انطلقت قبل ظهر اليوم تظاهرة حاشدة دعت اليها هيئة التنسيق النقابية من امام جسر البربير سالكة طريق النويري، البسطا الفوقا، البسطا التحتا، الباشورة وصولا الى السراي الحكومي، في رياض الصلح، حيث القيت كلمات طالبت باقرار السلسلة.

خليفة
بعد النشيد الوطني، القى رئيس رابطة التعليم المهني والتقني ايلي خليفة كلمة جاء فيها: “نأسف لدولة لا تخجل من ابقاء صانعي اجيالها في الشوارع والساحات دون ان يرف لها جفن، او تسارع لعقد جلسة طارئة لمجلس وزرائها، سنبقى في الشارع، ولن نسمح ابدا بأن تبقى هذه الحكومة رهينة طغيان حيتان السلطة والمال واستبداد الهيئات الاقتصادية”.


انطلقت قبل ظهر اليوم تظاهرة حاشدة دعت اليها هيئة التنسيق النقابية من امام جسر البربير سالكة طريق النويري، البسطا الفوقا، البسطا التحتا، الباشورة وصولا الى السراي الحكومي، في رياض الصلح، حيث القيت كلمات طالبت باقرار السلسلة.

خليفة
بعد النشيد الوطني، القى رئيس رابطة التعليم المهني والتقني ايلي خليفة كلمة جاء فيها: “نأسف لدولة لا تخجل من ابقاء صانعي اجيالها في الشوارع والساحات دون ان يرف لها جفن، او تسارع لعقد جلسة طارئة لمجلس وزرائها، سنبقى في الشارع، ولن نسمح ابدا بأن تبقى هذه الحكومة رهينة طغيان حيتان السلطة والمال واستبداد الهيئات الاقتصادية”.

ودعا خليفة الى “مقاطعة الرموز المصرفية والتجارية والعقارية والصناعية حتى ترفع ايديها عن قرار دولتنا المطالبة بالحفاظ قبل السلسلة على حقنا في العيش بكرامة في وطن يدعي حكامه الديمقراطية والحرية والمساواة ومعركتنا عنوانها واحد، تحرير سلسلة الرتب والرواتب واحالتها بصفة المعجل الى المجلس النيابي دون تخفيض او تقسيط”.

طبيب
ثم القت كلمة رابطة اساتذة التعليم الاساسي رئيسة فرع الشمال فداء طبيب جاء فيها: “ايها المعتصمون في الساحات دون ملل او كلل، انتم اصحاب حق، واصحاب الحق هم دائما الغالبون والرابحون ودائما ينتصرون.

واضافت: “اليوم اطلقنا عليه يوم الزحف الى بيروت الى السراي الحكومي الى قصر الهيئات الاقتصادية، ولقد وعدتم الحكومة ان تزحفوا آلافا مؤلفة وعدتم فوفيتم، اما حكومتكم فوعدت واقرت ولم تنفذ، فالصدق والوفاء هي ما تعلمونه انتم لتلامذتكم ثمانية ايام مضت والحكومة لا تبالي في تعطيل مصالح الناس والمعلمون في الشوارع معتصمون والطلاب في بيوتهم باقون”.

وختمت: “لن نتراجع وسنبقى في الشارع، احيلوا السلسلة ونفذوا الدستور”.

حيدر
ثم القى رئيس رابطة موظفي الادارة العامة محمود حيدر كلمة جاء فيها: “خمسة اشهر مرت على اقرارهم السلسلة في مجلس الوزراء ولتاريخه لم يحيلوها الى المجلس النيابي، بحجج واهية يتذرعون بها، تارة بحجة استمرارهم بالبحث عن الموارد المطلوبة، وتارة اخرى بضرورة استكمالهم اللقاءات والمباحثات والمشاورات مع الهيئات الاقتصادية والمالية والمؤسسات الدولية”.

