نفذت هيئة التنسيق النقابية اعتصاما لليوم الرابع والعشرين على التوالي، في مرفأ بيروت ومن ثم في منطقة الزيتونة باي.

اجتماع
سبق الاعتصام، اجتماع عقد في التاسعة والنصف صباحا في مقر نقابة موظفي مرفأ بيروت، في حضور رئيسها الدكتور بشارة الأسمر وأعضاء المجلس التنفيذي ورئيس نقابة عمال المرافىء حسين جهجاه وأعضاء المجلس التنفيذي، وعن هيئة التنسيق النقابية رئيس رابطة التعليم الثانوي حنا غريب، ورئيس رابطة موظفي الإدارة العامة الدكتور محمود حيدر والدكتور علي برو.


نفذت هيئة التنسيق النقابية اعتصاما لليوم الرابع والعشرين على التوالي، في مرفأ بيروت ومن ثم في منطقة الزيتونة باي.

اجتماع
سبق الاعتصام، اجتماع عقد في التاسعة والنصف صباحا في مقر نقابة موظفي مرفأ بيروت، في حضور رئيسها الدكتور بشارة الأسمر وأعضاء المجلس التنفيذي ورئيس نقابة عمال المرافىء حسين جهجاه وأعضاء المجلس التنفيذي، وعن هيئة التنسيق النقابية رئيس رابطة التعليم الثانوي حنا غريب، ورئيس رابطة موظفي الإدارة العامة الدكتور محمود حيدر والدكتور علي برو.

وشرح الدكتور الأسمر الواقع الذي يمر به الموظفون والمتقاعدون والعسكريون وغيرهم، وقال: “الجميع موجوع، ولكن تبقى الأرقام هي سيدة المواقف أين الدولة منها؟ ما هي هذه الأرقام؟ أين التمويل؟ كلها أمور يجب أن تكون واضحة ليبنى على الشيء مقتضاه”.

ورحب بأعضاء هيئة التنسيق معلنا عتبه “لعدم توضيح موقف الهيئة من مرفأ بيروت”.

وشدد الأسمر على “ضرورة إتمام الإصلاح قبل ضخ الأموال، لأن استمرار الفساد من شأنه أن يؤدي الى خلل أكبر، فضلا عن ضرورة ضبط مكامن الهدر”. وأكد “ان فشل أي حركة نقابية في هذه المرحلة هو سقوط للحركة النقابية بصورة شاملة وكاملة”.

ورد غريب معددا دور نقابة موظفي وعمال مرفأ بيروت وتاريخها النقابي، وما قدمته للحركة النقابية، مؤكدا استمراره “بالخط نفسه مع اصحاب تاريخ عريق في العمل النقابي”.

وقال: “عندما تحدثنا عن تمويل السلسلة شددنا على انه ممنوع أن يكون على حساب ذوي الدخل المحدود، وعندما نذكر المرفأ والمطار لا نقصد الموظفين بل نقصد حيتان المال الذين يتمتعون بحماية سياسية ويقومون بعمليات كبيرة على حساب الخزينة الواقعة في عجز، نحن ضد المحاصصة السياسية والطائفية التي تنخر بالبلاد”.

وتحدث الدكتور حيدر، مشددا على دور الإدارات العامة والوزارات، مركزا على أهمية دور النقابات العمالية فيها.

الاسمر
ثم انتقل الجميع امام المدخل 3 في مرفأ بيروت للاعتصام بمشاركة نقابة موظفي وعمال مرفأ بيروت والقيت كلمات استهلها الدكتور الأسمر مرحبا بالمشاركين في الإعتصام في مرفأ بيروت ومؤكدا على العمل النقابي ومؤيدا إقرار السلسلة.

ودعا الأسمر رئيس مجلس الوزراء الرئيس نجيب ميقاتي الى إقرار هذه السلسلة، مناشدا رئيس مجلس النواب نبيه بري “راعي الأمور المستحيلة أن يخرجنا من هذا النفق، لأنه كفانا إضرابات وتظاهرات في وقت تشهد فيه البلاد وضعا أمنيا مضطربا”.

واعتبر “ان السلسلة تصيب جزءا كبيرا من أبناء المجتمع اللبناني”، داعيا الى “الإسراع في إقرارها دون المس بجيوب الكادحين بل تمويلها من جيوب حيتان المال، والعمل على القضاء على الفساد وإصلاح الإدارية ومنع التعدي على مكتسبات وحقوق العمال”. وأكد مواكبة التحرك، معلنا ان “اتحاد المصالح المستقلة والمؤسسات العامة والخاصة قرر التحرك ومتابعة العمل مع هيئة التنسيق”.

مدور
ثم كانت كلمة نقابة معلمي المدارس الخاصة القاها انطوان مدور، الذي أكد “الاستمرار في التحرك حتى تحقيق كامل المطالب، لأننا ندافع عن كرامتنا”، وأعلن “ان التعليم الخاص سيشارك في تظاهرات تعم لبنان في 21 آذار الجاري وهي محطة جديدة في تاريخ لبنان، ودعا الى إحالة السلسلة بأسرع وقت”.

عثمان
ثم تحدث عمر عثمان باسم طلاب لبنان مطالبا بإقرار السلسلة حفاظا على مصالح الطلاب.

كاسترو
وكانت كلمة للنقابي كاسترو عبد الله الذي أكد وقوف الإتحاد الوطني لنقابات العمال الى جانب تحرك هيئة التنسيق النقابية.

