاء مشذوب على ايدي مليشيات مسلحة قرب منزله في مدينة كربلاء.

تاتي جريمة الاغتيال هذا ارتباطاً بالمساعي الحثيثة لمليشيات الاسلام السياسي من اجل اخراس واسكات اي صوت تحرري، اي صوت داعية للمحبة والسلام ومجتمع انساني يرفل فيه الناس بالمساواة والحرية.

ليس بوسع جريمة حفنة من العصابات المليشياتية ان تسكت اصوات الملايين من دعاة الحرية والمساواة. ان الاغتيال ليست دلالة قوة، بل دلالة واضحة ولا لبس فيها على الضعف والعجز التامين. 

ان المليشياتيين القتلة يؤكدون، بفعلتهم الشنيعة هذه، ان المجتمع اكثر تمدنا من ان يغط ويغلف بقوانين وتقاليد وافكار العصور القرووسطية، والدليل على ذلك انهم اعجز من ان يردوا على المشذوب والمشذوبيين بالكلمة والراي...

تحالف الاشتراكيين/ات في الشرق الأوسط

نحن في تحالف الاشتراكيين/ات في الشرق الأوسط نعلن دعمنا للانتفاضة الشعبية المستمرة التي انطلقت في جميع أنحاء السودان بدءا من ١٩ كانون الأول/ديسمبر ٢٠١٨. وقد اندلعت المظاهرات احتجاجا على رفع الدعم عن الخبز والقمح والكهرباء بالإضافة إلى ارتفاع معدل التضخم. وقد قدر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أن ما يقارب نصف سكان البلاد، أي ٢٠ مليون نسمة، يعيشون تحت خط الفقر. وقد بدأت مطالب الجماهير تتجذر أكثر فأكثر داعية إلى سقوط نظام عمر البشير بفعل عقود من القمع الاقتصادي والسياسي والاجتماعي. وكان الديكتاتور عمر البشير على وشك الحصول على تعديلات دستورية تتيح له الترشح إلى الانتخابات الرئاسية عام ٢٠٢٠.

أكثر الشعارات شعبية للمتظاهرين/ات في المدن السودانية هو "حرية، سلام، عدالة، الثورة خيار الشعب"، كذلك "الشعب يريد إسقاط...

تداعت مجموعات مدنيّة للدعوة إلى تحرّك شعبي يوم السبت 12 كانون الثاني في مظاهرة من وزارة العمل وصولاً إلى وزارة الصحّة، على خلفيّة الأزمة الإقتصاديّة والمعيشيّة التي تضرب لبنان. 

إن الأزمة التي تتخذ لنفسها اليوم عنوانا خاطئاً هو العجز عن تشكيل الحكومة، هي أكثر عمقاً من شهوات المحاصصة والارتهان إلى الخارج التي تعيق هذا التشكيل، انها أزمة نظام سياسي اقتصادي أوصل البلاد إلى شفير الإنهيار.

فالأزمة القائمة لم تعد تعبّر عن مشكلات مرحليّة تتعلّق بظروف مؤقتّة، بل هي نتيجة حتميّة لمسار طويل يقوده نموذج اقتصادي غير مستدام، استنفد قدرته على الإستمرار، وجرّ البلاد اليوم الى شفير انهيار الشامل. أدّى هذا النموذج إلى تفاوت كبير في الدخل، من خلال سياسات تسمين المصارف لتمويل الدين العام وطفرة العقارات،...

الحزب الشيوعي العمالي العراقي

اختار برلمان العراق يوم امس السيء الصيت بشير الحداد، المعروف في كردستان واربيل تحديدا بملا بشير، الارهابي والمجرم كنائب ثاني لمجلس النواب العراقي. انه ملا بشير الذي قام، عبر خطب الجمعة ومنابر الجوامع والمساجد، باعمال التحريض العلني على "عدم السكوت" على نشاطات الشيوعيين، دعاة العلمانية، المدنية وحقوق الانسان. وهو من حرض واستثار المشاعر والاحاسيس الرجعية والمتخلفة عبر المنابر الرجعية لقوى الاسلام السياسي المدعومة باموال السعودية وقطر وغيرها ضد النساء التحرريات في كردستان ومنظمتهم "منظمة النساء المستقلة" وناشطيها، وبالتالي كان له دور اساس في اغتيال شابور عبد القادر وقابيل عادل، قادة اتحاد النازحين والحزب الشيوعي العمالي العراقي في اربيل في نيسان 1998. 

هذا العمل الذي التزم الحزب الديمقراطي الكردستاني...

المنتدى الاشتراكي (لبنان)

تتواصل الاحتجاجات الجماهيرية في العراق، منذ 8 تموز الماضي، من أجل توفير الخدمات والكهرباء وفرص العمل في مدن البصرة وذي قار والمثنى والنجف وبغداد وبابل. وازدادت التظاهرات منذ مطلع شهر ايلول بعد تسمم ما يقارب 25 الف مواطن من أهالي البصرة نتيجة المياه الملوثة. سقط في المواجهات ما يقارب الـ 40 شخصا، واعتقل ما يقارب الـ 850 شخصا في البصرة. كما تم إسقاط مجلس محافظة البصرة، والهجوم على مقرات الأحزاب الإسلامية. سيطر المتظاهرون على بعض الإدارات المحلية في الأقضية التابعة للبصرة، والصراع متواصل. اشترك العمال والعاطلون عن العمل، وعمال الموانئ والنفط في الاحتجاجات.

حول هذه الاعتراضات الجماهيرية، ينظم المنتدى الاشتراكي ندوة سياسية ستتحدث فيها الرفيقة نادية محمود، نائب سكرتير الحزب الشيوعي العمالي العراقي.

...
Syndicate content