اخترنا لكم

هـ. أ. الجندي

لم يكن شعار "واحد واحد الشعب السوري واحد"، الذي صدحت به حناجر عشرات الألوف من السوريين والسوريات، إلا تعبيراً بالغ الدلالة على وحدة الإرادة الشعبية والتركيز على الهوية الوطنية الجامعة، وأتى الرد من قبل النظام الحاكم، بأن أعلنها حرباً شعواء على هذا الشعب الذي اخترق ولأول مرة الإطار التقليدي للتظاهر.

بالثورات يحاول المجتمع/الشعب، وفق تعبير المفكر اللبناني فواز طرابلسي، تغيير النظام القائم، وبالحروب الأهلية، يحاول النظام تغيير الشعب/المجتمع برده إلى جماعات أهلية متناحرة، أوبإعادة إنتاجه على خطوط قسمة أخرى، ليستطيع إعادة السيطرة عليه. 

أتت الحرب الأهلية السورية، إعلاناً، من الطغمة الحاكمة، عن رفضها القاطع لهذا الواقع السياسي الثوري الشعبي...

فارس رجب

‫إن الإجراءات التي اتخذتها السلطات اللبنانية بحق اللاجئين/ات السورين/ات أفقدت معظمهم الصفة القانونية في الوجود بلبنان، وسببت ارتفاعا في نسبة الاعتقال "التعسفي" بحقهم/ن، الأمر الذي جعلهم/ن مهمشين/ات في المجتمع اللبناني. ولم يتوقف استغلالهم/ن في العمل، فضلا عن تعرضهم للإساءة في التعامل، والتحرش الجنسي في بعض الاحيان. وهذا الأمر يشمل أيضا عدم قدرتهم/ن على اللجوء الى أجهزة والأمن في حال تعرضوا/ن لأي اعتداء.                               ‬

‫اليوم تتزايد حملات الاعتقالات التعسفية في طرابلس والبقاع وبيروت بحق السوريين/ات، بسبب عدم امتلاكهم/ن اوراقاً نظامية أو لأنهم باتوا لاجئين/ات غير...

عمر حسن

يستحيل العثور على تقرير إخباري أعدّته وسيلة إعلامية مهيمنة يتناول موضوع الشرق الأوسط من دون أن يشير الى أديان المعنيين. فالسنّة يكرهون الشيعة، والشيعة يكرهون السنّة، والمسلمون يكرهون المسيحيين، والعرب جميعاً يمقتون اليهود دون أي مبرّر عقلاني. يُقال لنا إن هذا ما يسبب الحروب المستمرة في المنطقة، فهذه النزاعات الهمجية تمتدّ جذورها في الخلافات العقائدية التي تعود الى آلاف السنين. 

إلّا  أن ذلك غير صحيح.

صحيح أنه لطالما وُجدت الآراء الدينية المتنوّعة في الشرق الأوسط، فضلا عن النزاعات العَرَضيّة بين أطراف مختلفة. مع ذلك، من الضروري أن ندرك أن الطابع الممأسس والمسلّح للطائفية في الشرق الأوسط هو ظاهرة حديثة. فالطائفية، في أساسها، هي...

ENGLISH & FRENCH BELOW

للسنة الثامنة على التوالي، نجتمع نحن العمّال الأجانب والعاملات المنزليات ومؤيدوهم/ن ومؤيداتهم/ن للسير معا في هذه المسيرة، من السوديكو إلى دالية الروشة، ولكي نغني ونرقص ونحتفل بعيد العمّال. 

لم يكن العام الماضي عاما سهلا بالنسبة للعمال والعاملات الأجانب في لبنان، مع تزايد العنف والاعتداءات ضدهم. وقد رأينا انّ الانتهاكات مستمرة ضد أرواح وحقوق وحريات العمال والعاملات الأجانب في حين أن المآسي وحالات الموت تستمر بالحدوث يومياً وأسبوعياً دون أي تحقيقات جدية وسليمة؛ كما يجري ترحيل العاملات والعمال الأجانب وأسرهم/...

