الولايات المتحدة الاميركية

جيري إيميت

‫"في نهاية المطاف، العنصرية هي الشر لأن منطقها النهائي هو الإبادة الجماعية… ‬وأقول إنه مهما كان ذلك مزعجا علينا أن نرى بصدق ونعترف بأنه لا تزال جذور العنصرية عميقة في جميع أنحاء أميركا". (د. مارتن لوثر كينغ جونيور)

أدى ازدياد المقاومة لدونالد ترامب وحلفائه وأتباعه من اليمين المتطرف ("اليمين البديل") إلى حصول أزمة للديمقراطية البرجوازية في الولايات المتحدة وكذلك للفكر الثوري. نتيجة هذه الأزمة غير مؤكدة بأي حال من الأحوال. لم يكن خروج المظاهرات الضخمة من النساء الغاضبات منحصرا بمناهضة ذكورية ترامب وتاريخه التعسفي إنما أيضا لمناهضة كامل برنامجه للولايات المتحدة، كذلك المظاهرات الجماهيرية ضد محاولته "حظر المسلمين/ات"، كل ذلك شكل عقبة لمناهضي ترامب من الطبقة...

وائل الأسدي

شكل فوز دونالد ترامب المفاجئ منعطفا خطيرا للسياسة الأميركية والدولية. على الصعيد الدولي، يمثل انتخابه انطلاقة جديدة وقوية لليمين الشعبوي، هذه المرة على الرغم من السلطة الرأسمالية المهيمنة في العالم. فوز ترامب يعني تعميق علاقات الولايات المتحدة مع زعماء متسلطين مثل السيسي وأردوغان حيث يرى ترامب فيهما روحا متشابهة معه، مطبّعا في الوقت عينه مع ممارساتهما غير الديمقراطية. الأخطر من ذلك أن انتخاب ترامب من شأنه زعزعة استقرار النظام الدولي وتكثيف المنافسة وسط احتمالات حدوث مواجهة خطيرة مع الصين.

على الصعيد المحلي، شكل فوز ترامب تطبيعا مع الخطاب العنصري والذكوري فضلا عن تشجيع اليمين الأبيض المتطرف والعنصري مثل حركة "اليمين البديل". عقب الانتخابات، وثق "مركز قانون الحاجة الجنوبي" ارتفاعا في جرائم الكراهية والمضايقات...

بيتر دروكر

وصلتُ إلى الولايات المتحدة استعدادا لندوة نويت أن أتحدث فيها عن كيف ولماذا يحتاج متحررو/ات الجنس إلى مناهضة الاسلاموفوبيا: الخوف والكراهية من الاسلام والمسلمين. ولكن [في 13 تشرين الثاني/نوفمبر] اليوم التالي لهبوط طائرتي، ضربت باريس موجة من الهجمات الإرهابية. لذلك لا يمكنني أن أقدم نفس الكلمة التي كنت قد قمت بإعدادها.

من المستحيل أن أتحدث عن الاسلاموفوبيا اليوم من دون الحديث عن أحداث كهذه، أحداث تؤجج نيران الاسلاموفوبيا. أشعر أنه من مهامي اليوم أن أقدم معنى لما يبدو لا معنى له.

أن أقدم معنى لهذه الفظائع يتطلب فهم أنه على الرغم من أن المئات من القتلى والجرحى في باريس هم أبرياء- وأهداف غير لائقة وغير مشروعة- ليس صحيحا أن بلدهم لا علاقة له مع...

مكتب الأممية الرابعة

‫المجزرة المرتكبة في الملهى الليلي "نبض" للمثليين والمثليات ومزدوجي/ات الجنس ومتحولي/ات الجنس ومزدوجي/ات الجنس ومتحرري/ات الجنس (م.م.م.م.م.) في أورلاندو بالولايات المتحدة الاميركية تركتنا بألم عميق. قلوبنا مع الضحايا وأحبائهم/ن، في غالبهم/ن من المجتمع اللاتيني، ومع كل ضحايا جرائم الكراهية المناهضة للأشخاص الـ‬ ‫(م.م.م.م.م.)‬ في كل أنحاء العالم. لقد شاركنا وبدأنا في تنظيم مسيرات تضامنية، في العديد من البلدان حزنا على أكبر مجزرة مرتكبة بحق الأشخاص الـ ‫(م.م.م.م.م.) منذ الحرب العالمية الثانية.‬

‫حقيقة أن داعش قد أشاد بهذه المجزرة يكشف بشكل واضح جدا الطبيعة الرجعية لهذه المنظمة. ولكن التعصب الأعمى خلف ذلك ليس جديدا، ولم يخلقه أو يجشعه دين أو ثقافة واحد/ة لوحده...

ليونارد بيلتيه

ماذا يمكنني أن أقول غير ما سبق وقلته؟ يمكنني أن أعِد الذين قضَوا خلال السنة الماضية أن أراهم لاحقاً. لا نحب، نحن السكان الأصليون، أن نذكر أسماءهم، فقد نعرقل رحلتهم إذا ذكرناها، وقد تضيع أرواحهم فيما هم في طريقهم. نؤمن بأنهم سيحاولون أن يعودوا أدراجهم إذا ناديناهم. لكنني سأتمنّى لهم رحلة آمنة على أمل أن أراهم لاحقاً، فهُم على يقين أننا نفكر بهم.

السادس من شباط/فبراير ذكرى مرور أربعين سنة على سجني. أبلغ من العمر 71 عاماً ولا أزال تحت الحراسة المشددة. لا أعلم كم من الوقت يبقى لي وأنا في مثل هذا السن.

يحق لي بتخفيض أربع أو خمس سنين من عقوبتي بسبب سلوكي الحسن في السجن. لم يعترف أحد بذلك، فلا أهمية للأمر على ما يبدو. كان المحكوم عليهم بالسجن المؤبد يمضون 7 سنوات كمعدل وسطي داخل السجن قبل أن يحصلوا...

‫شهدت السنة الماضية تزايداً واضحاً لتضامن السود مع الفلسطينيين. ونتيجة للاعتداءات المباشرة التي استهدفت الأميركيين من السود والهجوم الصهيوني الهمجي على قطاع غزة وكذلك القيود الصهيونية التي تضيق الخناق على سكان الضفة الغربية. كل هذا نتج عنه تقوية الترابط واتحاد النضال بين الحركات التحررية في فلسطين والولايات المتحدة الأميركية، حيث كان النشطاء الفلسطينيون على موقع تويتر السبّاقين في تقديم الدعم للمتظاهرين في فيرغوسن، بينما قدم الفلسطينيون المقيمون في سانت لويس الدعم المباشر للمتظاهرين. وفي تشرين الثاني من العام الماضي، زار وفد من الطلاب الفلسطينيين منظمين ونشطاء من السود في كل من سانت لويس واتلانتا وديترويت وغيرها من المناطق. وقبل بضعة أشهر، زار فلسطين وفدٌ من منظمة دريم دفندرز ممثلةً بنشطاء من بلاك لايفز ماتر وفيرغوسن ونشطاء...

كين أوليندي

إنّ قائمة "أخطر" المطلوبين/ات بتهمة "الإرهاب" من قبل مكتب التحقيقات الفدرالي يضم شخصين غير مسلمين. أحدهم هي أساتا شكور، واسمها الحقيقي جوان تشيسيمارد، هربت من سجن أمريكي عام 1979 وما زالت هاربة منذ ذلك الوقت.

أساتا كانت عضواً في حزب الفهود السود وبعد ذلك أصبحت عضواً في جيش التحرير الأسود. حيث اُتهمت بقتل شرطي عام 1973 ولكنها نفت التهمة الموجهة إليها، وبعد هروبها توجهت إلى كوبا وما زالت تعيش هناك حتى الآن.

نصف فصول الكتاب توثق قصة اعتقالها، سجنها وصراعها القانوني اليائس ضد التهم التي وُجهت إليها، تهمة تلو الأخرى. إحدى التهم التي وجهت لها كانت...

قواعد دعم الثورة السورية

تشهد بلدة فيرغيسون، في ولاية ميزوري الأميركية، ممارساتٍ وحشيةً من قبل الشرطة ضد أهالي البلدة والشبّان المحتجّين على مقتل المراهق الأسود الأعزل مايكل براون. وقد تعرّض الشاب إلى إطلاق النار في 9 آب/أغسطس الماضي من قبل شرطي أبيض بينما كان يسير في الشارع مع صديقه، بدون أن يشكّل أي تهديد على سلامة الشرطي.

نود الإعراب عن تضامننا مع أسرة مايكل براون التي فُجعت بمقتل ابنها قبل أيام قليلة على دخوله الجامعة، كما ونعبّر عن دعمنا لأُسر العشرات من الشبّان السود الذين قُتلوا في ظروف مشابهة على يد منظومة رأسمالية تكرّس الهيمنة البيضاء وتقمع السود والملوّنين وتمنح الشرعية لاستخدام العنف ضدهم.

بعد مرور خمسين عاماً على سن قانون الحقوق المدنية في الولايات المتحدة، والذي من المفترض أن يضمن المساواة للسود، لم...

أندرو بولاك

في الخريف الماضي أصدرت مجموعة "ماييرا سوسياليستا" (المد الاشتراكي) في فنزويلا بياناً تدعو فيه اليسار العالمي للوقوف إلى جانب الثورة في سوريا، وضد التدخل الإمبريالي وضد الببغاوات الذين يرددون دعاية وأكاذيب نظام الأسد.

وللأسف فإن العديد من المنظمات اليسارية تقع ضمن الفئة الأخيرة من المدافعين عن النظام - على الرغم من كون جزء كبير من هذه الحركات تتزعم حركة "مناهضة الحرب" وحركات "التضامن" في الغرب (نضع هذه العبارات بين مزدوجين بهدف التشكيك بهؤلاء الذين يقفون بوجه ثورة حيّة).

هذه التناقضات الظاهرة تبيّن عن خلافات نظرية عميقة حول طبيعة الأنظمة "المناهضة للامبريالية"،...

أليكس كالينيكوس

السؤال الأساسي المطروح هو حول استمرارية الاتفاق الذي وقع في جنيف بين إيران والولايات المتحدة، إلى جانب خمس "قوى العالمية" أخرى. أم لا.

رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو وحلفاؤه في الكونغرس الأميركي عازمون على توقيف هذا الاتفاق المؤقت، الذي يهدف لأن يكون خطوة نحو إنهاء الصراع حول البرنامج النووي الايراني.

لكن الصفقة هي علامة مثيرة للاهتمام في تحول تحالفات السلطات.
كان النظام الجمهوري الإسلامي في إيران المستفيد الأكبر من غزو العراق عام 2003 من قبل الولايات المتحدة وبريطانيا.

أطاح الغزو بصدام حسين، العدو الأكبر لإيران. أخيراً ظهر نوري المالكي منتصراً من مستنقع الدم والفوضى التي سببها الإحتلال ليترأس حكومة تهيمن عليها الأغلبية الشيعية في العراق. التي تجمعها روابط قوية جدا مع إخوانها في الدين في إيران....

إريك رودر

شارك حوالي مئة شخص في 17 تشرين الثاني بمدينة نيويورك في ورشة عمل للحوار والنقاش حول الثورة في سوريا. هذا الحدث، الذي نظمته شبكة تضامن الشرق الأوسط وشمالي أفريقيا- الولايات المتحدة، بعنوان "سوريا في سياق الثورات العربية"، أظهرت تشكيلة مثيرة للإعجاب من الثوار السوريين، والناشطين المتضامنين، وناشطين مناهضين للحرب.

الثورة في سوريا التي بدأت منذ ما يقارب الثلاث سنوات مع سلسلة من الاحتجاجات التي تحدت نظام الديكتاتور بشار الأسد وحافظت على استراتيجية لاعنفية حتى حين استهدفت قوات الأسد المحتجين مسببة موت العديد منهم.

الثورة التي سببتها نفس العوامل التي أطلقت الثورات المماثلة في العالم العربي، التي انطلقت في تونس ومصر بداية العام 2011...

Syndicate content