حيدر
وألقى حيدر كلمة رابطة موظفي الإدارات العامة، شكر فيها نقابة مياه البقاع على مشاركتهم في الإضراب اليوم وكذلك اتحاد المصالح المستقلة والمؤسسات العامة والخاصة على تعاونهم. وأشار الى ان الإعتصام اليوم في مرفأ بيروت هو لتوجيه رسالة الى الحكومة، بأنه ممنوع تمويل السلسلة من جيوب الفقراء بل من جيوب الذين سرقوا ونهبوا أموال الخزينة. وقال: “يجب ان تمولوها من جيوب من هربوا الاموال على مدى 20 سنة وراكموا الدين العام على البلد 60 مليار دولار والجزء الاكبر منه ذهب الى جيوبهم”.

ودعا الموظفين الى “هبة رجل واحد، لانها اللحظة المناسبة للمساهمة في انتاج ادارة تحارب الفساد، نحن نريد الإصلاح ومنع الفساد”. وقال: “حان الوقت لاحالة السلسلة، وندعو الموظفين الى الخروج من الادارات في 21 آذار للمشاركة في اليوم التاريخي، وغدا على طريق المطار.

زلغوط
وكانت كلمة لنائب رئيس رابطة التعليم الثانوي يوسف زلغوط الذي اكد ان “السلسلة هي حق لكم وليست منة من احد”، وقال: “تحتشدون لتقولوا للحكومة ان هذا المرفق العام يمول السلسلة اذا اوقفتم التهريب والفساد”، متهما الحكومة بالاخلال بوعودها، لافتا الى ان قضية السلسلة كشفت ان الهيئات الاقتصادية متحكمة بالاقتصاد الوطني والمالية وتؤثر على السلطة والقوى السياسية وتعطل مجلس الوزراء. واذ شكر القوى السياسية التي وقفت الى جانب هيئة التنسيق طالب القوى السياسية الاخرى اتخاذ مواقف مماثلة.

وقال: “حان وقت محاربة الفساد والمفسدين وكف ايديكم عن مال الشعب.

غريب
وألقى رئيس رابطة التعليم الثانوية الرسمي حنا غريب كلمة قال فيها: “شكر وتحية لعمال مرفأ بيروت الذين لبوا اليوم دعوتنا، وهذا نموذج ومثال للتضامن النقابي، لقد أتينا الى لمرفأ لنقول ان السلسلة تمول من المرفأ، ومن يهرب في المرفأ ليسوا الموظفين والعمال بل حيتان المال، هذا ما أردنا أن نوضحه للرأي العام. قيمة التهريب هي بحدود 3000 مليار ليرة من المرفأ وهي قيمة كافية لتغطية سلسلة الرتب والرواتب، ونحن سنتوجه الى “زيتونة باي” حيث يسطو حيتان المال عليها بمليارات الليرات، 2900 مليار ليرة تمول السلسلة، عجز الخزينة معا والأملاك البحرية التي تهدر أموالها”.

وطالب “الوزراء وخصوصا الوزراء الذين اتفقنا معهم على إقرار السلسلة وإيجاد الحل وضرب يدهم على الطاولة، وليس كما أعلن الوزير العريضي الذي استبعد الحل لموضوع التمويل في 21 آذار. يجب حسم مسألة التمويل وإقرار السلسلة في 21 آذار ونحن مستمرون ولا يمكن أن نتراجع ما لم تقر السلسلة، مؤكدا “ان 21 آذار سيكون يوما نقابيا بامتياز”.

الى الزيتونة باي
ثم انطلق المعتصمون الى الزيتونة باي، مستهلين بذلك تظاهراتهم في اتجاه الاملاك البحرية والنهرية.

ولدى وصولهم الى المدخل منعوا من الدخول وتجمعوا مقابل فندق “فور سيزين”، وبعد مفاوضات مع المعنيين سمح لهم بالدخول بعد ان طلب غريب من المتظاهرين “الالتزام بتعليمات قوى الامن الداخلي والدخول بكل مسؤولية وعدم الاقتراب الى الاملاك الخاصة مع الاصرار على حقنا في السير على الاملاك العامة”.

غريب
والقى غريب كلمة امام المعتصمين الذين كانوا يهتفون ضد “سارقي الاملاك البحرية”، وقال: “ان مشروع “زيتونة باي” الذي قام بعد ردم البحر في خليج السان جورج تحملت كلفته الدولة من اموال الشعب اللبناني والخزينة بذريعة انشاء مرفأ عليه، ويمتد على مساحة 66 مترا مربعا. لقد تم تسديد هذه الكلفة من حساب الخزينة لصالح سوليدير اضافة الى منحها حق الاستثمار لمدة 50 عاما قابلة للتجديد بمبلغ 2500 ليرة فقط سنويا للمتر الواحد. “يا ويلهم من الله”.

ولفت غريب الى ان “الزيتونة باي” المخالف هو ملك لاحد الوزراء، وتوجه الى الحكومة بالقول: “تستطيعون تمويل السلسلة وانصاف المتقاعدين والاجراء وانصاف كل الفقراء من خليج زيتونة باي. هذا البحر وواجهته لفقراء لبنان ولن نقبل بتمويل السلسلة على حساب الفقراء واصحاب الدخل المحدود. نريد تمويلها من الزيتونة باي وامثالها من البيال والسوليدير وميرامار ولاس ساليناس…واماكن عديدة لا تعد ولا تحصى، أملاك هي ملك الشعب والبلد”.

وتوجه الى الهيئات الاقتصادية بالقول: “أنتم من عجزتم الدولة، انتم من يترتب عليكم 2000 مليار غرامات مالية عن الاملاك البحرية، وهكذا تعود الليرة وتقوى الخزينة”.

وقال غريب: “والله والله لن نركع ل”حيتان المال” وامثالهم”.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *