مقال

جلبير الأشقر
آلان ماس

أدى اعتراف دونالد ترامب بالقدس عاصمة للاحتلال الإسرائيلي ونقل السفارة إلى اندلاع موجة من الاحتجاجات في جميع أنحاء الشرق الأوسط وخارجها. ولكن نفوذ واشنطن وقوتها في المنطقة آخذ في التراجع لبعض الوقت بعد سلسلة من الانتكاسات.

جلبير الأشقر اشتراكي نشأ في لبنان وألف العديد من الكتب، من بينها انتكاسة الانتفاضة العربية: أعراض مرضية وصدام الهمجيات، تحدث إلى آلان ماس حول آخر التطورات الأخيرة في...

هيفاء أحمد الجندي

لجأت الإمبرياليات، وفي سياق صراعها من أجل السيطرة على مناطق النفوذ والأسواق، ونهب الثروات واستغلال الموارد، إلى عدة وسائل من أجل إحباط أحلام التغيير، كفرض الاستيطان وإنشاء دولة الاحتلا الإسرائيلي وتحريك الولاءات التقليدية من طائفية وإثنية وقبلية وإنشاء أحزاب وتشكيلات معادية للقوى اليسارية التقدمية وإلى تغذية الحروب الأهلية، وخلق كيانات جديدة، خصوصاً في المجتمعات الشديدة التنوع.

ومن أجل تكريس هيمنتها، أنشأت الامبرياليات قواعدا عسكرية، ومستوطنات وكيانات خاصة ببعض الجماعات، فضلاً عن دعمها وحمايتها للطبقات الحاكمة وفرض التبعية وذلك من خلال دمج الاقتصاد الوطني بالسوق العالمية الرأسمالية، وأدى هذا الاندماج الى خلق شرائح كومبرادوية، ذات مصالح وطموحات وتطلعات خاصة، جعلتها تتمسك بالكيانات القائمة، وتصارع للإبقاء...

هيفاء أحمد الجندي

شكلت كتابات ماركس ولينين وغرامشي مرجعاً هاماً، لعدد من المفكرين النقديين، وكانت دالة عمل منهجية وأداة لقراءة الواقع في صيرورته المتبدلة-المتحولة، ولاستنباط الأفكار والرؤى النابعة من تمايز التركيب الاقتصادي-الاجتماعي ومن خصوصية التعيين الواقعي للطبقات ومختلف الشرائح الإجتماعية، وهذا ما يفسر راهنية بعضاً من أطروحاتهم ولا سيما المتعلقة بموضوعة الثورات وموقف القوى الاجتماعية المبدأي أو الرجعي والمحافظ من التغيير الثوري الجذري.

لقد وقفت الشرائح الوسطى والعليا منها ضد التغيير الجذري، وتصالحت مع الطبقات المسيطرة والحكومات حفاظاً منها على امتيازاتها وعلى وضعها الطبقي المرتبط بديمومة الأنظمة القديمة وإعادة انتاجها.

ومن منا يمكنه أن يتجاوز السجال الذي دار بين ماركس وفيلسوف البورجوازية الصغيرة "برودون...

إيليا الخازن

ترتبط استقالة رئيس الوزراء سعد الحريري بخطط سعودية لفرض هيمنتها الإقليمية.

بعد مرور ثلاثة أسابيع على الاستقالة المفاجئة لرئيس الوزراء سعد الحريري، لا تزال التقارير المتضاربة تنتشر على وسائل الإعلام المحلية والعالمية. ويحاول المراسلون والصحافيون فهم القرار الذي اتخذه الحريري والذي اعتبره الكثيرون "مفاجئا" وغير متوقع.

أصدر الرئيس ميشال عون بيانا أكد فيه على أن الحريري قد اتخذ قراره بالإكراه وبالتالي يشكل "اعتداء على سيادة لبنان". كما اتهم عون السعودية بتدبير "اعتقال الحريري انتهاكا للقانون الدولي". وقد علق الحريري استقالته بعد عودته إلى لبنان يوم 22 تشرين الثاني واستمر بإنكار مسألة احتجازه في السعودية ضد إرادته.

