اخترنا لكم

الحزب الشيوعي الكوردستاتي ــ العراق

رسالة من الحزب الشيوعي الكوردستاتي ــ العراق

الى الرفيقات والرفاق في الاحزاب الشيوعية والتقدمية والعمالية العالمية

توجه شعبنا في كوردستان العراق لاجراء استفتاء عام في الخامس والعشرين من سبتمبر هذا العام تعبيرا عن حقه في تقرير المصير، بعد أن تخلت الحكومة المركزية في العراق عن كافة المواثيق والاتفاقيات التي ابرمت سابقا مع حكومة اقليم كوردستان، في وقت ساهم الشعب الكوردستاني في دحر الديكتاتورية وتوجه لبناء العراق من جديد بعد سقوط النظام الديكتاتوري عام 2003. ورغم مرور اكثر من 13 عام على الدستور العراقي الذي ساهم الشعب الكوردستاني بانجاحه، الا أن أكثر من 55 مادة من الدستور والتي تتعلق ببنية الدولة ونظامها السياسي لم تتحقق، في وقت ينص الدستور بان بقاء العراق موحدا شعبا وارضا وسيادة رهن بتطبيق هذا...

ليث الطميزي

من المثير للاهتمام كيف تُدرك الكثير القوى الطّابع السّياسي للرّياضة، فتعمل على تسييسها بالشّكل الذي تُريده. فقصّة نجاح آلة البروباغندا النّازيّة في تمويه عنصريّتها وطابعها العسكري والمعادي للسّاميّة لمدّة أسبوعين خلال أولمبياد برلين في أغسطس 1936 مثالًا، حين استغلّ أدولف هتلر دورة الألعاب الأولومبيّة الصّيفيّة، وجذب العديد من الأجانب والصّحفيين لإعطائهم صورة عن "النّازيّة المُسالمة والمُتسامِحة"، وأشرف هتلر شخصيًا على التّحضير لهذا الحدث الرّياضي الهام، فأمر بتزيين شوارع برلين بأعلام الأولمبياد، والمنشورات، والصّلبان المعقوفة، كما أمر بإزالة أي لافتاتٍ مُعادية لليهود بشكلٍ مؤقّت، وكذلك أوقف إصدار صحيفة Der Stürmer المُعادية للسّامية خلال فترة الأولمبياد.

إنّ الدّعاية الّتي مارستها النّازية باحتراف، أفشلت...

بداية، لا يسعنا سوى التعبير عن استنكارنا الشديد للجريمة المفجعة التي وقعت في مزيارة ‐قضاء زغرتا‐ والتي راحت ضحيتها الشابة ريا الشدياق، ونتوجّه لأهلها وأصدقائها بأحرّ التعازي. لقد تم توقيف الجاني على الفور، وهو سوري الجنسية، وقد اعترف بارتكابه الجريمة. ونحن نطالب بأن تأخذ العدالة مجراها عن طريق محاكمة المرتكب.

ثانيا، إن هذه الجريمة تندرج في سياق الانتهاكات العديدة التي تطال النساء على يد رجال في مجتمعنا والتي، كما حصل في مزيارة، تصل حد القتل. اما مكافحة جرائم التعدي لاتكون عبر وضع فئات اجتماعية كاملة بخانة الاتهام والقصاص الجماعي منها. لذا، فنحن نستنكر ما قامت به بلديتا مزيارة وبشري من ترحيل لجميع اللاجئين السوريين من البلدة بعد أن جرى تهديدهم والتحريض ضدهم، دون تقديم أي أدلّة على ضلوعهم في هذه الجريمة أو في...

دنيس غودار

عندما زرتُ مصر،

حتى أعرفُ،

حتى أرى،

مباشرةً بعد بدء الثورة،

كل الرفاق الذين التقيتُهم،

الرفاق الذين ناضلوا هنا

منذ السبعينات،

قالوا لي:

"حين وصلنا إلى ميدان التحرير،

يوم الطوفان البشري،

أول من تذكرناهم

كانوا أولئك الذين لم يعودوا بيننا،

لقد كانوا في الساحة، معنا".

….

30 سبتمبر، مرة أخرى. 

ومن جديد.

هذا المساء حلّ الظلام. مرة أخرى.

من جديد.

غداً،

غداً سيبدأ أكتوبر.

مرة أخرى.

...
مجموعة تضامن مع مجتمع الميم في مصر

قرار المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بشأن حظر ترويج شعارات المثليين أو نشرها ومنع ظهور المثليين في أجهزة الإعلام، ما هو الا ترجمة لسياسة تتبعها الحكومة المصرية منذ سنوات لاضطهاد مختلفي الميول الجنسية والجنسانية.

مصر منذ مطلع الألفية الثانية وحتى قبل ذلك وهى تضطهد مجتمع الميم خاصة المثليين وعابرات الجنس. قد يكون بداء الأمر منذ حكم محكمة النقض عام 1975 بخصوص قانون مكافحة الفسق والفجور، نقتبس هنا من تقرير هيومن رايتس ووتش "في زمن التعذيب":

"حكم محكمة النقض في القضية رقم 683 للسنة القضائية 45، الصادر في 12 مايو 1975. وهنا، يظهر المزيد من التشوش. فالحكم الصادر في عام 1975 ينص بالفعل على أن "الدعارة" هي و "الفجور" لا يحتاجان في إثباتهما لتبادل الأموال بين أطرافهما. وهذه النتيجة –كما يتضح من الملحق-...

طوني نيغري

بعد أربعين عاما على الـ 33 درسا حول لينين، يعود أنطونيو نيغري في هذا النص الخاص بموقع revue periode الالكتروني إلى الصورة الثورية الروسية ومقترحاتها الثورية الكبيرة. ويُبرز نيغري ثلاثة شعارات: "كل السلطة للسوفيات" و"الاشتراكية= السوفيتات + الكهرباء" وضرورة "اضمحلال الدولة". بالنسبة إلى نيغري، تلخص هذه الاقتراحات الثلاثة فرادة فكر لينين وما يجعل منها ملائما في وقتنا الحالي. توضح هذه المداخلة بشكل جيد الحيوية التي من خلالها استحوذت الأوتونومية الإيطالية على فكر لينين. واستنادا إلى خبرته في مجموعة Operaismo، ومفاهيم تشكّل الطبقة والبحث والتكتيك والاستراتيجيا بعد ماريو...

الاشتراكيون الثوريون (مصر)

تؤكد حركة الاشتراكيين الثوريين رفضها الكامل لاعتقال سبعة على خلفية رفع العلم المعبر عن الفخر بالتنوع والحرية والقبول بالاختلاف، في حفل غنائي أُقيمَ يوم الجمعة 22 سبتمبر الجاري. كما نؤكد رفضنا الكامل لكل حملات التشهير والتشويه والنبذ التي يتعرَّض لها المثليون. وهذه الحملات ليست إلا تكثيفًا للكراهية المُوجَّهة إلى فئةٍ بسبب الهوية الجنسية.

إن الاشتراكيين الثوريين يرون أن الجرائم الجنسية التي يجب أن يُحاسَب مرتكبوها بكل حسم هي كشوف العذرية، والتحرُّش الجماعي، والانتهاكات الجنسية في السجون وأماكن الاحتجاز، وإكراه النساء على العمل في تجارة الجنس، والختان.

وترى الحركة أن الحملة المنهجية التي تنفِّذها وسائل إعلام النظام ضد رفع علم التنوُّع في حفل غنائي وإلقاء قوات الأمن على سبعة ممن حضروا الحفل...

بريندان ماكغيفر

في الصباح الباكر من يوم 25 تشرين الأول/أوكتوبر عام 1917، استولى العمال على مواقع استراتيجية في بتروغراد. في قصر الشتاء، كان رئيس الحكومة المؤقتة، ألكسندر كيرنسكي ينتظر بفارغ الصبر سيارته لكي يهرب. في الخارج، سيطر الجيش الأحمر على محطة الهاتف المركزية. باتت السيطرة البلشفية على السلطة أمرا حاسما.

في القصر الكهرباء مقطوعة والهاتف كذلك. أطل كيرنسكي من نافذته فرأى البحارة البلاشفة قد احتلوا جسر القصر. أخيرا، تصل سيارة السفارة الأميركية، ويبدأ كيرنسكي هروبه من بتروغراد الحمراء. وعندما وصلت السيارة إلى الزاوية، لاحظ كيرنسكي غرافيتي، مكتوبة حديثا على جدران القصر: فليسقط اليهودي كيرنسكي، عاش الرفيق تروتسكي!”

بعد مرور قرن عليه، ما زال الشعار يحتفظ بسخافته: بالطبع كيرنسكي لم يكن يهوديا، في حين كان...

دايفيد كارفالا

الأسبوع الماضي أعلنت حكومة الأقلية المحافِظة برئاسة ماريانو راخوي أنها ستتحكم مباشرة بأموال الحكومة الكاتالونية. هذا الأمر من شأنه أن يكون خطوة باتجاه عرقلة الحكم الذاتي لكاتالونيا.

وقد حصلت حكومة راخوي على قرارات مجحفة من المحكمة الدستورية الاسبانية التي رفضت القوانين التي اتفق عليها البرلمان الكاتالوني حول الاستفتاء ونتائجه.

وبدأت الحملة التعبوية الأسبوع الماضي بعد مظاهرة حاشدة ضمت مليون متظاهر يطالبون بالاستقلال.

وخلال أيام وجهت السلطات الاسبانية تهديدات قانونية ضد جميع المشاركين في إجراء الاستفتاء، شملت السياسيين وصولا إلى العمال العاديين.

كما استدعت 750 رئيس بلدية لسماحهم استعمال مباني البلديات كمراكز اقتراع.

واستولت قوات الشرطة المدنية...

إنزو ترافيرسو

في هذا المقال الذي كتبه خصيصا لمدونة بلوتو برس، والذي صدر مؤخرا له كتابا بعنوان نهاية الحداثة اليهودية، والمؤرخ الغزير الانتاج، يدرس إنزو ترافيرسو أوجه الشبه بين سلالتين من كراهية الأجانب الحديثة: معاداة السامية والاسلاموفوبيا. من خلال تفحصه السياسات والإعلام والانتاج الثقافي، يكشف ترافيرسو عن أوجه شبه كبير بين...

فاطمة بالعادل

"يا عدو الشمس إني لن أساوم... ولآخر نبض في عروقي سأقاوم"- سميح القاسم

"في معهد الريح ابتدأنا... فلنكمل في العواصف"- محمود درويش

كما كان مقررا انطلقت مسيرة الأحد 10 شتنبر/أيلول ببروكسيل، التي دعت إليها لجان دعم الحراك الشعبي في الريف، في وقتها المحدد أي حوالي الثانية والنصف بعد الزوال واستمرت لمدة ساعتين ونصف صامدة كشمس ساطعة محتضنة من قبل سماء بروكسيل الرمادية وطقسها الخريفي. وذلك بمشاركة جميع لجان الدعم والتضامن على المشكلة على الصعيد الأوربي بدون استثناء، مع مساهمة جد مهمة لجميع التوجهات السياسية وللفعاليات المدنية والحقوقية الممثلة لأبناء الجالية المغربية بالمهجر، ولاسيما على المستوى الأوروبي.

انطلقت المسيرة من ساحة ستالينغراد في اتجاه...

Syndicate content