سياسة

المنتدى الاشتراكي (لبنان)

يستمر النظام المصري، بقيادة الجزار عبد الفتاح السيسي، في حملته القمعية التي تطال مجموعة واسعة من القوى السياسية المناوئة له. 

فلقد أضاف هذا النظام، في الفترة الأخيرة، إلى سجله الإجرامي، حملة اعتقالات جديدة طالت مناضلين/ات في أحزاب مصرية عديدة، منها حزبا الدستور والعيش والحرية. وقد استهدف النظام الطلاب على وجه أخص، حارماً إياهم من إكمال امتحاناتهم الجامعية والمدرسية، بحجة كتاباتهم المعارضة لهذا النظام، في وقت يتحضر فيه السيسي للترشح مرة أخرى، متوجساً من أي ترشح مضاد، أو أي عمل سياسي يستمد جوهره من شعارات الثورة المصرية الأصيلة: خبز، حرية، عدالة اجتماعية.

إن المنتدى الاشتراكي في لبنان، ببيانه هذا:

يعيد التأكيد على تضامنه...

المنتدى الاشتراكي (لبنان)

يسر المنتدى الاشتراكي دعوتكم/ن للمشاركة في مؤتمر "أول نوّار"، يوم العمال العالمي.

مؤتمر أول نوار:

الجمعة 28 نيسان

5،00- 5،10: كلمة افتتاح المؤتمر

 

5،10- 6،40: العلاقة بين الإنشاءات العمرانية وإقصاء الطبقات الشعبية من المدينة.

عبير سقسوق معمارية وباحثة مدينية سوف تقدم مشروع "أن نرسم بيروت من روايات مستأجريها" لـ استوديو اشغال عامة - صوفي شمص (المنتدى الاشتراكي)- منى خشن (باحثة وإستشارية مستقلة، حائزة على شهادة الدكتوراه في التصميم والتخطيط المدني من...

فيليب بوتو

‫لأول مرة منذ 6 سنوات، تعرض جيش مجرم الحرب بشار الأسد لضربة جوية. فقد دمر 59 صاروخا قاعدة الشعيرات جوية‬، التي أقلعت منها الطائرات المسؤولة عن ضرب المدنيين بالأسلحة الكيميائية مخلفة 86 قتيلا على الأقل، من بينهم 27 طفلا.

كمتضامنين/ات مع الشعب السوري الثائر، تشعرنا عملية ترامب المفاجئة بالاشمئزاز. فخلال أقل من أسبوع، ضخم فريقه مواقفه السابقة المشيرة إلى احتمال عقد اتفاق مع بشار الأسد في إطار "الحرب على الإرهاب"، كما أكدت قوى قمعية أخرى مثل بوتين والسيسي ونتانياهو. وقد فسر النظام السوري هذه الإشارات على أنها تشجيع على استكمال مساره، وبعد أوباما، يتحمل ترامب نصيبا من المسؤولية عن الهجوم الكيميائي والقتلى الذي سقطوا في خان شيخون.

وقد قتل الجزار...

تيار اليسار الثوري (سوريا)

ها قد مرت الذكرى السادسة لإنطلاق الثورة الشعبية في بلادنا٬ وقد دخل كفاح شعبنا من أجل تحرره ، وأيضا تاريخ بلادنا، في طور جديد.

كانت كل الشروط الموضوعية السياسية والاقتصادية والاجتماعية اكثر من ناضجة لإنفجار الغضب الجماهيري على سلطة طغمة برجوازية مستبدة وغاشمة وفاسدة. وكان هذا الغضب الشعبي الملتهب ينتظر الشعلة التي ستفجره.

جاءت ثورة الجماهير الشعبية السورية في آذار 2011 في سياق ما أسمي بالربيع العربي الذي اجتاح المنطقة والبلدان العربية٬ وعلى أرضية احتدام أزمة النظام الرأسمالي العالمي منذ عام 2008 التي ترافقت بنهوض النضالات المناهضة لهذا النظام البشع والمأزوم على الصعيد العالمي. ولم تكن الثورات في منطقتنا سوى مآل متوقع وضروري في مواجهة انظمة تتشارك، رغم اختلاف تسمياتها، بانها مستبدة ومعادية...

اللجنة النسوية الاشتراكية- المنتدى الاشتراكي (لبنان)

اللجنة النسوية الاشتراكية هي لجنة حديثة العهد. فقد قمنا في المنتدى الاشتراكي بإنشائها مطلع أيلول/سبتمبر 2016، بعد أن ثبتت لنا الحاجة إلى أن يكون هناك حيزاً وإطاراً ضمن المنتدى لطرح وبلورة خطاب وفكر وسياسة نسوية اشتراكية. وقد قمنا بصياغة هذا المانيفستو الذي يعبر عن توجهنا الفكري والسياسي والعملي لتعريفكم/ن بنا ولبدء فتح نقاش أوسع حول أي نسوية نتبنى وأي اشتراكية نريد. 

• نعتبر أن النظام الرأسمالي القائم هو بطبيعته نظام أبوي، يعتمد ويهدف إلى الهيمنة الأبوية في إطار السعي إلى تعزيز الاستغلال الطبقي. نرى تالياً أنه لا يمكننا سياسياً الفصل بين هذين المكونين للنظام. لذلك، على أي عمل أو تنظيم سياسي يتّخذ الاشتراكية منطلقاً له أن يولي مسألة مناهضة الأبوية الأولوية في النضال. من هذا المنطلق، نعتمد الاشتراكية...

أشرف يزبك

جدارٌ يحاصر أجساد ما يقارب مئة ألف لاجئ/ة في مخيم عين الحلوة. هذا ما كان ينقص لتكتمل المشهدية الدرامية. وهذا بالفعل ما توصّل إليه جهابذة فروع المخابرات والأمن "لحل أزمة المخيم" على ما يقولون. فبالإضافة إلى الحواجز، المعاملة السيئة، حرمان اللاجئين/ات من حقوقهم/هن الاقتصادية والمدنيّة وفساد الأونروا، أطلّت علينا قيادة الجيش لتعلن نيّتها إنشاء جدار بارتفاع خمسة أمتار تقريباً، يلتفّ حول المخيم بهدف وقف دخول وخروج المطلوبين للدّولة وللضّغط على الفصائل لتسليمهم أو تسوية أوضاعهم. وهي، ويا للصدفة، التبريرات نفسها التي ساقتها إسرائيل في معرض شروعها بناء جدار الفصل العنصري "لمنع تسلل المقاتلين الفلسطينيين" من الضفة الغربية عام 2002. هنا وهنالك، يحتاج بناء الجدران لعزل السكان إلى تبرير إيديولوجي قوي، وما من حجة أقوى في ظل...

وليد ضو

"لسنا أقل من عمال كومونة باريس… هم صمدوا سبعين يوماً ونحن ما زلنا صامدين منذ عام ونصف العام". بهذه الكلمات وصف المثقف العضوي عمر عزيز الثورة في سوريا. في 17 شباط 2013 استشهد عزيز في سجن عدرا المركزي. 

في هذا النص، سنستعرض أبرز معالم المجالس المحلية، التي كان لعزيز الدور المؤثر في صياغة الأوراق التأسيسية لها (1)، كما ستتم الإشارة إلى مكامن الخلل في هذا الشكل من التنظيم، على الأقل من ناحية التطبيق.

مع ازدياد الحملة القمعية التي شنها النظام السوري على الانفجار الثوري في سوريا، بمرحلته السلمية، والتي ترافقت مع انشقاق العديد من الجنود، وبدء المناوشات العسكرية، بين الجيش السوري وما بات يعرف باسم الجيش السوري الحر، برزت الحاجة إلى إقامة أشكال تنظيمية تدير حياة الناس، بفعل انسحاب النظام من...

ريما ماجد

لا يلحظ المنظور الطائفي لتحليل المجتمعات العربية ديناميات السياسات الهوياتية المعقّدة في المنطقة.

نشر الكاتب والصحفي السعودي جمال خاشقجي مقالاً في صحيفة الحياة اللندنية (1)، وحاجج أن «السنّة» مُستهدفين كجماعة، ودعاهم «للمدافعة عن أنفسهم كطائفة».

