اخترنا لكم

هيفاء أحمد الجندي

شكلت كتابات ماركس ولينين وغرامشي مرجعاً هاماً، لعدد من المفكرين النقديين، وكانت دالة عمل منهجية وأداة لقراءة الواقع في صيرورته المتبدلة-المتحولة، ولاستنباط الأفكار والرؤى النابعة من تمايز التركيب الاقتصادي-الاجتماعي ومن خصوصية التعيين الواقعي للطبقات ومختلف الشرائح الإجتماعية، وهذا ما يفسر راهنية بعضاً من أطروحاتهم ولا سيما المتعلقة بموضوعة الثورات وموقف القوى الاجتماعية المبدأي أو الرجعي والمحافظ من التغيير الثوري الجذري.

لقد وقفت الشرائح الوسطى والعليا منها ضد التغيير الجذري، وتصالحت مع الطبقات المسيطرة والحكومات حفاظاً منها على امتيازاتها وعلى وضعها الطبقي المرتبط بديمومة الأنظمة القديمة وإعادة انتاجها.

ومن منا يمكنه أن يتجاوز السجال الذي دار بين ماركس وفيلسوف البورجوازية الصغيرة "برودون...

ليث الطميزي

كانت أساليب واستراتيجيّات مُكافحة الثّورات الشّعبيّة والمُسلّحة أكبر الهموم الّتي تشغل أجهزة الأمن الدّوليّة، إلى أن بات النّظام السّوري بمراحله، مُعلّمًا ونموذجًا "مُحترفًا" لها، ويُعطي دروسًا في القتل، والتّعذيب، والتّشريد، والتّهجير، ومع ذلك فإنّه يُحاول الحفاظ على سُمعته كـ"نظامٍ مُقاومٍ للصّهيونيّة والامبرياليّة". 

وعادةً، لا تتحوّل الأنظمة من "ديمُقراطيّة" إلى "دكتاتوريّة"، بل هي إحدى الاثنتين -إلى حين تغيير النّظام ككُل-، فعلى سبيل المثال، "سلاح السّجون" ليس جديدًا في سوريا، بل هو نتاجٌ تراكميّ لمُمارسات نظامي الاتّحاد الاشتراكيّ العربي وحزب البعث منذ عهد جمال عبدالناصر ومرورًا بحافظ الأسد، وصولًا إلى بشّار.

فترة حكم جمال عبد الناصر، اشتهرت باستخدام أعنف أساليب التّعذيب الجسدي،...

كريستيان لافال

إن مؤتمر روما حول الشيوعية لا يمكنه تجنب نقد تاريخ الشيوعية أو الشيوعيات [جمع الشيوعية- الملاحظة من المترجم]، وما نحن في صدده اليوم، انطلاقا من التاريخ نفسه، هو رهان على مستقبل الشيوعية. فإذا كان المستقبل اليوم قد صادرته النيوليبرالية، فإن هذه المصادرة تدين بالكثير إلى الطريقة التي حال بها الشيوعيون دون تحقيق الآفاق المستقبلية المحتملة. ولكن، هنا أكرر جملة إنزو ترافيرسو الذي أشار في مقابلة أجريت معه مؤخرا: "التمرد لا يمكن له أن يراهن على فقدان الذاكرة".(1) يمكننا الإضافة إلى هذا القول: إذا كانت الشيوعية لا تزال ممكنة، فإننا لا يمكننا المراهنة على فقدان الذاكرة. وخاصة نسيان ما كان عليه حقا ما يسمى بالنظام السوفياتي الزائف في ما يسمى بـ"الدول الاشتراكية".

ما المقصود بـ "السلطات الشيوعية"؟ هل نتحدث عن أشكال...

جاكلين هينين

أبعد من بعض الإجراءات الثورية المثيرة للإعجاب، وبعض أفكار تروتسكي المتقدمة، ما هو النهج الحقيقي للبلاشفة حيال مسألة اضطهاد النساء؟ دراسة محاضرات ألكسندرا كولونتاي، بثوريتها، وكذلك بحدودها، هو أفضل طريقة للإجابة عن هذا السؤال.

...
هيلين سكوت

كان لينين وروزا لوكسمبورغ من أبرز قادة اليسار الأممي الاشتراكي الديمقراطي. وقد تشاركا الإيمان بتحرر الطبقة العاملة الذاتي، والالتزام بالثورة، وفهمهما للاشتراكية كمنصة للمضطهدين والمعارضة الرئيسية للامبريالية والحرب. وتحالفا في النضال ضد الإصلاحية؛ وتعاونا في فنلندا بعد هزيمة ثورة عام 1905. وعلى الرغم من الخرافات القائلة بأن لوكسمبورغ من عبدة "العفوية"، فإنهما أمضيا حياتهما في بناء منظمات اشتراكية.

التزما مع الأممية الثانية، اللصيقة بالحزب الاشتراكي الديمقراطي الألماني، بالبرنامج المزدوج المكون من مطالب الحد الأدنى والحد الأقصى الذي وضعه إرفورت عام 1891. كما نددا بمواقف الأممية الثانية عام 1914 عندما تخلت الغالبية العظمة من أحزابها عن مبدأ التضامن الطبقي الأممي لصالح دعم جهود الحرب الامبريالية في دولها.

...
الحزب الشيوعي الكوردستاتي ــ العراق

رسالة من الحزب الشيوعي الكوردستاتي ــ العراق

الى الرفيقات والرفاق في الاحزاب الشيوعية والتقدمية والعمالية العالمية

توجه شعبنا في كوردستان العراق لاجراء استفتاء عام في الخامس والعشرين من سبتمبر هذا العام تعبيرا عن حقه في تقرير المصير، بعد أن تخلت الحكومة المركزية في العراق عن كافة المواثيق والاتفاقيات التي ابرمت سابقا مع حكومة اقليم كوردستان، في وقت ساهم الشعب الكوردستاني في دحر الديكتاتورية وتوجه لبناء العراق من جديد بعد سقوط النظام الديكتاتوري عام 2003. ورغم مرور اكثر من 13 عام على الدستور العراقي الذي ساهم الشعب الكوردستاني بانجاحه، الا أن أكثر من 55 مادة من الدستور والتي تتعلق ببنية الدولة ونظامها السياسي لم تتحقق، في وقت ينص الدستور بان بقاء العراق موحدا شعبا وارضا وسيادة رهن بتطبيق هذا...

ليث الطميزي

من المثير للاهتمام كيف تُدرك الكثير القوى الطّابع السّياسي للرّياضة، فتعمل على تسييسها بالشّكل الذي تُريده. فقصّة نجاح آلة البروباغندا النّازيّة في تمويه عنصريّتها وطابعها العسكري والمعادي للسّاميّة لمدّة أسبوعين خلال أولمبياد برلين في أغسطس 1936 مثالًا، حين استغلّ أدولف هتلر دورة الألعاب الأولومبيّة الصّيفيّة، وجذب العديد من الأجانب والصّحفيين لإعطائهم صورة عن "النّازيّة المُسالمة والمُتسامِحة"، وأشرف هتلر شخصيًا على التّحضير لهذا الحدث الرّياضي الهام، فأمر بتزيين شوارع برلين بأعلام الأولمبياد، والمنشورات، والصّلبان المعقوفة، كما أمر بإزالة أي لافتاتٍ مُعادية لليهود بشكلٍ مؤقّت، وكذلك أوقف إصدار صحيفة Der Stürmer المُعادية للسّامية خلال فترة الأولمبياد.

إنّ الدّعاية الّتي مارستها النّازية باحتراف، أفشلت...

بداية، لا يسعنا سوى التعبير عن استنكارنا الشديد للجريمة المفجعة التي وقعت في مزيارة ‐قضاء زغرتا‐ والتي راحت ضحيتها الشابة ريا الشدياق، ونتوجّه لأهلها وأصدقائها بأحرّ التعازي. لقد تم توقيف الجاني على الفور، وهو سوري الجنسية، وقد اعترف بارتكابه الجريمة. ونحن نطالب بأن تأخذ العدالة مجراها عن طريق محاكمة المرتكب.

ثانيا، إن هذه الجريمة تندرج في سياق الانتهاكات العديدة التي تطال النساء على يد رجال في مجتمعنا والتي، كما حصل في مزيارة، تصل حد القتل. اما مكافحة جرائم التعدي لاتكون عبر وضع فئات اجتماعية كاملة بخانة الاتهام والقصاص الجماعي منها. لذا، فنحن نستنكر ما قامت به بلديتا مزيارة وبشري من ترحيل لجميع اللاجئين السوريين من البلدة بعد أن جرى تهديدهم والتحريض ضدهم، دون تقديم أي أدلّة على ضلوعهم في هذه الجريمة أو في...

دنيس غودار

عندما زرتُ مصر،

حتى أعرفُ،

حتى أرى،

مباشرةً بعد بدء الثورة،

كل الرفاق الذين التقيتُهم،

الرفاق الذين ناضلوا هنا

منذ السبعينات،

قالوا لي:

"حين وصلنا إلى ميدان التحرير،

يوم الطوفان البشري،

أول من تذكرناهم

كانوا أولئك الذين لم يعودوا بيننا،

لقد كانوا في الساحة، معنا".

….

30 سبتمبر، مرة أخرى. 

ومن جديد.

هذا المساء حلّ الظلام. مرة أخرى.

من جديد.

غداً،

غداً سيبدأ أكتوبر.

مرة أخرى.

...
مجموعة تضامن مع مجتمع الميم في مصر

قرار المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بشأن حظر ترويج شعارات المثليين أو نشرها ومنع ظهور المثليين في أجهزة الإعلام، ما هو الا ترجمة لسياسة تتبعها الحكومة المصرية منذ سنوات لاضطهاد مختلفي الميول الجنسية والجنسانية.

مصر منذ مطلع الألفية الثانية وحتى قبل ذلك وهى تضطهد مجتمع الميم خاصة المثليين وعابرات الجنس. قد يكون بداء الأمر منذ حكم محكمة النقض عام 1975 بخصوص قانون مكافحة الفسق والفجور، نقتبس هنا من تقرير هيومن رايتس ووتش "في زمن التعذيب":

"حكم محكمة النقض في القضية رقم 683 للسنة القضائية 45، الصادر في 12 مايو 1975. وهنا، يظهر المزيد من التشوش. فالحكم الصادر في عام 1975 ينص بالفعل على أن "الدعارة" هي و "الفجور" لا يحتاجان في إثباتهما لتبادل الأموال بين أطرافهما. وهذه النتيجة –كما يتضح من الملحق-...

طوني نيغري

بعد أربعين عاما على الـ 33 درسا حول لينين، يعود أنطونيو نيغري في هذا النص الخاص بموقع revue periode الالكتروني إلى الصورة الثورية الروسية ومقترحاتها الثورية الكبيرة. ويُبرز نيغري ثلاثة شعارات: "كل السلطة للسوفيات" و"الاشتراكية= السوفيتات + الكهرباء" وضرورة "اضمحلال الدولة". بالنسبة إلى نيغري، تلخص هذه الاقتراحات الثلاثة فرادة فكر لينين وما يجعل منها ملائما في وقتنا الحالي. توضح هذه المداخلة بشكل جيد الحيوية التي من خلالها استحوذت الأوتونومية الإيطالية على فكر لينين. واستنادا إلى خبرته في مجموعة Operaismo، ومفاهيم تشكّل الطبقة والبحث والتكتيك والاستراتيجيا بعد ماريو...

Syndicate content