القطاع العام

رابطة المعلمين في التعليم الأساسي الرسمي

نفذت رابطة معلمي التعليم الأساسي الرسمي، في المدارس التي تستقبل الطلاب النازحين في دوام بعد الظهر، إعتصاما أمام وزارة التربية والتعليم العالي، وتلا رئيس الرابطة محمود أيوب بيانا جاء فيه: "تؤكد الرابطة وقوفها إلى جانب المعلمين المستعان بهم الذين لم يقبضوا مستحقاتهم حتى الآن ولم يعرفوا مصيرهم ما إذا كانوا متعاقدين أم لا، وتستنكر الاعتداء الذي تعرض له الأستاذ خضر عبيد في منطقة العمروسية، وتدعو وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده الى الطلب من وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق تكليف القوى الأمنية البحث عن المعتدين وتقديمهم للعدالة".

أضاف: "على الرغم من تلقي الهيئة وعودا سابقة بإيجاد حل لمسألة المعلمين المستعان بهم وفق التسمية المستحدثة، والذين يقارب عددهم ألفي معلم ومعلمة، فإن بوادر حل لهذه المعضلة لم...

رابطة المعلمين في التعليم الأساسي الرسمي

أكدت الهيئة الإدارية لرابطة معلمي التعليم الأساسي الرسمي في لبنان دعوتها الى الاضراب غدا الخميس في المدارس الرسمية ابتداء من الساعة الثانية عشرة ظهرا، والتوجه الى الاعتصام امام مبنى وزارة التربية والتعليم العالي عند الساعة الواحدة بعد الظهر، "بعد تجاهل ادراة برنامج الدعم الشامل لحق المديرين والنظار والمرشدين الصحيين بأجر ساعة التعاقد كما نص عليه قرار وزيري التربية والمال منذ العام 2014، وأمام استمرار تغاضي معالي وزير التربية والتعليم العالي عن حل هذه المشكلة".

وقالت في بيان: "على الرغم من تلقي الهيئة وعودا سابقة بإيجاد حل لمسألة المعلمين المستعان بهم وفق التسمية المستحدثة، والذين يقارب عددهم ألفي معلم ومعلمة، فإن أي بودار حل لهذه المعضلة لم تظهر حتى الآن. لذلك تؤكد الهيئة وقوفها الى جانب هؤلاء المعلمين في...

وجه "الأساتذة المستقلون الديموقراطيون" في الجامعة اللبنانية، مذكرة الى المسؤولين، حول الأزمة الاقتصادية والاجتماعية وإعطاء الحقوق لأصحابها، "للخروج من الأزمة بما يحفظ السلم الاجتماعي ومصالح الوطن والمواطن".

وقدم الأساتذة في بداية المذكرة ما أوردته إدارة الاحصاء المركزي عن معدل نفقات الأسرة، الذي يقدر بـ 32 مليون ليرة لبنانية سنويا (خلال العام 2012).

وسألوا:"فماذا يتبقى للأسرة من الدخل الشهري سوى العجز وتراكم الدين على الأسرة، وهل إن وصول الراتب الشهري للأستاذ والموظف الإداري في الجامعة اللبنانية وغيرها من إدارات الدولة من متعاقدين وداخلين في الملاك إلى أقل من 1.8 مليون ليرة لبنانية والأستاذ الجامعي إلى 3.7 مليون الذي يبدأ العمل بعد عمر الثلاثين هو ترف وبذخ. وهل يؤدي تصحيح الأجور والذي تقدر...

رابطة المعلمين في التعليم الأساسي الرسمي

دعت رابطة معلمي التعليم الأساسي الرسمي في لبنان الى الإضراب يوم الخميس المقبل للمدارس التي تستقبل الطلاب النازحين في دوام بعد الظهر وعددها 277 مدرسة بعد استنفاذ سبل الحوار مع مسؤولي برنامج الدعم الشامل الذين يمتنعون عن دفع اجر ساعة التعاقد بالتساوي بين جميع المتعاقدين في المدرسة.

كما دعت الى تنفيذ الاعتصام امام وزارة التربية والتعليم العالي في بيروت ابتداء من الواحدة بعد ظهر اليوم عينه، وقد جاء في بيان صادر عن الهيئة مايلي: "منذ تسلم معالي وزير التربية والتعليم العالي الأستاذ مروان حماده مقاليد وزارة التربية قبل ثلاثة أشهر، سعت الرابطة بكل وسائل الحوار الى حل مشكلة اجر ساعة التعاقد للمدراء والنظار المتعاقدين في دوام بعد الظهر بما يساوي اجر ساعة المعلم، وذلك إنفاذا لقرار وزير التربية السابق بتاريخ3 /10/2016،...

رابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية

 أعلنت الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية في بيان، أنها عقدت اجتماعا استثنائيا برئاسة الدكتور محمد صميلي في مقر الرابطة، وقفت في بدايته دقيقة "صمت حدادا على أرواح بعض الزملاء الذين تفانوا في خدمة الجامعة اللبنانية، وكان آخرهم في القافلة النقابي البارز الدكتور جيلبير عاقل". 

أضاف: "ثمنت الهيئة عاليا لقاءها مع معالي وزير التربية الأستاذ مروان حماده الذي كانت رؤيته للجامعة وتبنيه لمطالب أساتذتها منسجمة الى حد كبير مع رؤية الهيئة وخاصة لجهة عدم جواز المس بصندوق التعاضد واحترام القوانين الناظمة للجامعة لجهة التعامل مع أساتذتها والحفاظ على خصوصية الأستاذ الجامعي ولرفض المادة 37 من مشروع قانون سلسلة الرتب والرواتب. كما وعد بمتابعة مشاريع القوانين المطروحة على الهيئة العامة ولا...

رابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية

عقدت الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية اجتماعا استثنائيا برئاسة الدكتور محمد صميلي في مقر الرابطة، ووقفت في بدايته دقيقة صمت حدادا على "أرواح بعض الزملاء، الذين تفانوا في خدمة الجامعة اللبنانية، وكان آخرهم في القافلة النقابي البارز الدكتور جيلبير عاقل".

وثمنت في بيان "عاليا لقاءها مع وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده، الذي كانت رؤيته للجامعة وتبنيه لمطالب أساتذتها منسجمين إلى حد كبير مع رؤية الهيئة، وخصوصا لجهة عدم جواز المساس بصندوق التعاضد واحترام القوانين الناظمة للجامعة لجهة التعامل مع أساتذتها والحفاظ على خصوصية الأستاذ الجامعي ورفض المادة 37 من مشروع قانون سلسلة الرتب والرواتب. كما وعد بمتابعة مشاريع القوانين المطروحة على الهيئة العامة، لا سيما البند المتعلق...

رابطة موظفي الإدارة العامة

 دعت رابطة موظفي الادارة العامة الى "اقرار السلسلة فورا ودون تسويف كما وردت في الجداول التي أقرتها اللجان النيابية، وبما يلحظه من ردم الهوة بين رواتب موظفي الادارة العامة ورواتب الاسلاك الاخرى، ما يعني حصول الاداريين على عدد الدرجات نفسها التي سوف يحصل عليها باقي القطاعات التعليمية، تحقيقا للعدالة والمساواة.

كما دعت الى "عدم المس بدوام العمل كون السلسلة تأتي لاعطاء حق مؤجل للموظف، وهي مجرد تصحيح للاجور كان يجب ان يحصل منذ اكثر من 18 عاما، والى وضع سلم متحرك للاجور يلحظ بصورة مستمرة تصحيح الرواتب استنادا الى مؤشرات علمية تحدد على اساسها زيادة الاعباء المعيشية وتفعيل نظام الثواب والترقية.

وناشدت الرابطة جميع الموظفين عقد جمعيات عمومية بداية...

رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي

عقدت رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي مؤتمرا صحافيا، أعلنت فيه تعليق الإضراب المفتوح 15 يوما إفساحا في المجال لإقرار ما تم التزامه.

وتلا رئيس الرابطة نزيه الجباوي بيانا قال فيه: "أربعة عشر يوما مضت على الإضراب المفتوح الذي أعلنته رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي، منفذة بذلك توصيات الجمعيات العمومية التي جاءت كرد فعل على الأسلوب الذي تعاملت فيه السلطة مع الأساتذة وما لحق بهم من إجحاف وظلم في مشروع قانون سلسلة الرتب والرواتب الذي وضع أساتذة التعليم الثانوي في أدنى سلم الزيادات ضاربا موقعهم الوظيفي، وحقوقهم المكتسبة التي كرستها القوانين المتعاقبة، فضربت الفئة الوظيفية واختل ميزان الرواتب مما أفقد الأساتذة امتيازاتهم التي كانت مكرسة لهم منذ عشرات السنين.

وبالتزامن مع الإضراب المفتوح، قامت...

التيار النقابي المستقل

عقد "التيار النقابي المستقل" مؤتمرا صحافيا في مقره - كورنيش المزرعة، تناول فيه مستجدات تحرك أساتذة التعليم الثانوي الرسمي.

وألقت ميسون سليمان كلمة التيار بعنوان "الحقوق والموقع أولوية، انتصروا لإرادة الأساتذة"، اعتبرت فيها أن "ما حصل البارحة من دعوة لعقد جمعيات عمومية جديدة لإلغاء مفاعيل قرار الأساتذة الثانويين بالاستمرار في الإضراب المفتوح هو خرق كبير للديمقراطية لا سابقة له في تاريخ هذه الرابطة - المثل في العمل النقابي الشريف". وقالت: "كان على قيادة الرابطة التزام قرارات الجمعيات العامة، وتأكيد الاستمرار بالاضراب المفتوح، والتصعيد بروزنامة تحركات حتى الوصول الى كامل الحقوق. ان ذلك سيدفعنا الى طرح الثقة بالرابطة نظرا لاستعمالها اساليب تتنافى مع النظام الداخلي للرابطة ومع كل الانظمة الديمقراطية، في وجه سلطة...

فاتن الحاج

أن تنخفض نسبة التصويت على الإضراب المفتوح في التعليم الثانوي الرسمي من أكثر من 65% إلى 43%، خلال 24 ساعة، فهذا يعكس حجم الضغوط للتأثير على القرار النقابي المستقل للرابطة، وأن «أمر عمليات» سياسياً صدر للهيئة الإدارية والمندوبين والأساتذة بتعليق الإضراب.

بعد 14 يوماً من بدء الإضراب في الثانويات الرسمية ودور المعلمين، علقت أمس الرابطة تحركها لمدة 15 يوماً، إفساحاً في المجال لرئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة سعد الحريري بتنفيذ ما التزما به أمام الهيئة الإدارية وهو: رفع عدد الدرجات الاستثنائية من ثلاث إلى خمس درجات أو إلى 6 درجات، تحسين أرقام السلسلة وتعديل قيمة الدرجة، إلغاء المادة 37 المتعلقة بتقييم الموظف من رئيسه المباشر وإشراك الرابطة في كل الورش التربويّة، إقرار السلسلة خلال 3 أسابيع، إعادة دراسة...

فاتن الحاج

رغم أن 65% من أساتذة التعليم الثانوي الرسمي صوّتوا مع الاستمرار في الإضراب المفتوح، أتى موقف الهيئة الإدارية لرابطة الأساتذة متخبطاً لجهة إعلان الاستمرار بالإضراب احتراماً للجمعيات العمومية مع العودة إليها مرة جديدة هذين اليومين، أي الخميس والجمعة، للتصويت على تعليق الإضراب لأسبوعين بناءً على "اللقاء المثمر مع رئيس مجلس النواب، نبيه بري"، على أن يعلن الموقف من مصير الإضراب غداً الجمعة.

أمس، ارتفعت بورصة الدرجات الاستثنائية للأساتذة الثانويين في عين التينة إلى 6 درجات، بعدما كانت قد رست في السرايا الحكومية على 5، بدلاً من 3 درجات أوردها المشروع المطروح حالياً لسلسلة الرتب والرواتب. تبني رئيس مجلس النواب نبيه بري لرفع الدرجات أتى مشروطاً بالتشاور مع الرئيس الحريري عندما يعود من مصر ومصحوباً، بحسب رئيس الرابطة...

Syndicate content