خاص بالموقع

حاتم بشر

مقدّمة: لماذا الأزمة الرأسماليّة؟

تنطوي معالجةُ سمير أمين لموضوعة "أزمة المنظومة الرأسماليّة العالميّة" على أهميّة مزدوجة:

أ) عمليّة، وأعني علاقةَ هذه المعالجة بالواقع؛ فالخروج من أزمة الرأسماليّة، أو الخروج من الرأسماليّة المأزومَة، يتطلّب امتلاكَ وعيٍ مطابقٍ بالأزمة.

ب) نظريّة، وأعني معالجتَه للأزمة قياسًا إلى إرثه المتكامل الثرّ. هذه المعالجة تَعرض لنا مذهبَه في صورةٍ مكثّفة؛ وذلك يرجع في الأساس إلى وعيه بأنّ "الأزمة" تمثّل تكثيفًا مركّزًا لنظام الرأسماليّة بأسْره.

مقولة الأزمة الاقتصاديّة 

قبل عرض نظريّة أمين عن طبيعة الأزمة الراهنة وحدودها، يجب ايضاحُ مقولة "الأزمة الاقتصاديّة" نفسها.

...
ميرفت سليمان‬

شهدت عدن رعب تصفيات منظمة ومتتالية وقتل لعدد كبير من رجال الدين وشخصيات بارزة (*إقرأ/ي لائحة الاغتيالات-حتى 24 تشرين الأول- في أسفل النص) في المجتمع خلال السنتين الماضيتين راح ضحيتها 30 إمام مسجد على الأقل. عندما بدأت بكتابة مقالي هذا بغرض تكوين قائمة بأسماء الأئمة؛ في محاولة مني لجمع المعلومات على أمل اكتشاف أسباب هذه السلسلة من الجرائم. إلى أن كشف موقع أمريكي اسمه بوزفييد نيوز بسبق صحفي أدهش الجميع ساعدني على إكمال بحثي هذا.

فقد أشار موقع بوزفييد نيوز إلى أن جنود أمريكيين سابقين من كتيبة جرين برت والقوات البحرية الخاصة سيال يعملون مع شركات امريكية خاصة تقوم بالتعاقد مع الإمارات العربية المتحدة تهدف إلى شن عمليات تصفية منظمة....

سهى عودة

قرأت تغريدة للنائب في مجلس الأمة الكويتي، صفاء الهاشم تتساءل فيها عن وجود دراسات تؤكد تسبب التطعيم الاجباري في الإصابة بأمراض أو التطعيم الاجباري المتكرر. كما طالبت النائب بجعل التطعيم الاجباري في المدارس الحكومية اختياري وأن يكون قرار تطعيم الأبناء من عدمه بيد أولياء الأمور أسوة بالمملكة المتحدة والتي هي من بدأ بتطبيق التطعيمات المدعومة من الدولة لمحاربة أوبئة عدة من بينها الحصبة والدفتيريا. هذه ليست المرة الأولى التي تعبر فيها شخصية عامة من الدول العربية عن موقفها تجاه التطعيم ضد الفيروسات والأوبئة. ذلك أن جولة تفقدية سريعة على خبراء علم الطاقة والتغذية والطب البديل في وسائل التواصل الاجتماعي...

الحزب الشيوعي العمالي العراقي

اختار برلمان العراق يوم امس السيء الصيت بشير الحداد، المعروف في كردستان واربيل تحديدا بملا بشير، الارهابي والمجرم كنائب ثاني لمجلس النواب العراقي. انه ملا بشير الذي قام، عبر خطب الجمعة ومنابر الجوامع والمساجد، باعمال التحريض العلني على "عدم السكوت" على نشاطات الشيوعيين، دعاة العلمانية، المدنية وحقوق الانسان. وهو من حرض واستثار المشاعر والاحاسيس الرجعية والمتخلفة عبر المنابر الرجعية لقوى الاسلام السياسي المدعومة باموال السعودية وقطر وغيرها ضد النساء التحرريات في كردستان ومنظمتهم "منظمة النساء المستقلة" وناشطيها، وبالتالي كان له دور اساس في اغتيال شابور عبد القادر وقابيل عادل، قادة اتحاد النازحين والحزب الشيوعي العمالي العراقي في اربيل في نيسان 1998. 

