لطالما تم تشويه قضية التحرر الكردية في المنطقة العربية بواسطة شوفينية قوميّة تنظر إلى الأكراد بوصفهم “آخر”، وتعتبرهم مصدراً للتهديد، وتنكر عليهم وضعهم كسكان أصليين في المنطقة ذوي حقوق غير قابلة للتصرف أو الإنكار، مثلهم في ذلك مثل شعوب المنطقة الأخرى.

لطالما تم تشويه قضية التحرر الكردية في المنطقة العربية بواسطة شوفينية قوميّة تنظر إلى الأكراد بوصفهم “آخر”، وتعتبرهم مصدراً للتهديد، وتنكر عليهم وضعهم كسكان أصليين في المنطقة ذوي حقوق غير قابلة للتصرف أو الإنكار، مثلهم في ذلك مثل شعوب المنطقة الأخرى. في هذه المحاضرة، سيعيد إرجان أيبوجا تقديم النضال الكردي من أجل التحرر بصفته واحداً من النضالات التحررية الأخرى في المنطقة والعالم، من الانتفاضة الفلسطينية الأولى إلى حركة الزاباتيستا في المكسيك، وسيقارن بين حركة التحرّر الكردية اليسارية –التي تحظى بحضور كبير في كافة أرجاء كردستان- وبين الحركات الكردية القومية المحافظة، الأصغر حجماً، لكنها الأقوى حضوراً في كردستان العراق. أيبوجا سيقدّم أيضاً فكرة “الكونفدرالية الديمقراطية”، وهي نوع من الحكم الذي تروّج لإقامته حركة “مجتمع الجماعات في كردستان – Society of Communities in Kurdistan” في منطقة شرق المتوسّط على طريق إقامة مجتمعات ديمقراطية متسامحة اجتماعياً وثقافياً، وتحقق العدالة الاجتماعية.

—-

المتحدث: مهندس هيدروليك من كردستان تركيا يعيش في ألمانيا. هو المنسق الدولي لحملة مناهضة بناء سد إليسو على نهر دجلة في الجانب الكردي من تركيا، وعضو في الحركة البيئية في كردستان. ارجان أيضاً عضو في الفريق المنظم للمنتدى الاجتماعي لبلاد ما بين النهرين الذي جمع في عامَي 2009 و2011 ناشطين وحركات اجتماعية من حول العالم، ولا سيما كردية ومن منطقة شرق المتوسط.

—-

عن سلسلة فعاليات صراع الهويّات
صراع الهويّات هي سلسلة فعّاليات تعقدها مسار تحرّري على مدار شهر كامل هو شهر حزيران 2013. تهدف هذه الفعاليّات إلى دحض شرعية الحدود والهويّات التي فرضها الاستعمار على منطقتنا، بالإضافة إلى الهويّات القومية والمادون قوميّة والطائفية التي تخدم النخب الحاكمة والقوى الدولية من خلال تعزيز الانقسامات بين شعوب المنطقة.
بينما تتجذّر مثل هذه الهويّات على الأرض، فإنها تتحوّل إلى عائق كبير أمام تحقيق أي تغيير تقدّمي. هذا أمر بات اليوم واضحاً من خلال أمثلة كثيرة: من الطائفية في العراق وسوريا، والعشائرية والانقسام المتعلق بالأصول (الأردنية/الفلسطينية) في الأردن، والانعزالية المترتّبة على الهويّة الوطنية الفلسطينية، وصولاً إلى تصاعد التوتّرات الهوياتية القوميّة بين العرب والأكراد والإيرانيين والأتراك.

للاطلاع على برنامج الفعاليات كاملا:
http://taharruri.files.wordpress.com/2013/05/decolonizing-identity-programme-public.pdf

للمشاركة، أنقر|ي هنا

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *