المقاومة ومناهضة الامبريالية

سيلفيا فديريتشي
جورج سوفليس
أنكيتشا كاكارديش

جورج سوفليس وأنكيتشا كاكارديش: ما التجارب التي كونتك سياسيا وشخصيا؟

سيلفيا فديريتشي: كانت الحرب العالمية الثانية أكثر تجربة تكوينية لي. فقد نشأت في فترة ما بعد الحرب حيث ذاكرة الحرب تستمر لسنوات طويلة، بالإضافة إلى سنوات الفاشية في إيطاليا التي كانت لا تزال طازجة جدا. منذ سن مبكرة كنت على علم بأنني ولدت في عالم منقسم وقاتل، حيث الدولة البعيدة كل البعد عن حمايتنا هي عدوة لنا، وأن الحياة هشة للغاية، أو كما تقول أغنية جوان بايز "إذا لم نكن محظوظين، فإن ذلك سيكون مصيرك أو مصيري". أن تنشأي في فترة ما بعد الحرب وما يفترض بأنه ما بعد...

وائل الأسدي

شكل فوز دونالد ترامب المفاجئ منعطفا خطيرا للسياسة الأميركية والدولية. على الصعيد الدولي، يمثل انتخابه انطلاقة جديدة وقوية لليمين الشعبوي، هذه المرة على الرغم من السلطة الرأسمالية المهيمنة في العالم. فوز ترامب يعني تعميق علاقات الولايات المتحدة مع زعماء متسلطين مثل السيسي وأردوغان حيث يرى ترامب فيهما روحا متشابهة معه، مطبّعا في الوقت عينه مع ممارساتهما غير الديمقراطية. الأخطر من ذلك أن انتخاب ترامب من شأنه زعزعة استقرار النظام الدولي وتكثيف المنافسة وسط احتمالات حدوث مواجهة خطيرة مع الصين.

على الصعيد المحلي، شكل فوز ترامب تطبيعا مع الخطاب العنصري والذكوري فضلا عن تشجيع اليمين الأبيض المتطرف والعنصري مثل حركة "اليمين البديل". عقب الانتخابات، وثق "مركز قانون الحاجة الجنوبي" ارتفاعا في جرائم الكراهية والمضايقات...

أما بعد،

نحن، الموقعون أدناه من فنانين وأكاديميين وأمهات وآباء وطلاب ولاجئين وأعضاء من مجتمع المنظمين الحقوقيين العرب، نعلن دعمنا الكامل ومساندتنا لحركة السود ضد الأنظمة العنصرية في الولايات المتحدة.

إننا ندعم سياسة الحركة ومطالبها قلباً وقالباً، بكل ما تحملُه منصّتها من مساعٍ وأفكار رائدة حول العدالة، والحريّة والقوة للسود. ونشارككم الرأي حول ضرورة توحد نضال المقموعين والسكان الأصليين حول العالم، لعلمنا أنه لن يكون التحرير حقيقياً إلا إن كان شاملاً للجميع.

تَوجُّه حركة السود ضد الأنظمة العنصرية في الولايات المتحدة يطالب بإنهاء الإبادة الجماعية والحرب المستمرة التي تشنّها حكومة الولايات المتحدة ضد السود، هذا التوجه يعود لقرون من الصراع من أجل الحريّة. ومع نهاية شهر آب الذي...

بيتر دروكر

وصلتُ إلى الولايات المتحدة استعدادا لندوة نويت أن أتحدث فيها عن كيف ولماذا يحتاج متحررو/ات الجنس إلى مناهضة الاسلاموفوبيا: الخوف والكراهية من الاسلام والمسلمين. ولكن [في 13 تشرين الثاني/نوفمبر] اليوم التالي لهبوط طائرتي، ضربت باريس موجة من الهجمات الإرهابية. لذلك لا يمكنني أن أقدم نفس الكلمة التي كنت قد قمت بإعدادها.

من المستحيل أن أتحدث عن الاسلاموفوبيا اليوم من دون الحديث عن أحداث كهذه، أحداث تؤجج نيران الاسلاموفوبيا. أشعر أنه من مهامي اليوم أن أقدم معنى لما يبدو لا معنى له.

أن أقدم معنى لهذه الفظائع يتطلب فهم أنه على الرغم من أن المئات من القتلى والجرحى في باريس هم أبرياء- وأهداف غير لائقة وغير مشروعة- ليس صحيحا أن بلدهم لا علاقة له مع...

محمد الأحمد

"ادعوا أن حربهم على الإرهاب والتطرف... والواقع أن هدفهم السيطرة على السلطة وتكرار العملية المصرية في ليبيا لتعود الدكتاتورية بقيادة سيسي جديد يدعى خليفة حفتر". هذا ما قاله زعيم تنظيم أنصار الشريعة في ليبيا، محمد الزهاوي، في بيان إعلامي سابق موجهاً حديثه للولايات المتحدة والسعودية والإمارات العربية المتحدة.

قتل محمد الزهاوي منذ أيام على الأراض الليبية، إلا أن ما صرح به سابقاً عبر بوضوح عن تخوفه من إمكانية إعادة بناء لدكتاتورية القذافي ولكن بالتحالف مع قوى إقليمية ودولية مختلفة. أنصار الشريعة هو واحد من الحركات الإسلامية المسلحة التي نشأت بعد الثورات العربية، كان منشأ هذه التيارات حركات وأحزاب سياسية في الخمسينات من القرن المنصرم إلا أن الانقلابات العسكرية...

جلبير الأشقر
وائل عبد الرحيم

أجرى الحوار وائل عبد الرحيم ونشرته مجلة الآداب اللبنانية عدد ٤-٥ عام ٢٠١٠

مقولة "إنّ اليسار العربيّ في أزمة" لازمةٌ تردّدتْ منذ بدايات ظهور حركات اليسار العربيّة. كما هي ملازمة على الأقلّ للعقود الخمسة الأخيرة التي شهدها العالمُ العربيّ وحفلتْ بتطوّرات سياسيّة واجتماعيّة واقتصاديّة لم تستطع أن تنتج إلا نماذجَ متأخّرةً من الدول والنظم.

وإذا كان الحديث عن تطوّر اليسار من منظور الماركسيين العرب...

وليد طه

لا شيء في واقع حياة اللاجئين الفلسطينيين في لبنان  يشير إلى احتمال وجود  تغييرات ايجابية تؤسس لمستقبل أفضل. لا بل معظم الأمور تشير إلى وجود معطيات تزيد من تعميق وتوسيع حجم المشكلة الوجودية للاجئين الفلسطينيين في لبنان. وأبرز مثال عن واقع حياة اللاجئين الفلسطينيين في لبنان هو "مخيم عين الحلوة": المكان الأوضح في رؤية المعطيات والبناء عليها. فهو المخيم الوحيد المتفلت من التبعية الحصرية خارجيا أو النفوذ الحصري داخليا.  ففي عين الحلوة توجد جميع العناصر التي تتشكل منها علاقات وتفاعلات سياسية وأمنية متنوعة ، تبرز من خلالها التناقضات والانقسامات الامنية والسياسية. هذا ويتصدر المخيم مشهد المواجهة ضد "الأنروا" بعد قرارها بتقليص المساعدات الاستشفائية التي تطال حياة اللاجئين بشكل أساسي.

حتى اليوم، معظم...

أرونداتي روي

هناك خطر يواجه الحركات الجماهيرية ألا وهو أنجزة المقاومة. سيكون من السهل حصر ما على وشك أن أقوله باتهام كافة المنظمات غير الحكومية. ولكن ذلك سيكون بعيدا كل البعد عن الصواب. ترقد معظم المنظمات الحكومية في المياه العكرة، إمّا عبر اختلاس المنح المالية أو عبر الخداع الضريبي (في بعض الولايات مثل ولاية بيهار [شمال شرقي الهند]، تعطى هذه الأموال تماما كمهر الزواج)، وهناك في الطبع منظمات غير حكومية تقوم بأعمال قيّمة، ولكن من الضروري أن ننظر في ظاهرة المنظمات غير الحكومية في سياق سياسي أوسع.

في الهند على سبيل المثال، أخذت المنظمات غير الحكومية الممولة في الازدهار في أواخر الثمانينات والتسعينات. تصادف ذلك مع انفتاح أسواق الهند على النيوليبرالية. في ذلك الوقت، كانت الدولة الهندية، متماشية مع متطلبات التكيف الهيكلي، قد...

بدور حسن

رغم أن مواجهة التغيّر المناخي والأخطار البيئية ضرورة وليست ترفاً، فإن أحد أبرز الانتقادات الموجّهة للناشطين البيئيين يصب في كونهم مرفّهين ينأون بأنفسهم عن النضالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

لم يأتِ هذا التنميط من فراغ فهو ينطبق على...

فيفك تشيبر

بعد غياب طويل، يبدو أننا نشهد عودة المقاومة العالمية للرأسمالية، أو على الأقل مقاومة عالمية لشكلها النيوليبرالي الحالي. لقد مرت أكثر من أربعة عقود من الزمن على اندلاع آخر الحركات العالمية المناهضة للرأسمالية. منذ ذلك الحين، حصلت بعض الاضطرابات والهبات التي أعاقت المسار النيوليبرالي بشكل مؤقت، ولكن ليس مثل ما شاهدناه في أوروبا والشرق الأوسط والأميركيتين خلال السنتين الأخيرتين. بالرغم من ذلك، يتبين لنا أن تراجع آخر ثلاثة عقود قد أحرز ضرراً كبيراً، فإن الموارد السياسية المتوفرة للعمال تتقلص وفي حالة ركود غير مسبق.

فقد تم تفريغ منظمات اليسار- النقابات والأحزاب- من مضمونها، والأسوأ من ذلك أنها أصبحت متواطئة في عملية إدارة سياسات التقشف. وبالإضافة إلى ذلك، إن ضعف اليسار لا يقتصر على السياسة والتنظيم، بل أيضا يشمل...

آدم هنية

‫عقب هجمات 13 تشرين الثاني/نوفمبر في باريس، ربط جزء كبير من اليسار بين صعود داعش وبين تعميق العنف ‬الامبريالي في الشرق الأوسط. الحرب والامبريالية، من جهة، والتأثير المتنامي للإرهاب الجهادي، من جهة أخرى، عرضا كجزء لا يتجزأ من العنف والدمار اللذين يعززان بعضهما البعض. "البربرية الامبريالية والبربرية الإسلامية يتغذيان من بعضهما"، كتب الحزب الجديد المناهض للرأسمالية في فرنسا بعد وقت قصير من هجمات باريس. من أجل كسر هذا العناق العدمي القاتل، يجب معارضة التدخل الخارجي لوقف العنف الامبريالي ووقف نهب ثروات الشرق الأوسط وأفريقيا وأماكن أخرى من العالم.

المنطق الأساسي لهذه الحجة هو من دون شك متين. ولكن من خلال تفسيره لا يذهب هذا النوع من التحليل بعيدا بما فيه الكفاية. فهو يعاني من تعميم مفرط ومجرد- يخبرنا القليل عن...

Syndicate content