نظمت هيئة التنسيق النقابية، عند العاشرة من قبل ظهر اليوم، اعتصاما أمام مبنى الواردات التابع لوزارة المالية في طلعة بشارة الخوري.


نظمت هيئة التنسيق النقابية، عند العاشرة من قبل ظهر اليوم، اعتصاما أمام مبنى الواردات التابع لوزارة المالية في طلعة بشارة الخوري.

بداية، ألقى حمزة منصور كلمة المتعاقدين في التعليم الرسمي قال فيها: “سنبقى دائما في الساحات طلابا ومعلمين ومتعاقدين، سنبقى مناضلين لرفع الظلم عن طبقة المعلمين، هذه الطبقة التي ارتضاها الناس والمجتمع والقيم، افضل واشرف الطبقات، واذ بها في هذا البلد طبقة تقع في الحضيض. رسالتنا اليوم الى الحكومة من كل قطاعات الشعب العامل، عليك في 21 هذا الشهر إحالة سلسلة رتب هؤلاء الفقراء. عليك ايتها الحكومة العادلة، والتي اتخذت شعار العدل والعمل نموذجا لرسالتك، عليك بإحالة السلسلة بكل طيب خاطر، فهذا الشعب وهؤلاء الطلاب الذين هم حريصون على مستقبلهم بأفضل السبل وسنبقى لتعليمهم حتى آخر اللحظة ولو كان ذلك على حسابنا، لكن نطلب من الجميع وما النصر الا صبر ساعة”.

وختم: “ايتها الحكومة، يا حكومة العمل، موعدنا في 21 من هذا الشهر، إحالة سلسلة الرتب والرواتب لإنصاف جميع الموظفين الذين قدموا أغلى ما لديهم في سبيل هذا الوطن والا سنبقى في الشوارع والساحات مسالمين لن نبرحها إلا بإحقاق الحق ولو كان ذلك على حسابنا”.

عريسي
ثم تحدثت دانيا عريسي باسم الهيئات الطالبية وقالت: “نقف اليوم طلابا واداريين وموظفين ومدراء أمام عجز رئيس حكومة وضع لنفسه ولحكومته عنوان “كلنا للعمل كلنا للوطن”. انا اقول يا دولة الرئيس اني أحاول نقل معاناة آلاف الطلاب من كافة المناطق والمحافظات اللبنانية، لنطالبك بحقوقنا الاساسية نريد العودة الى المدرسة، الى مقاعدنا الدراسية ليس من المعقول ان نحرم من الدراسة في الوقت الذي تكون فيها الامتحانات الرسمية على الابواب، انا أطالب بحقي يا دولة الرئيس، أطالبك بشيء يسمى دولة القانون، هل تعرف ماذا تعني هذه الكلمة، انا أتيت لأطالب بحقي وحق زملائي من الطلاب والمعلمين والمواطنين، لا أريد ان أحرم من الدراسة، أحرم من حقي في العيش بمستوى لائق، هل يمكنك ان تتحمل مسؤولية دمار جيل كامل للدراسة؟ يمكنك القول انه لا يوجد تمويل للسلسلة، وأنا أقول علينا تطهير الادارات من الفساد الاداري. تقول هذا عمل شاق، أقول لك لم يطلب منك أحد ان تكون رئيس دولة لمواطنين ومعلمين وطلاب لا يستحقون هذا العمل الشاق، لم يجبرك احد يا دولة الرئيس نحن دولة ديموقراطية، نصف المنهج الاساسي لم ينته، ماذا نفعل، هل نرسب ونخسر العام الدراسي؟ ما هو مصيرنا بذلك، وانت المسؤول عن كل ذلك ويجب ان تعطينا الجواب على كل الاسئلة”.

رحال
وألقى سيمون رحال كلمة وزارة المال في طلعة بشارة الخوري، وقال فيها: “بعد قرابة الشهر على اضرابكم المفتوح وتعطيل الادارات العامة ومصالح الناس أرى ان هذه الحكومة بدأت ترف عينها اليسرى، الكلام لا يفيدنا الآن، انه العمل المتواصل وعدم الرجوع عن اضرابكم لان “الطبخة قربت تستوي” ويجب ان لا تتوقفوا الآن. ستقطفون ثمار اضرابكم ان بقيتم على موقفكم المتشدد وعدم الرضوخ الى التهديدات من اي جهة كانت أسأل الله ان يسدد خطاكم ويجعلكم عبرة لمن اعتبر. لان في تخاذلكم لن تقوم لكم قيامة بعد الآن”.

