اخترنا لكم

بكثير من الألم والغضب تلقت المجموعات الموقعة أدناه خبر وفاة الشهيد جورج زريق أمام مدرسة أولاده في بلدة بكفتين- الكورة.

الشهيد جورج الذي كوته نيران الغلاء والاستغلال والأقساط المرتفعة والجشع المتمادي، وضع حدا لحياته احتجاجا على الحالة التي أوصلته إلى هنا. هذه النيران التي عذبت جورج طالت وتطال الطبقات الشعبية والمهمشة المفقرة من سياسات النظام الحاكم والراعي لمؤسسات التعليم الخاص الطائفي.

إن المجموعات الموقعة، تعتبر أن النظام السياسي وهذه المؤسسات التعليمية الخاصة الجشعة هي المسؤولة عن مآل الأمور في القطاع التربوي.

لذلك، تؤكد المجموعات الموقعة على:

- ضرورة محاسبة مدير ثانوية بكفتين وإقالته من منصبه فورا.

- إجبار كل المدارس الخاصة بقرار واضح من...

الحزب الشيوعي العمالي العراقي

اغتيل بالامس، السبت 2 شباط/فبراير، الروائي علاء مشذوب على ايدي مليشيات مسلحة قرب منزله في مدينة كربلاء.

تاتي جريمة الاغتيال هذا ارتباطاً بالمساعي الحثيثة لمليشيات الاسلام السياسي من اجل اخراس واسكات اي صوت تحرري، اي صوت داعية للمحبة والسلام ومجتمع انساني يرفل فيه الناس بالمساواة والحرية.

ليس بوسع جريمة حفنة من العصابات المليشياتية ان تسكت اصوات الملايين من دعاة الحرية والمساواة. ان الاغتيال ليست دلالة قوة، بل دلالة واضحة ولا لبس فيها على الضعف والعجز التامين. 

ان المليشياتيين القتلة يؤكدون، بفعلتهم الشنيعة هذه، ان المجتمع اكثر تمدنا من ان يغط ويغلف بقوانين وتقاليد وافكار العصور القرووسطية، والدليل على ذلك انهم اعجز من ان يردوا على المشذوب والمشذوبيين بالكلمة والراي...

سهى عودة

عذرا عن الازعاج فيلم لمخرج الأفلام المستقلة الأميريكي بوتس رايلي، وكان من أبرز الأفلام المستقلة، وأكثرها نجاحا، في العام الفائت. قصة الفيلم تدور أحداثها حول شاب أمريكي أسود يدعى كاسيوس غرين يعيش هو وصديقته في مرآب منزل عمه، والأخير يُذكِّره بأنه تخلف عن دفع أجرة المرآب منذ أربعة أشهر. فيجيبه غرين بأنه لا يزال يبحث عن وظيفة.

يشكل الفيلم إضافة مهمة للإنتاج الأدبي والفني في الصراع الطبقي ومناهضة النظام الرأسمالي والاستغلال وحقوق العمال. وحتى لا يكون المصنف الفني المناهض للنظام الرأسمالي أشبه بمحاضرة تقليدية مملة يسهل معها تشتيت الأذهان، يلجأ المخرج للكوميديا في محاولة منه للتقرب من المشاهد البعيد كل البعد عن كل ما هو نقد للوضع العام أو حتى الخاص، وبذلك يكون قد جعل من المصنف متاحا من حيث يسهل فهم المعلومات التي...

تداعت مجموعات مدنيّة للدعوة إلى تحرّك شعبي يوم السبت 12 كانون الثاني في مظاهرة من وزارة العمل وصولاً إلى وزارة الصحّة، على خلفيّة الأزمة الإقتصاديّة والمعيشيّة التي تضرب لبنان. 

إن الأزمة التي تتخذ لنفسها اليوم عنوانا خاطئاً هو العجز عن تشكيل الحكومة، هي أكثر عمقاً من شهوات المحاصصة والارتهان إلى الخارج التي تعيق هذا التشكيل، انها أزمة نظام سياسي اقتصادي أوصل البلاد إلى شفير الإنهيار.

فالأزمة القائمة لم تعد تعبّر عن مشكلات مرحليّة تتعلّق بظروف مؤقتّة، بل هي نتيجة حتميّة لمسار طويل يقوده نموذج اقتصادي غير مستدام، استنفد قدرته على الإستمرار، وجرّ البلاد اليوم الى شفير انهيار الشامل. أدّى هذا النموذج إلى تفاوت كبير في الدخل، من خلال سياسات تسمين المصارف لتمويل الدين العام وطفرة العقارات،...

حاتم بشر

مقدّمة: لماذا الأزمة الرأسماليّة؟

تنطوي معالجةُ سمير أمين لموضوعة "أزمة المنظومة الرأسماليّة العالميّة" على أهميّة مزدوجة:

أ) عمليّة، وأعني علاقةَ هذه المعالجة بالواقع؛ فالخروج من أزمة الرأسماليّة، أو الخروج من الرأسماليّة المأزومَة، يتطلّب امتلاكَ وعيٍ مطابقٍ بالأزمة.

ب) نظريّة، وأعني معالجتَه للأزمة قياسًا إلى إرثه المتكامل الثرّ. هذه المعالجة تَعرض لنا مذهبَه في صورةٍ مكثّفة؛ وذلك يرجع في الأساس إلى وعيه بأنّ "الأزمة" تمثّل تكثيفًا مركّزًا لنظام الرأسماليّة بأسْره.

مقولة الأزمة الاقتصاديّة 

قبل عرض نظريّة أمين عن طبيعة الأزمة الراهنة وحدودها، يجب ايضاحُ مقولة "الأزمة الاقتصاديّة" نفسها.

...
ميرفت سليمان‬

شهدت عدن رعب تصفيات منظمة ومتتالية وقتل لعدد كبير من رجال الدين وشخصيات بارزة (*إقرأ/ي لائحة الاغتيالات-حتى 24 تشرين الأول- في أسفل النص) في المجتمع خلال السنتين الماضيتين راح ضحيتها 30 إمام مسجد على الأقل. عندما بدأت بكتابة مقالي هذا بغرض تكوين قائمة بأسماء الأئمة؛ في محاولة مني لجمع المعلومات على أمل اكتشاف أسباب هذه السلسلة من الجرائم. إلى أن كشف موقع أمريكي اسمه بوزفييد نيوز بسبق صحفي أدهش الجميع ساعدني على إكمال بحثي هذا.

فقد أشار موقع بوزفييد نيوز إلى أن جنود أمريكيين سابقين من كتيبة جرين برت والقوات البحرية الخاصة سيال يعملون مع شركات امريكية خاصة تقوم بالتعاقد مع الإمارات العربية المتحدة تهدف إلى شن عمليات تصفية منظمة....

الحزب الشيوعي العمالي العراقي

اختار برلمان العراق يوم امس السيء الصيت بشير الحداد، المعروف في كردستان واربيل تحديدا بملا بشير، الارهابي والمجرم كنائب ثاني لمجلس النواب العراقي. انه ملا بشير الذي قام، عبر خطب الجمعة ومنابر الجوامع والمساجد، باعمال التحريض العلني على "عدم السكوت" على نشاطات الشيوعيين، دعاة العلمانية، المدنية وحقوق الانسان. وهو من حرض واستثار المشاعر والاحاسيس الرجعية والمتخلفة عبر المنابر الرجعية لقوى الاسلام السياسي المدعومة باموال السعودية وقطر وغيرها ضد النساء التحرريات في كردستان ومنظمتهم "منظمة النساء المستقلة" وناشطيها، وبالتالي كان له دور اساس في اغتيال شابور عبد القادر وقابيل عادل، قادة اتحاد النازحين والحزب الشيوعي العمالي العراقي في اربيل في نيسان 1998. 

هذا العمل الذي التزم الحزب الديمقراطي الكردستاني...

الحزب الشيوعي العمالي العراقي

لقد دخلت اليوم الاحتجاجات الجماهيرية في البصرة الى مرحلة اخرى؛ وهي انتقالها من الميادين والساحات في وسط المدينة الى الاحياء ومناطق المعيشة للجماهير، الاصطدام المباشر بين جماهير البصرة مع القوات الامنية للدفاع عن نفسها بعد استخدام الاخيرة كل اشكال العنف بما فيها عمليات قتل المتظاهرين السلميين وحملة المداهمات والاعتقالات، لتنتهي بسقوط مدينة الكرمة الى جانب حرق مبنى محافظة البصرة.

ان هذه الاوضاع تكشف من جهة نفاذ صبر الجماهير بتحملها استمرار سلطة الاحزاب الاسلامية الفاسدة ومن جهة اخرى تكشف بنفس القدر عن عدم قدرة الحكومتين على تلبية الحاجات الاساسية والمقومات البسيطة لاستمرار الحياة الانسانية في البصرة.

ان حكومة العبادي التي وعدت بتوفير عشرة الاف فرصة عمل وتوفير الخدمات الضرورية، تفشل اليوم في...

تفاقم كارثة الاقتتال الطلابي

انضاف قتيل آخر إلى لائحة الاقتتال الطلابي، هذه المرة بجامعة ابن زهر، يوم 19 مايو 2018. مات الطالب عبد الرحيم بدري من جراء ضربات قاتلة في مواجهات دامية بين طلبة صحراويين وآخرون من الحركة الثقافية الأمازيغية. بعد الكارثة تبادل الطرفان الاتهام بمسؤولية القتل، والتهديد بمواصلة العنف والاقتتال. باقي القوى الطلابية منها المساير لعنف هذا الطرف أو ذاك، وقلة قليلة جدا أدانت العنف من الجابين.

عنف ينبئ بالمزيد من الكوارث

إن فعل القتل لأسباب سياسية يستوجب إدانة مبدئية صريحة لا لبس فيها، وفي الآن ذاته يجب المطالبة بضبط مرتكب الجريمة ليحاكم وفق قانون الدولة نفسها، وأن تكون قاعدة التعامل مع هذا الصنف من الجرائم كما التعامل مع...

الطلبة الصحراويون موقع أكادير

مرة أخرى يتفنن النظام المغربي السادي في اجتثاث الفعل النضالي الصحراوي من داخل الجامعات، بإنتهاجه سياسة الإغتيال السياسي مستعينا في ذلك بجناحه الدموي الفاشي داخل الحرم الجامعي المحسوب زورا على الأمازيغية والمعروف بتوجهه الفاشي وخوضه حربا بالنيابة عن النظام المغربي في حق التقدميين والمناضليين من الشعبين المغربي والصحراوي. 

بدم بارد وبسبق الاصرار والترصد ارتكبت هذه القوى الشوفينية، المعروفة بالحركة الثقافية الأمازيغية MCA جريمة جديدة بموقع أكادير باغتيالها وبكل همجية ووحشية (الاسلحة البيضاء/الزبارة والسيوف) الطالب والمناضل في صفوف الصف الطلابي الصحراوي الرفيق  عبد الرحيم بدري يوم 19 أيار/ماي 2018 بساحة الشهيدة سعيدة المنبهي، على مسمع ومرأى من القوات القمعية الطبقية التي حاصرت الطلبة الصحراويين في...

هيفاء أحمد الجندي

ظلت الدعاية المناهضة للبلشفية، تردد دائماً بأن لينين، لم يفعل شيئاً سوى الاستيلاء على السلطة، وأن أحداث ثورة أكتوبر، ما هي إلا محاولة انقلاب ومؤامرة دبرتها أقلية غير ديمقراطية. وذهب بعض المثقفين اليساريين إلى حد القول بأن ثورة أكتوبر، لا تعدو كونها خطأ تاريخياً، وينبغي محاكمة لينين! لأنه قاد الثورة الاشتراكية في بلد متخلف، عائم على بحر من الفلاحين وأقلية عمالية، وأن روسيا كان ينتظرها، تحولاً رأسمالياً، ومهام ثورة بورجوازية ديمقراطية، لأنها تقوم على إنتاج سلعي صغير ولن يسمح بالتالي هذا النمط إلا بنشوء نظام استبدادي، حتى لو ارتدى رداء بلشفياً. وأصبح المفكر الليبرالي ماكس فيبر مرجعيتهم والذي لم يكتف بنعت ثورة أكتوبر بالفتنة، بل قال بأن جماعة لينين وقسما من الاشتراكيين، يعملون ومن زمان على تهيئة هذه الانتفاضة السخيفة! ...

Syndicate content