اليسار

حاتم بشر

مقدّمة: لماذا الأزمة الرأسماليّة؟

تنطوي معالجةُ سمير أمين لموضوعة "أزمة المنظومة الرأسماليّة العالميّة" على أهميّة مزدوجة:

أ) عمليّة، وأعني علاقةَ هذه المعالجة بالواقع؛ فالخروج من أزمة الرأسماليّة، أو الخروج من الرأسماليّة المأزومَة، يتطلّب امتلاكَ وعيٍ مطابقٍ بالأزمة.

ب) نظريّة، وأعني معالجتَه للأزمة قياسًا إلى إرثه المتكامل الثرّ. هذه المعالجة تَعرض لنا مذهبَه في صورةٍ مكثّفة؛ وذلك يرجع في الأساس إلى وعيه بأنّ "الأزمة" تمثّل تكثيفًا مركّزًا لنظام الرأسماليّة بأسْره.

مقولة الأزمة الاقتصاديّة 

قبل عرض نظريّة أمين عن طبيعة الأزمة الراهنة وحدودها، يجب ايضاحُ مقولة "الأزمة الاقتصاديّة" نفسها.

...
الحزب الشيوعي العمالي العراقي

اختار برلمان العراق يوم امس السيء الصيت بشير الحداد، المعروف في كردستان واربيل تحديدا بملا بشير، الارهابي والمجرم كنائب ثاني لمجلس النواب العراقي. انه ملا بشير الذي قام، عبر خطب الجمعة ومنابر الجوامع والمساجد، باعمال التحريض العلني على "عدم السكوت" على نشاطات الشيوعيين، دعاة العلمانية، المدنية وحقوق الانسان. وهو من حرض واستثار المشاعر والاحاسيس الرجعية والمتخلفة عبر المنابر الرجعية لقوى الاسلام السياسي المدعومة باموال السعودية وقطر وغيرها ضد النساء التحرريات في كردستان ومنظمتهم "منظمة النساء المستقلة" وناشطيها، وبالتالي كان له دور اساس في اغتيال شابور عبد القادر وقابيل عادل، قادة اتحاد النازحين والحزب الشيوعي العمالي العراقي في اربيل في نيسان 1998. 

هذا العمل الذي التزم الحزب الديمقراطي الكردستاني...

المنتدى الاشتراكي (لبنان)

تتواصل الاحتجاجات الجماهيرية في العراق، منذ 8 تموز الماضي، من أجل توفير الخدمات والكهرباء وفرص العمل في مدن البصرة وذي قار والمثنى والنجف وبغداد وبابل. وازدادت التظاهرات منذ مطلع شهر ايلول بعد تسمم ما يقارب 25 الف مواطن من أهالي البصرة نتيجة المياه الملوثة. سقط في المواجهات ما يقارب الـ 40 شخصا، واعتقل ما يقارب الـ 850 شخصا في البصرة. كما تم إسقاط مجلس محافظة البصرة، والهجوم على مقرات الأحزاب الإسلامية. سيطر المتظاهرون على بعض الإدارات المحلية في الأقضية التابعة للبصرة، والصراع متواصل. اشترك العمال والعاطلون عن العمل، وعمال الموانئ والنفط في الاحتجاجات.

حول هذه الاعتراضات الجماهيرية، ينظم المنتدى الاشتراكي ندوة سياسية ستتحدث فيها الرفيقة نادية محمود، نائب سكرتير الحزب الشيوعي العمالي العراقي.

...
الحزب الشيوعي العمالي العراقي

لقد دخلت اليوم الاحتجاجات الجماهيرية في البصرة الى مرحلة اخرى؛ وهي انتقالها من الميادين والساحات في وسط المدينة الى الاحياء ومناطق المعيشة للجماهير، الاصطدام المباشر بين جماهير البصرة مع القوات الامنية للدفاع عن نفسها بعد استخدام الاخيرة كل اشكال العنف بما فيها عمليات قتل المتظاهرين السلميين وحملة المداهمات والاعتقالات، لتنتهي بسقوط مدينة الكرمة الى جانب حرق مبنى محافظة البصرة.

ان هذه الاوضاع تكشف من جهة نفاذ صبر الجماهير بتحملها استمرار سلطة الاحزاب الاسلامية الفاسدة ومن جهة اخرى تكشف بنفس القدر عن عدم قدرة الحكومتين على تلبية الحاجات الاساسية والمقومات البسيطة لاستمرار الحياة الانسانية في البصرة.

ان حكومة العبادي التي وعدت بتوفير عشرة الاف فرصة عمل وتوفير الخدمات الضرورية، تفشل اليوم في...

المنتدى الاشتراكي (لبنان)

يسر المنتدى الاشتراكي دعوتكم/ن إلى نقاش بعنوان: الانتخابات خلفنا وما العمل أمامنا، يتحدث فيه كل من:

زينة عمّار، نسوية يسارية معطّلة عن العمل.

كنج حمادة، أستاذ في الجامعة اللبنانية ومناضل سياسي.

ماهر أبو شقرا، يعمل في مجال الأبحاث والدراسات، مناضل سياسي وناشط في حملة لحقي.

هاشم عدنان، فنان مسرحي ومناضل سياسي.

يوم الجمعة 29 حزيران/يونيو، الساعة 7 مساء، في زيكو هاوس- الصنائع.

من دون شك، هناك الكثير الذي يمكن أن يقال حول نتائج الانتخابات النيابية وعدم شرعية ما يسمى بممثلي الشعب الذين وجدوا أنفسهم في السلطة بعد انتخابات مليئة بالتزوير وحملات...

تفاقم كارثة الاقتتال الطلابي

انضاف قتيل آخر إلى لائحة الاقتتال الطلابي، هذه المرة بجامعة ابن زهر، يوم 19 مايو 2018. مات الطالب عبد الرحيم بدري من جراء ضربات قاتلة في مواجهات دامية بين طلبة صحراويين وآخرون من الحركة الثقافية الأمازيغية. بعد الكارثة تبادل الطرفان الاتهام بمسؤولية القتل، والتهديد بمواصلة العنف والاقتتال. باقي القوى الطلابية منها المساير لعنف هذا الطرف أو ذاك، وقلة قليلة جدا أدانت العنف من الجابين.

عنف ينبئ بالمزيد من الكوارث

إن فعل القتل لأسباب سياسية يستوجب إدانة مبدئية صريحة لا لبس فيها، وفي الآن ذاته يجب المطالبة بضبط مرتكب الجريمة ليحاكم وفق قانون الدولة نفسها، وأن تكون قاعدة التعامل مع هذا الصنف من الجرائم كما التعامل مع...

كاثرين روتنبرغ

فجأة، يريد الجميع إدعاء النسوية. من مديرة عمليات شركة فيسبوك شيريل ساندبرج إلى إيفانكا ترامب، هناك عدد غير مسبوق من النساء البارزات بالشركات اللواتي يعلنّ بصورة واضحة أنهن نسويات. على ما يبدو، استعمر السوق الموضوعات النسوية.

في الواقع، لم يعد اللقب -الهوية- كنسوية مصدراً للفخر فحسب، بل أصبح أيضاً بمثابة رأس مال ثقافي لنجوم هوليوود والمشاهير من الموسيقيين على حد السواء، لدرجة أن كلمة "فيمنست ـ نسوية" الجديدة قد أغرقت وسائل الإعلام...

الطلبة الصحراويون موقع أكادير

مرة أخرى يتفنن النظام المغربي السادي في اجتثاث الفعل النضالي الصحراوي من داخل الجامعات، بإنتهاجه سياسة الإغتيال السياسي مستعينا في ذلك بجناحه الدموي الفاشي داخل الحرم الجامعي المحسوب زورا على الأمازيغية والمعروف بتوجهه الفاشي وخوضه حربا بالنيابة عن النظام المغربي في حق التقدميين والمناضليين من الشعبين المغربي والصحراوي. 

