مدرج في الصفحة الاولى

عدنان الحاج

يظهر من خلال مناقشات «سلسلة الرتب والرواتب» لموظفي القطاع العام التي بدأت في اللجان النيابية، أن كلّ المشاركين في المناقشات غير موافقين على «السلسلة» من الموظفين والوزراء والنواب، إضافة إلى مواقف «الهيئات الاقتصادية» الرافضة في الشكل والمضمون لسلسلة الرواتب وانعكاساتها على الاقتصاد والتضخم وفرص العمل. لكن من وجهات نظر مختلفة، ولأسباب متباينة حسب علاقة كل فريق بهذه السلسلة ومضمونها.

ففي الجلسة التي شارك فيها ممثلون عن «هيئة التنسيق النقابية» والمعلمين وموظفي الإدارة العامة في الوزارات، إضافة إلى القوى العسكرية والأجهزة غير المدنية المختلفة، تبين أن الكل يعترض على مضمون السلسلة لأسباب متنوعة وكثيرة، ما يبشر بصعوبة إقرارها نظراً لتعدد القوانين الملحقة التي تستهدف تحسين الواردات لتمويل السلسلة التي لا تزال غير معروفة الكلفة حتى...

فاتن الحاج

قد يكون من المبكر الحديث عن نتائج «عريضة المليون توقيع»، التي اطلقتها هيئة التنسيق النقابية في الاسبوع الماضي. ومع أنّ المرحلة الجديدة لا تبدو بسيطة أو خالية من «كباشات» نقابية أو سياسية، إلّا أنّ تفاعل الناس ومنظمات المجتمع المدني مع العريضة أعاد إلى الواجهة مناخات إضراب الـ33 يوماً. انتعشت قواعد الهيئة من معلمين وموظفين ومتعاقدين وأجراء ومتقاعدين من جديد بعد ركود دام نحو 4 أشهر.

وبدأت تستعيد تدريجياً زخم التحرك السابق، أو هذا ما يمكن أن تقرأه في تعليقات زوار الحملة على الموقع الالكتروني.
حتى الآن يظهر أن التفاعل مع العريضة موجود من خارج قاعدة الهيئة التمثيلية. فقد وقع البعض على العريضة من غير أن يعير اهتماما لمضمونها. يكفي، بحسب إحدى الموقعات، أن «تكون هيئة التنسيق صاحبة الحملة وهي أطلقت أول عمل نقابي فعلي في لبنان». في...

راجانا حمية

ولى زمن «ترايكوم». فمنذ أمس، صارت الشركة المتعهدة تقديم يد عاملة داعمة لمؤسسة كهرباء لبنان، في سجلات الحفظ، مفسحة في المجال أمام «الشركة المتعهدة للصناعة والتجارة والمقاولات» التي فازت في المناقصة. هكذا، صار للمياومين رب عمل جديد: ابراهيم الموسوي. لا يعرفون أكثر من اسمه. ولكن، بالتواتر وصلهم «اعترافه» بيومي عطلة رسمية فقط، وهما عيدي العمال والاستقلال. وهو اعتراف، غير رسمي بطبيعة الحال، ولكنه أعاد «رص الصفوف» بين المياومين المرحبين بالجديد على قاعدة «أعطنا حقنا وكان الله يحب المحسنين، وإلا فوزارة العمل الحكم بيننا».

إذاً، زمن الأول تحوّل. هذا ما يحاول المياومون الإيحاء به من خلال التركيز على رسالة واضحة ومحددة لا تعدو كونها الاعتراف بحقوقهم التي يضمنها قانون العمل وقانون الضمان الاجتماعي. وهو ما لم يبدو بذاك الوضوح في دفتر...

نقابة موظفي المصارف في لبنان

زار وفد من اتحاد نقابات موظفي المصارف، برئاسة جورج حاج وعضوية رئيس نقابة موظفي المصارف في لبنان أسد خوري وعشرة أعضاء من الاتحاد، رئيس جمعية مصارف لبنان الدكتور فرنسوا باسيل في المقر الرئيسي لمجموعة بنك بيبلوس، لتهنئته بانتخابه رئيسا لمجلس إدارة الجمعية والبحث في شؤون الأسرة المصرفية، وخصوصا وجوب الانتهاء من وضع صيغة جديدة لعقد العمل الجماعي تكون منصفة ومرضية لإدارات المصارف والموظفين على السواء.