برجي
ثم ألقى عدنان برجي كلمة هيئة التنسيق النقابية قال فيها: “التحية الى جميع من نزل وينزل يوميا الى الشوارع والساحات في جميع المحافظات في كل لبنان يرفعون صوتهم عاليا من أجل إحقاق الحق وإحالة السلسلة الى المجلس النيابي والتي كان قد أقرها مجلس الوزراء قبل ستة أشهر ونيف بتاريخ 6/9/2012. بالامس اجتمعت اللجنة الوزارية المكلفة بحث تمويل السلسلة وهي لم تأت بجديد، بل أكدت ما كنا قد أكدناه في هيئة التنسيق من ان التمويل متوفر وبأكثر مما هو مطلوب بكثير، بالامس تحدثوا عن 3 آلاف مليار ليرة بما ان السلسلة مع غلاء المعيشة لا تزيد عن 1600 مليار ليرة، اذا كان التمويل متوفرا بهذه القيمة لماذا ماطلت كل هذه الفترة؟ لماذا كل هذه الاضرار لمدة شهر كامل؟ اذا الدولة تتكبد خسائر والاقتصاد يتكبد خسائر اصبحت تزيد على 200 مليون دولار حتى هذه اللحظة. الحكومة تتحمل مسؤولية الخسائر الاقتصادية، الحكومة تتحمل مسؤولية ضرب مصالح الناس، مسؤولية ضرب مستقبل مئة ألف طالب يستعدون للامتحانات الرسمية وبعضهم مرتبط بمواعيد محددة لدخول الجامعات في لبنان والخارج”.

أضاف: “لا نغالي اذا قلنا ان هذه الحكومة هي حكومة غير عابئة بمسؤولياتها تجاه الشعب اللبناني وهي تتحمل كل تقصير، كما نتوجه الى هذه الحكومة بالشكر في نفس الوقت لانها استطاعت ان تطلق للرأي العام والعمل النقابي ماردا اسمه موظفي الادارة العامة الذين استمروا في الاضراب لمدة شهر كامل وهم مستمرون ومستعدون للاضراب أشهرا اخرى ابتداء من 21 آذار حتى تحيل الحكومة السلسلة الى المجلس النيابي. كما نشكر الحكومة لانها أفسحت المجال أمامنا لكي نقدم لشعبنا اللبناني ولأجيال المستقبل قيادات نقابية واعية يبشرون بالخير بان لبنان سيبقى واحدا موحدا ولن تستطيع الطبقة السياسية فرزه طبقيا ولا اجتماعيا ولا مناطقيا. اللبنانيون متكتلون واحدا، 90 في المئة من الشعب اللبناني ضد الهيئات الاقتصادية التي لا تشبع من سرقة المال العام”.

وختم: “نؤكد للحكومة، نحن طلاب الاصلاح الاداري، ضد الفساد وضد الهدر، ومن يمارس الفساد والهدر هم الطبقة السياسية الحاكمة، ندعو الجميع الى عقد الجمعيات العامة ابتداء من يوم الاثنين المقبل في كل المناطق على مستوى الادارات ومعاهد التعليم المهني، الثانويات، المصالح المستقلة، تحضيرا للاضراب الذي سوف يكون يوما مشهودا في تاريخ لبنان، تاريخ العمل النقابي 21 آذار لنلتقي جميعا على طريق القصر الجمهوري ولنرفع صوتنا عاليا اننا لن نخرج من الشارع حتى إحالة السلسلة، لن نستكين لوعد من هنا ولا لتهديد من هناك”.

مدور
بدوره ألقى انطوان مدور كلمة نقابة المعلمين في التعليم الخاص وقال: “نحن اليوم نقول ما زلنا مستمرين معكم، لم نغير الجوهر والموضوع، التعليم الخاص هو في قلب هيئة التنسيق وسيبقى معها الى الابد، لانه يرى فيها خشبة خلاص لكل لبنان وليس للموظفين والمعلمين فقط، أدعو زملائي في كل المدارس والمعاهد الخاصة يوم الاثنين الساعة الرابعة في كل فروع نقابة لبنان، من الجنوب الى الشمال الى البقاع وبيروت وجبل لبنان، الى جمعيات عمومية للتصويت على الاضراب نهار 21 آذار، التصويت على اضراب مفتوح في حال استمرت الحكومة بعدم إحالة السلسلة، نعم نحن أعطينا مهلة، أمهلنا ولن نهمل، إياكم وعدم إحالة السلسلة، إياكم اللعب بضمائر الناس”.

