غير مدرج

وليد ضو

للسنة الثانية على التوالي نجتمع مجددا لإحياء يوم العمال والعاملات العالمي الاحتفال به، من خلال برنامج متنوع؛ فكري وسياسي وموسيقي.

يطرح مؤتمر هذا العام من خلال ندواته، أربعة مواضيع ضمن برنامجه، التي تتوزع على يومي الجمعة والسبت

أولها: العلاقة بين الإنشاءات العمرانية وإقصاء الطبقات الشعبية من المدينة

ثانيها: الواقع العمالي والنقابي في لبنان

ثالثها: العمال/ات الأجانب واللاجئون/ات في لبنان والاستغلال المضاعف

...
نقابة المعلمين في لبنان

عقد المجلس التنفيذي لنقابة المعلمين جلسته العادية برئاسة النقيب نعمه محفوض، وحذر في بيان "من المس بمالية الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي عبر تمرير بعض المواد القانونية في مشروع قانون الموازنة العام للعام 2017 من خلال الغاء براءة الذمة لاصحاب المؤسسات واعفاء الدولة من غرامات التأخير" .

ورأى "ان هذه الخطوة سابقة خطيرة وتهدد امن الموظف الصحي والاجتماعي وتشجع المؤسسات على التهرب من تسديد اشتراكات الضمان"، مشيرا الى ان "نقابة المعلمين مع الاتحاد العمالي العام ونقابة مستخدمي الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لن يسمحوا بتمرير المواد 54 و 68 في الموازنة العامة وسيكونوا بالمرصاد لاي محاولة لهدر اموال الصندوق. فالغاء هذه المواد وعدم الحاق معلمي المدارس الخاصة ضمن قانون الضمان للمتقاعدين سيجعل من الضمان عرضة للانفجار...

الاتحاد العمالي العام

نفد الاتحاد العمالي العام وموظفو الضمان الاجتماعي وجميع القطاعات النقابية اعتصاما في رياض الصلح تحدث فيه رئيس الاتحاد بشارة الأسمر الذي حيا "العمال والمضمونين وموظفي الضمان الذين سطروا انجازا ونالوا شرف الدفاع عن الضمان، وحيا هيئة التنسيق النقابية وروابط المعلمين ورابطة موظفي الإدارات العامة وموظفي المصالح المستقلة وعمال المصانع والإدارات الرسمية والمعلمين ومن شارك وساهم".

وقال:"فليعلم القاصي والداني أن المادتين لن تمرا وأبلغنا جميع المعنيين أن التصعيد مفتوح على كل الاحتمالات بما فيها الإضراب العام لأيام. من يريد تحفيز الاستثمارات نحن معه ونطالب بدعم الاستثمارات من الدولة وليس على حساب المضمونين ومحدودي الدخل والضمان الاجتماعي وندعو السادة النواب والوزراء إلى الركوب في سفينة العمال والمضمونين".

...

اعتبرت لجنة العمال المياومين وجباة الإكراء في مؤسسة كهرباء لبنان، في بيان "أن وزير الطاقة قال اليوم في مؤتمره الصحفي أنه ينفذ القانون رقم 287، نقول له إن هذا الكلام غير صحيح، بل هو من ضرب القانون عرض الحائط، عندما لجأ إلى تنفيذه عبر أجندته الخاصة ووفقا للتقسيم الطائفي البغيض وليس تطبيقا للقانون والدستور، الذي لا يلحظ مسألة المناصفة إلا بوظائف الفئة الأولى ونذكر الوزير بأن عدد الشواغر في كهرباء 3100 مركز حسب مذكرة رسمية صادرة عن مجلس الإدارة عام 2009 مع الإشارة إلى أن المذكرة المشؤومة التي حددت الشواغر ب897 صدرت في 8 آب 2014 أي بعد 5 سنوات من صدور المذكرة السابقة بحيث زاد عدد الشواغر بحدود ال300 مركز فيصبح العدد الإجمالي للشواغر 3400 مركزا شاغرا وهذا ما يدحض إدعاءات كهرباء لبنان وفريق الوزارة بأن الشواغر هي 897 مركزا. أما...

 اصدرت لجنة مستخدمي وأجراء مستشفى رفيق الحريري الحكومي الجامعي البيان الآني:"عطفا على ما أعلنا عنه خلال الأسبوع الماضي، ونظرا لتجاهل الإدارة التام لمطالب وحقوق موظفيها وغيابها بشكل مطلق عنهم على كل المستويات بعد كل التحركات التصعيدية التي بدأت بالتوقف عن العمل لمدة ساعتين، وصولا إلى يوم كامل على مرحلتين، وبعد فشل كل الجهود الخارجية والإجتماعات مع الإدارة لإقناعها بضرورة تسديد مستحقاتنا، أو حتى بالحد الأدنى تقديم جدولة زمنية واضحة لتسديدها، وبعد كل التنازلات والفرص التي قدمناها ونقدمها، فإننا نؤكد ونجدد الدعوة للاعتصام العام والتوقف التام عن العمل في كافة الأقسام والدوائر والمصالح، بدءا من نهار غد الأربعاء، على أن يتم الإعلان عند الساعة التاسعة والنصف من صباح غد عن أشكال التصعيد اليومي الذي يجب أن تنتهجه هذه التحركات"....

كاسترو عبد الله

بعد أن تأكدت شكوك الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان بأهداف السلطة في ضرب الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ومحاولة خصخصته عبر فتح المجال أمام شركات التأمين وتنفيذ سياسات واقتراحات صندوق النقد والبنك الدوليين عبر الغاء براءة الذمة في الضمان  أي ضرب مقومات الأمن الصحي والاجتماعي للمضونين.

وانطلاقاً من نهج السلطة المتفق عليه والمتبع في محاولة ضرب مقومات الضمان وفرض الضرائب على المضمونين والفقراء يحذر الاتحاد الوطني اللجان النيابية ومجلس النواب من اقرار الغاء براءة الذمة في الضمان ويطالب بالغائها.

وعليه يدعو الاتحاد الوطني كل المتضررين وخاصة العمال المضمونين للتحرك دفاعاً عن الضمان الاجتماعي ورفع الصوت في وجه هذه السلطة والمشاركة في الاعتصام غداً مع نقابة موظفي الضمان في ساحة...

الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان

بدعوة من الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان عقد في مركزه اجتماع موسع حضره عدد كبير من النقابات والاتحادات والتيارات العمالية وحملات المجتمع المدني وهيئات شبابية ونسائية وقرر المجتمعون:

التحضير لتظاهرة الاول من أيار عيد العمال العالمي والتي ستنطلق من أمام مركز الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في الكولا، الساعة الحادية عشرة قبل الظهر. وقد تم تشكيل لجنة متابعة مفتوحة لإجراء الاتصالات بكافة منظمات المجتمع المدني والهيئات النسائية والنقابية والعمالية والبلديات والشباب من أجل توسيع المشاركة في التظاهرة المذكورة.

كما دعوا المجتعمون إلى المشاركة في الاعتصام دفاعاً من الضمان الاجتماعي يوم الثلاثاء الواقع في 25/4/2017 الساعة التاسعة صباحاً في ساحة رياض الصلح.

...
فاتن الحاج

مرة جديدة، يراهن مياومو مؤسسة كهرباء لبنان على أحزابهم لإنصافهم. مرة جديدة، يرتضون أن تجري المساومات على حسابهم، في ظل استمرار الكباش السياسي وتناتش الحصص بين القوى النافذة، الذي حال دون تثبيت كل الناجحين في مباراتي الفئة الرابعة عبر مجلس الخدمة المدنية (4/1 و 4/2).

أمس، عاد المياومون إلى الشارع للمطالبة بالتثبيت، بعد انقضاء مهلة السنتين على نجاح المجموعة الأولى، أي فئة الـ (4/1) في 14 نيسان الجاري. وكان هؤلاء قد أجروا المبارتين بموجب القانون الرقم 287 بتاريخ 30/4/2014 الذي أجاز للمؤسسة، في خلال مهلة سنة من تاريخ نفاذه، بملء المراكز الشاغرة، بحسب حاجاتها. إلا أنّ 69 مياوماً من الفئة 4/1 إداري و120 مياوماً من الفئة 4/2 إداري نجحوا في المباراة، ولا يزالون حتى الآن خارج المؤسسة.

هذه المرّة،...

رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي

عقدت الهيئة الإدارية لرابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي في لبنان اجتماعا اليوم في مقرها في الأونيسكو، ناقشت خلاله الموقف من التحرك بعد انقضاء مهلة الخمسة عشر يوما التي علق فيها الإضراب المفتوح، وتدارست المعطيات والمستجدات الحاصلة على هذا الصعيد والتي كان آخرها اللقاء مع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون.

وقالت الهيئة في بيان :"بما أن الجلسة النيابية التي كان من المفترض أن تعقد لإقرار السلسلة مع الإلتزامات التي قطعها كل من الرئيسين الحريري وبري لم تعقد، وحيث أنه بقي يومان دراسيان قبل حلول عطلة الأعياد، وإفساحا منها في المجال أمام المعنيين للايفاء بالتزاماتهم لأساتذة التعليم الثانوي في ما خص الدرجات الست، وتعديل نسب الزيادة في الجداول، رأت الرابطة الإستمرار في تعليق الإضراب المفتوح على أن تتابع خلال فترة...

رابطة أساتذة التعليم المهني والتقني الرسمي

صدر عن رابطة أساتذة التعليم المهني والتقني الرسمي البيان التالي: "للعجب كل ما اقترب الحديث عن السلسلة يتعرض الاساتذة للتهجم تارة بعدم احقيتهم بالسلسلة وتارة اخرى باتهامهم بالفساد. وفي هذا السياق نضع الرأي العام بالصورة حول التعليم المهني والتقني الرسمي في لبنان: فالتعليم المهني والتقني الرسمي هو الاساس اذ ان غالبية الطلاب الذين يتابعون تحصيلهم العلمي المهني هم من طلاب التعليم المهني الرسمي، وهو المورد البشري الرئيسي لتأمين حاجات سوق العمل في القطاعين الرسمي والخاص، وخريجوه يحتلون بتفوق معظم المراكز في امتحانات مجلس الخدمة المدنية. يضم 140 مدرسة ومعهدا في كل المحافظات، ويبلغ عدد الطلاب حوالي 50 الف طالب وطالبة اي بمعدل 350 طالبا لكل مدرسة او معهد وهي نسبة اكثر من مقبولة.

اما في خصوص حاجات التعليم المهني...

رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي

عقدت الهيئة الإدارية لرابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي مؤتمرا صحافيا عند الأولى من بعد ظهر اليوم، في مقرها في الأونيسكو، شرحت فيه التطورات في ملف حقوقهم والرد على "حملة التجني الممنهجة على القطاع".

وتلا رئيس الرابطة نزيه جباوي بيانا قال فيه: "ونحن نتابع مجريات الجلسة النيابية التي عقدت يوم الخميس الفائت، وكلمات السادة النواب، كنا ننتظر مواقف تؤكد على إقرار سلسلة الرتب والرواتب بعد تعديلها بما يتناسب مع الالتزامات التي تلقتها رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي، خصوصا بعد زياراتها للرؤساء الثلاثة والتي لمست فيها كل التجاوب في ما يتعلق بالمطالب التي نوقشت معهم، ولا سيما الموقع الوظيفي لأستاذ التعليم الثانوي، والتأكيد على تحديد جلسة للهيئة العامة خلال شهر نيسان، كما وعد دولة الرئيس الأستاذ نبيه بري باقرار...

Syndicate content