خاص بالموقع

نزار حسن

نزار حسن: عضو في الحراك السياسي لِـ ...

يراقب الكثيرون بذهول انطلاق الانتفاضات في السودان والجزائر في الأشهر القليلة الماضية، متحدية موجة الثورة المضادة التي اجتاحت المنطقة إثر اندلاع الانتفاضات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في ٢٠١١. ومن المفارقات أن تكون آخر زيارة دولية يقوم بها عمر البشير بضيافة بشار الأسد في سوريا، ليُظهر دعمه للنظام القديم المستمر والذي يبدو أنه نجا من العاصفة، ثم ليعود إلى انتفاضة تحدت كل شيء، من تدابير التقشف التي فرضها صندوق النقد الدولي إلى طبيعة الحكم الاستبدادية والأبوية. وبالرغم من انطلاق الاحتجاجات منذ عدة أشهر، لم تنتبه لها وسائل الإعلام الدولية إلاّ الآن، وهي تستمر بتجاهل عشرات آلاف المعلمين المحتجين في المغرب في الأشهر القليلة الماضية، وصعود وهبوط الموجات الثورية ودرجة القمع في المنطقة بشكل عام.

يعيد مستوى التطوّر في التنظيم في كل من...

كاسيوس فاضلابي

أجلس في شقتي الضيقة في أوسلو، الشمس تنالني من خلال زجاج النافذة، تبوس جلدي. إنها المرة الأولى هذا العام التي تصل فيها درجة الحرارة ١٧ درجة مئوية، لكن هذا ليس كافياً لأن أترك شاشة الحاسوب التي ظللت متسمراً أمامها منذ ما يقارب دهراً كاملاً. منذ أن بدأ هذا الحراك ضد نظام البشير، أنا أعيش في السودان عبر شاشة حاسوبي هذه. أهتم بأي شيء سوى أخباره بالكاد. ألهو  مع أطفالي بنصف بال. أنسى مواعيد الطعام. أحذر الثوار من سيارات قوات الأمن الوطني خلفهم إذ لا يرونها في بثهم المباشر خلال موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، أنام نوماً مضطرباً. 

مر وقتٌ طويلٌ منذ أن راودني الأمل بالتخلص من هذا النظام الفاسد بهذه القوة. 

هذه المرة كانت مختلفة. 

فالاحتجاجات التي بدأت بسبب أزمة...

المنشور

"باسم الله وباسم الحق، باسم العمال المعذبين، باسم الفلاحين الذين أصبحوا فريسة للمرابين، باسم البدو المشردين، باسم الشعب العظيم الذي حرم من نور العلم طويلاً طويلاً يا طويل العمر!" (ناصر السعيد خطاب إلى الملك سعود ١١ كانون الأول ديسمبر ١٩٥٣).

أظن أنّ، ولي عهد السعودية، محمد بن سلمان، قد قرأ كلمات الشهيد ناصر، أو قُرئت له. أيا يكن من حال، فليتأمل الكلمات هذه جيداً، ويعيدها من جديد: باسم الله، وباسم الحق، وباسم العمال، وباسم الفلاحين، وأزيد إليهم باسم نضال النساء، باسم المعتقلين وباسم المعتقلات. لن يطول حكمك!

قد يتساءل الكثير عن عنوان هذا النص: "أتيت من صمت"، ما هي علاقته بنص عن المعتقلين والمعتقلات في سجون مملكة العار؟ ما علاقة...

