اقتصاد

هيفاء أحمد الجندي

يَلْعَبُ الرّأسمالُ الْماليُّ الْيومَ، دوراً مُؤثِّراً، وغالِباً ما يكونُ مُسَيطِراً في مناطقَ مُختلفةٍ مِن الْمَعْمورَةِ، في ضوْءِ ما يُقَدّمُهُ مِنْ مَوارِدَ ماليّةٍ وقُروضٍ واسْتثماراتٍ ماليّة، وأصبَحَتْ الزّراعَةُ والصِّناعَةُ خاضِعَةً لِهَيْمَنتِهِ، وارْتبَطتْ عَوْلَمَةُ الْأسْواقِ الْماليَّةِ بِنهايَةِ عَصْرِ بريتون وودز، والتّحَوُّلِ مِنْ نِظامِ أسْعارِ الصّرْفِ الثّابِتةِ إلى أسْعارِ الصّرفِ الْمُعَوَّمَةِ.

ظُهورِ فَوائضَ ماليّةٍ ضَخْمَةِ عَجِزَت الأنْظمَةُ الْوَطنيّةُ في الْبلادِ الصّناعيّةِ عَن اسْتِيعابِها عَمَليّاَ، فراحَتْ تَبْحثُ عَن فُرَصٍ للتّثْميرِ الْمُربحِ وأصبحتْ الرّأسماليّةُ الْماليّةُ ذاتُ طابَعٍ رَيْعيٍّ، وصارَتْ تعيشُ على رَيْعِ الأوْراقِ الْماليّةِ، وليسَ على رِبْحِ الْمَشْروعاتِ الانْتاجِيّة،...

ربيع جميل

"شعبوية"، هذه هي الكلمة المفتاح لدى الكثير من مدعّي الليبرالية، العرب عموماً واللبنانيين خصوصاً، في مطلع ردّهم دوماً وأبداً على أي جماعة مطلبية تختلف مع توجهاتهم وأجندتهم التي يُلبسوها لبوساً قيمياً في السياسة أو علمياً في الاقتصاد. فيندفع هؤلاء وبإسم حقهم بالتعبير عن آرائهم إلى ممارسة ما يمكن وصفه بفعل "المطاوعة"، حتى صحّ وصفهم بهيئة الأمر بالبراغماتية الليبرالية والنهي عن "الشعبوية" اليسارية. وهذا فعلاً ما يمكن ملاحظته في خضم النقاشات التي اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي في الأسبوعين الماضيين في بيروت والتي تمحورت حول مشروعي الموازنة وسلسلة الرتب والرواتب. 

فقد وصف هؤلاء المطالبة بتحسين الأجور للعاملين/ات في القطاع العام بالشعاراتية الشعبوية التي تهدف...

خلود سابا
أنوج كابيلاشرامي

مقدمة

إن مفهوم النزاع المسلح وممارسة الأعمال الحربية مجندرين على حد سواء. يحدث النزاع ضمن ثقافة تحدد أدوارا وقيما مختلفة لكل للرجال والنساء، وبالتالي يؤثر ذلك على حياتهم بشكل مختلف. وبالإضافة إلى ذلك، إن البنى المجندرة داخل مجتمع تتعزز خلال الحرب. (1)

تخلق الحرب مخاطرا كبيرة بالنسبة للنساء، بفعل ظهور أشكال جديدة من العنف فضلا عن الأنماط القائمة منه التي تتسع وتتكثف. استعمال العنف الجنسي كوسيلة من وسائل الحرب، مثل الاستعباد الجنسي والبغاء الإجباري (2) جرى توثيقه بشكل جيد، على سبيل المثال مجزرة راوندا، والحروب الأهلية في سيراليون وليبيريا وجمهورية الكونغو الديمقراطية، والحرب على العراق (3) وفلسطين (4) وفي سياق النزاع في سوريا الحالي (5،6).

تصف السرديات...

يتابع أصحاب المصارف وهيئات الريوع المسماة بالـ"هيئات الاقتصادية" محاولاتهم ابتزاز الناس والتهرب من تحمل مسؤولياتهم الضريبية تجاه الدولة، وذلك عبر شيطنة أي نوع من الضرائب المباشرة على الريوع والأرباح، تحت حجة "الحفاظ على الاقتصاد" و"لقمة عيش" المواطنين.

يختصر خطاب "الهيئات الاقتصادية" الاقتصاد بأرصدة المصرفيين والعقاريين وأنشطتهم الريعية. فلا الزراعة موجودة بالنسبة لهم، ولا الصناعة تعنيهم، وبالتأكيد هم غير معنيين بشبكة الأمان الاجتماعي. فتراكم أرباحهم عبر زيادة الفوائد على خدمة الدين العام، وتضخم أصل المبلغ سنوياً، يضع مصالحهم في الموقع المعادي لمصلحة الفئات العاملة وأصحاب الدخل المحدود والمهن الحرة، ويلعب بالطبع بعض الإعلام دور المروّج لهذا الخطاب.

...
توني كليف

خلال السنوات 1906-1913، قدمت روزا لوكسمبورغ محاضرات حول الاقتصاد السياسي في مدرسة الحزب الاشتراكي الديمقراطي للمناضلين. عند قيامها بذلك حضرت كتابا حول الاقتصادية الماركسية عنونته "مقدمة في الاقتصاد السياسي". وعندما أوشكت على الانتهاء من مسودته الأساسية وجدت صعوبة غير متوقعة:

"لا يمكن أن أنجح في تصوير مجمل عملية الانتاج الرأسمالي في جميع علاقاتها العملية ومع حدودها التاريخية بالوضوح اللازم. إمعان النظر في المسألة ومن ثم إقناعي بأن السؤال هو أكثر من مجرد فن التمثيل، وأن المشكلة لا تزال بحاجة لحل مع ربطها بالمسألة النظرية الواردة في المجلد الثاني من كتاب كارل ماركس "رأس المال" وفي الوقت عينه مرتبطة في الأوقات الحالية مع السياسات الامبريالية وجذورها الاقتصادية...

كارلو كافيرو
كارل ماركس

لي موليير، 23 تموز/يوليو 1879

سيدي المحترم

أرسل إليكم مع هذه الرسالة نسختين من كتابكم رأس المال، الذي لخصته.

أردت أن أرسلهما لكم في وقت أبكر، ولكنني الآن تمكنت من الحصول على عدد قليل من النسخ بفضل عطف أحد الأصدقاء، والذي بتدخله نجح بنشر الكتاب. 

لو تمكنت من نشر الكتاب عبر تحملي تكاليف الطباعة، لوددت فعلا أن أرسل لك مسبقا المخطوطة حتى تراجعوها، ولكني سارعت إلى الموافقة على النشر الذي عرض علي. وها أنا اليوم أراسلكم متمنيا عليكم أن تخبروني هل تمكنت في دراستي هذه من النجاح في فهم والتعبير الدقيق عن فكر المؤلف.

من فضلكم، سيدي، تقبلوا فائق احترامي وصدقي.

...
كارلو كافيرو

إيطاليا، آذار/مارس 1878

شعور عميق من الحزن سيطر علي، خلال دراسة كتاب رأس المال، عند التفكير بأن هذا الكتاب كان وسيظل، من يدري كم من الوقت، مجهولا تماما في إيطاليا.

ولكن، بعد ذلك قلت إذا كان هذا هو الحال، فهذا يعني أن واجبي توظيف كل قواي للقيام بذلك. وماذا أفعل؟ أترجمه؟ آه، لا! إن ذلك لن يفيد بشيء. أولئك الذين يستطيعون فهم كتاب كارل ماركس هم بالتأكيد يعرفون اللغة الفرنسية، ويمكنهم اللجوء إلى الترجمة الجميلة التي قام بها جوزف روي، والتي نقحها ماركس بالكامل، والذي أعلن أنها تستحق أن يقرأها حتى أولئك الذين يعرفون اللغة الألمانية. لكنني لا بد لي أن أعمل لنوع مختلف من الناس. وهم ينقسمون إلى ثلاث فئات: الأولى، تتألف من...