اضاف: “هنا وباسم الالاف من الموظفين والاساتذة والمعلمين والمتعاقدين والمتقاعدين والاجراء الذين ينفذون اضرابهم المفتوح منذ ثمانية ايام نتوجه اليكم يا دولة الرئيس ونطالبكم بالافراج عن السلسلة واحالتها الى المجلس النيابي، فالقرار بيدكم، خاصة انكم وفي اكثر من مناسبة ولقاء معنا صرحتم وقلتم، ان السلسلة اقرت ومن تاريخ 1/7/2012 وان السلسلة اصبحت وراءنا، وان الموارد المطلوبة اصبحت مؤمنة واكثر”.

وتوجه الى المعتصمين قائلا: “ان اقرار السلسلة في مجلس الوزراء ما كان ليتم بدون وحدتكم وتمسككم بمطالبكم وان احالة السلسلة لن يكون الا من خلال استمراركم في تنفيذ الاضراب المفتوح بزخم اكبر وبعزيمة لا تلين، هذا الاضراب الذي ذهبنا اليه نتيجة سياسة الاهمال والمماطلة واللامبالاة التي اتبعت من قبل الحكومة في التعاطي مع موضوع السلسلة على مدى سنة ونصف، ونتيجة عدم احالة السلسلة الى المجلس النيابي لذلك فاننا نحمل كل نتائج هذا الاضراب الى الحكومة مجتمعة”.

ودعا الى “المزيد من المشاركة في الاضراب المفتوح، وقال: “لن نعود عن الاضراب المفتوح حتى احالة السلسلة الى المجلس النيابي بصفة المعجل ودون تقسيط وتخفيض او مس بحقوق المتقاعدين وبما ينصف الاجراء الدائمين والعاملين بالساعة في الادارات العامة وكل اصحاب الدخل المحدود ولا سيما الفئتين الخامسة والرابعة”.

محفوض
ثم ألقى كلمة نقابة المعلمين في التعليم الخاص النقيب نعمة محفوض، قال: “معلمو المدارس الخاصة ليسوا قطاع طرق بل هم مربون اساتذة، وبعد 5 ايام سيدخلون الى صفوفهم ليعلموا طلابهم. لن نقبل ان ينعت احد هذا القطاع بأي صفة غير تربوية”.

أضاف: “هذا الاضراب ليس موجها ضد اداراتنا التي نحترمها ونجلها، وليس موجها ضد اتحاد المؤسسات، هذا الاضراب موجه ضد سياسة الحكومة، سياسة المماطلة والتسويف وتضييع الوقت. المطلوب اليوم من مجلس الوزراء بعد الظهر، ان يبحث في الموضوع من خارج جدول الاعمال وإلا سيتحمل رئيس الحكومة والـ30 وزيرا مسؤولية هذه الاصوات التي تعبر عن الغضب الساطع عن جوع اللبنانيين ووجع اللبنانيين”.

وتابع: “على مجلس الوزراء ان يسمع هذه الاصوات وإلا لم يبق لنا الا فخامة الرئيس الذي نوجه له تحية ونقول له هذه الجموع تناديك يا فخامة الرئيس تناشدك أن تدعو الى جلسة استثنائية كي يفك الاعتصام الذي لن يفك الا عند تحقيق المطالب.
نحن ناس حضاريون وهذا الاضراب ناصع البياض ولا نريد ان يأخذ احد اضرابنا الى مكان ثان”.

ولفت محفوض الى أن كلام وزير المالية محمد الصفدي بالامس “ناتج عن ضغط الهيئات الاقتصادية”.

غريب
ثم ألقى رئيس رابطة اساتذة التعليم الثانوي حنا غريب كلمة اعتبر فيها أن “الألوف المؤلفة” المشاركة في الاعتصام “ليست الذروة لهذا التحرك لكنها اشارة واضحة فليفهموها جيدا، انها البداية لانتفاضة ثورة الجياع في لبنان”.