هل كان الحريري رهينة؟ هل أجبر على...

وليد ضو

بعد أن متنت أنظمة الثورة المضادة حكمها عقب الموجة الثورية التي عمت المنطقة خلال السنوات الماضية، تستمر في بسط نفوذها أكثر فأكثر في دول المنطقة. فبعد الاشتباك المباشر، وعبر وكلائها، في اليمن وسوريا، يبدو ان لبنان قد دخل فعليا في عين العاصفة، أو هذا ما يحضر على الأقل.

لم يهنأ رئيس الحكومة، سعد الحريري، في حكمه، بالشراكة مع رئيس الجمهورية، ميشال عون، وطبعا حزب الله خلفهما، فجاءه اتصال من السعودية، راعيته الاقليمية، فأسرع ليلبي الدعوة، ليعلن بعدها استقالته من هناك، في خطوة فاجأت الجميع، حتى هو نفسه. 

في مضمون كلمة استقالته، استعمل الحريري كلاما متشددا بوجه حزب الله ومن خلفه ايران، وهذا ما تجنبه طول الفترة السابقة التي سبقت استقالته، حيث لطالما كرر: "نتفق على أننا مختلفين فيما خص سوريا وفتح...

ليث الطميزي

كانت أساليب واستراتيجيّات مُكافحة الثّورات الشّعبيّة والمُسلّحة أكبر الهموم الّتي تشغل أجهزة الأمن الدّوليّة، إلى أن بات النّظام السّوري بمراحله، مُعلّمًا ونموذجًا "مُحترفًا" لها، ويُعطي دروسًا في القتل، والتّعذيب، والتّشريد، والتّهجير، ومع ذلك فإنّه يُحاول الحفاظ على سُمعته كـ"نظامٍ مُقاومٍ للصّهيونيّة والامبرياليّة". 

وعادةً، لا تتحوّل الأنظمة من "ديمُقراطيّة" إلى "دكتاتوريّة"، بل هي إحدى الاثنتين -إلى حين تغيير النّظام ككُل-، فعلى سبيل المثال، "سلاح السّجون" ليس جديدًا في سوريا، بل هو نتاجٌ تراكميّ لمُمارسات نظامي الاتّحاد الاشتراكيّ العربي وحزب البعث منذ عهد جمال عبدالناصر ومرورًا بحافظ الأسد، وصولًا إلى بشّار.

فترة حكم جمال عبد الناصر، اشتهرت باستخدام أعنف أساليب التّعذيب الجسدي،...

هيفاء أحمد الجندي


إن مفهوم الطغمة المالية واحد من المفاهيم التي أثارت جدلاً مع المفكر اللبناني فواز طرابلسي، ودفعت مهدي عامل لسجاله والنقاش معه وكان حواراً فيه من التشابه والاتفاق أكثر من الاختلاف الذي بالغ مهدي في إظهاره.


في البداية سوف نورد نصاً لفواز طرابلسي ومن ثم نبدأ بالتعليق والتحليل. يقول  طرابلسي: "إن مفهوم الطغمة المالية الذي استخدم لفترة طويلة في تعيين نمط الإنتاج السائد في لبنان وفي تحديد طبيعة السلطة الطبقية فيه، إنه نموذج براني، فينتقل بطريقة ميكانيكية من حقل نظري إلى حقل نظري آخر.

مفهوم الطغمة المالية يقيم تطابقاً خاطئاً بين الطبقة المسيطرة اقتصادياً وبين الفئة السياسية الحاكمة، إن البورجوازية التجارية ـ المصرفية هي الطبقة المسيطرة اقتصادياً لكنها تحدد دورها كفئة حاكمة وكوكيل سياسي...

