اخترنا لكم

هيفاء أحمد الجندي

يَلْعَبُ الرّأسمالُ الْماليُّ الْيومَ، دوراً مُؤثِّراً، وغالِباً ما يكونُ مُسَيطِراً في مناطقَ مُختلفةٍ مِن الْمَعْمورَةِ، في ضوْءِ ما يُقَدّمُهُ مِنْ مَوارِدَ ماليّةٍ وقُروضٍ واسْتثماراتٍ ماليّة، وأصبَحَتْ الزّراعَةُ والصِّناعَةُ خاضِعَةً لِهَيْمَنتِهِ، وارْتبَطتْ عَوْلَمَةُ الْأسْواقِ الْماليَّةِ بِنهايَةِ عَصْرِ بريتون وودز، والتّحَوُّلِ مِنْ نِظامِ أسْعارِ الصّرْفِ الثّابِتةِ إلى أسْعارِ الصّرفِ الْمُعَوَّمَةِ.

ظُهورِ فَوائضَ ماليّةٍ ضَخْمَةِ عَجِزَت الأنْظمَةُ الْوَطنيّةُ في الْبلادِ الصّناعيّةِ عَن اسْتِيعابِها عَمَليّاَ، فراحَتْ تَبْحثُ عَن فُرَصٍ للتّثْميرِ الْمُربحِ وأصبحتْ الرّأسماليّةُ الْماليّةُ ذاتُ طابَعٍ رَيْعيٍّ، وصارَتْ تعيشُ على رَيْعِ الأوْراقِ الْماليّةِ، وليسَ على رِبْحِ الْمَشْروعاتِ الانْتاجِيّة،...

رفيق مهدي
وليد ضو

فيما يلي مقابلة طويلة أجراها وليد ضو مع المناضل في صفوف تيار المناضل-ة (المغرب، مهدي رفيق، تمحورت حول آخر مستجدات الهبة الشعبية في ريف المغرب وواقعه الاجتماعي والاقتصادي، واستعرض فيها الرفيق موقف أبرز القوى اليسارية والإسلامية، فضلا عن دور النقابات من هذا الحراك الشعبي، وتطرق إلى مسألة اللاجئين/ات السوريين العالقين على الحدود المغربية- الجزائرية مقدما لمحة عامة عن مواقف سائر القوى السياسية من ذلك. ختاما، قدم الرفيق لمحة عامة عن الدور المتصور لليسار الثوري في خضم الهبة الشعبية الحاصلة في بلاده.

وليد ضو: ما هي الدوافع الكامنة وراء انتشار المظاهرات الشعبية في منطقة الريف، وما هو الواقع الاجتماعي والاقتصادي فيها؟
رفيق مهدي: يشهد الريف (•) منذ أزيد من سبعة أشهر حراكا شعبيا فريدا من نوعه في تاريخ نضال كادحي...

فارس رجب

اندلعت تحركات شعبية في في الريف المغربي للمطالبة بحقوقهم، فتعرض المتظاهرون/ات لعمليات قمع متعددة، واعتقلت الدولة المتظاهرين/ات في الشارع بشكل تعسفي حيث بلغ عدد المعتقلين/ات اكثر من 100 معتقل/ة.
في هذا الوقت، أرسلت الدولة مجموعات من البلطجية حتى تشارك في ضرب المتظاهريين/ات وطعنهم بالسكاكين. من جهة أخرى تستمر القوى الأمنية المغربية باقتحام المنازل وسرقة الطعام منها.
يطالب أهالي الريف بأبسط حقوقهم، والمتمثلة بـ:
- بناء الجامعات، لأن اقرب جامعة تبعد حوالي 4 ساعات بالسيارة، حيث يجد الشبان/ات الريفيون/ات صعوبات تحول دون إقامتهم/ن في السكن الجامعي.
- بناء مستشفيات لأن أغلبها بعيدة عنهم.
- توفير فرص عمل للشباب لأن اكثر من مليون و3 الاف شاب عاطل عن العمل.
- تحسين البنى التحتية في الريف.
على صعيد آخر...

ائتلاف الشاطئ اللبناني

 

‫ائتلاف من مجموعات وأفراد من مناطق متنوعة من لبنان تشمل شاطئه من اقصى شماله الى اقصى جنوبه، التقوا بهدف حماية الشاطئ اللبناني كثروة طبيعية، بيئية وثقافية، والحفاظ عليه من التعديات وتكريسه كمساحة مشتركة ومُتاحة للجميع، وايضاً كمورد اقتصادي يشكّل وسيلة عيش لشريحة كبيرة من سكان لبنان. ‬

‫إطلاق الائتلاف ليس إلّا الخطوة الأولى لمسار طويل يهدف الى بناء إطار جامع ودائم لحماية الشاطئ اللبناني على قاعدة المقاربة الاستراتيجية له، المتضافرة مع جهود المهن والمراكز والهيئات المتنوعة المرتبطة به بشكل مباشر او غير مباشر. لذلك اليوم هو دعوة لتوسيع الإئتلاف، ليضم كل من يعمل او ينوي العمل على طول الشاطئ اللبناني الذي نتحمل جماعياً مسؤولية الدفاع عنه.‬

‫يؤمِن ائتلاف الشاطئ اللبناني أن...

تيار اليسار الثوري (سوريا)

‫يتعرض المدنيون في سوريا إلى أبشع أشكال القتل والتنكيل والتهجير، تمارسها قوى الثورة المضادة المتعددة الأطراف، ان كان النظام وحلفائه او القوى الفاشية والرجعية كداعش والنصرة وما شابههما، اضافة الى القوى الامبريالية العديدة التي استباحت بلادنا كروسيا وما يسمى بالتحالف الدولي، علاوة على التدخل العسكري التركي.‬
‫وعلى الرغم من هيمنة واسعة لقوى الثورة المضادة وتقاسمها للنفوذ في بلادنا، حافظ الحراك الشعبي على حيوته في العديد من مدن وبلدات سوريا، ونهض بقوة في كل مرة خفت فيها اصوات القنابل والبراميل والمدافع. وفي العديد من المدن التي تحتضن هكذا دينامية للحراك الشعبي حاولت قوى الثورة المضادة سحقه وترهيبه وتجريف البنى التحتية التي توفر له مقومات الديمومة. وهذا ما يفسر، مثلا، الوحشية التي تعامل بها النظام وحلفائه في درعا ومحيط دمشق وحمص...

في هذه المسيرة سوف نمشي سواسية على أرض واحدة تتصل فيها الرملة البيضاء التي نرفض ان نخسرها بدالية الروشة التي نعمل على حمايتها. نمشي لنعيد الوصل بين الشاطئ والمدينة مضيئين طريقنا بالشموع وبالإصرار على رفض الواقع المزري المفروض على مساحات هذه المدينة. ننهي مسيرتنا بمشاهدة فيلم "ولاد بيروت" للمخرجة سارة سراج، في الهواء الطلق للدالية. سوف يعود بِنَا الفيلم الى فترة الحرب الأهلية وما تبعها من اعادة إعمار لوسط بيروت وتبعات هذا على الدالية التي تصل بيروت بالبحر.

تنطلق مسيرة الشموع، يوم السبت 20 أيار الساعة 6:30 من أمام مدخل مشروع الإيدن الروك في الرملة البيضاء. يبدأ عرض الفيلم الساعة 8:30 في الدالية. 

ولاد بيروت لـ سارة سراج (2017)

60 دقيقة

ميناء الدالية...

حسن مظلوم

الأصدقاء في المنتدى الإشتراكي الاعزاء، الحضور الكريم، أيتها السيدات، أيها السادة.

الأول من ايار.

عيد العمال العالمي يوم للنضال من أجل الطبقة العاملة نحتفل به محطة من محطات النضال الوطني والإنساني لتحقيق العدالة الإجتماعية المنشودة.

العلاقة بين التنظيم السياسي والعمل النقابي علاقة جدلية تكاملية لأن الاحزاب السياسية تجد من النقابات إطاراً هاماً، ومدخلاً أكيداً للوصول إلى الجماهير ومخاطبتها والتأثير عليها لاستقطابها.

وكثيراً ما كانت الاحزاب السرية تنضوي تحت إطار النقابات، وتتستر خلفها للوصول إلى الناس، والإبتعاد عن رقابة السلطات المباشرة.

وللعمل النقابي أهميته عند الاحزاب السياسية لأنها تقوده عبر عدد محدود من الأعضاء والكوادر، والتي باستطاعتها...

هـ. أ. الجندي

لم يكن شعار "واحد واحد الشعب السوري واحد"، الذي صدحت به حناجر عشرات الألوف من السوريين والسوريات، إلا تعبيراً بالغ الدلالة على وحدة الإرادة الشعبية والتركيز على الهوية الوطنية الجامعة، وأتى الرد من قبل النظام الحاكم، بأن أعلنها حرباً شعواء على هذا الشعب الذي اخترق ولأول مرة الإطار التقليدي للتظاهر.

بالثورات يحاول المجتمع/الشعب، وفق تعبير المفكر اللبناني فواز طرابلسي، تغيير النظام القائم، وبالحروب الأهلية، يحاول النظام تغيير الشعب/المجتمع برده إلى جماعات أهلية متناحرة، أوبإعادة إنتاجه على خطوط قسمة أخرى، ليستطيع إعادة السيطرة عليه. 

أتت الحرب الأهلية السورية، إعلاناً، من الطغمة الحاكمة، عن رفضها القاطع لهذا الواقع السياسي الثوري الشعبي...

فارس رجب

‫إن الإجراءات التي اتخذتها السلطات اللبنانية بحق اللاجئين/ات السورين/ات أفقدت معظمهم الصفة القانونية في الوجود بلبنان، وسببت ارتفاعا في نسبة الاعتقال "التعسفي" بحقهم/ن، الأمر الذي جعلهم/ن مهمشين/ات في المجتمع اللبناني. ولم يتوقف استغلالهم/ن في العمل، فضلا عن تعرضهم للإساءة في التعامل، والتحرش الجنسي في بعض الاحيان. وهذا الأمر يشمل أيضا عدم قدرتهم/ن على اللجوء الى أجهزة والأمن في حال تعرضوا/ن لأي اعتداء.                               ‬

‫اليوم تتزايد حملات الاعتقالات التعسفية في طرابلس والبقاع وبيروت بحق السوريين/ات، بسبب عدم امتلاكهم/ن اوراقاً نظامية أو لأنهم باتوا لاجئين/ات غير...

عمر حسن

يستحيل العثور على تقرير إخباري أعدّته وسيلة إعلامية مهيمنة يتناول موضوع الشرق الأوسط من دون أن يشير الى أديان المعنيين. فالسنّة يكرهون الشيعة، والشيعة يكرهون السنّة، والمسلمون يكرهون المسيحيين، والعرب جميعاً يمقتون اليهود دون أي مبرّر عقلاني. يُقال لنا إن هذا ما يسبب الحروب المستمرة في المنطقة، فهذه النزاعات الهمجية تمتدّ جذورها في الخلافات العقائدية التي تعود الى آلاف السنين. 

إلّا  أن ذلك غير صحيح.

صحيح أنه لطالما وُجدت الآراء الدينية المتنوّعة في الشرق الأوسط، فضلا عن النزاعات العَرَضيّة بين أطراف مختلفة. مع ذلك، من الضروري أن ندرك أن الطابع الممأسس والمسلّح للطائفية في الشرق الأوسط هو ظاهرة حديثة. فالطائفية، في أساسها، هي...

ENGLISH & FRENCH BELOW

للسنة الثامنة على التوالي، نجتمع نحن العمّال الأجانب والعاملات المنزليات ومؤيدوهم/ن ومؤيداتهم/ن للسير معا في هذه المسيرة، من السوديكو إلى دالية الروشة، ولكي نغني ونرقص ونحتفل بعيد العمّال. 

لم يكن العام الماضي عاما سهلا بالنسبة للعمال والعاملات الأجانب في لبنان، مع تزايد العنف والاعتداءات ضدهم. وقد رأينا انّ الانتهاكات مستمرة ضد أرواح وحقوق وحريات العمال والعاملات الأجانب في حين أن المآسي وحالات الموت تستمر بالحدوث يومياً وأسبوعياً دون أي تحقيقات جدية وسليمة؛ كما يجري ترحيل العاملات والعمال الأجانب وأسرهم/...

Syndicate content