فيليب بوتو

‫لأول مرة منذ 6 سنوات، تعرض جيش مجرم الحرب بشار الأسد لضربة جوية. فقد دمر 59 صاروخا قاعدة الشعيرات جوية‬، التي أقلعت منها الطائرات المسؤولة عن ضرب المدنيين بالأسلحة الكيميائية مخلفة 86 قتيلا على الأقل، من بينهم 27 طفلا.

كمتضامنين/ات مع الشعب السوري الثائر، تشعرنا عملية ترامب المفاجئة بالاشمئزاز. فخلال أقل من أسبوع، ضخم فريقه مواقفه السابقة المشيرة إلى احتمال عقد اتفاق مع بشار الأسد في إطار "الحرب على الإرهاب"، كما أكدت قوى قمعية أخرى مثل بوتين والسيسي ونتانياهو. وقد فسر النظام السوري هذه الإشارات على أنها تشجيع على استكمال مساره، وبعد أوباما، يتحمل ترامب نصيبا من المسؤولية عن الهجوم الكيميائي والقتلى الذي سقطوا في خان شيخون.

وقد قتل الجزار...

ليون تروتسكي

لا تحتاج أممية لينين إلى مديح. ومن الأفضل وصفها بقطيعة لينين التي يستحيل لأمها مع تلك النزعة الأممية الزائفة التي هيمنت على الأممية الثانية في الأيام الأولى من الحرب العالمية. لقد استعمل القادة الرسميون للـ"إشتراكية" المنبر البرلماني من أجل التوفيق بين مصالح الوطن ومصالح البشرية، عن طريق الحُجَج المجردة بروح الكوزموبوليتانيين القُدامى. لقد أدى هذا، في الممارسة العملية، كما نعرف، إلى مؤازرة القوى البروليتارية للوطن النّهَّاب.‬

‫إنَّ أممية لينين ليست بأي شكل من الأشكال وصفة للتوفيق اللفظي بين الأممية والقومية. إنها وصفة للعمل الثوري الأممي. إن النطاق العالمي الواقع في براثن ما يُسمَّىَ: القسم المتحضِّر من البشرية لهو بمثابة ساحة موحَّدة لصراعٍ جبّار تدور رحاه...

ربيع جميل

"شعبوية"، هذه هي الكلمة المفتاح لدى الكثير من مدعّي الليبرالية، العرب عموماً واللبنانيين خصوصاً، في مطلع ردّهم دوماً وأبداً على أي جماعة مطلبية تختلف مع توجهاتهم وأجندتهم التي يُلبسوها لبوساً قيمياً في السياسة أو علمياً في الاقتصاد. فيندفع هؤلاء وبإسم حقهم بالتعبير عن آرائهم إلى ممارسة ما يمكن وصفه بفعل "المطاوعة"، حتى صحّ وصفهم بهيئة الأمر بالبراغماتية الليبرالية والنهي عن "الشعبوية" اليسارية. وهذا فعلاً ما يمكن ملاحظته في خضم النقاشات التي اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي في الأسبوعين الماضيين في بيروت والتي تمحورت حول مشروعي الموازنة وسلسلة الرتب والرواتب. 

فقد وصف هؤلاء المطالبة بتحسين الأجور للعاملين/ات في القطاع العام بالشعاراتية الشعبوية التي تهدف...

تيار اليسار الثوري (سوريا)

ها قد مرت الذكرى السادسة لإنطلاق الثورة الشعبية في بلادنا٬ وقد دخل كفاح شعبنا من أجل تحرره ، وأيضا تاريخ بلادنا، في طور جديد.

كانت كل الشروط الموضوعية السياسية والاقتصادية والاجتماعية اكثر من ناضجة لإنفجار الغضب الجماهيري على سلطة طغمة برجوازية مستبدة وغاشمة وفاسدة. وكان هذا الغضب الشعبي الملتهب ينتظر الشعلة التي ستفجره.

جاءت ثورة الجماهير الشعبية السورية في آذار 2011 في سياق ما أسمي بالربيع العربي الذي اجتاح المنطقة والبلدان العربية٬ وعلى أرضية احتدام أزمة النظام الرأسمالي العالمي منذ عام 2008 التي ترافقت بنهوض النضالات المناهضة لهذا النظام البشع والمأزوم على الصعيد العالمي. ولم تكن الثورات في منطقتنا سوى مآل متوقع وضروري في مواجهة انظمة تتشارك، رغم اختلاف تسمياتها، بانها مستبدة ومعادية...

خلود سابا
أنوج كابيلاشرامي

مقدمة

إن مفهوم النزاع المسلح وممارسة الأعمال الحربية مجندرين على حد سواء. يحدث النزاع ضمن ثقافة تحدد أدوارا وقيما مختلفة لكل للرجال والنساء، وبالتالي يؤثر ذلك على حياتهم بشكل مختلف. وبالإضافة إلى ذلك، إن البنى المجندرة داخل مجتمع تتعزز خلال الحرب. (1)

تخلق الحرب مخاطرا كبيرة بالنسبة للنساء، بفعل ظهور أشكال جديدة من العنف فضلا عن الأنماط القائمة منه التي تتسع وتتكثف. استعمال العنف الجنسي كوسيلة من وسائل الحرب، مثل الاستعباد الجنسي والبغاء الإجباري (2) جرى توثيقه بشكل جيد، على سبيل المثال مجزرة راوندا، والحروب الأهلية في سيراليون وليبيريا وجمهورية الكونغو الديمقراطية، والحرب على العراق (3) وفلسطين (4) وفي سياق النزاع في سوريا الحالي (5،6).

تصف السرديات...

نادين جوني

في 5 تشرين الثاني/نوفمبر 2016 خرجت المسيرة النسوية الأولى في ضاحية بيروت الجنوبية متوجهة إلى "المجلس الاسلامي الشيعي الأعلى"، تطالب بإنصاف النساء في قوانين الأحوال الشخصية، إثر اعتقال فاطمة حمزة، وهي أم دافعت عن حقها بعدم التنازل عن حضانة إبنها. فاطمة رمز للآلاف من نساء لدى كل المذاهب والطوائف في لبنان. فباسم الغيرة على العائلة، تحمي وتحافظ المؤسسات الدينية في لبنان على هيمنة الرجل ومن خلاله على سلطتها الأبوية على العائلة، مشكّلة بذلك إحدى أكثر الأدوات ذكورية وعنفا تجاه النساء في لبنان. لذا يبقى تحررنا من تعسف المحاكم الدينية من أهم قضايانا كنساء. 

هذا الظلم الذي يرافقنا منذ سنين، لم يعد صامتاً. تلك الأمهات اللواتي بكين يومياً أتين وهتفن، وكان لالتقائهن مع بعضهن قوة مزلزلة. الكل مستعّد للسير ضد فساد...

نبيل عبدو

شهد العالم في السنوات العشر الماضية، على الأقل، تراجعاً بالتحركات والاحتجاجات النقابية مقارنة بالاحتجاجات الشعبية والحركات الاجتماعية، خاصة في دول الجنوب النامية. أي أننا بتنا نلاحظ تراجعا في النضالات المبنيّة على مكان العمل والتي تتمحور حول قضايا العمال التقليدية كالأجور، في مقابل تصاعد النضالات المتعلقة بغلاء الأسعار، السكن، الفساد وغيرها.

إن هذه التغيّرات لها أسباب عديدة وأبرزها هيمنة النهج النيوليبرالي اقتصاديًا واجتماعيًا التي تمثّلت بشكل أساسي بخصخصة وتسليع الخدمات العامة، وبسطوة المؤسسات المالية على اقتصاديات الدول، وبتحوّل دور الدولة من راعية اجتماعية إلى ميسّرة وراعية لتراكم الأرباح والريوع. وارتكزت هذه السياسات على تغيير بنية العمل، وبالأخص تفكيكها. وتركّز ذلك على نهجين أساسيين: 

...
Syndicate content