الإضراب المفتوح سيستمر وسيشهد أشكالاً مختلفة من التصعيد طالما أن سلسلة الرتب والرواتب محجوزة في مجلس الوزراء. الكلام لنقيب المعلمين نعمة محفوض، الذي قال لـ”النهار” أن هيئة التنسيق النقابية ستصعّد الى ان تتحمل الحكومة مسؤولياتها وتحيل السلسلة.

لا يقف محفوض عند هذا الحد، اذ يؤكد ان مكونات هيئة التنسيق تمكنت من جمع المعلمين في القطاع الخاص والرسمي والموظفين عند مطلب واحد، وهو أمر اذا استمرت الحكومة على موقفها متمنعة عن احالة السلسلة، “فسنبقى في الشارع متحدين، وسيشهد على ذلك الحشد الكبير في تظاهرة اليوم من البربير الى السرايا الحكومية في ساحة رياض الصلح.

الإضراب المفتوح سيستمر وسيشهد أشكالاً مختلفة من التصعيد طالما أن سلسلة الرتب والرواتب محجوزة في مجلس الوزراء. الكلام لنقيب المعلمين نعمة محفوض، الذي قال لـ”النهار” أن هيئة التنسيق النقابية ستصعّد الى ان تتحمل الحكومة مسؤولياتها وتحيل السلسلة.

لا يقف محفوض عند هذا الحد، اذ يؤكد ان مكونات هيئة التنسيق تمكنت من جمع المعلمين في القطاع الخاص والرسمي والموظفين عند مطلب واحد، وهو أمر اذا استمرت الحكومة على موقفها متمنعة عن احالة السلسلة، “فسنبقى في الشارع متحدين، وسيشهد على ذلك الحشد الكبير في تظاهرة اليوم من البربير الى السرايا الحكومية في ساحة رياض الصلح.
وبينما صعّدت هيئة التنسيق تحرّكها أمس، ونفذت اعتصاما أمام وزارة الاقتصاد في وسط بيروت وانطلقت في تظاهرة الى وزارة الاتصالات، واقامت تجمعات أمام المدارس الخاصة، التي يقوم أصحابها بتهديد الاساتذة والمعلمين ومنعهم من المشاركة في الإضراب والتظاهر، زار وفد من هيئة التنسيق بعد ظهر أمس، كلاً من وزيري الطاقة والمياه جبران باسيل والصحة العامة علي حسن خليل.

وقالت مصادر في الهيئة لـ”النهار” أن باسيل لم يقدم جواباً مقنعاً للوفد عن موقفه من إحالة السلسلة، فهو دعا الى ربط التحرك لإحالة السلسلة بطرح ملف الاصلاح المالي، لتكون السلسلة من ضمن رزمة متكاملة يقررها مجلس الوزراء ويحيل مشاريعها الى مجلس النواب. وقال انه يريد درس الارقام مجدداً، مشيراً الى انه لم يتسلم تقرير التنظيم المدني، وقائلاً لأعضاء الوفد: انتم تعرفون ان تحرككم وصل الى مرحلة بدأ يزعج الناس، وقد يصبحون ضدكم. ولم يعلن باسيل اي موقف بعد اللقاء.
وفي اللقاء، مع الوزير علي حسن خليل، علمت “النهار” انه بعد نقاش، أبلغ خليل الوفد انه سيطرح ملف السلسلة مع عدد من الوزراء من خارج جدول الأعمال، وسيدعو الحكومة الى ان تتحمل مسؤولياتها وعقد اجتماع الخميس أو الجمعة لحسم إحالة السلسلة.

وقال نقيب المعلمين إن وزير الصحة أكد للوفد، انه لا يعقل لمجلس الوزراء ألا يتطرق إلى مطالبات هيئة التنسيق، وانه سيعمل مع كل القوى لعقد جلسة استثنائية في أسرع وقت، فالموضوع طال ويحتاج إلى حسم.

أما خليل الذي أكد “اننا سنقوم بتكثيف الحركة باتجاه وضع الملف على طاولة البحث النهائي”، فقال: غداً (اليوم) في مجلس الوزراء سنناقش موضوع السلسلة بجدية ومسؤولية، لكن ليس تحت سقف الاضراب. فنحن نبحث عن واردات لنكمل السلسلة، بعدما قمنا بجملة إجراءات، وناقشنا في الجلسات الماضية 22 بنداً للواردات المالية ويمكن أن نناقشها مجدداً”.