كارلو كافيرو

خاتمة كتاب "ملخص رأس المال لكارل ماركس" للكاتب الإيطالي الأناركي كارلو كافيرو. كافيرو نشر الكتاب في حزيران عام 1879 باللغة الإيطالية، ومن ثم ترجمه إلى الفرنسية الكاتب جايمس غيللوم عام 1910. أبدى كارل ماركس، ضمن رسالة بريدية وجهها إلى كارلو كافيرو، إعجابه بالكتاب ورأى فيه أفضل ملخص شعبي لـ"رأس المال"، ومن ثم أعيد نشر الكتاب الصادر عام 2008 في دار نشر "الكلب الأحمر" (Le Chien Rouge)

--

الشر جذري. منذ فترة طويلة يعلم عمال العالم المتحضر ذلك، ليس كلهم، بكل تأكيد، ولكن عددا كبيرا منهم؛ والأخيرون يعدون وسائلهم الخاصة لتدميره.

وقد اعتبروا التالي: 1) المصدر الأول لكل ظلم واستغلال للإنسان هو الملكية الفردية؛ 2) تحرر العمال (التحرر الإنساني) لا يمكن أن يقوم على هيمنة...

كارلو كافيرو

الفصل العاشر من كتاب "ملخص رأس المال لكارل ماركس" للكاتب الإيطالي الأناركي كارلو كافيرو. كافيرو نشر الكتاب في حزيران عام 1879 باللغة الإيطالية، ومن ثم ترجمه إلى الفرنسية الكاتب جايمس غيللوم عام 1910. أبدى كارل ماركس، ضمن رسالة بريدية وجهها إلى كارلو كافيرو، إعجابه بالكتاب ورأى فيه أفضل ملخص شعبي لـ"رأس المال"، ومن ثم أعيد نشر الكتاب الصادر عام 2008 في دار نشر "الكلب الأحمر" (Le Chien Rouge)

--

ها قد وصلنا إلى نهاية قصتنا الحزينة.

ذات يوم، التقينا بالعامل في السوق، حيث جاء لبيع قوة عمله، وشهدنا تعاقده الندي مع صاحب المال. وهو...

كارلو كافيرو

الفصل التاسع من كتاب "ملخص رأس المال لكارل ماركس" للكاتب الإيطالي الأناركي كارلو كافيرو. كافيرو نشر الكتاب في حزيران عام 1879 باللغة الإيطالية، ومن ثم ترجمه إلى الفرنسية الكاتب جايمس غيللوم عام 1910. أبدى كارل ماركس، ضمن رسالة بريدية وجهها إلى كارلو كافيرو، إعجابه بالكتاب ورأى فيه أفضل ملخص شعبي لـ"رأس المال"، ومن ثم أعيد نشر الكتاب الصادر عام 2008 في دار نشر "الكلب الأحمر" (Le Chien Rouge)

--

إذا لاحظنا معادلة رأس المال، فسنفهم بكل سهولة أن المحافظة عليه تقوم على إعادة انتاجه المتوالي والمستمر.

في الواقع، ينقسم رأس المال، كما سبق وعرفنا، إلى رأس مال ثابت وآخر متحرك. رأس المال الثابت، يتمثل بوسائل العمل...

كارلو كافيرو

الفصل الثامن من كتاب "ملخص رأس المال لكارل ماركس" للكاتب الإيطالي الأناركي كارلو كافيرو. كافيرو نشر الكتاب في حزيران عام 1879 باللغة الإيطالية، ومن ثم ترجمه إلى الفرنسية الكاتب جايمس غيللوم عام 1910. أبدى كارل ماركس، ضمن رسالة بريدية وجهها إلى كارلو كافيرو، إعجابه بالكتاب ورأى فيه أفضل ملخص شعبي لـ"رأس المال"، ومن ثم أعيد نشر الكتاب الصادر عام 2008 في دار نشر "الكلب الأحمر" (Le Chien Rouge)

--

أنصار النمط الرأسمالي للانتاج يدَعون أن الأجر هو لقاء العمل، وأن فائض القيمة هو نتاج رأس المال.

ولكن ما هو العمل؟

العمل، نجده لا يزال في العامل نفسه، أو خرج منه بالفعل؛ أي ما يعني أن العمل، هو القوة،...

Syndicate content