آراء واعمدة

كاسيوس فاضلابي

أجلس في شقتي الضيقة في أوسلو، الشمس تنالني من خلال زجاج النافذة، تبوس جلدي. إنها المرة الأولى هذا العام التي تصل فيها درجة الحرارة ١٧ درجة مئوية، لكن هذا ليس كافياً لأن أترك شاشة الحاسوب التي ظللت متسمراً أمامها منذ ما يقارب دهراً كاملاً. منذ أن بدأ هذا الحراك ضد نظام البشير، أنا أعيش في السودان عبر شاشة حاسوبي هذه. أهتم بأي شيء سوى أخباره بالكاد. ألهو  مع أطفالي بنصف بال. أنسى مواعيد الطعام. أحذر الثوار من سيارات قوات الأمن الوطني خلفهم إذ لا يرونها في بثهم المباشر خلال موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، أنام نوماً مضطرباً. 

مر وقتٌ طويلٌ منذ أن راودني الأمل بالتخلص من هذا النظام الفاسد بهذه القوة. 

هذه المرة كانت مختلفة. 

فالاحتجاجات التي بدأت بسبب أزمة...

المنشور

"باسم الله وباسم الحق، باسم العمال المعذبين، باسم الفلاحين الذين أصبحوا فريسة للمرابين، باسم البدو المشردين، باسم الشعب العظيم الذي حرم من نور العلم طويلاً طويلاً يا طويل العمر!" (ناصر السعيد خطاب إلى الملك سعود ١١ كانون الأول ديسمبر ١٩٥٣).

أظن أنّ، ولي عهد السعودية، محمد بن سلمان، قد قرأ كلمات الشهيد ناصر، أو قُرئت له. أيا يكن من حال، فليتأمل الكلمات هذه جيداً، ويعيدها من جديد: باسم الله، وباسم الحق، وباسم العمال، وباسم الفلاحين، وأزيد إليهم باسم نضال النساء، باسم المعتقلين وباسم المعتقلات. لن يطول حكمك!

قد يتساءل الكثير عن عنوان هذا النص: "أتيت من صمت"، ما هي علاقته بنص عن المعتقلين والمعتقلات في سجون مملكة العار؟ ما علاقة...

جوزف ضاهر

ألهمت الانتفاضات في تونس ومصر وغيرها قطاعات واسعة من الشعب السوري للنزول إلى الشوارع رافعة مطالب مماثلة تنادي بالحرية والكرامة، بعبارات أخرى الديمقراطية والعدالة الاجتماعية والمساواة. وقد تجلى ذلك من خلال هيمنة خطاب شامل وديمقراطي لأقسام كبيرة من الحركة الشعبية في السنوات الأولى من الانتفاضة. وإلى جانب هذا العنصر، ولّدت المؤسسات البديلة التي أنشأها المتظاهرين مثل التنسيقات والمجالس المحلية، من خلال توفير خدمات للسكان المحليين محاولات لإقامة ما هو شبيه بالسلطة المزدوجة حيث اختفت هيمنة الدولة. هذا لا يعني أنه لا توجد مشاكل داخل الحركة الشعبية، مثل الخطابات والممارسات الطائفية التي ظهرت في البداية في دوائر صغيرة، علاوة على مسألة مشاركة المرأة وحقوقها. ومن الواضح أنه تم استبعاد النساء من مراكز صنع القرار في مختلف التنسيقيات...

يزن السعدي

ضمن العديد من التقاليد الصوفية والباطنية المنتشرة في بلادنا وفي أماكن أخرى من العالم، هناك جملة تتكرر في مدارس التفكير الخاصة بها. وهذه الجملة كتبت بداية باللغة العربية خلال القرن السادس أو الثامن، ومن ثم ترجمت لاحقا إلى اللاتينية خلال القرن السادس عشر، وقدمت على شكل مبسط: "كما فوق، كذلك تحت".

بمعنى مجرد، "كما فوق، كذلك تحت" تؤكد على أن فهمنا المادي يعكس ويشكل المستوى غير المادي، والعكس صحيح، حيث يعكس ويشكل العالم غير المادي- الأفكار، الأنماط، واللاوعي- الواقع الملموس. قبل أن تخترع القنبلة، كانت هناك فكرة القنبلة، أو حتى أن فكرة القنبلة نفسها خلقت من واقع أدى إليها.

الفكرة تثير غضبي، وتسبب لي الصداع النصفي عندما أفكر بها. بصراحة قد يكون ذلك سذاجة أو هراء خالص، ومع ذلك أجد المفهوم جديرا...

غابريال هيتلاند

فنزويلا تعيش في أزمة، وجاء التدخل الاميركي ليجعل الأمور أسوأ. ردنا يجب أن يسترشد بثلاثة مبادئ: عدم التدخل، والحق بتقرير المصير، والتضامن مع المضطهدين.

كيف يمكن أن يكون الرد إزاء التأزم الذي تعيشه فنزويلا؟ أثار هذا السؤال جدالا حاميا داخل اليسار، داخل الولايات المتحدة وفي جميع أنحاء العالم. إن التدخل الأميركي الأخير المكثف بهدف الإطاحة بنيكولاس مادورو، بالقوة إذا تطلب الأمر، أعطى هذه المسألة هذا الإلحاح المتجدد.

لا يوجد أجوبة سهلة. ولكن عند التفكير في ذلك، يجب أن نسترشد بثلاثة مبادئ: عدم التدخل والحق بتقرير المصير والتضامن مع المضطهدين.

عدم التدخل

عدم التدخل هو المبدأ الذي يعني أن الدول ذات السيادة يجب ألا تتدخل في الشؤون...

حاتم بشر

مقدّمة: لماذا الأزمة الرأسماليّة؟

تنطوي معالجةُ سمير أمين لموضوعة "أزمة المنظومة الرأسماليّة العالميّة" على أهميّة مزدوجة:

أ) عمليّة، وأعني علاقةَ هذه المعالجة بالواقع؛ فالخروج من أزمة الرأسماليّة، أو الخروج من الرأسماليّة المأزومَة، يتطلّب امتلاكَ وعيٍ مطابقٍ بالأزمة.

ب) نظريّة، وأعني معالجتَه للأزمة قياسًا إلى إرثه المتكامل الثرّ. هذه المعالجة تَعرض لنا مذهبَه في صورةٍ مكثّفة؛ وذلك يرجع في الأساس إلى وعيه بأنّ "الأزمة" تمثّل تكثيفًا مركّزًا لنظام الرأسماليّة بأسْره.

مقولة الأزمة الاقتصاديّة 

قبل عرض نظريّة أمين عن طبيعة الأزمة الراهنة وحدودها، يجب ايضاحُ مقولة "الأزمة الاقتصاديّة" نفسها.

...
ميرفت سليمان‬

شهدت عدن رعب تصفيات منظمة ومتتالية وقتل لعدد كبير من رجال الدين وشخصيات بارزة (*إقرأ/ي لائحة الاغتيالات-حتى 24 تشرين الأول- في أسفل النص) في المجتمع خلال السنتين الماضيتين راح ضحيتها 30 إمام مسجد على الأقل. عندما بدأت بكتابة مقالي هذا بغرض تكوين قائمة بأسماء الأئمة؛ في محاولة مني لجمع المعلومات على أمل اكتشاف أسباب هذه السلسلة من الجرائم. إلى أن كشف موقع أمريكي اسمه بوزفييد نيوز بسبق صحفي أدهش الجميع ساعدني على إكمال بحثي هذا.

فقد أشار موقع بوزفييد نيوز إلى أن جنود أمريكيين سابقين من كتيبة جرين برت والقوات البحرية الخاصة سيال يعملون مع شركات امريكية خاصة تقوم بالتعاقد مع الإمارات العربية المتحدة تهدف إلى شن عمليات تصفية منظمة....