وشهد القطاع التربوي الرسمي والخاص شللا تاما من دون تسجيل اي خروق، حيث اقفلت كل المدارس ابوابها بما فيها المدارس الكاثوليكية، وشهدت مدرسة الانترناشونال كولدج تظاهرة للأساتذة والتلامذة، كما شهدت مدارس تابعة لـ”حزب الله” اضرابات من بينها مدرسة البشائر في بعلبك وهي المرة الاولى التي يحصل فيها ذلك. وأدّت التجمعات عند مستديرة عاليه الى قطع الطريق الدولية ما تسبب بزحمة سير خانقة، فيما أعلنت هيئة التنسيق في بيان عن تظاهرة مركزية ستنطلق في الحادية عشرة قبل ظهر اليوم من ساحة البربير باتجاه السرايا الحكومية، تحت عنوان، “يوم الزحف الى السرايا”. وتوافد عدد كبير من الاساتذة من مختلف المناطق اللبنانية الى مدخل وزارتي الاقتصاد والتجارة والبيئة التي شارك موظفوها في الاعتصام. وقبل ذلك تجمع عدد من الموظفين والمعلمين أمام مبنى الـTVA قرب العدلية لدعم الموظفين المضربين.

وتحدث في الاعتصام محمود ذبيان من موظفي وزارة الاقتصاد، مؤكدا أن “التحرك لتفادي هجرة شبابنا إلى الخارج ونحن مستمرون به حتى إحالة السلسلة”. ثم تحدث حسين ديب عن التعليم الابتدائي فأكد ضرورة اقرار السلسلة. وألقى كلمة موظفي الادارة محمد قدوح فقال: “بالامس طلب وزير الداخلية من أحد العمداء منع الموظفين في وزارة الداخلية من المشاركة في التظاهرة مهددا باعادتهم بالقوة، وسمعوا منه كلاما نابيا”. نقول للوزير شربل: إن حق هؤلاء الموظفين من مسؤوليته، ولن نخرج من الشارع قبل إحالة السلسة”.

وألقى رئيس رابطة الثانوي حنا غريب كلمة توجّه فيها إلى الرئيس نجيب ميقاتي بالقول: “إحزم أمرك، تارة هناك تمويل وتارة لا تمويل، المشكلة عندك، إن كنت غير قادر على تنفيذ الاتفاق فأنت مسؤول عن تنفيذه وإلا لماذا وقعته. أخرج إلى الرأي العام واعتذر له لأنك وقعت اتفاقا وأقريت السلسلة، وقل لشعبك أنك عاجز عن التنفيذ. أنت المشكلة لأنك تطيع الهيئات الاقتصادية”.
ثم تحدث نقيب المعلمين نعمة محفوض، منتقدا كلام بعض الوزراء عن المتقاعدين، وقال: “هذا ليس مجلس وزراء يمثل الشعب”. وكرّر ان الاضراب ليس موجّها ضد اتحاد المؤسسات التعليمية والامانة العامة للمدارس الكاثوليكية، وليس ضد ادارات المدارس”.

وتحدث جورج نهرا باسم التعليم المهني فأكد استمرار التحرك لتحقيق المطالب.

المناطق
شمل إضراب الأمس كل المدارس الخاصة والرسمية التي اقفلت ابوابها، فيما نفذ موظفو الادارات والبلديات والمؤسسات العامة اعتصامات امام السرايا.

في طرابلس “النهار” شارك عدد كبير من الاساتذة والمعلمين في اعتصام ساحة النور في طرابلس، وتولت لجان الاتصال بأساتذة بعض المدارس الخاصة للمشاركة في الإضراب. وفي بشري التزمت المدارس الرسمية والخاصة التزاما كاملا، الاضراب المفتوح. وفي اقليم الخروب سجل التزام المدارس الخاصة بالاضراب.

في بعبدا أقفلت المدارس الكاثوليكية أبوابها تنفيذا لقرار الامانة العامة للمدارس الكاثوليكية الذي قضى بالاقفال ليوم واحد.
وفي عكار “النهار” نفذ الاساتذة وموظفو القطاع العام اعتصاما امام سرايا حلبا شارك فيه النائب نضال طعمة، وألقيت كلمات في المناسبة.

وفي زحلة “النهار” التزم الاساتذة والموظفون الاعتصام في السرايا وقطعوا الطريق العام، وسجل أيضاً اعتصام امام قائمقامية جب جنين.

وفي بعلبك نفذت هيئة التنسيق النقابية اعتصاما، امام فرع مصرف لبنان، أما في عاليه “النهار” فاعتصم الاساتذة والموظفون امام السرايا، ثم توجهوا في مسيرة الى مستديرة عاليه وقطعوا الطريق الدولية لبعض الوقت.

وفي المتن الشمالي نفذ اساتذة التعليم الرسمي والخاص وموظفو الادارات والمؤسسات العامة اعتصاما امام سرايا الجديدة. وفي كسروان اعتصم معلمو المدارس الخاصة والرسمية وموظفو الادارات العامة امام سرايا جونية.

وفي الشوف “النهار” اعتصم الاساتذة وموظفو الادارة العامة عند مستديرة بعقلين. وفي صيدا تجمع اساتذة التعليم الرسمي في السرايا ثم انطلقوا بمسيرة توقفوا فيها عند مصلحة مياه الجنوب التي كانت تشهد اضرابا وتجمعا لموظفيها.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *