الثورات العربية

تيار اليسار الثوري (سوريا)

ها قد مرت الذكرى السادسة لإنطلاق الثورة الشعبية في بلادنا٬ وقد دخل كفاح شعبنا من أجل تحرره ، وأيضا تاريخ بلادنا، في طور جديد.

كانت كل الشروط الموضوعية السياسية والاقتصادية والاجتماعية اكثر من ناضجة لإنفجار الغضب الجماهيري على سلطة طغمة برجوازية مستبدة وغاشمة وفاسدة. وكان هذا الغضب الشعبي الملتهب ينتظر الشعلة التي ستفجره.

جاءت ثورة الجماهير الشعبية السورية في آذار 2011 في سياق ما أسمي بالربيع العربي الذي اجتاح المنطقة والبلدان العربية٬ وعلى أرضية احتدام أزمة النظام الرأسمالي العالمي منذ عام 2008 التي ترافقت بنهوض النضالات المناهضة لهذا النظام البشع والمأزوم على الصعيد العالمي. ولم تكن الثورات في منطقتنا سوى مآل متوقع وضروري في مواجهة انظمة تتشارك، رغم اختلاف تسمياتها، بانها مستبدة ومعادية...

خلود سابا
أنوج كابيلاشرامي

مقدمة

إن مفهوم النزاع المسلح وممارسة الأعمال الحربية مجندرين على حد سواء. يحدث النزاع ضمن ثقافة تحدد أدوارا وقيما مختلفة لكل للرجال والنساء، وبالتالي يؤثر ذلك على حياتهم بشكل مختلف. وبالإضافة إلى ذلك، إن البنى المجندرة داخل مجتمع تتعزز خلال الحرب. (1)

تخلق الحرب مخاطرا كبيرة بالنسبة للنساء، بفعل ظهور أشكال جديدة من العنف فضلا عن الأنماط القائمة منه التي تتسع وتتكثف. استعمال العنف الجنسي كوسيلة من وسائل الحرب، مثل الاستعباد الجنسي والبغاء الإجباري (2) جرى توثيقه بشكل جيد، على سبيل المثال مجزرة راوندا، والحروب الأهلية في سيراليون وليبيريا وجمهورية الكونغو الديمقراطية، والحرب على العراق (3) وفلسطين (4) وفي سياق النزاع في سوريا الحالي (5،6).

تصف السرديات...

إليسا شما

منذ وصول السيرورة الثورية في المنطقة العربية والمغاربية إلى سوريا؛ وإثر الحرب على الشعب السوري تهجّر أكثر من 4،8 مليون مواطن/ة إلى الدول المجاورة كلبنان والأردن والعراق وتركيا وتأثر أكثر من 13 مليون مواطن/ة سوري/ة بشكل مباشر أو تهجروا/ن داخل بلادهم/ن. في شهر آذار عام 2011، اندلعت انتفاضة شعبية ضد النظام السوري بدءاً من مدينة درعا، ودفعت ببقية المناطق إلى الوقوف بوجه النظام وخاصة في مدن مثل حمص وداريا والقامشلي مطالبة بالحرية والعدالة الاجتماعية والكرامة. النظام السوري - الرابض على الشعب منذ أربعين عاماً - بقيادة حزب البعث الاشتراكي الذي وصل إلى السلطة بانقلاب نفذه عام 1963، رد على المتظاهرين السلميين بقمع شديد من خلال حصار المدن السورية الثائرة وقصف المناطق السكنية والأسواق الشعبية والمراكز الخدمية والمرافق الصحية والمدارس،...

وليد ضو

"لسنا أقل من عمال كومونة باريس… هم صمدوا سبعين يوماً ونحن ما زلنا صامدين منذ عام ونصف العام". بهذه الكلمات وصف المثقف العضوي عمر عزيز الثورة في سوريا. في 17 شباط 2013 استشهد عزيز في سجن عدرا المركزي. 

في هذا النص، سنستعرض أبرز معالم المجالس المحلية، التي كان لعزيز الدور المؤثر في صياغة الأوراق التأسيسية لها (1)، كما ستتم الإشارة إلى مكامن الخلل في هذا الشكل من التنظيم، على الأقل من ناحية التطبيق.

مع ازدياد الحملة القمعية التي شنها النظام السوري على الانفجار الثوري في سوريا، بمرحلته السلمية، والتي ترافقت مع انشقاق العديد من الجنود، وبدء المناوشات العسكرية، بين الجيش السوري وما بات يعرف باسم الجيش السوري الحر، برزت الحاجة إلى إقامة أشكال تنظيمية تدير حياة الناس، بفعل انسحاب النظام من...

إليسا شما

الى كل الأفّاقين الذين باركوا وعاء السلطان

ولعقوا كثيراً حذاءه...

إلى الضحية والجلاد...

إلى الدروب الملتوية...

إلى الفوضى والنظام...

إلى الحقائق الميتة...

إلى كل الأشياء التي منعتنا كي نصل إلى هنا فلولاها جميعاً ما كان هذا العمل.

بهذه الكلمات عبّر المخرج السوري نبيل سايس عن بحثه عن الحقيقة. البحث عن الحقيقة كإنسان، كشخص بسيط. يعمل نبيل في مجال الإخراج المسرحي على عدة أنواع تتبلور في مزيجٍ من عدة مدارس - تعبيريّة، تجريديّة،...

ENGLISH BELOW

ما يجمعنا مع اليمن ليس فقط سعينا لتحقيق العدالة بل أيضاً واقعنا المؤلم.

لقد تحمل المدنيين/ات في كل من سوريا واليمن الجزء الأكبر من العنف حيث تم قصف المستشفيات والمدارس والأسواق من قبل طائرات الأسد وروسيا والسعودية وأمريكا.

عانت مجتمعاتنا من الحصار والموت البطيء كما تم استخدام المساعدات الإنسانية لأغراض سياسية من قبل المجتمع الدولي. عانى اليمن لمدة سنتين من الحصار المفروض من السعودية والذي شمل الغذاء والدواء، كما شمل أيضاً تعتيماً إعلامياً على ما يحدث فيه.

مطالبتنا للأسد برفع الحصار عن داريا و الوعر ومضايا وغيرها من المناطق ليست ذات معنى إن لم نطالب السعودية وأنصار الله (الحوثيين) رفع الحصار عن المناطق اليمنية المحاصرة.

...
ديالا برصلي
 
 
‎رسمة الغلاف الخلفي من عدد شتاء ٢٠١٧ للفنانة السورية ديالا برصلي
...
نضال فرح

مقدمة تاريخية

عند الحديث عن التاريخ السياسي للبحرين نحن أمام سلسلة شبه متواصلة من الثورات والانتفاضات الشعبية اتخذ فيها النضال ضد الاستبداد أشكالا متعددة. كما استطاعت الجماهير تنظيم نفسها ذاتيا عبر تأسيس النقابات وانتزاع حق الاحتجاج؛ وهذا ما يميّز الحراك البحريني عن بقية التجارب الثورية في الخليج.

 كانت نقطة البداية في ما عرف بثورة الغواصين والتي قام بها البحارة عام 1919 اعتراضا على الضرائب القاسية التي فرضت عليهم وزادت سوءا ظروفهم المعيشية. (1)

بعد تلك الانتفاضة بثلاث سنوات، اندلعت انتفاضة شعبية...

هاني عضاضة

اليوم الخامس والعشرون..

القرن الحادي والعشرون.

--

اليوم الخامس والعشرون

والورد اللي يفتح مسجون

الشعب حزين باهت مغبون

بين دين ودولة يعيش مطحون

--

اليوم الخامس والعشرون.. 

في دين أخوان وفي دين صهيون

وفي دين البنك ودين ديون

وفي مجلس وفي عسكر مشحون

من لحم الناس ينهش بجنون

وفي السيسي رئيس ظالم ملعون.. 

بيقولوا عليه ده عبيط بقرون

وفي جماعة ناس مليانة دقون

حلال القتل وحرام الفنون

--

اليوم الخامس والعشرون..

...
غياث نعيسة
سيمون عسّاف

تحدث الاشتراكي السوري والعضو في تيار اليسار الثوري في سوريا، غياث نعيسة، إلى سيمون عساف عن الفظائع في سوريا وأهداف المتدخلين فيها وتطلعات الاشتراكيين في المنطقة.

سيمون عساف: لنبدأ مع مسألة الامبريالية. ما هي الأهداف التي تأمل القوى المتدخلة في سوريا أن تحققها خاصة روسيا والسعودية والولايات المتحدة وتركيا؟

غياث نعيسة: تشكل سوريا حقلا للدراسة مثيرا للاهتمام خاصة لأن تقريبا كل القوى الامبريالية والإقليمية تحتشد فيها.

لنبدأ الحديث أولا عن تدخل روسيا وحلفائها، الامبريالية الروسية لها مصالح جيو استراتيجية كبيرة في المنطقة. بعد ليبيا، تشكل سوريا اليوم المعقل الأخير حيث لروسيا وجود عسكري منذ عقود. وتقيم قاعدة بحرية عند شاطئ طرطوس،...

أعلنوا وقف إطلاق النار

أمروا الأموات أن يتوقّفوا عن الموت

وأمروا الأحياء أن يحيوا.

أمروا الدبابات أن تستريح

وأمروا الجنود أن يغفوا.

أمروا السكّان أن يتجوّلوا

...
Syndicate content