جوزف ضاهر

ألهمت الانتفاضات في تونس ومصر وغيرها قطاعات واسعة من الشعب السوري للنزول إلى الشوارع رافعة مطالب مماثلة تنادي بالحرية والكرامة، بعبارات أخرى الديمقراطية والعدالة الاجتماعية والمساواة. وقد تجلى ذلك من خلال هيمنة خطاب شامل وديمقراطي لأقسام كبيرة من الحركة الشعبية في السنوات الأولى من الانتفاضة. وإلى جانب هذا العنصر، ولّدت المؤسسات البديلة التي أنشأها المتظاهرين مثل التنسيقات والمجالس المحلية، من خلال توفير خدمات للسكان المحليين محاولات لإقامة ما هو شبيه بالسلطة المزدوجة حيث اختفت هيمنة الدولة. هذا لا يعني أنه لا توجد مشاكل داخل الحركة الشعبية، مثل الخطابات والممارسات الطائفية التي ظهرت في البداية في دوائر صغيرة، علاوة على مسألة مشاركة المرأة وحقوقها. ومن الواضح أنه تم استبعاد النساء من مراكز صنع القرار في مختلف التنسيقيات...

حراك هنّ

يأتي اليوم العالمي للمرأة كل مرة محملا بكل أسئلته العالقة في العقل النضالي وقضاياه التي تطرح نفسها بإلحاح على الحركة النسوية العالمية بشكل عام وعلى المرأة وقضاياها الوطنية بشكل ذاتي وخاص. ويبقى على المرأة المناضلة واجب الاشتباك مع هذه الأسئلة وعرضها أمام مرآة تاريخية عاكسة تنفذ من خلالها إلى أعماق تاريخها النضالي وماتحقق من مطالب وما انتزع من حقوق سبيلا إلى تحقيق المساواة والحرية والعدالة الاجتماعية، وماهي أبرز النواقص التي ماتزال تعاني منها المرأة منذ الصرخة الأولى التي أطلقتها نساء رفضن الاستكانة لواقع يخضع لمعايير الرجل ويحرمهن آدميتهن و يختزلهن في أدوار اجتماعية هو من صاغها على مقاساته الخاصة، لتناسب أفقه و مصالحه.

إننا في "حراك هن" ومن واقعنا كنسويات يساريات ومناضلات نطرح اليوم هذه الأسئلة التي حملها...

حزب العمال الاشتراكي - الجزائر

لم تكف التعبئة الشعبية الضّخمة، والتي خلال عشرة أيام هزت نظام الحكم التسلطي، من دفع بوتفليقة إلى العدول عن الترشح لعهدة خامسة.

وجاء جوابه، والذي كان مرتقبا بصفة ملحّة يوم الأحد 03 مارس، على شاكلة لعبة مخادعة سيّئة الذّوق. فبوتفليقة لم يكتف بالترشح لعهدة جديدة بل أعلن أنه سيفرض دستورا جديدا وإصلاحات اقتصادية لا يمكن لها أن تكون إلّا من طراز الليبرالية المتوحشّة مثلما يطلبه منذ أمد كل من صندوق النقد الدولي (الأفامي) والبنك العالمي. ومن الواضح أن الأمر يتعلق بتجميل الواجهة الديمقراطية المهترئة والمنحطّة وربح بعض الوقت من أجل إعادة ترتيب بيت النظام المرفوض كليا من طرف الانتفاضة القائمة وتأمين مرحلة انتقالية يتحكم فيها نفس النظام.

في الحقيقة، وعن طريق الندوة الوطنية الاحتيالية المقترحة، والتي لن...

يزن السعدي

ضمن العديد من التقاليد الصوفية والباطنية المنتشرة في بلادنا وفي أماكن أخرى من العالم، هناك جملة تتكرر في مدارس التفكير الخاصة بها. وهذه الجملة كتبت بداية باللغة العربية خلال القرن السادس أو الثامن، ومن ثم ترجمت لاحقا إلى اللاتينية خلال القرن السادس عشر، وقدمت على شكل مبسط: "كما فوق، كذلك تحت".

بمعنى مجرد، "كما فوق، كذلك تحت" تؤكد على أن فهمنا المادي يعكس ويشكل المستوى غير المادي، والعكس صحيح، حيث يعكس ويشكل العالم غير المادي- الأفكار، الأنماط، واللاوعي- الواقع الملموس. قبل أن تخترع القنبلة، كانت هناك فكرة القنبلة، أو حتى أن فكرة القنبلة نفسها خلقت من واقع أدى إليها.

الفكرة تثير غضبي، وتسبب لي الصداع النصفي عندما أفكر بها. بصراحة قد يكون ذلك سذاجة أو هراء خالص، ومع ذلك أجد المفهوم جديرا...

حزب العمال الاشتراكي - الجزائر

يتميز الوضع السياسي بظهور الجماهير الشعبية على الساحة السياسية كرد فعل ضد إرادة السلطة لفرض عهدة خامسة لبوتفليقة، ومن خلاله، استمرارية هذا النظام المتسلط الفاسد المعادي للمجتمع.

التعبئة الشعبية الرائعة التي رأت عشرات الآلاف من الشباب، كبار السن والأطفال، رجال ونساء يجتاحون شوارع المدن والقرى في جميع مناطق البلاد عبروا عن الرفض، بالغالبية العظمى، في الاستسلام. كسرت هذه التعبئة الخوف من النضال من أجل التغيير السياسي. لقد فرضت بالفعل حق التظاهر في جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك الجزائر العاصمة.

هذه التعبئة الشعبية أجبرت السلطة على التراجع عن حقوق التجمع والتظاهر، بمعاقبة بعض الممثلين المنتخبين المتحمسين من "الأغلبية" الرئاسية (خنشلة، حيزر) الذين حاولوا معارضة الإرادة الشعبية أو تضليلها.  ...

حزب العمال الاشتراكي - الجزائر

شجب الآلاف من المتظاهرين المحاولة اللامعقولة  لتمرير بالقوة عهدة خامسة، لبوتفليقة عاجز تماما بسبب المرض والذي تحول إلى ملمع لها، لقد تحدى الآلاف من المتظاهرين الحظر على التظاهر في العديد من المدن في البلاد.

تعبر هذه الأحداث قبل كل شيء، عن تعطش للحريات، المصادرة منذ عدة سنوات من الانحراف الملكي، تماماً كما تطالب بوقف جميع الهجمات على حرياتنا الديمقراطية، خاصةً حريتنا في التعبير، في التنظيم، وفي المظاهرة وحقنا في الإضراب.

على عكس دعاية أولئك الذين في أيديهم السلطة، تعكس هذه المظاهرات الرفض الشعبي لاستمرارية النظام ومؤسساته غير الشرعية الناجمة عن مختلف المهازل الانتخابية مثل تلك التي تستعد لها في 18 أفريل.

كما أنهم يكشفون عن الوهن الاجتماعي العميق الذي أثارته السياسات...

بث موقع نتفليكس مؤخرا مسلسلا بعنوان تروتسكي، الذي أخرجه ألكسندر كوت وكونستانتين ستاتسكي. هذا المسلسل، الذي عرض لأول مرة على القناة الأولى التي تسيطر عليها روسيا في شهر تشرين الثاني عام 2017، يدعي أنه ينشر سيرة حياة الثوري الروسي ليون تروتسكي، لكنه في الواقع ليس إلا هجوما سياسيا يتستر بدراما تاريخية. في حين أن انعدام الدقة في التأريخ شديد الوضوح حتى للهواة من المؤرخين، فإن وجوده يثير مسألة مهمة. لماذا، بعد مرور مئة عام على الثورة الروسية، اختارت محطة نظام فلاديمير بوتين التلفزيونية ليون تروتسكي موضوعا لهذا الانتاج التلفزيوني الكبير؟

مع معرفتنا بماضي بوتين الستاليني بصفته مديرا للكي. جي. بي. وحنينه غير المخفي لروسيا القيصرية، لا يمكننا توقع أن ينشر التلفزيون الرسمي الروسي مسلسلا موضوعيا يصور حياة وعمل الرجل...

Syndicate content