وقال: “نتوجه الى الذين ما زالوا في بيوتهم ونقول لهم استعدوا فسيكون يوما عظيما في لبنان. نداؤنا الاول الى مديري المؤسسات التربوية والى الاهل ان يدعوا طلاب الشهادة الرسمية وهم مئة الف طالب، استعدوا سيكون لنا لقاء للقطاع التربوي بأكمله. نحن هنا فقط اساتذة ومعلمون، انما ستكون المعركة الفاصلة واياهم مع طلاب لبنان مع طلاب الشهادات الرسمية وطلاب الجامعة اللبنانية، سنقول كلنا معا استعدوا للمعركة الاساسية اذا لم يحيلوا سلسلة الرتب والرواتب هذا الاسبوع. نتوجه اليكم بإحالة السلسلة وفق الاتفاق واياكم ان تمسوا شعرة من حقوق الاساتذة والمعلمين. احترموا تواقيعكم وكونوا على قدر المسؤولية لكي يكون للبنان مسؤولين يستحقهم الشعب اللبناني. نقول لهم لا تتأخروا، لا تماطلوا، لا تراهنوا على تعبنا ونحن في بداية المشوار”.

اضاف: “إذا لم تحيلوا السلسلة هذا الاسبوع، استعدوا ايها الزملاء الى اضراب عام شامل في كل لبنان، ليس فقط في القطاع العام والمدارس. انها دعوة الى الشعب اللبناني بأكمله ليقف الى جانب هيئة التنسيق النقابية في وجه اللصوص والفساد وسارقي المال العام الذين سرقوا الحقوق المكتسبة في القطاع الخاص ويستعدون لسرقة القطاع العام. لا وألف لا. الى الوزير الصفدي وغيره نقول: ان نظام التقاعد في لبنان خط احمر، اذهب وحول السلسلة من الاملاك البحرية والزيتونة، من المرفأ، من التهريب والفساد والصفقات ومن الريوع العقارية والمصرفية”.

وتابع: “من يطالبنا بالتنازل عن حقوق لنا، عليه اولا ان يفرض تخفيض الفائدة على الاقل 1% على المصارف وهي قادرة على تمويل السلسلة، اذهبوا وادفعوا ما عليكم.
الى دولة الرئيس والحكومة: نحن نتحرك تحركا نقابيا سلميا ديموقراطيا مستقلا خارج كل الاصطفافات السياسية. تعال الى حيث شعب لبنان واسمع ما يقول، أحل السلسلة وفق الاتفاق وادفع للمتعاقدين والاجراء وثبتهم وقم بما عليك من اجل النهوض بهذه الدولة. اذا لم تحل السلسلة هذا الاسبوع فسوف نستعد لإضراب عام شامل يسطع فيه فجر جديد”.

وختم: “من الآن الى انعقاد جلسة مقبلة لمجلس الوزراء، اعتصاماتنا واضرابنا المفتوح سوف يستمر امام الدوائر الحكومية والمدارس الخاصة لنؤازر المعلمين الذين يتعرضون للتهديد”.

مسك
أما كلمة هيئة المتقاعدين في القطاع العام (السلك القضائي والدبلوماسي والعسكري والاداري) فألقاها عفيف مسك الذي قال: “أحمل اليكم تحية تقدير واحترام ودعما لمطالبكم المحقة ولنضالكم المتواصل. لقد امضينا ربيع عمرنا في خدمة الوطن والمواطن بأمانة وصدق”.

وناشد رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان “بالتحرك ووضع اليد على موضوع السلسلة في العدل والمساواة وقراءة الدراسة التي اعدتها الهيئة والتي ما زالت في أدراج وزارة المالية. وتوجه الى رئيس الحكومة بالقول: “إليك يا دولة الرئيس الاقتصادي الناجح، نفذ قرار المندوب السامي الفرنسي لعام 1942 في انشاء صندوق خاص بالمتقاعدين”.

وطالب المعتصمين “بالصمود لأن مطالبنا محقة ولن يموت حق وراءه مطالب”.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *