بيانات

الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان

يدخل عمال شركة فليفل الصناعية والاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان ونقابة عمال البناء ومشتقاتها في بيروت وجبل لبنان يومهم التاسع باعتصامهم أمام مدخل الشركة في الشويفات، مطالبين بدفع بدل الرواتب المكسورة وبدل منح التعليم والتعويضات العائلية.

واليوم تم رفع يافطات تطالب بدفع حقوق العمال والرواتب المكسورة منذ اكثر من شهر ونصف عوضاً عن شراء السيارات الفخمة والسهر على حساب العمال وعرقهم.

وأكد المعتصمون البقاء في الشارع حتى تحقيق المطالب ودفع كافة المستحقات وتحصيل الحقوق. وهذا مع العلم أنه سيعقد غداً جلسة في وزارة العمل عند الساعة الثانية عشر ظهراً.

بيروت في 15/8/2017
الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان

الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان

يستمر عمال شركة فليفل الصناعية بالتعاون مع الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان ونقابة عمال البناء ومشتقاتها في بيروت وجبل لبنان باعتصامهم أمام مدخل الشركة في الشويفات للأسبوع الثاني على التوالي مطالبين بدفع بدل الرواتب المكسورة وبدل منح التعليم والتعويضات العائلية.

واليوم استطاع العمال من اغلاق جميع مداخل الشركة ومنعوا أصحاب الشركة من الدخول إليها وهتفوا مطالبين بدفع الحقوق والمستحقات. كما تم قطع الطريق العام وقاموا المعتصمون بمسيرة باتجاه خلدة رافعين الصوت مطالبين بدفع الرواتب ورفع الظلم عن العمال وحقوقهم.

وفي ظل كل ما يجري أمام شركة فليفل إلا أن وزارة العمل والمعنيين لا يحركون ساكناً من أجل حل النزاع الحاصل وايصال العمال إلى حقوقهم. ويؤكد عمال شركة فليفل والاتحاد الوطني للنقابات ونقابة عمال البناء...

هيئة التنسيق النقابية

نفذت هيئة التنسيق النقابية اعتصاما، اليوم امام مقر جمعية المصارف في الصيفي - بيروت، داعية رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الى "توقيع سلسلة الرتب والرواتب وعدم ردها، والى معالجة المواضيع الخلافية في أطرها الدستورية".

تجمع عدد كبير من الموظفين والمعلمين والروابط امام جمعية المصارف، حاملين لافتات معتبرة ان "السلسلة حق وليست هبة او منة من احد، وهي نتاج نضال الاساتذة والمعلمين والاداريين"، ودعت الى "وقف الهدر والفساد".

وهبي
بدأ الاعتصام بالنشيد الوطني، ثم ألقى عضو الهيئة الادارية في رابطة موظفي الادارة العامة حسن وهبي كلمة، قال: "نعلن ان اضرابنا الذي ننفذه اليوم، انما هو اضراب لاجل الاصلاح ومواجهة الفساد والمفسدين، لأجل ادارة كفوءة ومنتجة.

ولان المدخل الحقيقي لاي اصلاح لا يكون الا عبر انصاف الموظف وانتشاله من...

يجرى التنظيم لمهرجان "بوب-كولتر" الثقافي والموسيقي الذي سيقام في نهاية آب في برلين بتنسيق مشترك من قبل السفارة الإسرائيلية في ألمانيا. نتيجة ذلك، تمّ إنسحاب فرقتين من المهرجان حتى الساعة، فرقة الهيب هوب السورية "مزاج"، والفرقة الموسيقية المصرية "إسلام تشيبسي".

يرى النشطاء المتضامنون مع فلسطين في برلين وخارجها أن شراكة إسرائيل في هذا الحدث ما هي إلا محاولة واضحة للترويج لنفسها على أنها دولة تقدميّة متعددة الثقافات، وهي سياسة تعتمدها من أجل تبييض جرائم إحتلالها لفلسطين وانتهاكاتها لحقوق الإنسان. الأكثر إثارة للقلق هو محاولة مهرجان "بوب-كولتر" دعوة العديد من الفنانين الذين ينتمون إلى أصحاب البشرات الداكنة والذين يأتون من منطقة الشرق الأوسط، ومن بين المدعوين نشطاء كوير ونسويين/ات. مشاركة إسرائيل في التنظيم تدفع...

التيار النقابي المستقل

أصدر "التيار النقابي المستقل"، بيانا حول سلسلة الرتب والرواتب والاعتصام الذي دعت إليه هيئة التنسيق النقابية، استهله بالقول: "ست سنوات ومسلسل سلسلة الرتب والرواتب مستمر، سادته المماطلة والتسويف من هذه السلطة، كما سادته غطرسة حيتان المال برفض اعطاء الحقوق إلى 1/3 الشعب اللبناني وما يستتبعه انصاف كل الشعب اللبناني. والأسوأ من ذلك خضوع هذه السلطة لحيتان المال وحجبها الحقوق (6،1 مليار دولار لاعطاء سلسلة عادلة) عن مستحقيها بحجة الانهيار الاقتصادي للبلد، والذهاب أبعد من ذلك لتقر هذه السلطة هندسات مالية تقدم فيها أرباح بقيمة 5،5 مليار دولار سنة 2016 والاقتصاد لم ينهر".

أضاف: "سلطة تدفع مئات المليارات على التعليم الخاص وخاصة على المدارس الخاصة المجانية التي تثقل كاهل الأهل، سلطة تحمي أصحاب المؤسسات التربوية التي زادت أقساطها منذ 1996...

رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي

دعت رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي في لبنان، إلى المشاركة الكثيفة في الاعتصام يوم بعد غد أمام مبنى جمعية المصارف "لتوجيه رسالة قوية بوجه حيتان المال وتجار الحرف الذين أغرقوا الوطن بديونهم وكاهل المواطن بأقساطهم".

جاء ذلك في بيان للرابطة استعرضت فيه التحركات النقابية على مدى خمس سنوات للمطالبة بسلسلة الرتب والرواتب، معتبرة ان إقرار المجلس النيابي لقانون السلسلة "أفقد الهيئات الاقتصادية التي تطبق على اقتصاد الوطن، صوابها، إذ لأول مرة تفرض عليهم ضريبة 2 في المئة من أرباحهم، ولم ولن يستطيعوا اليوم أن يقولوا "نحن نطاع ولا نطيع" فلجأوا إلى بعض ممثليهم في السلطة مع بعض وسائل الاعلام حتى يهولوا بالخطر على اقتصاد البلد عسى أن يتمكنوا من الغاء الـ 2 في المئة التي فرضت عليهم، علما أن 70 في المئة من الدين العام هو دين داخلي يعود لهم...

هيئة التنسيق النقابية

أعلنت هيئة التنسيق النقابية "الإضراب الشامل والعام يوم الإثنين 14 الحالي في كل الإدارات والمؤسسات العامة، والإعتصام امام جمعية المصارف في وسط بيروت، الحادية عشرة صباحا"، مؤكدة ان "لا بداية للعام الدراسي، في المدارس الخاصة والرسمية، بما في ذلك مدارس النازحين، ما لم يقر قانون السلسلة وينشر في الجريدة الرسمية"، في بيان صدر عنها بعد مؤتمر صحافي عقدته اليوم في مقر رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي".

وجاء في البيان: "أمام حملات التجني على اصحاب الحقوق في سلسلة الرتب والرواتب، وحيال الدعوة التي وجهها فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون للحوار يوم الإثنين المقبل، كان لا بد لهيئة التنسيق النقابية، ان توضح موقفها للرأي العام اللبناني، ازالة لكل لبس او تأويل، وكي يتحمل كل طرف مسؤوليته أمام اللبنانيين.

أولا- في الشكل:
...

توجهت لجنة الدفاع عن حقوق المستأجرين في لبنان الى المستأجرين في بيان جاء فيه: "أيها المستأجرون، يستمر بعض أصحاب النفوذ في الشركات العقارية والمصارف وغيرها في محاولاتهم اليائسة لفرض تنفيذ قانون الايجارات الأسود، على الرغم من المطالعات والقرارات القضائية التي تؤكد عدم نفاذه في انتظار اكتمال الشروط المتعلقة ببعض مواده. ويسعى هؤلاء إلى التلويح بالقانون المعطل من أجل ابتزاز بعضنا وتخويف البعض الآخر. غير أننا لهم بالمرصاد ولن نسمح لهم بتهديدنا وتهديد عائلاتنا. فحق السكن مصان في الدستور وسنعمل على أن تلتزم مؤسسات الدولة وأجهزتها بهذا الحق".

أضافت: "أيها المستأجرون، ما مات حق وراءه مطالب. ونحن لم نغب يوما عن متابعة حقنا في العيش الكريم لنا ولأولادنا ولم نتوان يوما عن التحرك من أجل إبراز ما يتوجب علينا وما هو واجب الدولة تجاهنا كمواطنين...

نقابة المعلمين في لبنان

اكدت نقابة المعلمين في لبنان، في بيان اصدرته اثر اجتماع لمجلسها التنفيذي برئاسة النقيب رودولف عبود، "ان ما ينظم العلاقة بين افراد الهيئة التعليمية والمؤسسات التربوية هو قانون 1956 وليس عقودا خاصة. وتعتبر، وفقا للمادة 54، احكام هذا القانون العائدة للتصنيف والراتب والترقية والتعويض العائلي وتعويض الصرف من الخدمة متعلقة بالنظام العام وكل مخالفة لها باطلة حكما".

وبالنسبة الى "ما ذكر في المذكرة الصادرة عن الامانة العامة للمدارس الكاثوليكية، عن ان احكام قانون سلسلة الرتب والرواتب مخالفة للمبدأ الدستوري الذي يحمي حرية التعاقد"، أوضحت النقابة "أن الحرية التعاقدية تكون ضمن القانون 1956".

واعتبرت "ان التهويل بأن اقرار سلسلة الرتب والرواتب سيؤدي الى اقفال بعض المدارس الخاصة غير دقيق، خصوصا وان البحث في السلسلة مستمر منذ خمس سنوات...

رابطة المعلمين في التعليم الأساسي الرسمي

دعت الهيئة الإدارية ل"رابطة معلمي التعليم الأساسي الرسمي" في بيان، "الأهالي في المدارس الخاصة إلى عدم الإستجابة الى حملة التهويل التي تمارسها إدارات بعض المدارس الخاصة، والى الإسراع في طلب إفادات نجاح ابنائهم للتعجيل في تسجيلهم في المدارس الرسمية ابتداء من مطلع أيلول المقبل، حيث الأبنية متوافرة والمعلمون مؤهلون ويحملون بغالبيتهم الإجازة التعليمية، وقد تم إعدادهم جيدا في كلية التربية وفي دور المعلمين".

أضاف البيان: "لسنوات طويلة تم التركيز الإعلامي على ضعف المدرسة الرسمية، حتى ترسخت في أذهان الأهالي ان المنقذ لتعليم ابنائهم هو المدرسة الخاصة، وقد ساهمت في ذلك عوامل عدة لم تكن الحكومات المتعاقبة بعيدة عنها، الأمر الذي استثمرته ادارات المدارس الخاصة فزادت أقساطها دون حسيب او رقيب. ومنذ العام 2012 مع بداية الحديث عن سلسلة الرتب...

رابطة المعلمين في التعليم الأساسي الرسمي

عقد فرع رابطة معلمي التعليم الأساسي في الشمال إجتماعا خصص للبحث في حملة التهويل التي تقوم بها بعض الجهات الإقتصادية والتي إنضمت إليها مع الأسف بعض المرجعيات الدينية لتدافع عن المؤسسات التربوية الخاصة بدل أن تقف إلى جانب المعلمين والموظفين والعسكريين وأصحاب الدخل المحدود ، وقد أكد المجتمعون على رفض كل أشكال التهويل على الإقتصاد نتيجة إقرار سلسلة الرتب والرواتب .
وأعلن المجتمعون ما يلي :
1- إن الخوف على الإقتصاد هو من مستوى الفساد المستشري في جسم الدولة اللبنانية ومؤسساتها وبتواطئ واضح من أصحاب الرساميل الكبيرة والإحتكاريين ،الذين يتقاسمون الثروة الوطنية مع الفاسدين في الدولة اللبنانية والأمثلة لا تعد ولا تحصى .

2 - إن تحسين مستوى الدخل للموظفين في القطاعين العام والخاص هو خطوة أكثر من ضرورية للحفاظ على التوازن...

Syndicate content