الثورات العربية

المنتدى الاشتراكي (لبنان)

يستمر النظام المصري، بقيادة الجزار عبد الفتاح السيسي، في حملته القمعية التي تطال مجموعة واسعة من القوى السياسية المناوئة له. 

فلقد أضاف هذا النظام، في الفترة الأخيرة، إلى سجله الإجرامي، حملة اعتقالات جديدة طالت مناضلين/ات في أحزاب مصرية عديدة، منها حزبا الدستور والعيش والحرية. وقد استهدف النظام الطلاب على وجه أخص، حارماً إياهم من إكمال امتحاناتهم الجامعية والمدرسية، بحجة كتاباتهم المعارضة لهذا النظام، في وقت يتحضر فيه السيسي للترشح مرة أخرى، متوجساً من أي ترشح مضاد، أو أي عمل سياسي يستمد جوهره من شعارات الثورة المصرية الأصيلة: خبز، حرية، عدالة اجتماعية.

إن المنتدى الاشتراكي في لبنان، ببيانه هذا:

يعيد التأكيد على تضامنه...

هـ. أ. الجندي

لم يكن شعار "واحد واحد الشعب السوري واحد"، الذي صدحت به حناجر عشرات الألوف من السوريين والسوريات، إلا تعبيراً بالغ الدلالة على وحدة الإرادة الشعبية والتركيز على الهوية الوطنية الجامعة، وأتى الرد من قبل النظام الحاكم، بأن أعلنها حرباً شعواء على هذا الشعب الذي اخترق ولأول مرة الإطار التقليدي للتظاهر.

بالثورات يحاول المجتمع/الشعب، وفق تعبير المفكر اللبناني فواز طرابلسي، تغيير النظام القائم، وبالحروب الأهلية، يحاول النظام تغيير الشعب/المجتمع برده إلى جماعات أهلية متناحرة، أوبإعادة إنتاجه على خطوط قسمة أخرى، ليستطيع إعادة السيطرة عليه. 

أتت الحرب الأهلية السورية، إعلاناً، من الطغمة الحاكمة، عن رفضها القاطع لهذا الواقع السياسي الثوري الشعبي...

جيري إيميت

‫"في نهاية المطاف، العنصرية هي الشر لأن منطقها النهائي هو الإبادة الجماعية… ‬وأقول إنه مهما كان ذلك مزعجا علينا أن نرى بصدق ونعترف بأنه لا تزال جذور العنصرية عميقة في جميع أنحاء أميركا". (د. مارتن لوثر كينغ جونيور)

أدى ازدياد المقاومة لدونالد ترامب وحلفائه وأتباعه من اليمين المتطرف ("اليمين البديل") إلى حصول أزمة للديمقراطية البرجوازية في الولايات المتحدة وكذلك للفكر الثوري. نتيجة هذه الأزمة غير مؤكدة بأي حال من الأحوال. لم يكن خروج المظاهرات الضخمة من النساء الغاضبات منحصرا بمناهضة ذكورية ترامب وتاريخه التعسفي إنما أيضا لمناهضة كامل برنامجه للولايات المتحدة، كذلك المظاهرات الجماهيرية ضد محاولته "حظر المسلمين/ات"، كل ذلك شكل عقبة لمناهضي ترامب من الطبقة...

فيليب بوتو

‫لأول مرة منذ 6 سنوات، تعرض جيش مجرم الحرب بشار الأسد لضربة جوية. فقد دمر 59 صاروخا قاعدة الشعيرات جوية‬، التي أقلعت منها الطائرات المسؤولة عن ضرب المدنيين بالأسلحة الكيميائية مخلفة 86 قتيلا على الأقل، من بينهم 27 طفلا.

كمتضامنين/ات مع الشعب السوري الثائر، تشعرنا عملية ترامب المفاجئة بالاشمئزاز. فخلال أقل من أسبوع، ضخم فريقه مواقفه السابقة المشيرة إلى احتمال عقد اتفاق مع بشار الأسد في إطار "الحرب على الإرهاب"، كما أكدت قوى قمعية أخرى مثل بوتين والسيسي ونتانياهو. وقد فسر النظام السوري هذه الإشارات على أنها تشجيع على استكمال مساره، وبعد أوباما، يتحمل ترامب نصيبا من المسؤولية عن الهجوم الكيميائي والقتلى الذي سقطوا في خان شيخون.

وقد قتل الجزار...

تيار اليسار الثوري (سوريا)

ها قد مرت الذكرى السادسة لإنطلاق الثورة الشعبية في بلادنا٬ وقد دخل كفاح شعبنا من أجل تحرره ، وأيضا تاريخ بلادنا، في طور جديد.

كانت كل الشروط الموضوعية السياسية والاقتصادية والاجتماعية اكثر من ناضجة لإنفجار الغضب الجماهيري على سلطة طغمة برجوازية مستبدة وغاشمة وفاسدة. وكان هذا الغضب الشعبي الملتهب ينتظر الشعلة التي ستفجره.

جاءت ثورة الجماهير الشعبية السورية في آذار 2011 في سياق ما أسمي بالربيع العربي الذي اجتاح المنطقة والبلدان العربية٬ وعلى أرضية احتدام أزمة النظام الرأسمالي العالمي منذ عام 2008 التي ترافقت بنهوض النضالات المناهضة لهذا النظام البشع والمأزوم على الصعيد العالمي. ولم تكن الثورات في منطقتنا سوى مآل متوقع وضروري في مواجهة انظمة تتشارك، رغم اختلاف تسمياتها، بانها مستبدة ومعادية...

خلود سابا
أنوج كابيلاشرامي

مقدمة

إن مفهوم النزاع المسلح وممارسة الأعمال الحربية مجندرين على حد سواء. يحدث النزاع ضمن ثقافة تحدد أدوارا وقيما مختلفة لكل للرجال والنساء، وبالتالي يؤثر ذلك على حياتهم بشكل مختلف. وبالإضافة إلى ذلك، إن البنى المجندرة داخل مجتمع تتعزز خلال الحرب. (1)

تخلق الحرب مخاطرا كبيرة بالنسبة للنساء، بفعل ظهور أشكال جديدة من العنف فضلا عن الأنماط القائمة منه التي تتسع وتتكثف. استعمال العنف الجنسي كوسيلة من وسائل الحرب، مثل الاستعباد الجنسي والبغاء الإجباري (2) جرى توثيقه بشكل جيد، على سبيل المثال مجزرة راوندا، والحروب الأهلية في سيراليون وليبيريا وجمهورية الكونغو الديمقراطية، والحرب على العراق (3) وفلسطين (4) وفي سياق النزاع في سوريا الحالي (5،6).

تصف السرديات...

إليسا شما

منذ وصول السيرورة الثورية في المنطقة العربية والمغاربية إلى سوريا؛ وإثر الحرب على الشعب السوري تهجّر أكثر من 4،8 مليون مواطن/ة إلى الدول المجاورة كلبنان والأردن والعراق وتركيا وتأثر أكثر من 13 مليون مواطن/ة سوري/ة بشكل مباشر أو تهجروا/ن داخل بلادهم/ن. في شهر آذار عام 2011، اندلعت انتفاضة شعبية ضد النظام السوري بدءاً من مدينة درعا، ودفعت ببقية المناطق إلى الوقوف بوجه النظام وخاصة في مدن مثل حمص وداريا والقامشلي مطالبة بالحرية والعدالة الاجتماعية والكرامة. النظام السوري - الرابض على الشعب منذ أربعين عاماً - بقيادة حزب البعث الاشتراكي الذي وصل إلى السلطة بانقلاب نفذه عام 1963، رد على المتظاهرين السلميين بقمع شديد من خلال حصار المدن السورية الثائرة وقصف المناطق السكنية والأسواق الشعبية والمراكز الخدمية والمرافق الصحية والمدارس،...

وليد ضو

"لسنا أقل من عمال كومونة باريس… هم صمدوا سبعين يوماً ونحن ما زلنا صامدين منذ عام ونصف العام". بهذه الكلمات وصف المثقف العضوي عمر عزيز الثورة في سوريا. في 17 شباط 2013 استشهد عزيز في سجن عدرا المركزي. 

في هذا النص، سنستعرض أبرز معالم المجالس المحلية، التي كان لعزيز الدور المؤثر في صياغة الأوراق التأسيسية لها (1)، كما ستتم الإشارة إلى مكامن الخلل في هذا الشكل من التنظيم، على الأقل من ناحية التطبيق.

مع ازدياد الحملة القمعية التي شنها النظام السوري على الانفجار الثوري في سوريا، بمرحلته السلمية، والتي ترافقت مع انشقاق العديد من الجنود، وبدء المناوشات العسكرية، بين الجيش السوري وما بات يعرف باسم الجيش السوري الحر، برزت الحاجة إلى إقامة أشكال تنظيمية تدير حياة الناس، بفعل انسحاب النظام من...

إليسا شما

الى كل الأفّاقين الذين باركوا وعاء السلطان

ولعقوا كثيراً حذاءه...

إلى الضحية والجلاد...

إلى الدروب الملتوية...

إلى الفوضى والنظام...

إلى الحقائق الميتة...

إلى كل الأشياء التي منعتنا كي نصل إلى هنا فلولاها جميعاً ما كان هذا العمل.

بهذه الكلمات عبّر المخرج السوري نبيل سايس عن بحثه عن الحقيقة. البحث عن الحقيقة كإنسان، كشخص بسيط. يعمل نبيل في مجال الإخراج المسرحي على عدة أنواع تتبلور في مزيجٍ من عدة مدارس - تعبيريّة، تجريديّة،...

ENGLISH BELOW

ما يجمعنا مع اليمن ليس فقط سعينا لتحقيق العدالة بل أيضاً واقعنا المؤلم.

لقد تحمل المدنيين/ات في كل من سوريا واليمن الجزء الأكبر من العنف حيث تم قصف المستشفيات والمدارس والأسواق من قبل طائرات الأسد وروسيا والسعودية وأمريكا.

عانت مجتمعاتنا من الحصار والموت البطيء كما تم استخدام المساعدات الإنسانية لأغراض سياسية من قبل المجتمع الدولي. عانى اليمن لمدة سنتين من الحصار المفروض من السعودية والذي شمل الغذاء والدواء، كما شمل أيضاً تعتيماً إعلامياً على ما يحدث فيه.

مطالبتنا للأسد برفع الحصار عن داريا و الوعر ومضايا وغيرها من المناطق ليست ذات معنى إن لم نطالب السعودية وأنصار الله (الحوثيين) رفع الحصار عن المناطق اليمنية المحاصرة.

...
ديالا برصلي
 
 
‎رسمة الغلاف الخلفي من عدد شتاء ٢٠١٧ للفنانة السورية ديالا برصلي
...
Syndicate content