سياسة

سينا زيكافات

بعد أن اندلعت موجة الاحتجاجات الشعبية في إيران في كانون الأول/ديسمبر، حيث طالب المتظاهرون بإسقاط الجمهورية الإسلامية، اعتقل النظام أكثر من مئة مناضل/ة وطالب/ة يساري/ة من أجل منع تطور أي علاقة عضوية بين المتظاهرين/ات من الطبقة العاملة وطلاب الجامعة. معظم الطلاب اختُطفوا من منازلهم ليلاً، ووُجهت إليهم تهم "تعريض الأمن القومي للخطر"، واعتقلوا/ن لمدة وصلت إلى عدة أسابيع، وجرى اطلاق سراحهم بانتظار استكمال محاكمتهم.

في أوائل شهر آذار/مارس، عقدت الدفعة الأولى من المحاكمات وأصدرت الأحكام التالية: حكم بالسجن لمدة ست سنوات وحظر السفر لمدة سنتين إضافية لليلى حسين زاده، الطالبة في الأنثروبولوجيا في جامعة طهران والعضوة في مجلس الطلاب. وصدر حكم بالسجن لمدة سنة وحظر سفر إضافي لمدة سنتين لسينا ربيعى، الطالبة في علم الاجتماع...

تجمع 8 مارس في إيران

يقترب يوم 8 مارس، وهو اليوم الذي تناضل فيه النساء في جميع أنحاء العالم ضد الظلم ومن أجل ظروف أكثر إنسانية، وعلى الرغم من النجاحات على مر السنين الماضية، فإن درب الكفاح لا يزال طويلاً حتى تحقيق المساواة.

وفي السنوات الأخيرة، أُجبرت النساء على حمل أزمات نظام رأس المال على أكتافهن أكثر من أي وقت مضى، فنجد أن حياة النساء باتت أكثر صعوبة من قبل. أولئك الذين يسيطرون على السلطة ورأس المال يحاولون تجاوز أزمات رأس المال عبر زيادة إستغلال المرأة، ولكن أخواتنا من كل أنحاء العالم تصدّين بشراسة وطالبن احتجاجاً في كل فرصة سنحت لهن.

لسنوات أيضا، تمّ تقييد النساء الإيرانيات عبر مختلف أوجه التمييز وعدم المساواة. فالقوانين الجائرة للزواج والطلاق والإرث وما إلى ذلك قد جعلت من المرأة مواطنة من الدرجة الثانية في...

تحالف الاشتراكيين/ات في الشرق الأوسط

نعارض، في تحالف الاشتراكيين/ات في الشرق الأوسط، الهجمات العسكرية المتعددة على عفرين وإدلب والغوطة الشرقية، وندعم كل المدنيين/ات الأبرياء في سوريا… حيث هناك توافق بين جميع القوى الدولية والإقليمية على ضرورة تصفية الحركات الشعبية الثورية التي بدأت في سوريا في آذار/مارس عام 2011…

كل التضامن مع عفرين ضد التدخل العسكري التركي

منذ 20 كانون الثاني/يناير عام 2018، شن الجيش التركي، بمساعدة من الميليشيات المعارضة السورية الموالية لتركيا، هجوما جويا وبريا واسع النطاق، أطلق عليه اسم "عملية غصن الزيتون" على منطقة عفرين الواقعة في شمال غربي سوريا ذات الأغلبية الكوردية، والتي يسيطر عليها حزب الاتحاد الديمقراطي ووحدات حماية الشعب. وقد قتل حتى الآن ما لا يقل عن 30 مدنيا منذ بداية...

نضال فرح

لا شيء يشبه شعوري وأنا أتلقى خبر استشهاد المناضل سلمان الفرج، تحديدا لأنني هذه المرة أتلقى الهزيمة وحيدة…! 

فكما الانتصار المذهل للثورة المضادة على الربيع الذي تحول لشتاء كئيب، وكما الهزيمة التي أصبحت أقرأها في عناوين الصحف اليومية. كذلك، يُنتزَع منا أعز الرفاق قسرا، كي تكتمل الهزيمة بشكليها الشعبي والشخصي! 

لا شيء يشبه شعوري الا بما أحسسته ذلك المساء وانا اتلقى نبأ استشهاد المناضل الذي ابكاني خالد اللباد ورفاقه في ذلك اليوم المحزن من عام 2012.

مرة جديدة، ها هو حزني في أزهى صوره لدرجة أن محاولة الكتابة مباشرة بعد الحدث كانت ضربا من الهستيريا! 

ولكنني الآن قررت أن أكتب. قررت أن أنقل فاشية وجنون النظام السعودي بحق الشهيد المناضل سلمان الفرج الى...

تيار اليسار الثوري (سوريا)

بدأ غزو قوات الاحتلال التركي ومرتزقته لمنطقة عفرين السورية. وتتعرض القرى والمدن للقصف الوحشي، وسقط ؛ حتى الان؛ عشرات المدنيين من اهلنا قتلى وجرحى.

ويواجه الغزو التركي البشع مقاومة باسلة وشجاعة من المقاومين في المنطقة.

هذا الغزو التركي، مثلما هو حال التدخل الامريكي والروسي والايراني، لا يهدف سوى الى خدمة مصالح الحكومات والطبقات السائدة. ولا تعنيه بشيء لا مصالح السوريين ولا حريتهم ولا عذاباتهم. والسنوات السبع الماضية كافية لان يرى ذلك ممن اصابهم العمى السياسي.

تشكل عفرين تجربة فريدة في المشهد السوري؛ فعلاوة على تعدديتها العرقية والدينية التي تم حمايتها والحفاظ عليها بشكل مبدع . فإن عفرين استقبلت، وبرحابة صدر، مئات الآلاف من النازحين من حلب وإدلب وغيرها من المحافظات؛ لأنها كانت...

تحالف الاشتراكيين/ات في الشرق الأوسط

ندعم، في تحالف الاشتراكيين/ات في الشرق الأوسط، الاحتجاجات الشعبية في إيران ونطالب التقدميين/ات في المنطقة وجميع أنحاء العالم بالتضامن معهم/ن أيضا. ونعتقد أيضا أنه من الضروري القصوى بناء تضامن إقليمي وعالمي مع النضال المناهض للاستبداد من أجل تحقيق الديمقراطية والعدالة الاجتماعية والمساواة، ومعارضة النظام الأبوي والعنصرية والتمييز الطائفي والمعادي لمجتمع الميم. ونأمل أن تؤدي هذه الاحتجاجات في إيران إلى إجبار النظام الإيراني على سحب دعمه العسكري والمالي لنظام بشار الأسد الإجرامي في سوريا، وإنهاء تدخلاته الرجعية في المنطقة. ونأمل أيضا أن تُرفَض الجهود التي تقوم بها بعض العناصر لبث الشوفينية المناهضة للعرب في الحركة من أجل تحقيق الترابط مع النضالات القاعدية في المنطقة.

...

بيان عن الاحتجاجات الأخيرة في إيران، وقعه 125 يساريا/ة واشتراكيا/ة وشيوعيا/ة في الشتات الإيراني.

بيان لدعم دعوات المضطهدين/ات من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية في إيران، وضد قمع المتظاهرين/ات وخطف الطلاب والمناضلين/ات من أجل العدالة.

لقد مرّ أسبوع منذ أن احتل المتظاهرون/ات شوارع العديد من المدن والبلدات في جميع أنحاء إيران فارضين/ات أنفسهم/ن على المناخ السياسي بموقفهم/ن المناهض للقمع والظلم. لن يتسامح المتظاهرون/ات بعد الآن مع الفقر والبطالة والتأخر عن دفع الرواتب والفساد والتمييز والاضطهاد، وهم/ن يطالبون/ن اليوم بالعدالة والحرية رافعين شعارات مثل: “خبز- شغل- حرية”.

لم يعد الخوف عائقا أمام الانتفاضة، لأن تعمق واتساع معاناة...

