تحرر المرأة

كاثرين روتنبرغ

فجأة، يريد الجميع إدعاء النسوية. من مديرة عمليات شركة فيسبوك شيريل ساندبرج إلى إيفانكا ترامب، هناك عدد غير مسبوق من النساء البارزات بالشركات اللواتي يعلنّ بصورة واضحة أنهن نسويات. على ما يبدو، استعمر السوق الموضوعات النسوية.

في الواقع، لم يعد اللقب -الهوية- كنسوية مصدراً للفخر فحسب، بل أصبح أيضاً بمثابة رأس مال ثقافي لنجوم هوليوود والمشاهير من الموسيقيين على حد السواء، لدرجة أن كلمة "فيمنست ـ نسوية" الجديدة قد أغرقت وسائل الإعلام...

سومة ماريك

سومة ماريك (مواليد 1962) أستاذة مشاركة في التاريخ، في  RKSM Vivekananda Vidyabhavan غربي البنغال، وأستاذة زائرة سابقة في كلية الدراسات النسائية في جامعة جادافبور. نشرت العديد من الدراسات حول الماركسية والثورة الروسية، والنساء الشيوعيات وحول المشاعية في الهند. وهي مناضلة في حركات تحرر النساء وللحقوق الجندرية لأكثر من ثلاثة عقود.

تفاوتت المحاولات الماركسية لإدماج مسألة الجندر في إطار الصراع الطبقي ضمن الحركة الثورية الروسية. غالبا ما أعاقت الاختزالية الطبقية البلاشفة، لكن التنافس مع النسويات الليبراليات، وكذلك الظروف الموضوعية للعديد من النساء اللواتي دخلن القوى العاملة، أدت إلى حصول تغييرات. وتولت المناضلات زمام المبادرة في ذلك. شهدت ثورة عام 1917 درجة كبيرة من مشاركة النساء. وتولت العاملات القيادة في...

ساندرا بلودوورث

إذا كان المؤرخون يبحثون عن المجموعة التي أطلقت الثورة الروسية، عليهم ألا يختلقوا أي نظرية. بدأت الثورة الروسية بواسطة النساء والأطفال الجوعى اللواتي طالبن بالخبز والسمك. بدأن بتدمير عربات الترامواي ونهب بعض المتاجر الصغيرة. في وقت لاحق، طمحن، إلى جانب العمال والسياسيين، للإطاحة بالنظام الأتوقراطي الروسي. (1)

"من خلال إثارتهن، عن طريق الصدفة، لحالة واسعة من التمرد المدني، أظهرن [نساء الطبقة العاملة في بتروغراد] عجز الحكومة عن الحفاظ على القانون والنظام في مركز قوته. (2)

يوم 23 شباط/فبراير (8 آذار/مارس بحسب التقويم الغربي) عام 1917، احتفلت آلاف العاملات الغاضبات في حي فيبورغ في بتروغراد، مركز الطبقة العاملة الراديكالية والمناضلة، بيوم المرأة العالمي من خلال مسيرات حاشدة في الشوارع. ورفضت زوجة...

بيتر دروكر

السؤال الأساسي المتعلق بالذكرى المئوية لثورة أكتوبر: هل لا زالت الذكرى المئوية على صلة باليسار اليوم؟

على مدى عقود، سادت موجة من المؤرخين المهيمنين الذين استمروا بالقول لنا إن إرث أكتوبر يستحق أن يكون ميتا ومدفونا. ومع ذلك، فإن بعض اليسار الراديكالي ما زالوا يجادلون لاستعادة نقدية لإرث عام 1917. وأعتقد أن هذه الحجج تستند إلى أسس صلبة. فمن بعض النواحي، لم يتم تجاوز الرؤى الاستراتيجية لثورة أكتوبر، وفي بعض الأحوال معادلتها.

ولكن حتى ضمن اليسار الجذري، أخشى أن يكون هناك الكثير من الرفاق الذين يقدّرون ما علمنا إياه البلاشفة حول المؤسسات الديمقراطية الشعبية المنخرطة في النضال، وحول مخاطر البيروقراطية، وحول احتمالية أن يتمكن بلد متخلف القطع مع الرأسمالية وحول أهمية الأممية، أكثر بكثير من السياسات...

تجمع 8 مارس في إيران

يقترب يوم 8 مارس، وهو اليوم الذي تناضل فيه النساء في جميع أنحاء العالم ضد الظلم ومن أجل ظروف أكثر إنسانية، وعلى الرغم من النجاحات على مر السنين الماضية، فإن درب الكفاح لا يزال طويلاً حتى تحقيق المساواة.

وفي السنوات الأخيرة، أُجبرت النساء على حمل أزمات نظام رأس المال على أكتافهن أكثر من أي وقت مضى، فنجد أن حياة النساء باتت أكثر صعوبة من قبل. أولئك الذين يسيطرون على السلطة ورأس المال يحاولون تجاوز أزمات رأس المال عبر زيادة إستغلال المرأة، ولكن أخواتنا من كل أنحاء العالم تصدّين بشراسة وطالبن احتجاجاً في كل فرصة سنحت لهن.

لسنوات أيضا، تمّ تقييد النساء الإيرانيات عبر مختلف أوجه التمييز وعدم المساواة. فالقوانين الجائرة للزواج والطلاق والإرث وما إلى ذلك قد جعلت من المرأة مواطنة من الدرجة الثانية في...

جاكلين هينين

أبعد من بعض الإجراءات الثورية المثيرة للإعجاب، وبعض أفكار تروتسكي المتقدمة، ما هو النهج الحقيقي للبلاشفة حيال مسألة اضطهاد النساء؟ دراسة محاضرات ألكسندرا كولونتاي، بثوريتها، وكذلك بحدودها، هو أفضل طريقة للإجابة عن هذا السؤال.

...
رانيا إغناطيوس، فرح قبيسي

في 22 أيلول 2017، هزت جريمة اغتصاب وقتل، بلدة مزيارة، في قضاء زغرتا، راحت ضحيتها الشابة ريّا الشدياق. وبنتيجة التحقيقات، تبين أن الجاني هو رجل سوري الجنسية، يعمل ناطوراً في فيلا ذويها. انتشر الخبر على وقع ردة فعل غاضبة من قبل سكان البلدة وأهالي الضحية، وشملت ردة الفعل هذه قرى وبلدات في شمال لبنان، حيث ارتفع الصوت المطالب بإعدام المرتكب في ساحة البلدة وبطرد جميع السوريين من المنطقة1

في هذا الإطار، لا بد من طرح جملة من التساؤلات: من أين يأتي هذا الغضب المجتمعي؟ هل هو غضب تجاه الجريمة أم هو غضب تجاه هوية المرتكب؟ ألم يؤدِ تحويل الجريمة من قضية اعتداء جنسي وقتل لامرأة إلى ساحة للهجوم على السوريين، إلى تحويل النقاش من مشكلة العنف الأبوي إلى إشكالية اللجوء السوري؟ ألا يعتبر تغييب الحدث هذا، كقضية...

الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان
نقابة العاملات في الخدمة المنزلية

أقام الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان ونقابة العاملات في الخدمة المنزلية بالتعاون مع منظمة العمل الدولية ورشة عمل وذلك يوم الاحد في 23/7/2017 بحضور عدد من العاملات كافتتاحية لسلسلة ورش حول صحة المرأة تحت عنوان الصحة الجنسية والإنجابية.

في البداية تم الحديث من قبل طبيبة متخصصة عن الأولويات الأساسية للنظافة الجسدية وخصوصاً عن النظافة الصحية الحميمة وكيفية تجنب الحمل وعواقبها.
ومن ثم عن الأمراض المنقولة جنسياً مثل الإيدز والتهاب الكبد B وكيفية تجنب انتقال هذه الأمراض.

كما جرى الحديث عن كيفية تجنب الإكتئاب وطلبت من العاملات في حال تعرضهن لأي عنف جنسي أو لفظي الاتصال واخبار النقابة لمساعدتهن.
وفي نهاية اللقاء تم الاتفاق على إرسال الأسئلة والتعليقات لمناقشتها في الجلسة المقبلة.

بيروت في 24/...

اللجنة النسوية الاشتراكية- المنتدى الاشتراكي (لبنان)

شاركت مجموعة من الجمعيات غير الحكومية من الرابع عشر وحتّى الواحد والعشرين من أيار ٢٠١٧، وبمناسبة اليوم العالمي لمناهضة رهاب المثليّة والتحوّل الجنسي، في ما سمّي بـ"بيروت برايد" (أو فخر بيروت) استنكاراً لخطاب الكراهية والعنف. قوبل هذا النشاط بتهديدات صدرت عن هيئة علماء المسلمين في لبنان في 13 أيار 2017 والتي أدت إلى إلغاء نشاط مقرّر لجمعية "براود ليبانون" وآخر لجمعية "حلم". ترافق التهديد الصريح، تحت طائلة "نزول الغيارى على العفة والشرف من كل لبنان لمنع هذا المؤتمر المؤامرة"، مع استنفار الهيئة لعلاقاتها المقرّبة بكلّ من مفتي الجمهورية عبد اللطيف دريان ووزير الداخلية نهاد المشنوق والمدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم. أمّا استسلام المؤسسات الأمنية لتهديدات الهيئة، فجاء ليفضح تهافت منطق الأمن والحريات الذي تدعيه المؤسسات الأمنية...

المنشور

كان لموضوع الواقع العمالي والنقابي في لبنان حصة من ندوات مؤتمر أول نوار الذي نظمه المنتدى الأشتراكي في 28 و29 نيسان/أبريل 2017. تحدّثت خلال الندوة الرفيقة فرح قبيسي عن واقع الطبقة العاملة في لبنان وخصائص الحركة العمالية. 

استهلّت قبيسي كلمتها بطرح بعض المقولات والنظريات عن طبيعة النظام القائم في لبنان. حيث بعض الأحزاب لا تعترف بطبيعة النظام الرأسمالية وتشير له على أنه نظام طائفي حصرا بهدف التركيز على الدور الذي تلعبه الطائفة في لبنان في تحديد العلاقات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في البلد. بالمقابل هناك البعض، ضمن الفضاءات اليسارية، الذي يعترف بطبيعة النظام الرأسمالي مع التشكيك بوجود واضح لطبقة عاملة. 

...
جيري إيميت

‫"في نهاية المطاف، العنصرية هي الشر لأن منطقها النهائي هو الإبادة الجماعية… ‬وأقول إنه مهما كان ذلك مزعجا علينا أن نرى بصدق ونعترف بأنه لا تزال جذور العنصرية عميقة في جميع أنحاء أميركا". (د. مارتن لوثر كينغ جونيور)

أدى ازدياد المقاومة لدونالد ترامب وحلفائه وأتباعه من اليمين المتطرف ("اليمين البديل") إلى حصول أزمة للديمقراطية البرجوازية في الولايات المتحدة وكذلك للفكر الثوري. نتيجة هذه الأزمة غير مؤكدة بأي حال من الأحوال. لم يكن خروج المظاهرات الضخمة من النساء الغاضبات منحصرا بمناهضة ذكورية ترامب وتاريخه التعسفي إنما أيضا لمناهضة كامل برنامجه للولايات المتحدة، كذلك المظاهرات الجماهيرية ضد محاولته "حظر المسلمين/ات"، كل ذلك شكل عقبة لمناهضي ترامب من الطبقة...

Syndicate content