سهى عودة

قرأت تغريدة للنائب في مجلس الأمة الكويتي، صفاء الهاشم تتساءل فيها عن وجود دراسات تؤكد تسبب التطعيم الاجباري في الإصابة بأمراض أو التطعيم الاجباري المتكرر. كما طالبت النائب بجعل التطعيم الاجباري في المدارس الحكومية اختياري وأن يكون قرار تطعيم الأبناء من عدمه بيد أولياء الأمور أسوة بالمملكة المتحدة والتي هي من بدأ بتطبيق التطعيمات المدعومة من الدولة لمحاربة أوبئة عدة من بينها الحصبة والدفتيريا. هذه ليست المرة الأولى التي تعبر فيها شخصية عامة من الدول العربية عن موقفها تجاه التطعيم ضد الفيروسات والأوبئة. ذلك أن جولة تفقدية سريعة على خبراء علم الطاقة والتغذية والطب البديل في وسائل التواصل الاجتماعي...

سهى عودة

حينما احتجت المواطنة السويدية، إيلين إيرسون، أثناء رحلة على متن طائرة محاولة بذلك عدم إبعاد لاجئ أفغاني استجاب طاقم الطائرة وقاموا بإيقاف الرحلة. انتقدت إيرسون، لوسائل الاعلام سياسة الدولة تجاه اللاجئين وعللت قيامها بالاحتجاج بأن السلطات كانت تنوي ترحيل اللاجئ الأفغاني لـ"الجحيم"، قاصدة المناطق تحت سيطرة تنظيم طالبان. تداولت وسائل الإعلام التقليدية منها والحديثة مقطع الفيديو لـ"عملية الانقاذ" وعلق البعض، منهم من هم مثقفون وناشطون انسانيون، عن الدور البطولي الذي قامت به إيرسون ذات الواحد والعشرين ربيعا. 

إذا ما تجرّد قراء الخبر عن هويات الأشخاص الأساسية كاللون والهوية الجندرية والهوية الوطنية والسن والطبقة الاجتماعية قد يبدو الأمر لهم وكأنها قصة بطولية ولكن إذا ما أخذنا بالهويات وما لها من دلالات يبدو...

تفاقم كارثة الاقتتال الطلابي

انضاف قتيل آخر إلى لائحة الاقتتال الطلابي، هذه المرة بجامعة ابن زهر، يوم 19 مايو 2018. مات الطالب عبد الرحيم بدري من جراء ضربات قاتلة في مواجهات دامية بين طلبة صحراويين وآخرون من الحركة الثقافية الأمازيغية. بعد الكارثة تبادل الطرفان الاتهام بمسؤولية القتل، والتهديد بمواصلة العنف والاقتتال. باقي القوى الطلابية منها المساير لعنف هذا الطرف أو ذاك، وقلة قليلة جدا أدانت العنف من الجابين.

عنف ينبئ بالمزيد من الكوارث

إن فعل القتل لأسباب سياسية يستوجب إدانة مبدئية صريحة لا لبس فيها، وفي الآن ذاته يجب المطالبة بضبط مرتكب الجريمة ليحاكم وفق قانون الدولة نفسها، وأن تكون قاعدة التعامل مع هذا الصنف من الجرائم كما التعامل مع...

مصطفى شلش

 

من مظاهر النقد المهمة واللافتة للتفكير هي “العادة” المستحكمة والمتلازمة له من حيث النظر في منهجه وفاعليته والغاية منه ودوره الأصيل في التساؤل عن ماهية دوره في التغير والتأثير، وهذا ما يجعل النقد لا ينهش في الآخرين فحسب بل يلتف أيضًا ليعض ذيله *.

ولهذا نحن بصدد تقديم قراءة نقدية مختصرة لما يتعلق بالنص القرآني والوحي في مشروع المفكر والباحث الإسلامي “نصر حامد أبوزيد” (1943 – 2010). الذي قدم عدة قراءات تأويلية للنص القرأني أفتتحها بدراسة بعنوان : قضية المجاز في القرآن ، وتلتها عدة دراسات حول تأويل القرآن وتحديدًا لدى ابن عربي، إلى إن أصدر كتابه “مفهوم النص” والذي تعرض بسببه نصر للمُحاكمة والهجوم من قبل الأصوليين “التيارات السلفية والإخوانية والأزهرية” وأدى لخروجه من مصر...

Syndicate content