نفذت هيئة التنسيق النقابية في التاسعة والنصف من صباح اليوم، في اطار اضرابها المفتوح في يومه الحادي عشر. وشهد الاعتصام كلمات اكدت المضي في الاضراب وعدم الخروج من الشارع الا اذا احيلت السلسلة على مجلس النواب. واعلنت ان اعتصام الغد سيكون امام مبنى النافعة في الدكوانة في الثامنة صباحا، على ان يكون التصعيد الاكبر يوم الاثنين على صعيد لبنان ككل، وصولا الى الاضراب العام الشامل يوم الاربعاء.

شيا

نفذت هيئة التنسيق النقابية في التاسعة والنصف من صباح اليوم، في اطار اضرابها المفتوح في يومه الحادي عشر. وشهد الاعتصام كلمات اكدت المضي في الاضراب وعدم الخروج من الشارع الا اذا احيلت السلسلة على مجلس النواب. واعلنت ان اعتصام الغد سيكون امام مبنى النافعة في الدكوانة في الثامنة صباحا، على ان يكون التصعيد الاكبر يوم الاثنين على صعيد لبنان ككل، وصولا الى الاضراب العام الشامل يوم الاربعاء.

شيا
استهل الاعتصام امام وزارة العمل في الشياح بكلمة ممثل هيئة التعليم الرسمي في هيئة التنسيق كامل شيا الذي “اكد الاستمرار في الاضراب حتى احالة السلسلة، وقال: بدأنا نكبر يوما بعد يوم وسنجتاح الوزارات، وزارة وزارة، فقد عودنا التاريخ ان حقوقنا تنتزع نزعا”.

الزعتري
وشددت عضو رابطة التعليم الثانوي غادة الزعتري على عدم العودة من الشارع “الا وفي جعبتنا السلسلة”، متوجهة الى الحكومة بالقول: “كفاكم وعودا كاذبة، وتحت اسباب واهية تارة خوفا من الاستقرار النقدي وطورا تحت حجة التسرع بالقرار، سئمنا منكم وطفح الكيل وفي الانتخابات المقبلة سننكل بكم ولا تستهينوا بنا فنحن قادرون على ازاحتكم عن كراسيكم”.

حطيط
واشار علي حطيط باسم الموظفين في وزارة العمل الى ان “ما دفعنا الى اتخاذ خطوة الاضراب المفتوح هي وعود الحكومة ورئيسها تحديدا بعد تكرار الوعود وتراجعه عنها، لافتا الى “ان الاضراب في ذروة تصاعده”، اسفا “لان آذان الحكومة ووزرائها صماء، وقال: “نحن موظفو الادارة العامة ومعلموها نرأف بحالهم ونتمنى الا يكون بصرهم كسمعهم بعد التظاهرة المركزية الاربعاء الفائت، التي شكلت الرسالة الاولى ان الحساب سيكون قريبا وبأشكال لم ترها الحكومة”.

واكد “ان المماطلة والهروب الى الامام لا يفيد ولا يؤسس لعدالة اجتماعية”، مشيرا الى “ان خسائر الاضراب حتى الان فاق نصف تغطية السلسلة”، مذكرا رئيس الحكومة نجيب ميقاتي “ان نفقات السلسلة موجودة في أبواب كثيرة واهمها الاملاك البحرية، التخمين العقاري، ارباح الشركات، الكازينو وغيرها من المواد الاستهلاكية التي لا تطال الشريحة الواسعة من المواطنين، وذلك حسب جميع الخبراء الاقتصاديين”.

ودعا حطيط كل القوى والهيئات الحريصة على بناء وطن قائم على العدالة والوطنية الى دعم هذا التحرك ومطالبه وليس الاكتفاء ببيانات وتصاريح باتت خجولة، مناشدا المسؤولين عدم تفويت الفرصة والمبادرة الى دور فاعل في التصدي لعملية انهيار الدولة من خلال الدفاع عن مصالح الفئات الشعبية”.