هذا العمل الذي التزم الحزب الديمقراطي الكردستاني...

المنتدى الاشتراكي (لبنان)

تتواصل الاحتجاجات الجماهيرية في العراق، منذ 8 تموز الماضي، من أجل توفير الخدمات والكهرباء وفرص العمل في مدن البصرة وذي قار والمثنى والنجف وبغداد وبابل. وازدادت التظاهرات منذ مطلع شهر ايلول بعد تسمم ما يقارب 25 الف مواطن من أهالي البصرة نتيجة المياه الملوثة. سقط في المواجهات ما يقارب الـ 40 شخصا، واعتقل ما يقارب الـ 850 شخصا في البصرة. كما تم إسقاط مجلس محافظة البصرة، والهجوم على مقرات الأحزاب الإسلامية. سيطر المتظاهرون على بعض الإدارات المحلية في الأقضية التابعة للبصرة، والصراع متواصل. اشترك العمال والعاطلون عن العمل، وعمال الموانئ والنفط في الاحتجاجات.

حول هذه الاعتراضات الجماهيرية، ينظم المنتدى الاشتراكي ندوة سياسية ستتحدث فيها الرفيقة نادية محمود، نائب سكرتير الحزب الشيوعي العمالي العراقي.

...
الحزب الشيوعي العمالي العراقي

لقد دخلت اليوم الاحتجاجات الجماهيرية في البصرة الى مرحلة اخرى؛ وهي انتقالها من الميادين والساحات في وسط المدينة الى الاحياء ومناطق المعيشة للجماهير، الاصطدام المباشر بين جماهير البصرة مع القوات الامنية للدفاع عن نفسها بعد استخدام الاخيرة كل اشكال العنف بما فيها عمليات قتل المتظاهرين السلميين وحملة المداهمات والاعتقالات، لتنتهي بسقوط مدينة الكرمة الى جانب حرق مبنى محافظة البصرة.

ان هذه الاوضاع تكشف من جهة نفاذ صبر الجماهير بتحملها استمرار سلطة الاحزاب الاسلامية الفاسدة ومن جهة اخرى تكشف بنفس القدر عن عدم قدرة الحكومتين على تلبية الحاجات الاساسية والمقومات البسيطة لاستمرار الحياة الانسانية في البصرة.

ان حكومة العبادي التي وعدت بتوفير عشرة الاف فرصة عمل وتوفير الخدمات الضرورية، تفشل اليوم في...

سهى عودة

حينما احتجت المواطنة السويدية، إيلين إيرسون، أثناء رحلة على متن طائرة محاولة بذلك عدم إبعاد لاجئ أفغاني استجاب طاقم الطائرة وقاموا بإيقاف الرحلة. انتقدت إيرسون، لوسائل الاعلام سياسة الدولة تجاه اللاجئين وعللت قيامها بالاحتجاج بأن السلطات كانت تنوي ترحيل اللاجئ الأفغاني لـ"الجحيم"، قاصدة المناطق تحت سيطرة تنظيم طالبان. تداولت وسائل الإعلام التقليدية منها والحديثة مقطع الفيديو لـ"عملية الانقاذ" وعلق البعض، منهم من هم مثقفون وناشطون انسانيون، عن الدور البطولي الذي قامت به إيرسون ذات الواحد والعشرين ربيعا. 

إذا ما تجرّد قراء الخبر عن هويات الأشخاص الأساسية كاللون والهوية الجندرية والهوية الوطنية والسن والطبقة الاجتماعية قد يبدو الأمر لهم وكأنها قصة بطولية ولكن إذا ما أخذنا بالهويات وما لها من دلالات يبدو...

المنتدى الاشتراكي (لبنان)

يسر المنتدى الاشتراكي دعوتكم/ن إلى نقاش بعنوان: الانتخابات خلفنا وما العمل أمامنا، يتحدث فيه كل من:

زينة عمّار، نسوية يسارية معطّلة عن العمل.

كنج حمادة، أستاذ في الجامعة اللبنانية ومناضل سياسي.

ماهر أبو شقرا، يعمل في مجال الأبحاث والدراسات، مناضل سياسي وناشط في حملة لحقي.

هاشم عدنان، فنان مسرحي ومناضل سياسي.

يوم الجمعة 29 حزيران/يونيو، الساعة 7 مساء، في زيكو هاوس- الصنائع.

من دون شك، هناك الكثير الذي يمكن أن يقال حول نتائج الانتخابات النيابية وعدم شرعية ما يسمى بممثلي الشعب الذين وجدوا أنفسهم في السلطة بعد انتخابات مليئة بالتزوير وحملات...

تفاقم كارثة الاقتتال الطلابي

انضاف قتيل آخر إلى لائحة الاقتتال الطلابي، هذه المرة بجامعة ابن زهر، يوم 19 مايو 2018. مات الطالب عبد الرحيم بدري من جراء ضربات قاتلة في مواجهات دامية بين طلبة صحراويين وآخرون من الحركة الثقافية الأمازيغية. بعد الكارثة تبادل الطرفان الاتهام بمسؤولية القتل، والتهديد بمواصلة العنف والاقتتال. باقي القوى الطلابية منها المساير لعنف هذا الطرف أو ذاك، وقلة قليلة جدا أدانت العنف من الجابين.

عنف ينبئ بالمزيد من الكوارث

إن فعل القتل لأسباب سياسية يستوجب إدانة مبدئية صريحة لا لبس فيها، وفي الآن ذاته يجب المطالبة بضبط مرتكب الجريمة ليحاكم وفق قانون الدولة نفسها، وأن تكون قاعدة التعامل مع هذا الصنف من الجرائم كما التعامل مع...

مصطفى شلش

 

من مظاهر النقد المهمة واللافتة للتفكير هي “العادة” المستحكمة والمتلازمة له من حيث النظر في منهجه وفاعليته والغاية منه ودوره الأصيل في التساؤل عن ماهية دوره في التغير والتأثير، وهذا ما يجعل النقد لا ينهش في الآخرين فحسب بل يلتف أيضًا ليعض ذيله *.

ولهذا نحن بصدد تقديم قراءة نقدية مختصرة لما يتعلق بالنص القرآني والوحي في مشروع المفكر والباحث الإسلامي “نصر حامد أبوزيد” (1943 – 2010). الذي قدم عدة قراءات تأويلية للنص القرأني أفتتحها بدراسة بعنوان : قضية المجاز في القرآن ، وتلتها عدة دراسات حول تأويل القرآن وتحديدًا لدى ابن عربي، إلى إن أصدر كتابه “مفهوم النص” والذي تعرض بسببه نصر للمُحاكمة والهجوم من قبل الأصوليين “التيارات السلفية والإخوانية والأزهرية” وأدى لخروجه من مصر...

كاثرين روتنبرغ

فجأة، يريد الجميع إدعاء النسوية. من مديرة عمليات شركة فيسبوك شيريل ساندبرج إلى إيفانكا ترامب، هناك عدد غير مسبوق من النساء البارزات بالشركات اللواتي يعلنّ بصورة واضحة أنهن نسويات. على ما يبدو، استعمر السوق الموضوعات النسوية.

في الواقع، لم يعد اللقب -الهوية- كنسوية مصدراً للفخر فحسب، بل أصبح أيضاً بمثابة رأس مال ثقافي لنجوم هوليوود والمشاهير من الموسيقيين على حد السواء، لدرجة أن كلمة "فيمنست ـ نسوية" الجديدة قد أغرقت وسائل الإعلام...

Syndicate content