بدم بارد وبسبق الاصرار والترصد ارتكبت هذه القوى الشوفينية، المعروفة بالحركة الثقافية الأمازيغية MCA جريمة جديدة بموقع أكادير باغتيالها وبكل همجية ووحشية (الاسلحة البيضاء/الزبارة والسيوف) الطالب والمناضل في صفوف الصف الطلابي الصحراوي الرفيق  عبد الرحيم بدري يوم 19 أيار/ماي 2018 بساحة الشهيدة سعيدة المنبهي، على مسمع ومرأى من القوات القمعية الطبقية التي حاصرت الطلبة الصحراويين في...

وليد ضو

من الجيد أن يصدر تحالف كلنا وطني بيانا، حتى يفتح كل النقاش الذي حصل، وكل الضجيج على مستوى الرأس والآمال المتوقعة في هذه اللحظة من حياتنا.

منذ أن بدأت المعركة الانتخابية حتى ازدادت، كالعادة، بين قسم غير قليل من المرشحين والناشطين، من مختلف التيارات، حالة من الاستنفار غير المعقولة، حتى بتّ أرى كل شيء باللون الأحمر، أو أتخيل نهاية الحياة. 

تحولت تلك الحالة مع اقتراب موعد الانتخاب إلى نوع من التشنج والعداء الخفي، أو حتى المباشر، يجعلني أتساءل أي تغيير، أو بناء تغيير سيحصل بعد هذه الانتخابات.

لا شك بأننا جميعا، بدرجات مختلفة، انغمسنا بعملية تسجيل...

المنتدى الاشتراكي (لبنان)

تأتي الانتخابات النيابية ٢٠١٨ في لبنان في وقت انتصرت فيه الثورة المضادة في المنطقة وفرضت سلطتها بقوة القتل والبراميل والسجون. وبرغم طغيان الخطاب الأمني "المناهض للإرهاب" الذي يقف بوجه أي محاولة للتغيير، فإن لبنان لم يكن يوماً بعيداً عن تلك الثورات أو تبعات الثورات المضادة التي تأخذ الطابع الأمني المخابراتي تارة والطابع الاقتصادي النيوليبرالي المتوحش طوراً، المكملان لبعضهما البعض، تحت حماية نظام طائفي تحاصصي مافيوي.

 

فمنذ بدايات عام ٢٠١١، تجذّرت النقمة العامة ضد الطبقة الحاكمة بأشكال عدّة، من حملة إسقاط النظام الطائفي وتحركات هيئة التنسيق النقابية والتظاهرات النسوية التي فرضت مسألة تحرر المرأة في صلب برنامج الحركة التغييرية، فضلاً عن الحملات الداعمة للاجئين وحرية الشعوب المنتفضة ومعارضة...

هيفاء أحمد الجندي

ظلت الدعاية المناهضة للبلشفية، تردد دائماً بأن لينين، لم يفعل شيئاً سوى الاستيلاء على السلطة، وأن أحداث ثورة أكتوبر، ما هي إلا محاولة انقلاب ومؤامرة دبرتها أقلية غير ديمقراطية. وذهب بعض المثقفين اليساريين إلى حد القول بأن ثورة أكتوبر، لا تعدو كونها خطأ تاريخياً، وينبغي محاكمة لينين! لأنه قاد الثورة الاشتراكية في بلد متخلف، عائم على بحر من الفلاحين وأقلية عمالية، وأن روسيا كان ينتظرها، تحولاً رأسمالياً، ومهام ثورة بورجوازية ديمقراطية، لأنها تقوم على إنتاج سلعي صغير ولن يسمح بالتالي هذا النمط إلا بنشوء نظام استبدادي، حتى لو ارتدى رداء بلشفياً. وأصبح المفكر الليبرالي ماكس فيبر مرجعيتهم والذي لم يكتف بنعت ثورة أكتوبر بالفتنة، بل قال بأن جماعة لينين وقسما من الاشتراكيين، يعملون ومن زمان على تهيئة هذه الانتفاضة السخيفة! ...

Syndicate content