الرقابة، الامن والتعذيب

رفاقنا ورفيقاتنا الأعزاء

بكثير من القلق والاستنكار بلغَتْنا الحملة التحريضية التي شُنَت عليكم/ن خلال الأيام القليلة الماضية، كل ذلك بسبب محاولتكم/ن تنظيم اعتصام تضامني مع اللاجئين إلى جانب مجموعات لبنانية أخرى.

في نفس الوقت صعقنا بمضمون التهديدات التي وصلتكم/ن من خلال وسائل التواصل الاجتماعي. تأتي هذه التهديدات والجو العنصري الذي تبثه بعض وسائل الإعلام والقوى السياسية الطائفية المهيمنة في لبنان في سياق تعبئة الشعب خلال الإعداد لمعركة جرود عرسال بوجه تنظيمي داعش والنصرة الرجعيين.

يريد المحرضون فرض اصطفاف وطني بمواجهة "عدو"، دون أي تمييز بين لاجئ ومسلح، وفي الوقت عينه إسكات أي صوت يناهض الانتهاكات التي يتعرض لها اللاجئون/ات السوريون/ات، وسواهم/ن من اللاجئين/ات، الذين واللواتي...

إسلام الخطيب

عقب الأحداث المأساوية التي وقعت الأسبوع الماضي*، صُدِمت بتعليقات الأصدقاء والرفاق الذين كانوا يبررون العنصرية، والذين كانوا يدعون بكل فخر للعنف، والذين لم يهمهم سوى أن يهتفوا للفاشية. لقد صدمني حياد الرفاق الذين يناضلون من أجل العدالة الاجتماعية، الذين اعتقلوا وهددوا عدة مرات، أولئك الذين أمضوا ساعات طوال في الحديث عن فلسطين وسوريا. صُدمت، لكنني في الوقت عينه خائفة.

أشعر بالخوف لأنني نسيت أنهم قاموا بذلك أيضا تجاهنا. يحبون فلسطين ولكنهم يكرهون الفلسطينيين/ات. يحبون سوريا ولكنهم يكرهون السوريين/ات. يكتبون قصائدا عن مخيمات اللاجئين/ات الفلسطينيين/ات ثم يدعون إلى تدميرها. يسألون عن الإصلاحات لأنهم يعرفون كل شيء عن الفساد، لكنهم يشيرون بأصابعهم إلى اللاجئين/ات. كيف يمكن أن أنسى ذلك؟ كيف يمكن أن أنسى أنهم استخدموا الفلسطينيين كمطية...

نشر أصدقاء وصديقات رسالة مفتوحة يوجهون/ن فيها ثلاثة أسئلة ورجاء إلى المجتمع في لبنان، يعيد المنتدى الاشتراكي نشرها على موقعه الالكتروني، والمنتدى الاشتراكي يشكر كل من شارك/ت في كتابة البيان ووقع/ت وسـ(ـتـ)ـيوقع عليها، عاش التضامن!

رسالة إلى الأهل والأصدقاء والصديقات في ما يخص التضامن مع اللاجئين/ات السوريين/ات

قلقون نحن يا أصدقاء ويا صديقات، 

ولعلّ أكثر ما أثار قلقنا وخوفنا وصدمتنا لم يكن قرار منع التظاهر ولا خطابات السياسيين العنصرية ولا تسريب بلدية بيروت لأسماء الناشطين من المنظِّمين للوقفة التضامنية ولا حتى التهديدات التي انهمرت على رفاقنا ورفيقاتنا في المنتدى الاشتراكي، أولئك الطيبين والطيبات...

المنتدى الاشتراكي (لبنان)

في يوم الخميس 13 تموز 2017، تلاقت مجموعة واسعة من المناضلين/ات اللبنانيين/ات لتنظيم وقفة تضامنية مع اللاجئين/ات وضد العنصرية وضد القمع على خلفية أحداث عرسال، وتلاقت بهدف العمل على تمتين أو ترميم العلاقات بين اللبنانيين والسوريين. والامل بأننا ذات يوم سنتخلص من كل هذه البشاعة. في هذا الإطار، دعا المنتدى الاشتراكي الى اعتصام تضامني مع اللاجئين/ات السوريين/ات في ساحة سمير قصير يوم الثلاثاء 18 تموز 2017. إلا أنه وبسبب عملية التحريض الواسعة التي شنتها صفحة مخابراتية مشبوهة على الفايسبوك اسمها "اتحاد الشعب السوري في لبنان"، ووصول العديد من التهديدات الى أعضاء التنظيم، وفي هذا الجو من الترهيب الذي يذكرنا بعهد الوصاية السورية، قمنا بإلغاء الاعتصام المنوه به أعلاه.

وعلى عكس ما يتم ترويجه في بعض وسائل الاعلام والتواصل الاجتماعي ولسان...

يوم السبت الماضي الموافق الأول من تموز، غداة مداهمات عرسال الأمنية التي أوقف فيها نحو ٣٨٠ لاجئاً سورياً، وخلال تواجد الشاب العشريني السوري توفيق محمد الغاوي في مركز اعتقال في مطار رياق، اختلّ توازنه من شدة الإعياء وأوجاع الضرب الذي تعرّض له خلال الساعات الثلاثين على الأقلّ الأخيرة، وراح الدمّ ينزف من أذنه. استغاث زميله الذي كان بجانبه بالعسكري الذي كان يقف عند باب غرفةٍ لا تتعدى مساحتها ثلاثين متراً مربّعاً، محشورٌ فيها نحو مئة موقوف جميعهم مقيّدو المعاصم بأصفاد بلاستيكية ضيّقة ورؤوسهم مطأطأة بقوة العنف والتهديد بالعنف.

ردّ عليه العسكري من الباب المفتوح: بدّي إلعن أبوك وأبوه. عاملّي دكتور هون؟ ما تروح تعمل كلب عند بشّار، شو جابك لعندي لهون؟ بدّكن حريّة يا ولاد الكلب وأشكالكن هيّ اللي بدّها تسقّط بشّار الأسد؟ وأخذ يضرب جميع من...

يزن السعدي

تشير أحداث الأسابيع القليلة الماضية إلى مدى سوء أحوال اللاجئين/ات السوريين/ات في لبنان. فيستمر الجيش باقتحام المخيمات وإزالتها، وتتكرر حوادث حرق المخيمات، وتنشر وسائل الإعلام المهيمنة أخبارا معادية ضدهم/ن، كما تزداد القيود على الصحة، وفرص العمل، والتنقل، ويرتفع خطاب السياسيين ومختلف المجموعات السياسية المطالب بإرسال السوريين/ات إلى "المناطق الآمنة"، أو "المناطق الهادئة" وما إلى ذلك من مناطق.

هذه...

فارس رجب

اندلعت تحركات شعبية في في الريف المغربي للمطالبة بحقوقهم، فتعرض المتظاهرون/ات لعمليات قمع متعددة، واعتقلت الدولة المتظاهرين/ات في الشارع بشكل تعسفي حيث بلغ عدد المعتقلين/ات اكثر من 100 معتقل/ة.
في هذا الوقت، أرسلت الدولة مجموعات من البلطجية حتى تشارك في ضرب المتظاهريين/ات وطعنهم بالسكاكين. من جهة أخرى تستمر القوى الأمنية المغربية باقتحام المنازل وسرقة الطعام منها.
يطالب أهالي الريف بأبسط حقوقهم، والمتمثلة بـ:
- بناء الجامعات، لأن اقرب جامعة تبعد حوالي 4 ساعات بالسيارة، حيث يجد الشبان/ات الريفيون/ات صعوبات تحول دون إقامتهم/ن في السكن الجامعي.
- بناء مستشفيات لأن أغلبها بعيدة عنهم.
- توفير فرص عمل للشباب لأن اكثر من مليون و3 الاف شاب عاطل عن العمل.
- تحسين البنى التحتية في الريف.
على صعيد آخر...

المنتدى الاشتراكي (لبنان)

يستمر النظام المصري، بقيادة الجزار عبد الفتاح السيسي، في حملته القمعية التي تطال مجموعة واسعة من القوى السياسية المناوئة له. 

فلقد أضاف هذا النظام، في الفترة الأخيرة، إلى سجله الإجرامي، حملة اعتقالات جديدة طالت مناضلين/ات في أحزاب مصرية عديدة، منها حزبا الدستور والعيش والحرية. وقد استهدف النظام الطلاب على وجه أخص، حارماً إياهم من إكمال امتحاناتهم الجامعية والمدرسية، بحجة كتاباتهم المعارضة لهذا النظام، في وقت يتحضر فيه السيسي للترشح مرة أخرى، متوجساً من أي ترشح مضاد، أو أي عمل سياسي يستمد جوهره من شعارات الثورة المصرية الأصيلة: خبز، حرية، عدالة اجتماعية.

إن المنتدى الاشتراكي في لبنان، ببيانه هذا:

يعيد التأكيد على تضامنه...

فارس رجب

‫القمع ناتج عن نوع من الأيديولوجيا التي تؤمن بعدم احترام الرأي الآخر وتسلبه حقه بحرية التعبير وحرية العقيدة، وهويحجر على العقول والحريات ويحرم عليها التعبير عن ذاتها بحجة أن هذا مخالف لثقافة أولمذهب أوعقيدة أو رأيٍ ما. يحمل مفهوم "القمع"  مفاهيم مثل التعصب والتطرف والتكفير. ويحمل عدم احترام التراث والتاريخ والحضارة يعتبر القمع نوعا من أنواع العمليات الإرهابية لكنه يأتي مولداً لأعمال العنف وهو بدوره يظهر بأشكال متعددة مثل: ‬

1. العنصرية

حملت العنصرية معها أبشع صور القمع مثل منع بعض الثقافات واعتبار بعض المواطنين الذين ينتمون إلى عرق معين مواطنين من الدرجة الثانية...

فارس رجب

‫إن الإجراءات التي اتخذتها السلطات اللبنانية بحق اللاجئين/ات السورين/ات أفقدت معظمهم الصفة القانونية في الوجود بلبنان، وسببت ارتفاعا في نسبة الاعتقال "التعسفي" بحقهم/ن، الأمر الذي جعلهم/ن مهمشين/ات في المجتمع اللبناني. ولم يتوقف استغلالهم/ن في العمل، فضلا عن تعرضهم للإساءة في التعامل، والتحرش الجنسي في بعض الاحيان. وهذا الأمر يشمل أيضا عدم قدرتهم/ن على اللجوء الى أجهزة والأمن في حال تعرضوا/ن لأي اعتداء.                               ‬

‫اليوم تتزايد حملات الاعتقالات التعسفية في طرابلس والبقاع وبيروت بحق السوريين/ات، بسبب عدم امتلاكهم/ن اوراقاً نظامية أو لأنهم باتوا لاجئين/ات غير...

الكاتبة: والدة أحد الشباب الذين أرسلهم حزب الله إلى سوريا

وكأنه لا يكفينا أن يشارك حزب الله السلطة اللبنانية بتآمرها على حقوق الناس بأجور عادلة والاستشفاء والمياه والكهرباء والتعليم الجيد. لا يكفينا مشاركته الفعّالة في صفقات الفساد في كل شؤون حياتنا اليومية، من إدارة النفايات وصولاً لمشاريع السدود الفاشلة واستخراج النفط. ولا يكفينا، بتاتاً، القضاء الممنهج على الحياة العامة بكل مفاصلها في القرى لصالح التقوقع والتطرف الديني والمذهبي وقمع الحريات واضطهاد النساء. 

حتماً لا ينتهي مسلسل الانتهاكات هنا، فسجلّ الحزب حافلٌ بمصادرة قرار الناس عبر انتخابات المحادل؛ يذهب الحزب...

Syndicate content