المنتدى الاشتراكي (لبنان)

جاء قرار رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، بإعلان القدس عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي في سياق محاولة لفرض أمر واقع جديد على الشعب الفلسطيني في بلده. وكأن هذا الشعب يحتاج إلى المزيد من النكبات والمآسي، فمنذ وعد بلفور، مرورا بقرار تقسيم فلسطين بموافقة الاتحاد السوفياتي والولايات المتحدة، وإعلان دولة الاحتلال الإسرائيلي، مرورا بالحروب العدوانية التي شنها الاحتلال على الشعب الفلسطيني وشعوب المنطقة وصولا إلى هذا القرار، يزداد سجل الاحتلال الإسرائيلي والامبريالية الأميركية نقاطا إضافية من الإجرام والهيمنة.

لم يكن قرار ترامب الأول من نوعه إذ سبقه اعتراف كل من روسيا وتركيا تباعا في نيسان/ابريل وآب/اغسطس من العام الحالي بالقدس عاصمة للاحتلال الإسرائيلي. وتستمر الامبريالية الروسية في التدخل العسكري في شؤون...

المنتدى الاشتراكي (لبنان)

الرفاق والرفيقات الأعزاء

تحية وبعد

يأتي مؤتمركم هذا العام في ظل انتصار الثورة المضادة في المنطقة. ولكن رغم كل هذه المصائب التي نعيش وسطها، ندرك تماما المسؤوليات التي ترتبها هذه المرحلة الصعبة.

فما إعادة اعتقال الرفيقة ماهينور المصري والاعتقال الأخير للرفيق أمين شاكير (Emin Şakir)، والتضييقات على العمل التضامني مع اللاجئين/ات في لبنان سوى أدلة بالغة الدلالة على ذلك.

للرد على ذلك لا نملك سوى بناء الأمل وضرورة تعزيز سبل التضامن والتعاون بين الأحزاب والمنظمات الثورية التي نشأت أو تعززت خلال السنوات القليلة الماضية.

ونحن وإذ نوجه هذه الرسالة التضامنية معكم/ن نعيد المطالبة بضرورة إطلاق سراح الرفيق شاكير لأن الحرية تليق به.

نشد على...

وليد ضو

بعد أن متنت أنظمة الثورة المضادة حكمها عقب الموجة الثورية التي عمت المنطقة خلال السنوات الماضية، تستمر في بسط نفوذها أكثر فأكثر في دول المنطقة. فبعد الاشتباك المباشر، وعبر وكلائها، في اليمن وسوريا، يبدو ان لبنان قد دخل فعليا في عين العاصفة، أو هذا ما يحضر على الأقل.

لم يهنأ رئيس الحكومة، سعد الحريري، في حكمه، بالشراكة مع رئيس الجمهورية، ميشال عون، وطبعا حزب الله خلفهما، فجاءه اتصال من السعودية، راعيته الاقليمية، فأسرع ليلبي الدعوة، ليعلن بعدها استقالته من هناك، في خطوة فاجأت الجميع، حتى هو نفسه. 

في مضمون كلمة استقالته، استعمل الحريري كلاما متشددا بوجه حزب الله ومن خلفه ايران، وهذا ما تجنبه طول الفترة السابقة التي سبقت استقالته، حيث لطالما كرر: "نتفق على أننا مختلفين فيما خص سوريا وفتح...

الحزب الشيوعي الكوردستاتي ــ العراق

رسالة من الحزب الشيوعي الكوردستاتي ــ العراق

الى الرفيقات والرفاق في الاحزاب الشيوعية والتقدمية والعمالية العالمية

توجه شعبنا في كوردستان العراق لاجراء استفتاء عام في الخامس والعشرين من سبتمبر هذا العام تعبيرا عن حقه في تقرير المصير، بعد أن تخلت الحكومة المركزية في العراق عن كافة المواثيق والاتفاقيات التي ابرمت سابقا مع حكومة اقليم كوردستان، في وقت ساهم الشعب الكوردستاني في دحر الديكتاتورية وتوجه لبناء العراق من جديد بعد سقوط النظام الديكتاتوري عام 2003. ورغم مرور اكثر من 13 عام على الدستور العراقي الذي ساهم الشعب الكوردستاني بانجاحه، الا أن أكثر من 55 مادة من الدستور والتي تتعلق ببنية الدولة ونظامها السياسي لم تتحقق، في وقت ينص الدستور بان بقاء العراق موحدا شعبا وارضا وسيادة رهن بتطبيق هذا...

Syndicate content