وعرض الجانبان آخر ما توصلت اليه مفاوضات إحياء عقد العمل الجماعي، وخصوصا بعد المساعي الحميدة لكل من وزير العمل سليم جريصاتي وحاكمية مصرف لبنان، ممثلة بالدكتور سعد عنداري.

شكر باسيل الوفد على زيارته مؤكدا أن توجهات مجلس إدارة الجمعية وتوجهاته الشخصية تقضي بإعطاء موضوع عقد العمل الجماعي أولوية على ما عداه من اهتمامات، "نظرا الى...

هيئة التنسيق النقابية

ضاقت الخيارات لدى هيئة التنسيق النقابية، في سبل تحركها، وهي تفكر بأساليب جديدة للضغط، أولاً لتعديل بعض بنود مشروع السلسلة لتأتي وفق الاتفاقات التي أبرمت مع اللجان الوزارية قبل استقالة الحكومة، وثانياً لإقرارها في مجلس النواب بلا تقسيط، والغاء اقتراحات الضرائب على الفقراء.

ولأن هيئة التنسيق النقابية حاسمة بعدم مقاطعة الامتحانات الرسمية في دورتها الثانية بما في ذلك أسس التصحيح والتصحيح، لجأت الى أشكال أخرى من التحرك لإبقاء ملفها وقضيتها بارزين، كي لا يناما في الأدراج، أو يجري اهمالهما، ولمنع الإنقضاض على المكتسبات المتحققة، فأطلقت عريضة المليون توقيع، للقول ان قضيتها محقة وتعني مئات الألوف من اللبنانيين، ثم المشاركة بفاعلية في اللجنة النيابية الفرعية المكلفة مناقشة مشروع قانون السلسلة.

لكن هيئة التنسيق النقابية تصر على...

أبدت هيئة مكتب المجلس التنفيذي لـ«الاتحاد العمالي العام» قلقها البالغ ازاء «تعطيل الحياة السياسية في البلاد في مستوياتها المختلفة وانعكاس ذلك تردياً خطيراً في الأوضاع الأمنية يصل أحياناً إلى حدّ التفلت». وحثت «جميع القوى السياسية على عدم التلكؤ في الإسراع في الاتفاق على حكومة وطنية جامعة... تتصدّى بفعالية وحزم لمعالجة الحالة الأمنية والأوضاع المتردية والحالة الاقتصادية التي تزداد تأزماً».

وانتقدت الهيئة التقاعس عن «معالجة الأوضاع الاقتصادية» ورأت ان «مراقبة الأسعار ومنع الاحتكار والغش ليست بحاجة إلى إنشاء هيئات جديدة فهذه الهيئات موجودة في نطاق ومســؤولية وزارة الاقتصاد، وخصوصاً منها المجلس الوطني للأسعار». وأشارت إلى «عمليات صرف عمالية جماعية واسعة في عدد من المؤسسات الصناعية ليس آخرها ما جرى في معمل «تشكليس غادبــيري» وما...

هيئة التنسيق النقابية

عقدت هيئة التنسيق النقابية اجتماعا "للبحث خطة التحضيرات العملية لعريضة المليون توقيع، دعما لمطلبها برفض الضرائب على أصحاب الدخل المحدود، ولإقرار سلسلة الرتب والرواتب حسب الاتفاقات وفق المذكرة التي وجهتها الى النواب والى اللجنة النيابية المكلفة إعداد المشروع النهائي للسلسلة"، وبنتيجة النقاش خلصت إلى ما يأتي:

"- تأكيد المذكرة التي رفعتها الى اللجنة النيابية المكلفة درس مشروع قانون السلسلة خصوصا لجهة: رفض التمييز بين القطاعات وترجمة ذلك بإلغاء التقسيط وإلغاء تجزئة الدرجات للأساتذة والمعلمين انطلاقا من مبدأ العدالة والمساواة بين القطاعات إذ لا يجوز الكيل بمكيالين حيث أعطي القضاة وأساتذة الجامعة من دون تقسيط ولا تجزئة.

- إعطاء كامل الدرجات للمعلمين والاساتذة الذين يحالون على التقاعد بعد 1-7-2012.

- رفع قيمة الدرجة...

تمّ اعتقال رامي سليمان من قبل حاجز لجيش النظام السوري قرب مدينة يبرود يوم الأحد 7 تموز 2013. علماً بأنّ مكان تواجده غير معلوم حتى الآن.