إن هكذا تحليلات، على الرغم من أنها مبسّطة وغير دقيقة، لا تفيد سوى بتذكيرنا أن الطائفية هي في الحقيقة أمر واقع. 

بالفعل، إن الطائفية ليست أسطورة ولا هي وهم، بل حقيقية في عواقبها وتجلّياتها في حياتنا اليومية. في العديد من البلدان في الشرق الأوسط وخارجه، تعتبر الطائفية أداة لتحديد الهوية والتنظيم السياسي والتمييز وتحديد الآخر والاغتراب.

وتعمل الطائفية على المستوى الاجتماعي كعلامة فاصلة وكمحدد للهويّات؛ لكنّها تعمل...

نمشي اليوم معا من جديد، بعد جولة جديدة من الحرب على المخيم.

نعم، هذه ليست حربا بين طرفين ولا اقتتالا داخليا ولا حربا على الارهاب، وحتما ليست حربا من أجل تحرير فلسطين، إنما هي حرب موصوفة على المخيم وعلى الشعب الفلسطيني، وحقوقه الانسانية: بالأمن، والصحة، والتعليم، والعدالة الاجتماعية، وصولا الى حق العودة.

لقد صرعت أحزاب السلطة اللبنانية آذاننا بحبها لفلسطين والشعب الفلسطيني، فيما هم يستمرون، يوميا، بحصار المخيمات وتضييق الخناق على أهلها عموما، وخاصة مخيم عين الحلوة، بينما تنشغل الأحزاب والفصائل الفلسطينية عن تمثيل شعبها بتقاسم ومحصاصة النفوذ وتبادل الخدمات مع الدولة اللبنانية.

تحت ذرائع الأمن والإرهاب والمطلوبين هنا وهناك، يتحول التعاطي مع كل هؤلاء البشر إلى ملف أمني بحت يخدم...

سيلفيا فديريتشي
جورج سوفليس
أنكيتشا كاكارديش

جورج سوفليس وأنكيتشا كاكارديش: ما التجارب التي كونتك سياسيا وشخصيا؟

سيلفيا فديريتشي: كانت الحرب العالمية الثانية أكثر تجربة تكوينية لي. فقد نشأت في فترة ما بعد الحرب حيث ذاكرة الحرب تستمر لسنوات طويلة، بالإضافة إلى سنوات الفاشية في إيطاليا التي كانت لا تزال طازجة جدا. منذ سن مبكرة كنت على علم بأنني ولدت في عالم منقسم وقاتل، حيث الدولة البعيدة كل البعد عن حمايتنا هي عدوة لنا، وأن الحياة هشة للغاية، أو كما تقول أغنية جوان بايز "إذا لم نكن محظوظين، فإن ذلك سيكون مصيرك أو مصيري". أن تنشأي في فترة ما بعد الحرب وما يفترض بأنه ما بعد...

اللجنة النسوية الاشتراكية- المنتدى الاشتراكي (لبنان)

هو ليس دليل المناضل/ة لمحاربة الأبوية...

بل توثيق لتجاربنا الذاتية والعامة، الإيجابي منها وتلك التي أجهدتنا واستنزفتنا أفراداً وتنظيمات، في لبنان وفي المنطقة العربية والمغاربية. من خلال مساهماتنا كنساء وأشخاص ذوي ميول جنسية وجندرية غير نمطية، نريد أن توفر هذه النشرة فرصة لتعلم الأشكال المختلفة التي تأخذها الممارسات الأبوية والذكورية، المستتر منها والمعلن، وتاريخياً وحالياً، داخل التنظيم السياسي (أحزاب سياسية ونقابات وأندية وجمعيات وحركات اجتماعية) على صعيد الفكر والخطاب والممارسة السياسية، كما الطرق المختلفة التي اعتمدناها فردياً أو جماعياً في مواجهتها. بالإضافة إلى وضع هذه المواد في متناول جمهور أوسع من خلال إساهمات إبداعية ذات أشكال متعددة من مقالات ومقابلات ونصوص ذاتية ونقد أدبيات وأشعار ورسوم وكاريكاتور...

Syndicate content