تحرر المرأة

فرح قبيسي

"قضايانا متعددة، نضالنا واحد" هو الشعار الذي اتخذته مسيرة يوم النساء العالمي في بيروت هذا العام. سنسير معاً ولن نقع في فخ الأولويات. فلا قضية أَولى من أخرى في معركة تحررنا كنساء. فخطاب الأولويات هذا الذي ساد طويلاً، هدف إلى إسكاتنا وأدى الى تهميش قضايانا جميعها أو أغلبها. في ظل تراكم المظالم الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وتكاثفها، ستكون كل قضايانا غدا أولوية الأولويات. 

سنسير معاً لكي لا نقع في فخ المساومة مع الدولة بأن تمنّ علينا بحق من هنا وبحق من هنالك. ولن نطالبها بتمثيل سياسي أصدق. فقد تعلّمنا ولا نزال يوميا نتعلم من خيباتنا المتراكمة من تجاربنا مع...

خلود سابا
أنوج كابيلاشرامي

مقدمة

إن مفهوم النزاع المسلح وممارسة الأعمال الحربية مجندرين على حد سواء. يحدث النزاع ضمن ثقافة تحدد أدوارا وقيما مختلفة لكل للرجال والنساء، وبالتالي يؤثر ذلك على حياتهم بشكل مختلف. وبالإضافة إلى ذلك، إن البنى المجندرة داخل مجتمع تتعزز خلال الحرب. (1)

تخلق الحرب مخاطرا كبيرة بالنسبة للنساء، بفعل ظهور أشكال جديدة من العنف فضلا عن الأنماط القائمة منه التي تتسع وتتكثف. استعمال العنف الجنسي كوسيلة من وسائل الحرب، مثل الاستعباد الجنسي والبغاء الإجباري (2) جرى توثيقه بشكل جيد، على سبيل المثال مجزرة راوندا، والحروب الأهلية في سيراليون وليبيريا وجمهورية الكونغو الديمقراطية، والحرب على العراق (3) وفلسطين (4) وفي سياق النزاع في سوريا الحالي (5،6).

تصف السرديات...

تيريزا صهيون

هذه المسيرة هي اعتذار متأخر مني إلى جسدي.

لجميع الأوقات الذي لمته على تجمّده، على ضعفه في خوض المعارك، ولكل المرات التي دعوته فيها بالقبح لعدم تطابقه مع معايير الجمال السائدة. 

سأمشي من أجل جميع جلسات العلاج المبدّدة، عندما وُصفت بالسذاجة لدى تحرّش من كنت أعرفه بي. 

سأمشي، وسَيري سيكون بمثابة اعتذار من كل العاملات في المنازل اللواتي اعتنين بمنزلي كما لو كان بيتهن، حتى أتمكن من الحصول على التعليم المناسب والسعي للاستقلال المادي. 

سأمشي وسَيري سيكون بمثابة اعتذار أيضاً من جميع مقدمي ومقدمات الرعاية،...

اللجنة النسوية الاشتراكية- المنتدى الاشتراكي (لبنان)

اللجنة النسوية الاشتراكية هي لجنة حديثة العهد. فقد قمنا في المنتدى الاشتراكي بإنشائها مطلع أيلول/سبتمبر 2016، بعد أن ثبتت لنا الحاجة إلى أن يكون هناك حيزاً وإطاراً ضمن المنتدى لطرح وبلورة خطاب وفكر وسياسة نسوية اشتراكية. وقد قمنا بصياغة هذا المانيفستو الذي يعبر عن توجهنا الفكري والسياسي والعملي لتعريفكم/ن بنا ولبدء فتح نقاش أوسع حول أي نسوية نتبنى وأي اشتراكية نريد. 

• نعتبر أن النظام الرأسمالي القائم هو بطبيعته نظام أبوي، يعتمد ويهدف إلى الهيمنة الأبوية في إطار السعي إلى تعزيز الاستغلال الطبقي. نرى تالياً أنه لا يمكننا سياسياً الفصل بين هذين المكونين للنظام. لذلك، على أي عمل أو تنظيم سياسي يتّخذ الاشتراكية منطلقاً له أن يولي مسألة مناهضة الأبوية الأولوية في النضال. من هذا المنطلق، نعتمد الاشتراكية...

ميرا بوشموني

لا نزال نعتبر كنساء في ظل الرأسمالية كجيش احتياطي للعمال وكمصدر للعمل البخس ونختبر بذلك استغلالا مضاعفا: أولا، كنساء وثانيا، كعاملات. ومهما بلغ عددنا في سوق العمل، لا نزال نعتبر كقوى عاملة احتياطية أي كبديل عن أصيل، يتم استدعاؤنا إلى العمل متى كان هنالك نقص في اليد العاملة ويتم سحبه منا متى انتهت الحاجة الينا. على الأقل، هذا ما يشهد عليه تاريخنا منذ مصانع الحرير الأولى في جبل لبنان. 

وبالرغم من جميع الخطابات الرسمية الرنانة حول "إدماج المرأة" و"المساواة"، نبقى كنساء الأكثر استغلالا ضمن الطبقة العاملة.

ففي سوق العمل يعتبر أجرنا متمم لأجر الزوج، حتى ولو كنا المعيلات الأساسيات لأسرنا. أحد الأمثلة اليومية هو، ببساطة، طلب سلفة على الأجر التي تمنح للرجل عادة دون مشكلة، يكون محط استهجان وتساؤل...

نادين جوني

في 5 تشرين الثاني/نوفمبر 2016 خرجت المسيرة النسوية الأولى في ضاحية بيروت الجنوبية متوجهة إلى "المجلس الاسلامي الشيعي الأعلى"، تطالب بإنصاف النساء في قوانين الأحوال الشخصية، إثر اعتقال فاطمة حمزة، وهي أم دافعت عن حقها بعدم التنازل عن حضانة إبنها. فاطمة رمز للآلاف من نساء لدى كل المذاهب والطوائف في لبنان. فباسم الغيرة على العائلة، تحمي وتحافظ المؤسسات الدينية في لبنان على هيمنة الرجل ومن خلاله على سلطتها الأبوية على العائلة، مشكّلة بذلك إحدى أكثر الأدوات ذكورية وعنفا تجاه النساء في لبنان. لذا يبقى تحررنا من تعسف المحاكم الدينية من أهم قضايانا كنساء. 

هذا الظلم الذي يرافقنا منذ سنين، لم يعد صامتاً. تلك الأمهات اللواتي بكين يومياً أتين وهتفن، وكان لالتقائهن مع بعضهن قوة مزلزلة. الكل مستعّد للسير ضد فساد...

سيلفيا فديريتشي
جورج سوفليس
أنكيتشا كاكارديش

جورج سوفليس وأنكيتشا كاكارديش: ما التجارب التي كونتك سياسيا وشخصيا؟

سيلفيا فديريتشي: كانت الحرب العالمية الثانية أكثر تجربة تكوينية لي. فقد نشأت في فترة ما بعد الحرب حيث ذاكرة الحرب تستمر لسنوات طويلة، بالإضافة إلى سنوات الفاشية في إيطاليا التي كانت لا تزال طازجة جدا. منذ سن مبكرة كنت على علم بأنني ولدت في عالم منقسم وقاتل، حيث الدولة البعيدة كل البعد عن حمايتنا هي عدوة لنا، وأن الحياة هشة للغاية، أو كما تقول أغنية جوان بايز "إذا لم نكن محظوظين، فإن ذلك سيكون مصيرك أو مصيري". أن تنشأي في فترة ما بعد الحرب وما يفترض بأنه ما بعد...

اللجنة النسوية الاشتراكية- المنتدى الاشتراكي (لبنان)

هو ليس دليل المناضل/ة لمحاربة الأبوية...

بل توثيق لتجاربنا الذاتية والعامة، الإيجابي منها وتلك التي أجهدتنا واستنزفتنا أفراداً وتنظيمات، في لبنان وفي المنطقة العربية والمغاربية. من خلال مساهماتنا كنساء وأشخاص ذوي ميول جنسية وجندرية غير نمطية، نريد أن توفر هذه النشرة فرصة لتعلم الأشكال المختلفة التي تأخذها الممارسات الأبوية والذكورية، المستتر منها والمعلن، وتاريخياً وحالياً، داخل التنظيم السياسي (أحزاب سياسية ونقابات وأندية وجمعيات وحركات اجتماعية) على صعيد الفكر والخطاب والممارسة السياسية، كما الطرق المختلفة التي اعتمدناها فردياً أو جماعياً في مواجهتها. بالإضافة إلى وضع هذه المواد في متناول جمهور أوسع من خلال إساهمات إبداعية ذات أشكال متعددة من مقالات ومقابلات ونصوص ذاتية ونقد أدبيات وأشعار ورسوم وكاريكاتور...

ENGLISH BELOW

ما يجمعنا مع اليمن ليس فقط سعينا لتحقيق العدالة بل أيضاً واقعنا المؤلم.

لقد تحمل المدنيين/ات في كل من سوريا واليمن الجزء الأكبر من العنف حيث تم قصف المستشفيات والمدارس والأسواق من قبل طائرات الأسد وروسيا والسعودية وأمريكا.

عانت مجتمعاتنا من الحصار والموت البطيء كما تم استخدام المساعدات الإنسانية لأغراض سياسية من قبل المجتمع الدولي. عانى اليمن لمدة سنتين من الحصار المفروض من السعودية والذي شمل الغذاء والدواء، كما شمل أيضاً تعتيماً إعلامياً على ما يحدث فيه.

مطالبتنا للأسد برفع الحصار عن داريا و الوعر ومضايا وغيرها من المناطق ليست ذات معنى إن لم نطالب السعودية وأنصار الله (الحوثيين) رفع الحصار عن المناطق اليمنية المحاصرة.

...
إسلام الخطيب

لم يكد يمر أسبوع على وصول دونالد ترامب إلى سدة الرئاسة الأميركية، حتى كانت أولى خطواته توقيع أمر تنفيذي بوقف تمويل أنشطة المنظمات غير حكومية التي تساعد على توفير خدمات الإجهاض للنساء عالمياً. جاء القرار أيضاً بعد مظاهرات مليونية نسائية عمّت الولايات المتحدة الأميركية ومناطق عديدة في العالم اعتراضاً على ما يمثّله ترامب من معاداة للنساء والسود والمهاجرين واللاجئين والمسلمين والمكسيكيين والمثليين وغيرهم. صورة ترامب أثناء توقيعه هذا القرار الذي يمس حيوات النساء بشكل فادح، محاطاً بعدد كبير من الرجال وفي ظل غياب لأي امرأة، شبيه إلى حد بعيد بمشهد النواب اللبنانيين يقررون أن التحرش الجنسي بالنساء قضية ثانوية، أو متى قرر النائب إيلي ماروني أن المرأة هي من يجب أن تلام على اغتصابها.

تبع قرار ترامب الكثير من النقاشات...

جيما جوستو
أنطوني رزق

لقد كانت نقابة العمال والعاملات في المنازل معلما لتنظيم العمال والعاملات في لبنان. في الوقت الذي كانت فيه النقابات الأكثر تقليديّة تنحلّ أو يتم استقطابها لجانب الأحزاب المهيمنة، كان العمال والعاملات المنزليون/ات قد بدأوا/ن بتنظيم أنفسهم/ن منذ عام 2011 وأنشأوا/ن نقابتهم/ن الخاصة بهن/ن عام 2015. كل ذلك حصل على الرغم من القيود والتضييقات القانونيّة من قبل الأحزاب السياسية الحاكمة. إن الغالبية الساحقة من أعضاء النقابة هن العاملات المنزليّات المهاجرات، اللواتي يقدّر عددهن بـ 200 ألف عاملة منزلية في لبنان. وكلهم/ن لا ينطبق عليهم/ن قانون العمل اللبناني بحسب المادة 7 منه، وبالتالي فهم/ن العمّال/العاملات الأكثر تعرضا للاستغلال في لبنان. تحدثنا مع جيما جوستو، إحدى مؤسسي/ات النقابة، لتشاركنا معلوماتها حول أهمية التنظيم رغم...

Syndicate content