غريب
في الختام، قال رئيس هيئة التنسيق حنا غريب: “بفضل صمودكم وتصميمكم ووحدتكم في كل لبنان وعلى مدى 25 يوما، جميعكم أطلعتم على أخبار الصحف ووسائل الاعلام، ليست المرة الاولى التي تسمعون فيها هذا الكلام الجميل، خلصنا وأنجزنا وانتهينا وصممنا وقررنا لكن ما أحلنا” هذا كله لا ينفع، لكن يؤثر على أمر مهم جدا، الى أين سيذهبون بفضل هذا الضغط؟ طلعوا اليوم ليقولو “خلصنا التمويل” ، هذا أمر جميل، سأقول لهم ان التمويل خالص من زمان، أكيد أعددتم التمويل، نحن من حقنا ان نعرف في هيئة التنسيق كيف هو شكله، وما هي مصادر هذا التمويل. سلفا أقول، نحن نرفض تمويل السلسلة على حساب الفقراء وعلى حساب أصحاب الدخل المحدود، نريد تمويل السلسلة على حساب حيتان المال، على الفساد، على الريوع المصرفية والعقارية والاملاك البحرية، هؤلاء من المفروض ان يتحملوا مسؤولية التمويل, ونقول لهم ان موضوع التقاعد والحقوق المكتسبة ممنوع المساس بها تحت أي أسم يسمى، إصلاح وغيره”.

أضاف: “الحقوق المكتسبة التي ناضل من أجلها ألوف الموظفين والاساتذة والمعلمين من عشرات السنين، هذه حقوق مكتسبة لا يجوز بأي شكل من الأشكال المس فيها والتطاول عليها، هذه السلسلة هي سلسلة لقاء التضخم الذي بلغ 110 و120 في المئة، ولاجل ذلك ينبغي تعديل السلسلة مقابل الضعف الحاصل في القوة الشرائية”.

وتابع: “نقول يا دولة الرئيس ميقاتي أنت وعدت التعليم الخاص انه في 21 الشهر ستكون هناك جلسة برئاسة فخامة الرئيس لبحث السلسلة وتمويلها، أجبني اذا كان صحيحا ام خطأ، كانت الجلسة مخصصة في 21 الشهر للسلسلة، من هنا نقول لك ونطالبك: لتكن جلسة 21 الشهر فقط لبحث السلسلة وتمويلها وإحالتها. ماذا حصل؟ قلت اذا لم تنته في 21 تبحث في 22 او 23 حتى إحالة السلسلة، نحن نذكرك بكلامك والتزاماتك المتكررة لهيئة التنسيق النقابية ولنقابة معلمي المدارس الخاصة، ماذا حصل لتضع نقطة اولى موضوع رقم واحد، هي هيئة الإشراف على الانتخابات؟ لماذا وضعت هذا اللغم؟ نطالبك بسحب هذا اللغم، نطالبك يا دولة الرئيس بتخصيص جلسة 21 الشهر لإحالة سلسلة الرتب والرواتب وسحب الالغام، وفي مقدمها موضوع نقطة هيئة الإشراف على الانتخابات وانت تعلم ان هذه النقطة لا زالت خلافية، ونحن نخشى تطيير الجلسة جراء ذلك، وتكونوا بذلك استخدمتم موضوع الإشراف على الانتخابات وموضوع قانون الانتخابات لتطيير الانتخابات وتطيير السلسلة وترك اللبنانيين في مهب الريح، وانتم انتم من يتحمل المسؤولية الكاملة على ذلك”.

وختم: “نحن على الموعد يوم الاثنين والثلاثاء، حضروا أنفسكم مجالس، مندوبين، جمعيات عمومية مع بعض النشاطات، لكن الاساس العودة الى القواعد وتعبئة الجهود، اساتذة ومعلمين وطلابا واهلا ونقابات وموظفين واداريين ومتقاعدين ومتعاقدين، لنهب هبة واحدة في 21 الشهر لنقول لهم كلمة هيئة التنسيق النقابية وموقفها لإحالة السلسلة بأسرع وقت”.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *