المغرب

تفاقم كارثة الاقتتال الطلابي

انضاف قتيل آخر إلى لائحة الاقتتال الطلابي، هذه المرة بجامعة ابن زهر، يوم 19 مايو 2018. مات الطالب عبد الرحيم بدري من جراء ضربات قاتلة في مواجهات دامية بين طلبة صحراويين وآخرون من الحركة الثقافية الأمازيغية. بعد الكارثة تبادل الطرفان الاتهام بمسؤولية القتل، والتهديد بمواصلة العنف والاقتتال. باقي القوى الطلابية منها المساير لعنف هذا الطرف أو ذاك، وقلة قليلة جدا أدانت العنف من الجابين.

عنف ينبئ بالمزيد من الكوارث

إن فعل القتل لأسباب سياسية يستوجب إدانة مبدئية صريحة لا لبس فيها، وفي الآن ذاته يجب المطالبة بضبط مرتكب الجريمة ليحاكم وفق قانون الدولة نفسها، وأن تكون قاعدة التعامل مع هذا الصنف من الجرائم كما التعامل مع...

فاطمة بالعادل

"يا عدو الشمس إني لن أساوم... ولآخر نبض في عروقي سأقاوم"- سميح القاسم

"في معهد الريح ابتدأنا... فلنكمل في العواصف"- محمود درويش

كما كان مقررا انطلقت مسيرة الأحد 10 شتنبر/أيلول ببروكسيل، التي دعت إليها لجان دعم الحراك الشعبي في الريف، في وقتها المحدد أي حوالي الثانية والنصف بعد الزوال واستمرت لمدة ساعتين ونصف صامدة كشمس ساطعة محتضنة من قبل سماء بروكسيل الرمادية وطقسها الخريفي. وذلك بمشاركة جميع لجان الدعم والتضامن على المشكلة على الصعيد الأوربي بدون استثناء، مع مساهمة جد مهمة لجميع التوجهات السياسية وللفعاليات المدنية والحقوقية الممثلة لأبناء الجالية المغربية بالمهجر، ولاسيما على المستوى الأوروبي.

انطلقت المسيرة من ساحة ستالينغراد في اتجاه...

المنتدى الاشتراكي (لبنان)

تماماً، كما الحال حين اندفعت الجماهير التونسية إلى الشوارع، بعد أن أحرق البوعزيزي نفسه، احتجاجاً على منظومة الظلم، والتجويع، والإذلال، في بلده، فأطلق انتفاضة شعبه، ومن ثم انتفاضاتٍ شتى، على امتداد المنطقة العربية والمغاربية، شكَّل طحنُ الشاب محسن فكري، في الريف المغربي، بواسطة شاحنة نفايات، قبل أكثر من ثمانية أشهر، نقطة البداية أمام انتفاضة هذا الريف الرائع، الذي طالما حرَّك روح الثورة، بما يزخر فيه تاريخه من أسباب للإلهام، ليس فقط داخل هذا الجزء من المغرب، الأكثر تعرضاً للظلم والاستبداد والاستغلال، والقهر، بل أيضاً في المغرب بأسره.

 

إنه ريف عبد الكريم الخطاب، وكل الذين انتفضوا معه، في أوائل عشرينيات القرن الماضي على الاحتلال الإسباني، محققين أكثر من نصر مبين على ذلك الاحتلال، ومعلنين...

رفيق مهدي
وليد ضو

فيما يلي مقابلة طويلة أجراها وليد ضو مع المناضل في صفوف تيار المناضل-ة (المغرب، مهدي رفيق، تمحورت حول آخر مستجدات الهبة الشعبية في ريف المغرب وواقعه الاجتماعي والاقتصادي، واستعرض فيها الرفيق موقف أبرز القوى اليسارية والإسلامية، فضلا عن دور النقابات من هذا الحراك الشعبي، وتطرق إلى مسألة اللاجئين/ات السوريين العالقين على الحدود المغربية- الجزائرية مقدما لمحة عامة عن مواقف سائر القوى السياسية من ذلك. ختاما، قدم الرفيق لمحة عامة عن الدور المتصور لليسار الثوري في خضم الهبة الشعبية الحاصلة في بلاده.

وليد ضو: ما هي الدوافع الكامنة وراء انتشار المظاهرات الشعبية في منطقة الريف، وما هو الواقع الاجتماعي والاقتصادي فيها؟
رفيق مهدي: يشهد الريف (•) منذ أزيد من سبعة أشهر حراكا شعبيا فريدا من نوعه في تاريخ نضال كادحي...

فارس رجب

اندلعت تحركات شعبية في في الريف المغربي للمطالبة بحقوقهم، فتعرض المتظاهرون/ات لعمليات قمع متعددة، واعتقلت الدولة المتظاهرين/ات في الشارع بشكل تعسفي حيث بلغ عدد المعتقلين/ات اكثر من 100 معتقل/ة.
في هذا الوقت، أرسلت الدولة مجموعات من البلطجية حتى تشارك في ضرب المتظاهريين/ات وطعنهم بالسكاكين. من جهة أخرى تستمر القوى الأمنية المغربية باقتحام المنازل وسرقة الطعام منها.
يطالب أهالي الريف بأبسط حقوقهم، والمتمثلة بـ:
- بناء الجامعات، لأن اقرب جامعة تبعد حوالي 4 ساعات بالسيارة، حيث يجد الشبان/ات الريفيون/ات صعوبات تحول دون إقامتهم/ن في السكن الجامعي.
- بناء مستشفيات لأن أغلبها بعيدة عنهم.
- توفير فرص عمل للشباب لأن اكثر من مليون و3 الاف شاب عاطل عن العمل.
- تحسين البنى التحتية في الريف.
على صعيد آخر...

قام نظام بشار الأسد بمشاركة القوة الجوية الروسية والميليشيات الطائفية المدعومة من ايران بإعادة احتلال شرقي حلب،  آخر المدن الكبرى التي حررتها الثورة السورية منذ عام 2011. 

وفيما ترتكب مجزرة جماعية تحت أنظار العالم بأسره، ثمة من يحتفل بنصرٍ إجراميٍّ موهوم! 

الدول الأعضاء في مجلس الأمن ضالعة، بأغلبها، في قتل الشعب السوري، إما بشكلٍ مباشر، عبر المشاركة في الحرب، أو  عبر عرقلة مشاريع الحلول، ودعم وتسليح جهات ميليشياوية طائفية مشاركة في الحرب. والنظام السوري يعمل على عرقلة كل اتفاقٍ من أجل إنهاء المذبحة، عبر سحب المدنيين من ساحة المعركة، ويضيف شروطاً جديدة على حساب أرواح عشرات الآلاف. قياديو الميليشيات الطائفية الممولة من جانب ممالك الخليج وتركيا يهربون ويتركون معظم مسلحّيهم،...

المنتدى الاشتراكي (لبنان)

محسن فكري، اسم شهيد جديد في هذه المنطقة الملتهبة، سقط على يد الجهاز الأمني المغربي القمعي في شاحنة النفايات مرمياً ومطحوناً. كل ذنب محسن أنه أراد كسب قوت عيشه، وكل ما أراده النظام المغربي تشديد القبضة الأمنية لقمع الطبقات الشعبية المغربية وحماية آليات الاستغلال للمنظومة الرأسمالية.

قد تعتقد الثورة المضادة الرابضة على صدورنا أنها انتصرت بعد مرور 6 سنوات على انطلاقة الانتفاضات في المنطقة العربية والمغاربية مع جسد البوعزيزي المحترق، معتقدة بأن لها كل القدرة على استباحة الشعوب المقموعة والمستغلة، وبذلك استسهلت إذلال وقتل الشهيد محسن، لكن الشعوب لم تقل كلمتها الأخيرة، على الرغم من كل هذا العذاب والموت الذي يحيط بنا من كل حدب وصوب.

ونحن في المنتدى الاشتراكي، وإذ نقف متضامنين/ات مع نضال الشعب...

تيار المناضل-ة (المغرب)

تقود الرجعية السعودية هجوما على اليمن لدعم طرف في الصراع الداخلي الذي يشهده البلد. وقد اصطفت الدولة المغربية إلى جانب القوى الملتفة حول السعودية، وكلها أنظمة في خدمة المشاريع الرجعية والامبريالية بالمنطقة. وبلغ انخراط نظام المغرب مستوى المشاركة في العمليات العسكرية.

إن قرار إرسال قوات مغربية لضرب شعب اليمن قرار غير ديمقراطي ولا شرعية شعبية له. قرار نظام استبدادي مطلق، لا تؤيده غير القوى السياسية المعادية لتطلعات الشعب (حرية، كرامة، عدالة اجتماعية) يوم نزل إلى الشارع في 20 فبراير 2011، وهي قوى ذات تاريخ طويل في خدمة النظام.

إن هجوم المملكة السعودية استمرار للصراع بين مصالح دول وأحلاف إقليمية، وهي كلها ضد ثورات شعوب المنطقة، وتسعى لاستعادة الهيمنة عليها.

إن موقف المشاركة في...

تيار المناضل-ة (المغرب)

حددت قيادات النقابات العمالية، بما يقارب الإجماع، 29 أكتوبر 2014 يوما لتنفيذ إضراب عام بالقطاعين الخاص والعام، بقصد إجبار الدولة على التفاوض حول جملة مطالب عمالية أساسية منها، كما وردت في نداء الكونفدرالية والاتحاد المغربي للشغل والفيدرالية: زيادة عامة في الأجور والمعاشات وتطبيق السلم المتحرك - تنفيذ ما تبقى من اتفاق 26 أبريل 2011. تخفيض الضغط الضريبي عن الأجور-التراجع عما سمي إصلاح التقاعد- تعميم الحماية الاجتماعية- الحرص على إجبارية التصريح للضمان الاجتماعي- حماية الحريات والحقوق النقابية، والقوانين الاجتماعية- إلغاء الفصل 288 من القانون الجنائي - تأمين الخدمات العمومية من طرف الدولة-وضع حد للعمل المؤقت والعمل الهش والعمل بالمناولة وضمان الاستقرار في العمل- النهوض بأوضاع المرأة الأجيرة، الخ

يتميز سياق هذه...

فريد عزام

نعتبر الموجة الثورية التي اجتاحت المنطقة سيرورة ثورية مديدة، شهدت تطورات صعوداً وهبوطاً، وتستمر في عامها الثالث. ونعتقد أن ما آلت إليه الثورة السورية خلق بلبلة في صفوف اليسار في المنطقة وعلى الصعيد العالمي، حيث حصل الأمر جزئياً في السابق، وإن في شروط مغايرة مع الثورة الليبية، ولا يستثنى اليسار المغربي من ذلك. 

المغرب والسيرورة الثورية ودور اليسار

ليستقيم تناول موقف اليسار المغربي من الثورة السورية، نرى من الضروري تناول موقفه من الحالة الاستثنائية التي شكلتها حركة 20 شباط/فبراير، باعتبارها جزء من السيرورة الثورية الجارية بمنطقتنا. لقد تباين تعاطي اليسار مع هذه الحالة النضالية، فقسم منه تخندق في صف النظام وعاداها، وأسهم في الالتفاف عليها. أبرز ممثلي هذا اليسار هو حزب...

الطلبة الثوريون/ أنصار تيار المناضل-ة

في ظل الازمة الكبيرة التي تتخبط فيها الجامعة العمومية وما تاله من هجوم للدولة المغربية عل قطاع التعليم دعت لجنة المتابعة الوطنية المنبثقة عن 23 مارس الى وقفة وطنية امام البرلمان وذلك يوم الاحد 23 مارس 2014 امام البرلمان نظرا للمشاكل الكثيرة والتي يمكن حصرها في:

- رهن النظام البيداغوجي بمتطلبات اندماج المغرب في” اقتصاد المعرفة”، والذي يستلزم حصر وظيفة الجامعة في تلقين الطلبة المهارات والمعارف اللازمة لتيسير اندماجهم في سوق الشغل، ما دام المطلوب هو تكوين موارد بشرية كفأة لخدمة حاجيات اقتصاد السوق المتقلبة، وذلك على حساب تلقين الطلبة المعارف الضرورية التي تمكنهم من فهم العالم الذي يعيشون فيه، والتي تساهم في تطورهم المتجانس والمتوازن، وضرب الأهداف المعرفية التي تساهم في ترسيخ الثقافة النقدية والميول التحررية لدى...

Syndicate content