الجنسانية

الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان
نقابة العاملات في الخدمة المنزلية

أقام الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان ونقابة العاملات في الخدمة المنزلية بالتعاون مع منظمة العمل الدولية ورشة عمل وذلك يوم الاحد في 23/7/2017 بحضور عدد من العاملات كافتتاحية لسلسلة ورش حول صحة المرأة تحت عنوان الصحة الجنسية والإنجابية.

في البداية تم الحديث من قبل طبيبة متخصصة عن الأولويات الأساسية للنظافة الجسدية وخصوصاً عن النظافة الصحية الحميمة وكيفية تجنب الحمل وعواقبها.
ومن ثم عن الأمراض المنقولة جنسياً مثل الإيدز والتهاب الكبد B وكيفية تجنب انتقال هذه الأمراض.

كما جرى الحديث عن كيفية تجنب الإكتئاب وطلبت من العاملات في حال تعرضهن لأي عنف جنسي أو لفظي الاتصال واخبار النقابة لمساعدتهن.
وفي نهاية اللقاء تم الاتفاق على إرسال الأسئلة والتعليقات لمناقشتها في الجلسة المقبلة.

بيروت في 24/...

فارس رجب

اعتاد مجتمعنا على تجاهل الأمور وتفادي المواجهة. فكل ما هو غير معروف او مقلق هو خارج نطاق التواصل او في افضل الأحوال، فرصة للتعبير عن القرف والتقزز من الاخر المختلف. انصف الحقائق معتادة، وما يزيد عن المواضيع المسكوت عنها يعتبر خارج القانون. وكنتيجة، غاصت أجزاء من مجتمعنا في الهامش لتساهم في ما نحن فيه من حرمان ثقافي وفقر تواصلي. اصبحنا رهن خوف ذاتي ورقابة تملي علينا تفكيرنا. نتائج النقاش مقررة مسبقاً والهامش يكبر ويزداد.

من المواضيع المسكوت عنها موضوع الجنسانية عموماً والمثلية خصوصاً، حيث يواجه افراد كثر في مجتمعنا اليوم شتى أنواع العنف والنبذ، ويعيشون حرماناً عاطفياً بسبب فراغاً اجتماعياً ونقصاً في المشهد الثقافي، أيضا بسبب انتشار رهاب المثلية في المجتمع.

ما هو "رهاب المثلية"؟
تعبر عبارة "رهاب المثلية" عن...

جان ستيرن
مارتن بارزيلي

صدر عن دار نشر ليبرتاليا (Libertalia) كتاب جان ستيرن (سراب مثلي في تل أبيب) الذي أجرى تحقيقا غير مسبوق يشرح فيه استراتيجية التسويق التي تقوم بها إسرائيل لجذب مجتمع المثليين الغربيين. فيما...

اللجنة النسوية الاشتراكية- المنتدى الاشتراكي (لبنان)

شاركت مجموعة من الجمعيات غير الحكومية من الرابع عشر وحتّى الواحد والعشرين من أيار ٢٠١٧، وبمناسبة اليوم العالمي لمناهضة رهاب المثليّة والتحوّل الجنسي، في ما سمّي بـ"بيروت برايد" (أو فخر بيروت) استنكاراً لخطاب الكراهية والعنف. قوبل هذا النشاط بتهديدات صدرت عن هيئة علماء المسلمين في لبنان في 13 أيار 2017 والتي أدت إلى إلغاء نشاط مقرّر لجمعية "براود ليبانون" وآخر لجمعية "حلم". ترافق التهديد الصريح، تحت طائلة "نزول الغيارى على العفة والشرف من كل لبنان لمنع هذا المؤتمر المؤامرة"، مع استنفار الهيئة لعلاقاتها المقرّبة بكلّ من مفتي الجمهورية عبد اللطيف دريان ووزير الداخلية نهاد المشنوق والمدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم. أمّا استسلام المؤسسات الأمنية لتهديدات الهيئة، فجاء ليفضح تهافت منطق الأمن والحريات الذي تدعيه المؤسسات الأمنية...

خلود سابا
أنوج كابيلاشرامي

مقدمة

إن مفهوم النزاع المسلح وممارسة الأعمال الحربية مجندرين على حد سواء. يحدث النزاع ضمن ثقافة تحدد أدوارا وقيما مختلفة لكل للرجال والنساء، وبالتالي يؤثر ذلك على حياتهم بشكل مختلف. وبالإضافة إلى ذلك، إن البنى المجندرة داخل مجتمع تتعزز خلال الحرب. (1)

تخلق الحرب مخاطرا كبيرة بالنسبة للنساء، بفعل ظهور أشكال جديدة من العنف فضلا عن الأنماط القائمة منه التي تتسع وتتكثف. استعمال العنف الجنسي كوسيلة من وسائل الحرب، مثل الاستعباد الجنسي والبغاء الإجباري (2) جرى توثيقه بشكل جيد، على سبيل المثال مجزرة راوندا، والحروب الأهلية في سيراليون وليبيريا وجمهورية الكونغو الديمقراطية، والحرب على العراق (3) وفلسطين (4) وفي سياق النزاع في سوريا الحالي (5،6).

تصف السرديات...

تيريزا صهيون

هذه المسيرة هي اعتذار متأخر مني إلى جسدي.

لجميع الأوقات الذي لمته على تجمّده، على ضعفه في خوض المعارك، ولكل المرات التي دعوته فيها بالقبح لعدم تطابقه مع معايير الجمال السائدة. 

سأمشي من أجل جميع جلسات العلاج المبدّدة، عندما وُصفت بالسذاجة لدى تحرّش من كنت أعرفه بي. 

سأمشي، وسَيري سيكون بمثابة اعتذار من كل العاملات في المنازل اللواتي اعتنين بمنزلي كما لو كان بيتهن، حتى أتمكن من الحصول على التعليم المناسب والسعي للاستقلال المادي. 

سأمشي وسَيري سيكون بمثابة اعتذار أيضاً من جميع مقدمي ومقدمات الرعاية،...

اللجنة النسوية الاشتراكية- المنتدى الاشتراكي (لبنان)

اللجنة النسوية الاشتراكية هي لجنة حديثة العهد. فقد قمنا في المنتدى الاشتراكي بإنشائها مطلع أيلول/سبتمبر 2016، بعد أن ثبتت لنا الحاجة إلى أن يكون هناك حيزاً وإطاراً ضمن المنتدى لطرح وبلورة خطاب وفكر وسياسة نسوية اشتراكية. وقد قمنا بصياغة هذا المانيفستو الذي يعبر عن توجهنا الفكري والسياسي والعملي لتعريفكم/ن بنا ولبدء فتح نقاش أوسع حول أي نسوية نتبنى وأي اشتراكية نريد. 

• نعتبر أن النظام الرأسمالي القائم هو بطبيعته نظام أبوي، يعتمد ويهدف إلى الهيمنة الأبوية في إطار السعي إلى تعزيز الاستغلال الطبقي. نرى تالياً أنه لا يمكننا سياسياً الفصل بين هذين المكونين للنظام. لذلك، على أي عمل أو تنظيم سياسي يتّخذ الاشتراكية منطلقاً له أن يولي مسألة مناهضة الأبوية الأولوية في النضال. من هذا المنطلق، نعتمد الاشتراكية...

سيلفيا فديريتشي
جورج سوفليس
أنكيتشا كاكارديش

جورج سوفليس وأنكيتشا كاكارديش: ما التجارب التي كونتك سياسيا وشخصيا؟

سيلفيا فديريتشي: كانت الحرب العالمية الثانية أكثر تجربة تكوينية لي. فقد نشأت في فترة ما بعد الحرب حيث ذاكرة الحرب تستمر لسنوات طويلة، بالإضافة إلى سنوات الفاشية في إيطاليا التي كانت لا تزال طازجة جدا. منذ سن مبكرة كنت على علم بأنني ولدت في عالم منقسم وقاتل، حيث الدولة البعيدة كل البعد عن حمايتنا هي عدوة لنا، وأن الحياة هشة للغاية، أو كما تقول أغنية جوان بايز "إذا لم نكن محظوظين، فإن ذلك سيكون مصيرك أو مصيري". أن تنشأي في فترة ما بعد الحرب وما يفترض بأنه ما بعد...

اللجنة النسوية الاشتراكية- المنتدى الاشتراكي (لبنان)

هو ليس دليل المناضل/ة لمحاربة الأبوية...

بل توثيق لتجاربنا الذاتية والعامة، الإيجابي منها وتلك التي أجهدتنا واستنزفتنا أفراداً وتنظيمات، في لبنان وفي المنطقة العربية والمغاربية. من خلال مساهماتنا كنساء وأشخاص ذوي ميول جنسية وجندرية غير نمطية، نريد أن توفر هذه النشرة فرصة لتعلم الأشكال المختلفة التي تأخذها الممارسات الأبوية والذكورية، المستتر منها والمعلن، وتاريخياً وحالياً، داخل التنظيم السياسي (أحزاب سياسية ونقابات وأندية وجمعيات وحركات اجتماعية) على صعيد الفكر والخطاب والممارسة السياسية، كما الطرق المختلفة التي اعتمدناها فردياً أو جماعياً في مواجهتها. بالإضافة إلى وضع هذه المواد في متناول جمهور أوسع من خلال إساهمات إبداعية ذات أشكال متعددة من مقالات ومقابلات ونصوص ذاتية ونقد أدبيات وأشعار ورسوم وكاريكاتور...

إسلام الخطيب

لم يكد يمر أسبوع على وصول دونالد ترامب إلى سدة الرئاسة الأميركية، حتى كانت أولى خطواته توقيع أمر تنفيذي بوقف تمويل أنشطة المنظمات غير حكومية التي تساعد على توفير خدمات الإجهاض للنساء عالمياً. جاء القرار أيضاً بعد مظاهرات مليونية نسائية عمّت الولايات المتحدة الأميركية ومناطق عديدة في العالم اعتراضاً على ما يمثّله ترامب من معاداة للنساء والسود والمهاجرين واللاجئين والمسلمين والمكسيكيين والمثليين وغيرهم. صورة ترامب أثناء توقيعه هذا القرار الذي يمس حيوات النساء بشكل فادح، محاطاً بعدد كبير من الرجال وفي ظل غياب لأي امرأة، شبيه إلى حد بعيد بمشهد النواب اللبنانيين يقررون أن التحرش الجنسي بالنساء قضية ثانوية، أو متى قرر النائب إيلي ماروني أن المرأة هي من يجب أن تلام على اغتصابها.

تبع قرار ترامب الكثير من النقاشات...

بيتر دروكر

وصلتُ إلى الولايات المتحدة استعدادا لندوة نويت أن أتحدث فيها عن كيف ولماذا يحتاج متحررو/ات الجنس إلى مناهضة الاسلاموفوبيا: الخوف والكراهية من الاسلام والمسلمين. ولكن [في 13 تشرين الثاني/نوفمبر] اليوم التالي لهبوط طائرتي، ضربت باريس موجة من الهجمات الإرهابية. لذلك لا يمكنني أن أقدم نفس الكلمة التي كنت قد قمت بإعدادها.

من المستحيل أن أتحدث عن الاسلاموفوبيا اليوم من دون الحديث عن أحداث كهذه، أحداث تؤجج نيران الاسلاموفوبيا. أشعر أنه من مهامي اليوم أن أقدم معنى لما يبدو لا معنى له.

أن أقدم معنى لهذه الفظائع يتطلب فهم أنه على الرغم من أن المئات من القتلى والجرحى في باريس هم أبرياء- وأهداف غير لائقة وغير مشروعة- ليس صحيحا أن بلدهم لا علاقة له مع...

Syndicate content