تضامن

تيار اليسار الثوري (سوريا)

بدأ غزو قوات الاحتلال التركي ومرتزقته لمنطقة عفرين السورية. وتتعرض القرى والمدن للقصف الوحشي، وسقط ؛ حتى الان؛ عشرات المدنيين من اهلنا قتلى وجرحى.

ويواجه الغزو التركي البشع مقاومة باسلة وشجاعة من المقاومين في المنطقة.

هذا الغزو التركي، مثلما هو حال التدخل الامريكي والروسي والايراني، لا يهدف سوى الى خدمة مصالح الحكومات والطبقات السائدة. ولا تعنيه بشيء لا مصالح السوريين ولا حريتهم ولا عذاباتهم. والسنوات السبع الماضية كافية لان يرى ذلك ممن اصابهم العمى السياسي.

تشكل عفرين تجربة فريدة في المشهد السوري؛ فعلاوة على تعدديتها العرقية والدينية التي تم حمايتها والحفاظ عليها بشكل مبدع . فإن عفرين استقبلت، وبرحابة صدر، مئات الآلاف من النازحين من حلب وإدلب وغيرها من المحافظات؛ لأنها كانت...

جوليان سالانج

شكلت التظاهرات الأخيرة في إيران، بالنسبة لبعض اليسار، فرصة لإعادة تحديث أطروحات سياسة المحاور، التي تقوم على دعم كل ما يتعارض مع مصالح الولايات المتحدة المباشرة، وينبغي محاربة كل ما يتماشى مع هذه المصالح المباشرة، ملتجئين، في بعض الأحوال، إلى النظرة المؤامراتية.

يوم 30 كانون الأول/ديسمبر 2017، نُشرت ترجمة لمقال حول إيران، نشر في اليوم السابق في موقع Moon of Alabama، في موقع Arrêt sur info. ومن الأسطر الأولى نقرأ: “في الأمس واليوم، هناك بعض المظاهرات في إيران. ربما هذه هي الخطوة الأولى في عملية “تغيير النظام” التي تقودها الولايات المتحدة والاحتلال الإسرائيلي بمساعدة مجموعة إرهابية إيرانية.” وقد أعيد نشر المقال في العديد من المواقع الالكترونية، من بينها Grand Soir، وقد انتشر في شبكات التواصل...

تحالف الاشتراكيين/ات في الشرق الأوسط

ندعم، في تحالف الاشتراكيين/ات في الشرق الأوسط، الاحتجاجات الشعبية في إيران ونطالب التقدميين/ات في المنطقة وجميع أنحاء العالم بالتضامن معهم/ن أيضا. ونعتقد أيضا أنه من الضروري القصوى بناء تضامن إقليمي وعالمي مع النضال المناهض للاستبداد من أجل تحقيق الديمقراطية والعدالة الاجتماعية والمساواة، ومعارضة النظام الأبوي والعنصرية والتمييز الطائفي والمعادي لمجتمع الميم. ونأمل أن تؤدي هذه الاحتجاجات في إيران إلى إجبار النظام الإيراني على سحب دعمه العسكري والمالي لنظام بشار الأسد الإجرامي في سوريا، وإنهاء تدخلاته الرجعية في المنطقة. ونأمل أيضا أن تُرفَض الجهود التي تقوم بها بعض العناصر لبث الشوفينية المناهضة للعرب في الحركة من أجل تحقيق الترابط مع النضالات القاعدية في المنطقة.

...

بيان عن الاحتجاجات الأخيرة في إيران، وقعه 125 يساريا/ة واشتراكيا/ة وشيوعيا/ة في الشتات الإيراني.

بيان لدعم دعوات المضطهدين/ات من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية في إيران، وضد قمع المتظاهرين/ات وخطف الطلاب والمناضلين/ات من أجل العدالة.

لقد مرّ أسبوع منذ أن احتل المتظاهرون/ات شوارع العديد من المدن والبلدات في جميع أنحاء إيران فارضين/ات أنفسهم/ن على المناخ السياسي بموقفهم/ن المناهض للقمع والظلم. لن يتسامح المتظاهرون/ات بعد الآن مع الفقر والبطالة والتأخر عن دفع الرواتب والفساد والتمييز والاضطهاد، وهم/ن يطالبون/ن اليوم بالعدالة والحرية رافعين شعارات مثل: “خبز- شغل- حرية”.

لم يعد الخوف عائقا أمام الانتفاضة، لأن تعمق واتساع معاناة...

المنتدى الاشتراكي (لبنان)

جاء قرار رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، بإعلان القدس عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي في سياق محاولة لفرض أمر واقع جديد على الشعب الفلسطيني في بلده. وكأن هذا الشعب يحتاج إلى المزيد من النكبات والمآسي، فمنذ وعد بلفور، مرورا بقرار تقسيم فلسطين بموافقة الاتحاد السوفياتي والولايات المتحدة، وإعلان دولة الاحتلال الإسرائيلي، مرورا بالحروب العدوانية التي شنها الاحتلال على الشعب الفلسطيني وشعوب المنطقة وصولا إلى هذا القرار، يزداد سجل الاحتلال الإسرائيلي والامبريالية الأميركية نقاطا إضافية من الإجرام والهيمنة.

لم يكن قرار ترامب الأول من نوعه إذ سبقه اعتراف كل من روسيا وتركيا تباعا في نيسان/ابريل وآب/اغسطس من العام الحالي بالقدس عاصمة للاحتلال الإسرائيلي. وتستمر الامبريالية الروسية في التدخل العسكري في شؤون...

المنتدى الاشتراكي (لبنان)

الرفاق والرفيقات الأعزاء

تحية وبعد

يأتي مؤتمركم هذا العام في ظل انتصار الثورة المضادة في المنطقة. ولكن رغم كل هذه المصائب التي نعيش وسطها، ندرك تماما المسؤوليات التي ترتبها هذه المرحلة الصعبة.

فما إعادة اعتقال الرفيقة ماهينور المصري والاعتقال الأخير للرفيق أمين شاكير (Emin Şakir)، والتضييقات على العمل التضامني مع اللاجئين/ات في لبنان سوى أدلة بالغة الدلالة على ذلك.

للرد على ذلك لا نملك سوى بناء الأمل وضرورة تعزيز سبل التضامن والتعاون بين الأحزاب والمنظمات الثورية التي نشأت أو تعززت خلال السنوات القليلة الماضية.

ونحن وإذ نوجه هذه الرسالة التضامنية معكم/ن نعيد المطالبة بضرورة إطلاق سراح الرفيق شاكير لأن الحرية تليق به.

نشد على...

إيليا الخازن

خلال الأسابيع الماضية، اعتقل النظام المصري 55 شخصا بتهم "الفجور" و"التحريض على الانحراف الجنسي" و"الانضمام إلى مجموعة محظورة" كجزء من حملة أمنية مستمرة ضد مجتمع الميم في مصر، حيث أصبحت عقوبة "تهمة المثلية" تتراوح بين 10 إلى 15 سنة سجنية. وقد أثار رفع علم قوس القزح خلال احتفال موسيقي لفرقة مشروع ليلى- مغنيها الرئيسي مثلي بشكل علني- يوم الجمعة...

الحزب الشيوعي الكوردستاتي ــ العراق

رسالة من الحزب الشيوعي الكوردستاتي ــ العراق

الى الرفيقات والرفاق في الاحزاب الشيوعية والتقدمية والعمالية العالمية

توجه شعبنا في كوردستان العراق لاجراء استفتاء عام في الخامس والعشرين من سبتمبر هذا العام تعبيرا عن حقه في تقرير المصير، بعد أن تخلت الحكومة المركزية في العراق عن كافة المواثيق والاتفاقيات التي ابرمت سابقا مع حكومة اقليم كوردستان، في وقت ساهم الشعب الكوردستاني في دحر الديكتاتورية وتوجه لبناء العراق من جديد بعد سقوط النظام الديكتاتوري عام 2003. ورغم مرور اكثر من 13 عام على الدستور العراقي الذي ساهم الشعب الكوردستاني بانجاحه، الا أن أكثر من 55 مادة من الدستور والتي تتعلق ببنية الدولة ونظامها السياسي لم تتحقق، في وقت ينص الدستور بان بقاء العراق موحدا شعبا وارضا وسيادة رهن بتطبيق هذا...

ليث الطميزي

من المثير للاهتمام كيف تُدرك الكثير القوى الطّابع السّياسي للرّياضة، فتعمل على تسييسها بالشّكل الذي تُريده. فقصّة نجاح آلة البروباغندا النّازيّة في تمويه عنصريّتها وطابعها العسكري والمعادي للسّاميّة لمدّة أسبوعين خلال أولمبياد برلين في أغسطس 1936 مثالًا، حين استغلّ أدولف هتلر دورة الألعاب الأولومبيّة الصّيفيّة، وجذب العديد من الأجانب والصّحفيين لإعطائهم صورة عن "النّازيّة المُسالمة والمُتسامِحة"، وأشرف هتلر شخصيًا على التّحضير لهذا الحدث الرّياضي الهام، فأمر بتزيين شوارع برلين بأعلام الأولمبياد، والمنشورات، والصّلبان المعقوفة، كما أمر بإزالة أي لافتاتٍ مُعادية لليهود بشكلٍ مؤقّت، وكذلك أوقف إصدار صحيفة Der Stürmer المُعادية للسّامية خلال فترة الأولمبياد.

إنّ الدّعاية الّتي مارستها النّازية باحتراف، أفشلت...

رانيا إغناطيوس، فرح قبيسي

في 22 أيلول 2017، هزت جريمة اغتصاب وقتل، بلدة مزيارة، في قضاء زغرتا، راحت ضحيتها الشابة ريّا الشدياق. وبنتيجة التحقيقات، تبين أن الجاني هو رجل سوري الجنسية، يعمل ناطوراً في فيلا ذويها. انتشر الخبر على وقع ردة فعل غاضبة من قبل سكان البلدة وأهالي الضحية، وشملت ردة الفعل هذه قرى وبلدات في شمال لبنان، حيث ارتفع الصوت المطالب بإعدام المرتكب في ساحة البلدة وبطرد جميع السوريين من المنطقة1

في هذا الإطار، لا بد من طرح جملة من التساؤلات: من أين يأتي هذا الغضب المجتمعي؟ هل هو غضب تجاه الجريمة أم هو غضب تجاه هوية المرتكب؟ ألم يؤدِ تحويل الجريمة من قضية اعتداء جنسي وقتل لامرأة إلى ساحة للهجوم على السوريين، إلى تحويل النقاش من مشكلة العنف الأبوي إلى إشكالية اللجوء السوري؟ ألا يعتبر تغييب الحدث هذا، كقضية...

جوزف ضاهر

مع تصويت أكثر من 92 بالمئة لصالح الاستقلال بنسبة مشاركة بلغت 72 بالمئة، كانت نتيجة الاستفتاء واضحة، وتؤكد على الحماس الشعبي للغالبية العظمى من الكورد خلال الأسابيع التي سبقت الاستفتاء.

كما شاهدنا احتفالات للكورد في البلدان المجاورة بنتيجة الاستفتاء. وقد احتفل سكان عدد من مدن شمال غربي إيران، من بينها ماريفان وبانيه، متحدين بذلك النظام القمعي الإيراني، وقد خرجوا إلى الشوارع يحتفلون بالنتيجة ويرقصون ويهتفون بشعارات تشيد بالحركات القومية الكوردية. كما وقعت اشتباكات بين المتظاهرين وقوى الأمن في مدينتي مهباد وسنداج. في سانانداج، تجمعت الجماهير ملوحة بالأعلام الكوردية المحظورة في إيران. تجدر الإشارة، إلى أن المناطق ذات الغالبية الكوردية تعرضت لقمع شديد خلال العقود الأخيرة على يد النظام الإيراني، ويقبع العديد من...

Syndicate content