أوليفيه بوزانسونو، ميكائيل لووي

روايتا الصراع

يشكل تمرد "كرونشتاد"، سنة 1921، وقمعه من طرف الدولة السوفييتية موضوع خلاف بين  الآناركيين والماركسيين وخاصة بين الآناركيين والتروتسكيين وذلك منذ حوالي قرن. فسنحاول هنا إعادة قراءة لتلك المواجهة المأساوية بمنظور جديد. فلنُذكِّر سريعا بالأحداث. في بداية  1921، انتهت الحرب الأهلية في الإتحاد السوفييتي بهزيمة البيض؛ إلا أن وضع البلاد المنهك (القاسي) والجوع وصرامة "شيوعية الحرب" أدى إلى عدة انتفاضات واحتجاجات. ففي فبراير كانت هناك إضرابات ومظاهرات عمالية في بيتروغراد (وهي مدينة في شمال غرب روسيا في دلتا نهر نيفا، شرق خليج فنلندا، في بحر البلطيق. المترجم) أثارت تعاطف بحارة "كرونشتاد" والتي كانت قلعة استراتيجية ومركزا للأسطول البحري في جزيرة على بحر البلطيق والمتمركزة في...

كريستيان لافال

إن مؤتمر روما حول الشيوعية لا يمكنه تجنب نقد تاريخ الشيوعية أو الشيوعيات [جمع الشيوعية- الملاحظة من المترجم]، وما نحن في صدده اليوم، انطلاقا من التاريخ نفسه، هو رهان على مستقبل الشيوعية. فإذا كان المستقبل اليوم قد صادرته النيوليبرالية، فإن هذه المصادرة تدين بالكثير إلى الطريقة التي حال بها الشيوعيون دون تحقيق الآفاق المستقبلية المحتملة. ولكن، هنا أكرر جملة إنزو ترافيرسو الذي أشار في مقابلة أجريت معه مؤخرا: "التمرد لا يمكن له أن يراهن على فقدان الذاكرة".(1) يمكننا الإضافة إلى هذا القول: إذا كانت الشيوعية لا تزال ممكنة، فإننا لا يمكننا المراهنة على فقدان الذاكرة. وخاصة نسيان ما كان عليه حقا ما يسمى بالنظام السوفياتي الزائف في ما يسمى بـ"الدول الاشتراكية".

ما المقصود بـ "السلطات الشيوعية"؟ هل نتحدث عن أشكال...

جاكلين هينين

أبعد من بعض الإجراءات الثورية المثيرة للإعجاب، وبعض أفكار تروتسكي المتقدمة، ما هو النهج الحقيقي للبلاشفة حيال مسألة اضطهاد النساء؟ دراسة محاضرات ألكسندرا كولونتاي، بثوريتها، وكذلك بحدودها، هو أفضل طريقة للإجابة عن هذا السؤال.

...
هيلين سكوت

كان لينين وروزا لوكسمبورغ من أبرز قادة اليسار الأممي الاشتراكي الديمقراطي. وقد تشاركا الإيمان بتحرر الطبقة العاملة الذاتي، والالتزام بالثورة، وفهمهما للاشتراكية كمنصة للمضطهدين والمعارضة الرئيسية للامبريالية والحرب. وتحالفا في النضال ضد الإصلاحية؛ وتعاونا في فنلندا بعد هزيمة ثورة عام 1905. وعلى الرغم من الخرافات القائلة بأن لوكسمبورغ من عبدة "العفوية"، فإنهما أمضيا حياتهما في بناء منظمات اشتراكية.

التزما مع الأممية الثانية، اللصيقة بالحزب الاشتراكي الديمقراطي الألماني، بالبرنامج المزدوج المكون من مطالب الحد الأدنى والحد الأقصى الذي وضعه إرفورت عام 1891. كما نددا بمواقف الأممية الثانية عام 1914 عندما تخلت الغالبية العظمة من أحزابها عن مبدأ التضامن الطبقي الأممي لصالح دعم جهود الحرب الامبريالية في دولها.

...
Syndicate content