الجنسانية

خلود سابا
أنوج كابيلاشرامي

مقدمة

إن مفهوم النزاع المسلح وممارسة الأعمال الحربية مجندرين على حد سواء. يحدث النزاع ضمن ثقافة تحدد أدوارا وقيما مختلفة لكل للرجال والنساء، وبالتالي يؤثر ذلك على حياتهم بشكل مختلف. وبالإضافة إلى ذلك، إن البنى المجندرة داخل مجتمع تتعزز خلال الحرب. (1)

تخلق الحرب مخاطرا كبيرة بالنسبة للنساء، بفعل ظهور أشكال جديدة من العنف فضلا عن الأنماط القائمة منه التي تتسع وتتكثف. استعمال العنف الجنسي كوسيلة من وسائل الحرب، مثل الاستعباد الجنسي والبغاء الإجباري (2) جرى توثيقه بشكل جيد، على سبيل المثال مجزرة راوندا، والحروب الأهلية في سيراليون وليبيريا وجمهورية الكونغو الديمقراطية، والحرب على العراق (3) وفلسطين (4) وفي سياق النزاع في سوريا الحالي (5،6).

تصف السرديات...

تيريزا صهيون

هذه المسيرة هي اعتذار متأخر مني إلى جسدي.

لجميع الأوقات الذي لمته على تجمّده، على ضعفه في خوض المعارك، ولكل المرات التي دعوته فيها بالقبح لعدم تطابقه مع معايير الجمال السائدة. 

سأمشي من أجل جميع جلسات العلاج المبدّدة، عندما وُصفت بالسذاجة لدى تحرّش من كنت أعرفه بي. 

سأمشي، وسَيري سيكون بمثابة اعتذار من كل العاملات في المنازل اللواتي اعتنين بمنزلي كما لو كان بيتهن، حتى أتمكن من الحصول على التعليم المناسب والسعي للاستقلال المادي. 

سأمشي وسَيري سيكون بمثابة اعتذار أيضاً من جميع مقدمي ومقدمات الرعاية،...

اللجنة النسوية الاشتراكية- المنتدى الاشتراكي (لبنان)

اللجنة النسوية الاشتراكية هي لجنة حديثة العهد. فقد قمنا في المنتدى الاشتراكي بإنشائها مطلع أيلول/سبتمبر 2016، بعد أن ثبتت لنا الحاجة إلى أن يكون هناك حيزاً وإطاراً ضمن المنتدى لطرح وبلورة خطاب وفكر وسياسة نسوية اشتراكية. وقد قمنا بصياغة هذا المانيفستو الذي يعبر عن توجهنا الفكري والسياسي والعملي لتعريفكم/ن بنا ولبدء فتح نقاش أوسع حول أي نسوية نتبنى وأي اشتراكية نريد. 

• نعتبر أن النظام الرأسمالي القائم هو بطبيعته نظام أبوي، يعتمد ويهدف إلى الهيمنة الأبوية في إطار السعي إلى تعزيز الاستغلال الطبقي. نرى تالياً أنه لا يمكننا سياسياً الفصل بين هذين المكونين للنظام. لذلك، على أي عمل أو تنظيم سياسي يتّخذ الاشتراكية منطلقاً له أن يولي مسألة مناهضة الأبوية الأولوية في النضال. من هذا المنطلق، نعتمد الاشتراكية...

سيلفيا فديريتشي
جورج سوفليس
أنكيتشا كاكارديش

جورج سوفليس وأنكيتشا كاكارديش: ما التجارب التي كونتك سياسيا وشخصيا؟

سيلفيا فديريتشي: كانت الحرب العالمية الثانية أكثر تجربة تكوينية لي. فقد نشأت في فترة ما بعد الحرب حيث ذاكرة الحرب تستمر لسنوات طويلة، بالإضافة إلى سنوات الفاشية في إيطاليا التي كانت لا تزال طازجة جدا. منذ سن مبكرة كنت على علم بأنني ولدت في عالم منقسم وقاتل، حيث الدولة البعيدة كل البعد عن حمايتنا هي عدوة لنا، وأن الحياة هشة للغاية، أو كما تقول أغنية جوان بايز "إذا لم نكن محظوظين، فإن ذلك سيكون مصيرك أو مصيري". أن تنشأي في فترة ما بعد الحرب وما يفترض بأنه ما بعد...

اللجنة النسوية الاشتراكية- المنتدى الاشتراكي (لبنان)

هو ليس دليل المناضل/ة لمحاربة الأبوية...

بل توثيق لتجاربنا الذاتية والعامة، الإيجابي منها وتلك التي أجهدتنا واستنزفتنا أفراداً وتنظيمات، في لبنان وفي المنطقة العربية والمغاربية. من خلال مساهماتنا كنساء وأشخاص ذوي ميول جنسية وجندرية غير نمطية، نريد أن توفر هذه النشرة فرصة لتعلم الأشكال المختلفة التي تأخذها الممارسات الأبوية والذكورية، المستتر منها والمعلن، وتاريخياً وحالياً، داخل التنظيم السياسي (أحزاب سياسية ونقابات وأندية وجمعيات وحركات اجتماعية) على صعيد الفكر والخطاب والممارسة السياسية، كما الطرق المختلفة التي اعتمدناها فردياً أو جماعياً في مواجهتها. بالإضافة إلى وضع هذه المواد في متناول جمهور أوسع من خلال إساهمات إبداعية ذات أشكال متعددة من مقالات ومقابلات ونصوص ذاتية ونقد أدبيات وأشعار ورسوم وكاريكاتور...

إسلام الخطيب

لم يكد يمر أسبوع على وصول دونالد ترامب إلى سدة الرئاسة الأميركية، حتى كانت أولى خطواته توقيع أمر تنفيذي بوقف تمويل أنشطة المنظمات غير حكومية التي تساعد على توفير خدمات الإجهاض للنساء عالمياً. جاء القرار أيضاً بعد مظاهرات مليونية نسائية عمّت الولايات المتحدة الأميركية ومناطق عديدة في العالم اعتراضاً على ما يمثّله ترامب من معاداة للنساء والسود والمهاجرين واللاجئين والمسلمين والمكسيكيين والمثليين وغيرهم. صورة ترامب أثناء توقيعه هذا القرار الذي يمس حيوات النساء بشكل فادح، محاطاً بعدد كبير من الرجال وفي ظل غياب لأي امرأة، شبيه إلى حد بعيد بمشهد النواب اللبنانيين يقررون أن التحرش الجنسي بالنساء قضية ثانوية، أو متى قرر النائب إيلي ماروني أن المرأة هي من يجب أن تلام على اغتصابها.

تبع قرار ترامب الكثير من النقاشات...

بيتر دروكر

وصلتُ إلى الولايات المتحدة استعدادا لندوة نويت أن أتحدث فيها عن كيف ولماذا يحتاج متحررو/ات الجنس إلى مناهضة الاسلاموفوبيا: الخوف والكراهية من الاسلام والمسلمين. ولكن [في 13 تشرين الثاني/نوفمبر] اليوم التالي لهبوط طائرتي، ضربت باريس موجة من الهجمات الإرهابية. لذلك لا يمكنني أن أقدم نفس الكلمة التي كنت قد قمت بإعدادها.

من المستحيل أن أتحدث عن الاسلاموفوبيا اليوم من دون الحديث عن أحداث كهذه، أحداث تؤجج نيران الاسلاموفوبيا. أشعر أنه من مهامي اليوم أن أقدم معنى لما يبدو لا معنى له.

أن أقدم معنى لهذه الفظائع يتطلب فهم أنه على الرغم من أن المئات من القتلى والجرحى في باريس هم أبرياء- وأهداف غير لائقة وغير مشروعة- ليس صحيحا أن بلدهم لا علاقة له مع...

مكتب الأممية الرابعة

‫المجزرة المرتكبة في الملهى الليلي "نبض" للمثليين والمثليات ومزدوجي/ات الجنس ومتحولي/ات الجنس ومزدوجي/ات الجنس ومتحرري/ات الجنس (م.م.م.م.م.) في أورلاندو بالولايات المتحدة الاميركية تركتنا بألم عميق. قلوبنا مع الضحايا وأحبائهم/ن، في غالبهم/ن من المجتمع اللاتيني، ومع كل ضحايا جرائم الكراهية المناهضة للأشخاص الـ‬ ‫(م.م.م.م.م.)‬ في كل أنحاء العالم. لقد شاركنا وبدأنا في تنظيم مسيرات تضامنية، في العديد من البلدان حزنا على أكبر مجزرة مرتكبة بحق الأشخاص الـ ‫(م.م.م.م.م.) منذ الحرب العالمية الثانية.‬

‫حقيقة أن داعش قد أشاد بهذه المجزرة يكشف بشكل واضح جدا الطبيعة الرجعية لهذه المنظمة. ولكن التعصب الأعمى خلف ذلك ليس جديدا، ولم يخلقه أو يجشعه دين أو ثقافة واحد/ة لوحده...

المنتدى الاشتراكي (لبنان)

ENGLISH BELOW

---

يسر المنتدى الاشتراكي دعوتكم/ن للمشاركة في مؤتمر "أول نوّار"، يوم العمال العالمي.

يتحدث خلال المؤتمر نقابيون/ات، باحثون/ات عماليون/ات، مناضلون/ات يساريون/ات وطلاب، سيجمعون بين التاريخ، النظرية والممارسة.

على مدى 3 أيام (من 28 إلى 30 نيسان 2016) سنستكشف معا تاريخ الحركة العمالية في لبنان. وسنحاول سوية فهم تركيبة الطبقة العاملة اليوم. 

وسنسأل ما هي أهمية الطبقة العاملة في إحداث التغيير السياسي والاقتصادي؟ 

وسنناقش أبرز التحديات أمام نشأة حركة عمالية ونقابية مناضلة في مواجهة السلطة وباتجاه العدالة الاجتماعية في لبنان.

ونختتم المؤتمر في اليوم الرابع، الأحد 1 أيار، عبر...

إسلام الخطيب

تعمل بعض جوانب الثقافة الإنسانية كنظام مُحكم من "الطقوس الجنسية"—لا أقصد هنا الملذات البديلة بالمعنى الفرويدي، بل الفعاليات الإجتماعية التي "تنظم" و"تضبط" الطاقات الجنسية وتحول القوة الجنسية إلى هيكيلة حيّة ترمز للقوة، اللذة، الإغواء والتكاثر.

ومن وجهة النظر هذه، يعتبر الاغتصاب وغيره من أشكال العنف الجنسي ضد المرأة، الأطفال، امتدادا للنظام الذي يفرض الشكل الطبيعي للعلاقات بشكل هرمي. يعمل العنف الجنسي كأداة لهذا النظام حتى أصبح اليوم أمرا روتينيا. هذا هو النظام الأبوي، وهذه هي الرغبة الجنسية التي لا تنفصل عن الذكورية: أي الرغبة الذكورية. 

مفهوم الجنس في ظل هذه المنظومة ناتج عن وعي الرجل لموقعه في هرم العلاقات الاجتماعية ورغبته. حتى يمكن...

سارة سالم

‫النسوية الراديكالية كنوع من النسوية لم أكن مرتاحة بشأنها. جزء من هذا التقييم ‬‫لأن تحيزي الجنسي يجعلني خجولة من المطالب المتطرفة للغاية، خاصة في مجال العلاقات الشخصية، ومعايير الجمال، وهكذا دواليك. ‬ولكن المسألة الأهم هو المركزية الأوروبية/الأميركية الصارخة التي تجعلها عديمة الجدوى تقريبا في السياق المصري على سبيل المثال. أخيرا، سنحت لي الفرصة لقراءة أحد نصوص النسوية الراديكالية الأكثر شهرة؛ "جدلية الجنس" للكاتبة شولاميت فايرستون. يجب أن أعترف أنها كانت مفاجأة سارة جدا، حتى حين أكد لي النص مشاكلي مع النسوية الراديكالية. من جهة، وجدت العديد من الفوائد داخل النص- من ناحية الوضوح الشديد في تحديد من...

Syndicate content