ديب
بدوره، حيا عضو رابطة التعليم الاساسي حسين ديب المعتصمين “في مواقفهم امام السلاطين الجائرة القابعة على كراسي الظلم ومصادرة الحقوق”، وقال:”11 يوما من التحركات السلمية ورفع الاصوات ولم يسمعوا، أتعلمون لماذا لاننا فضحنا الاعيبهم وسرقاتهم وسمسراتهم في المرفأ والمطارات والكسارات، في الكهرباء في الاحتكارات في ارباح المصارف. واشرنا بأصابعنا الى الفساد والهدر والنهب وبيع املاك الدولة اصابتهم هيستيريا القمع والمنع، فمنعوا السلسلة تحت عناوين واهية وهي التفتيش عن مصادر التمويل”.

ورأى ان “بعض من في هذه الحكومة أثبت انهم ليسوا احرارا بقراراتهم وانهم مرتهنون لمصالحهم الخاصة ولمصلحة حيتان المال”، لافتا الى ان “لو كانت القوى السياسية صادقة بشعاراتها في المدافعة عن الانسان وحقوقه لوقفت معنا بقوة وساندتنا فعلا، ولو كان نواب الامة يمثلون شعبهم لوقفوا معنا في الساحات، ولو كانت الحكومة تراعي مصلحة الناس لسمعت اصواتنا ولبت مطالبنا”.

ونبه الى ان “القادم اعظم وقد اعذر من انذر”.

محفوض
والقى نقيب المعلمين في المدارس الخاصة نعمة محفوض كلمة حيا في مستهلها لجان الاهل في الشمال لموقفهم بالامس “للضغط على رئيس الحكومة نجيب ميقاتي حتى يبقى خيرة المعلمين والموظفين والمتعاقدين والمتقاعدين في وطنهم”.

وتوجه الى الحكومة ورئيسها ووزير المال محمد الصفدي بالقول:”راهنتم على تعبنا، نحن لم نتعب ولن نكل، فلا “طلعة” من الشارع الا عندما نرى السلسلة محالة الى مجلس النواب”. واشار الى “ان الاعتصام في طرابلس سيكون غدا امام السنترال في الميناء، على ان تكون هناك جمعيات عمومية مشتركة للقطاعين العام والخاص تحضيرا وتمهيدا للخطوات التصعيدية يوم الاثنين في كل لبنان وخصوصا المدارس الخاصة، وقال:”خلال اسبوع ما لم تجتمع الحكومة وتحيل السلسلة فهي مسؤولة مجتمعة تجاه الشعب اللبناني. نريد حكاما يبقون عند كلامهم وحكومة صادقة مع ناسها تفي بوعودها”.

اضاف: هذا المشهد الرائع الذي شهدناه خلال 15 يوما ليس له مثيلا في تاريخ لبنان فلا يعقل ان تبقى الحكومة صماء و30 وزيرا يتعاطون بلا مسؤولية، نريد وزيرا يستقيل اذا لم تحل السلسلة.

إيلي خليفة
وكانت كلمة لرئيس رابطة التعليم المهني والتقني ايلي خليفة، وقال:”مع زعمائنا كاد المعلم أن يكون مقهورا. أشد على أياديكن وأطلب من أساتذة التعليم المهني أن يحضروا إلى النافعة غدا عند الثامنة صباحا. إن العمل النقابي تلزمه تضحية، ونحن نسجل اليوم أول ربيع تربوي في العالم العربي ولن يكون هناك أي أستاذ مقهور بعد اليوم”.

محمود حيدر
وكانت كلمة لرئيس رابطة موظفي القطاع العام محمود حيدر حيا فيها موظفي وزارة العمل الذين التزموا بالاضراب المفتوح ومستمرون فيه كذلك حيا موظفي الجامعة اللبنانية.

وخاطب الهيئات الاقتصادية بالقول: لا تتحدونا لقد انكشفتم، نحن في هيئة التنسيق موحدين أكثر منكم لأننا أصحاب حق. حركتنا ضد الفساد، وإذا لم تقروا السلسلة سنتصل مع كل الاتحادات والنقابات والمرافىء لكي ننفذ إضرابا عاما شاملا يوم الأربعاء المقبل بالتزامن مع انعقاد جلسة مجلس الوزراء.

الى غاليري سمعان
وبعد انتهاء الاعتصام امام وزارة العمل انطلقت مسيرة باتجاه غاليري سمعان كمحطة رمزية للسلم الاهلي والوحدة الوطنية.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *