ثقافة

مارك كامبل

منذ زمن بعيد، بين نهري الفرات ودجلة التي تسمى بلاد ما بين النهرين. في أعلى بلدة صغيرة ممتدة إلى جانب جبال زاغروس، كان هناك قلعة صخرية ضخمة ذات أبراج عالية وجدران داكنة مرتفعة.

بنيت القلعة بين صخور الجبال. وصنعت بوابات القلعة من خشب شجر الأرز، نحت عليها أشكال المحاربين المجنّحين. عاش داخل القلعة ملكا آشوريا قاسيا اسمه ضحاك. روّع جنوده كل سكان الأرض الذين كانوا يعيشون بسلام قبل أن يحكم ضحاك بلاد ما بين النهرين.

كان الملوك السابقون جيدين ولطفاء، شجعوا الناس على ري الأراضي والحفاظ على خصوبة حقولهم. أكلوا طعاما يتكون فقط من الخبز والأعشاب والفواكه والمكسرات. في عهد الملك جمشيد، بدأت تسوء الأحوال. إذ ظن أنه أعلى من آلهة الشمس، وبدأ يسيء إلى شعبه. وقد استغلت الفرصة روح تدعى أهريمان الشرير للسيطرة...

سهى عودة

حضرت قبل أيام لدار سينما في إحدى الدول العربية لمشاهدة فيلم لطالما سمعت عنه. "The Shape of Water" الذي فاز مؤخرا بأربع جوائز من أكاديمية السينما الأميريكية من بينها جائزة أفضل مخرج لـغييرمو دل تورو الذي ترك بصمة في صناعة الأفلام بعد كتابته وإخراجه لفيلم "Pan's Labyrinth" والذي يتناول تأثير الحروب على خيال الأطفال، بالإضافة إلى جائزة أفضل فيلم.

تدور أحداث الفيلم حول اكتشاف مخلوق يشترك في صفاته البيولوجية مع الأسماك والإنسان ومحاولة وزارة الدفاع الأمريكية إرساله للفضاء في خطوة للتغلب على روسيا إبان فترة الحرب الباردة. المخلوق وضع تحت الحراسة المشددة في أحد المختبرات. تتعرف آلايزا ايسبوسيتو، والتي تلعب دورها الممثلة البريطانية سالي هوكنز، على المخلوق صدفة وهي تقوم بتنظيف أرضية المختبر. تنتبه آلايزا إلى وجود...

دنيس غودار

عندما زرتُ مصر،

حتى أعرفُ،

حتى أرى،

مباشرةً بعد بدء الثورة،

كل الرفاق الذين التقيتُهم،

الرفاق الذين ناضلوا هنا

منذ السبعينات،

قالوا لي:

"حين وصلنا إلى ميدان التحرير،

يوم الطوفان البشري،

أول من تذكرناهم

كانوا أولئك الذين لم يعودوا بيننا،

لقد كانوا في الساحة، معنا".

….

30 سبتمبر، مرة أخرى. 

ومن جديد.

هذا المساء حلّ الظلام. مرة أخرى.

من جديد.

غداً،

غداً سيبدأ أكتوبر.

مرة أخرى.

...
نضال الكعبي

مع إقتراب إنتهاء "موسم السياحة" الصيفي لهذا العام في المناطق الفلسطينية "المحررة" بحسب إتفاقية أوسلو، تمت إضافة مساهمة جديدة لدفعنا جميعاً نحو التأقلم مع الإحتلال وأدوات قمعه: الفندق المحاط بالأسوار أو ما درج على تسميته فندق "بانكسي"، نسبة للرسام البريطاني الشهير صاحب فكرة الفندق والمشرف على تنفيذه، والذي لاقى استحساناً كبيراً من المجتمع المحلي والدولي -طالما أنه يخضع لمعايير النظرة الدولية للقضية الفلسطينية، بطبيعة الحال، ولا يخرج عن سقفها.-، يتربع الفندق على بعد عدة أمتار مقابل جدار الفصل العنصري في بيت لحم كمساهم حقيقي في تزييف الوعي وإعادة تشيكل صورة الصراع العربي-الصهيوني، بناءً على منطلقات عديدة، نذكرها هنا، في محاولة -كما أراها أنا على الأقل- لنزع غطاء السذاجة الذي يلف قضية الفندق، وفي محاولة أيضاً لتنصيب الحقائق...

في هذه المسيرة سوف نمشي سواسية على أرض واحدة تتصل فيها الرملة البيضاء التي نرفض ان نخسرها بدالية الروشة التي نعمل على حمايتها. نمشي لنعيد الوصل بين الشاطئ والمدينة مضيئين طريقنا بالشموع وبالإصرار على رفض الواقع المزري المفروض على مساحات هذه المدينة. ننهي مسيرتنا بمشاهدة فيلم "ولاد بيروت" للمخرجة سارة سراج، في الهواء الطلق للدالية. سوف يعود بِنَا الفيلم الى فترة الحرب الأهلية وما تبعها من اعادة إعمار لوسط بيروت وتبعات هذا على الدالية التي تصل بيروت بالبحر.

تنطلق مسيرة الشموع، يوم السبت 20 أيار الساعة 6:30 من أمام مدخل مشروع الإيدن الروك في الرملة البيضاء. يبدأ عرض الفيلم الساعة 8:30 في الدالية. 

ولاد بيروت لـ سارة سراج (2017)

60 دقيقة

ميناء الدالية...

إليسا شما

الى كل الأفّاقين الذين باركوا وعاء السلطان

ولعقوا كثيراً حذاءه...

إلى الضحية والجلاد...

إلى الدروب الملتوية...

إلى الفوضى والنظام...

إلى الحقائق الميتة...

إلى كل الأشياء التي منعتنا كي نصل إلى هنا فلولاها جميعاً ما كان هذا العمل.

بهذه الكلمات عبّر المخرج السوري نبيل سايس عن بحثه عن الحقيقة. البحث عن الحقيقة كإنسان، كشخص بسيط. يعمل نبيل في مجال الإخراج المسرحي على عدة أنواع تتبلور في مزيجٍ من عدة مدارس - تعبيريّة، تجريديّة،...

ديالا برصلي
 
 
‎رسمة الغلاف الخلفي من عدد شتاء ٢٠١٧ للفنانة السورية ديالا برصلي
...
هاني عضاضة

اليوم الخامس والعشرون..

القرن الحادي والعشرون.

--

اليوم الخامس والعشرون

والورد اللي يفتح مسجون

الشعب حزين باهت مغبون

بين دين ودولة يعيش مطحون

--

اليوم الخامس والعشرون.. 

في دين أخوان وفي دين صهيون

وفي دين البنك ودين ديون

وفي مجلس وفي عسكر مشحون

من لحم الناس ينهش بجنون

وفي السيسي رئيس ظالم ملعون.. 

بيقولوا عليه ده عبيط بقرون

وفي جماعة ناس مليانة دقون

حلال القتل وحرام الفنون

--

اليوم الخامس والعشرون..

...

أعلنوا وقف إطلاق النار

أمروا الأموات أن يتوقّفوا عن الموت

وأمروا الأحياء أن يحيوا.

أمروا الدبابات أن تستريح

وأمروا الجنود أن يغفوا.

أمروا السكّان أن يتجوّلوا

...
باسل ف. صالح

هو الموت، الذي لا يُعرَّف بالايجاب أو بالسلب. لا بالكلام، ولا بالسلام. هو ما هو حصراً. لا شيء أمامه أو خلفه، على جانبيه لا شيء كذلك. هو حالة غير متعينة، غير معني بمفاهيم الأرض وبلغاتها. لا تفاصيل ترسم ملامحه، ولا خارطة تقرر سيره.  هو الموت وكفى. 

الموت كثلاثة أحرف ملتفة على عنق الزمان، والمكان. هو الموت العادي أو المؤلم، السريع أو البطيء، جميع الأشكال والقياسات والأنواع. الموت فقط ما يعرّف الموت، العصيان، الانفصال عن المنطق والبنى، عن الفهم، عن السببية. 

هو الموت وكفى. ولأنه الموت، فهو لا يشبع، لا يكتفي، جاحد، أناني، صلف، مغتر، مخادع، عنيد، متعجرف، متكبر، غاضب، كريه، لطيف، كثيف، مركّز منساب. 

هو الموت...

Syndicate content