رامي محمد جابر سليمان ناشط مدني سلميّ، من مواليد 1978، وهو فلسطينيّ لجأ أهله إلى مصر، ويقطنون منذ نعومة أظفاره في سوريا. وهو يعمل في إطار مشاريع إنسانيّة بالرغم من مرضه المُزمن في الكلى، الذي يحتاج إلى عناية خاصّة.

رامي شخص فريد بأخلاقه الدمثة وتفانيه في خدمة كلّ من احتاج إلى المساعدة.

الحرية لكل المعتقلين والمعتقلات!
والنصر للثورة الشعبية!

صفحة الحرية لرامي سليمان على الفايسبوك
...

فرح قبيسي

بتاريخ 7 آذار 2013 أرسل وزير الطاقة والمياه جبران باسيل كتاباً يحمل الرقم 7211 إلى شركة كهرباء "قاديشا". وقد طالبها فيه بدراسة أوضاع عمّال غب الطلب (المياومين) في الشركة بغية إجراء عقود مباشرة بينها وبين العمال، "لما لذلك من وفر للشركة ومصلحة للعمال من ناحية تطبيق قانون العمل عليهم". على الأثر، ردت اللجنة المكلفة دراسة أوضاع العمال في شركة قاديشا على طلب باسيل، مؤكدة أن بإمكان الشركة "أن تحل محل المتعهد ويمكن إجراء العقود مباشرة مع العمال، نظراً للوفر المالي والإداري المرتقب".

السؤال الأول الذي تبادر إلى ذهن العمال المياومين والجباة في مؤسسة كهرباء لبنان، لماذا يصح التعاقد المباشر في "قاديشا" ولا يصح في مؤسستهم؟ ولماذا لا تتم مراعاة "مصلحة العمال من ناحية تطبيق قانون العمل" في مؤسسة كهرباء لبنان كما في "قاديشا"؟ ولماذا من "...

حدّد نقيب المعلمين في المدارس الخاصة نعمة محفوض لـ"النهار" الهدف الرئيسي من إطلاق هيئة التنسيق النقابية لحملة "عريضة المليون توقيع" في قصر الأونيسكو أمس، بأنها لتأكيد "صلة الوصل بين الهيئة وقواعدنا الشعبية". وقال: "مما لا شك فيه أن قواعدنا متهيئة للنزول إلى الشارع في حال بقيت الأمور على حالها". وأعلن أنه "في حال التأمت الجلسة العامة في مجلس النواب وأغفلت قضيتنا فسنواجه هذا الموضوع بمقاطعة التدريس في بداية السنة المقبلة".

وعما إذا كانت الهيئة ستقاطع أسس التصحيح في الدورة الثانية من الإمتحانات الرسمية، قال: "أتحدث بإسمي الشخصي لأقول أن مقاطعة أسس تصحيح الإمتحانات في الدورة الثانية هو أمر غير وارد". من جهة أخرى، لم يخف محفوض خشيته من عدم التئام الهيئة العامة في مجلس النواب ووقوعنا في الفراغ، وهذا ما سيجبر هيئة التنسيق على تنظيم...

سلوى بعلبكي

من اليوم وحتى 29 الجاري موعد انعقاد جلسة لمجلس النواب، سيأخذ مياومو مؤسسة كهرباء لبنان قسطا من الراحة تحضيرا لمرحلة قد تكون "حاسمة وموجعة" في حال أقر المجلس مشروع القانون المعجل المكرر لملء المراكز الشاغرة في "مؤسسة كهرباء لبنان" من دون تعديل.

أمس، كان من المفترض أن تعقد جلسة تشريعية لمجلس النواب، فكان للمياومين تحرك بدأ رمزيا لعلمهم انه سيتم تأجيلها، ولكن ما ان تسرب اليهم ان وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل وافق على اقتراح ادارة شركة كهرباء قاديشا لتوقيع عقود مع المياومين حتى تضاعف عدد المشاركين في التحرك الذي انقلب الى تصعيدي، عمد خلاله المحتجون الى قطع الاوتوستراد أمام المؤسسة واحراق الاطارات، بما تسبب في زحمة سير خانقة.

واشار المياومون الى ان باسيل يعمل وفق المثل القائل "ناس بسمنة وناس بزيت"،...

Syndicate content