لبنان

الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان

يدخل عمال شركة فليفل الصناعية والاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان ونقابة عمال البناء ومشتقاتها في بيروت وجبل لبنان يومهم التاسع باعتصامهم أمام مدخل الشركة في الشويفات، مطالبين بدفع بدل الرواتب المكسورة وبدل منح التعليم والتعويضات العائلية.

واليوم تم رفع يافطات تطالب بدفع حقوق العمال والرواتب المكسورة منذ اكثر من شهر ونصف عوضاً عن شراء السيارات الفخمة والسهر على حساب العمال وعرقهم.

وأكد المعتصمون البقاء في الشارع حتى تحقيق المطالب ودفع كافة المستحقات وتحصيل الحقوق. وهذا مع العلم أنه سيعقد غداً جلسة في وزارة العمل عند الساعة الثانية عشر ظهراً.

بيروت في 15/8/2017
الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان

باسم شيت

في العام ٢٠٠٢، انبثقت حركة شبابية يسارية، في إثر الحصار الإسرائيلي لرام الله، ومجزرة جنين. إفترش الناشطون والناشطات الشارع في وسط البلد، وأقاموا اعتصاما مفتوحاً على مدى ٤٥ يوماً. كان الاعتصام حينذاك مركزاً أساسياً في تنشيط حركة الشارع، تضامناً مع فلسطين، وتعبيراً عن الرفض الشعبي للاحتلال الإسرائيلي. تحوّل الاعتصام إلى نقطة ارتكاز أساسية، في تاريخ الحركة اليسارية في لبنان، بعد انتهاء الحرب الأهلية، والدليل على أهميته هو انطلاق العديد من المبادرات، وبروز المجموعات السياسية، التي عبرت عن نفسها ،بواسطة منشورات كمجلة اليساري، التي كانت فعلياً لسان حال الحركة، والأداة الدعائية السياسية الأهم حينئذ بيد اليسار الجديد، والمركز الإعلامي المستقل، الذي روّج لبروز وتبلور حملات المقاطعة، والحلقات النسوية الناشطة في الحقوق الجنسية والجنسانية،...

فاتن الحاج

الآمال المعقودة على هيئة التنسيق النقابية اندثرت كلياً. الكثيرون ممن راهنوا على الهيئة خابت آمالهم من إمكان إحداث تغيير ما في المشهد النقابي، فالاعتصام الذي نفذته، أمس، أمام جمعية المصارف، كان خجولاً جداً وهزيلاً وكشف بوضوح كيف بردت جبهة المعلمين والموظفين في الإدارة العامة، وكم باتت مهمة إعادة تعبئة القواعد وضخ الحماسة في نفوسهم وإعادة الثقة بالقيادة النقابية صعبة إن لم تكن مستعصية.

بدا بعض المعتصمين مقتنعين سلفاً بعدم جدوى أي محاولة جديدة للهيئة. حضروا إلى الاعتصام وفي ذهنهم أنّه سيكون هزيلاً حتماً، وكانوا سيستغربون لو أن هيئة التنسيق حشدت أكثر، في إشارة إلى تدجين الروابط والنقابات التي لن تقوم مجدداً من دون تصويب هذا المسار النقابي. لم يعد نافعاً، بحسب هؤلاء، دعوة هيئة التنسيق إلى التخلي عن تبعيتها والإعداد لخطة تصاعدية...

الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان

يستمر عمال شركة فليفل الصناعية بالتعاون مع الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان ونقابة عمال البناء ومشتقاتها في بيروت وجبل لبنان باعتصامهم أمام مدخل الشركة في الشويفات للأسبوع الثاني على التوالي مطالبين بدفع بدل الرواتب المكسورة وبدل منح التعليم والتعويضات العائلية.

واليوم استطاع العمال من اغلاق جميع مداخل الشركة ومنعوا أصحاب الشركة من الدخول إليها وهتفوا مطالبين بدفع الحقوق والمستحقات. كما تم قطع الطريق العام وقاموا المعتصمون بمسيرة باتجاه خلدة رافعين الصوت مطالبين بدفع الرواتب ورفع الظلم عن العمال وحقوقهم.

وفي ظل كل ما يجري أمام شركة فليفل إلا أن وزارة العمل والمعنيين لا يحركون ساكناً من أجل حل النزاع الحاصل وايصال العمال إلى حقوقهم. ويؤكد عمال شركة فليفل والاتحاد الوطني للنقابات ونقابة عمال البناء...

هيئة التنسيق النقابية

نفذت هيئة التنسيق النقابية اعتصاما، اليوم امام مقر جمعية المصارف في الصيفي - بيروت، داعية رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الى "توقيع سلسلة الرتب والرواتب وعدم ردها، والى معالجة المواضيع الخلافية في أطرها الدستورية".

تجمع عدد كبير من الموظفين والمعلمين والروابط امام جمعية المصارف، حاملين لافتات معتبرة ان "السلسلة حق وليست هبة او منة من احد، وهي نتاج نضال الاساتذة والمعلمين والاداريين"، ودعت الى "وقف الهدر والفساد".

وهبي
بدأ الاعتصام بالنشيد الوطني، ثم ألقى عضو الهيئة الادارية في رابطة موظفي الادارة العامة حسن وهبي كلمة، قال: "نعلن ان اضرابنا الذي ننفذه اليوم، انما هو اضراب لاجل الاصلاح ومواجهة الفساد والمفسدين، لأجل ادارة كفوءة ومنتجة.

ولان المدخل الحقيقي لاي اصلاح لا يكون الا عبر انصاف الموظف وانتشاله من...

بهية بعلبكي
تميم عبدو

بعد تأخر السلطة ومماطلتها في إقرار قانون سلسلة الرتب والرواتب، أقر المجلس النيابي القانون الذي علق عند رئيس الجمهورية، ففضل الأخير الاستماع إلى أرباب العمل والمصارف وإلى نقابات صفراء ملحقة بالسلطة، في هذا الإطار أجرى الرفيق تميم عبدو مقابلة مع المناضلة في التيار النقابي المستقل بهية بعلبكي، لاستجلاء موقفها وموقف التيار من السلسلة والضرائب المفروضة وحالة النقابات وأي أفق للخروج من الهيمنة السلطوية عليها.

تميم عبدو: ما هو موقفك من إقرار سلسلة الرتب والرواتب؟‬
‫بهية بعلبكي:
سلسلة الرتب والرواتب هي حق وليست منة من أي أحد، هي حق لكل موظفي القطاع العام بإدارييه وعسكرييه وأساتذته ومعلميه وللمتعاقدين معه والمتقاعدين منه. وإقرار السلسلة بإيجابياتها وسلبياتها جاء نتيجة نضالات لمدة أكثر ثلاث سنوات قام بها الأساتذة...

فاتن الحاج

تنفذ هيئة التنسيق النقابية إضراباً، اليوم، في الإدارات العامة، وتعتصم أمام جمعية المصارف في وسط بيروت، رداً على استبعادها من اللقاء الحواري في القصر الجمهوري وممارسة الضغط المضاد على الرئيس ميشال عون من أجل توقيع قانون سلسلة الرتب والرواتب. تصرّ قيادات الهيئة على أن التحرك ليس موجهاً ضد رئيس الجمهورية، بل لمساعدته في مواجهة ضغوط الهيئات الاقتصادية وأصحاب المدارس الخاصة

فاتن الحاج
بينما يدخل، اليوم، المعترضون على قانوني سلسلة الرتب والرواتب والتعديلات الضريبية قصر بعبدا للمشاركة في اللقاء الحواري الذي دعا إليه رئيس الجمهورية، ميشال عون، واستبعد منه هيئة التنسيق النقابية... يخرج أصحاب الحقوق، من معلمين وموظفين في الإدارة العامة وعسكريين متقاعدين، في الوقت نفسه، إلى الشارع لمطالبة الرئيس عون بتوقيع القانونين ونشرهما في...

التيار النقابي المستقل

أصدر "التيار النقابي المستقل"، بيانا حول سلسلة الرتب والرواتب والاعتصام الذي دعت إليه هيئة التنسيق النقابية، استهله بالقول: "ست سنوات ومسلسل سلسلة الرتب والرواتب مستمر، سادته المماطلة والتسويف من هذه السلطة، كما سادته غطرسة حيتان المال برفض اعطاء الحقوق إلى 1/3 الشعب اللبناني وما يستتبعه انصاف كل الشعب اللبناني. والأسوأ من ذلك خضوع هذه السلطة لحيتان المال وحجبها الحقوق (6،1 مليار دولار لاعطاء سلسلة عادلة) عن مستحقيها بحجة الانهيار الاقتصادي للبلد، والذهاب أبعد من ذلك لتقر هذه السلطة هندسات مالية تقدم فيها أرباح بقيمة 5،5 مليار دولار سنة 2016 والاقتصاد لم ينهر".

أضاف: "سلطة تدفع مئات المليارات على التعليم الخاص وخاصة على المدارس الخاصة المجانية التي تثقل كاهل الأهل، سلطة تحمي أصحاب المؤسسات التربوية التي زادت أقساطها منذ 1996...

رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي

دعت رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي في لبنان، إلى المشاركة الكثيفة في الاعتصام يوم بعد غد أمام مبنى جمعية المصارف "لتوجيه رسالة قوية بوجه حيتان المال وتجار الحرف الذين أغرقوا الوطن بديونهم وكاهل المواطن بأقساطهم".

جاء ذلك في بيان للرابطة استعرضت فيه التحركات النقابية على مدى خمس سنوات للمطالبة بسلسلة الرتب والرواتب، معتبرة ان إقرار المجلس النيابي لقانون السلسلة "أفقد الهيئات الاقتصادية التي تطبق على اقتصاد الوطن، صوابها، إذ لأول مرة تفرض عليهم ضريبة 2 في المئة من أرباحهم، ولم ولن يستطيعوا اليوم أن يقولوا "نحن نطاع ولا نطيع" فلجأوا إلى بعض ممثليهم في السلطة مع بعض وسائل الاعلام حتى يهولوا بالخطر على اقتصاد البلد عسى أن يتمكنوا من الغاء الـ 2 في المئة التي فرضت عليهم، علما أن 70 في المئة من الدين العام هو دين داخلي يعود لهم...

هيئة التنسيق النقابية

أعلنت هيئة التنسيق النقابية "الإضراب الشامل والعام يوم الإثنين 14 الحالي في كل الإدارات والمؤسسات العامة، والإعتصام امام جمعية المصارف في وسط بيروت، الحادية عشرة صباحا"، مؤكدة ان "لا بداية للعام الدراسي، في المدارس الخاصة والرسمية، بما في ذلك مدارس النازحين، ما لم يقر قانون السلسلة وينشر في الجريدة الرسمية"، في بيان صدر عنها بعد مؤتمر صحافي عقدته اليوم في مقر رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي".

وجاء في البيان: "أمام حملات التجني على اصحاب الحقوق في سلسلة الرتب والرواتب، وحيال الدعوة التي وجهها فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون للحوار يوم الإثنين المقبل، كان لا بد لهيئة التنسيق النقابية، ان توضح موقفها للرأي العام اللبناني، ازالة لكل لبس او تأويل، وكي يتحمل كل طرف مسؤوليته أمام اللبنانيين.

أولا- في الشكل:
...

فاتن الحاج

تعقد هيئة التنسيق النقابية، عند الثانية عشرة والنصف ظهر اليوم، اجتماعاً طارئاً في مقر رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي، وتقول مصادرها إنها تتجه لإعلان الإضراب في الإدارات العامة والتشاور في إمكانية تنفيذ اعتصامات مرافقة، يوم الاثنين المقبل، والتلويح بعدم البدء بالعام الدراسي المقبل في حال عدم إقرار قانون سلسلة الرتب والرواتب، وذلك في مؤتمر صحافي تعقده بعيد الاجتماع.

موقف هيئة التنسيق يأتي كرد فعل على خطوة «غريبة عجيبة» أقدم عليها رئيس الجمهورية ميشال عون بالدعوة إلى لقاء حواري للبحث في الاختلافات في الرأي حول قانوني سلسلة الرتب والرواتب واستحداث بعض الضرائب لغايات التمويل، في حين أن الخيارات الدستورية المتاحة للرئيس في المادتين 56 و57 من الدستور، هي إما إصدار القانون خلال مهلة شهر من تسلمه اياه، أو حق طلب إعادة النظر فيه مرة...

Syndicate content