تحرر المرأة

الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان
نقابة العاملات في الخدمة المنزلية

أقام الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان ونقابة العاملات في الخدمة المنزلية بالتعاون مع منظمة العمل الدولية ورشة عمل وذلك يوم الاحد في 23/7/2017 بحضور عدد من العاملات كافتتاحية لسلسلة ورش حول صحة المرأة تحت عنوان الصحة الجنسية والإنجابية.

في البداية تم الحديث من قبل طبيبة متخصصة عن الأولويات الأساسية للنظافة الجسدية وخصوصاً عن النظافة الصحية الحميمة وكيفية تجنب الحمل وعواقبها.
ومن ثم عن الأمراض المنقولة جنسياً مثل الإيدز والتهاب الكبد B وكيفية تجنب انتقال هذه الأمراض.

كما جرى الحديث عن كيفية تجنب الإكتئاب وطلبت من العاملات في حال تعرضهن لأي عنف جنسي أو لفظي الاتصال واخبار النقابة لمساعدتهن.
وفي نهاية اللقاء تم الاتفاق على إرسال الأسئلة والتعليقات لمناقشتها في الجلسة المقبلة.

بيروت في 24/...

اللجنة النسوية الاشتراكية- المنتدى الاشتراكي (لبنان)

شاركت مجموعة من الجمعيات غير الحكومية من الرابع عشر وحتّى الواحد والعشرين من أيار ٢٠١٧، وبمناسبة اليوم العالمي لمناهضة رهاب المثليّة والتحوّل الجنسي، في ما سمّي بـ"بيروت برايد" (أو فخر بيروت) استنكاراً لخطاب الكراهية والعنف. قوبل هذا النشاط بتهديدات صدرت عن هيئة علماء المسلمين في لبنان في 13 أيار 2017 والتي أدت إلى إلغاء نشاط مقرّر لجمعية "براود ليبانون" وآخر لجمعية "حلم". ترافق التهديد الصريح، تحت طائلة "نزول الغيارى على العفة والشرف من كل لبنان لمنع هذا المؤتمر المؤامرة"، مع استنفار الهيئة لعلاقاتها المقرّبة بكلّ من مفتي الجمهورية عبد اللطيف دريان ووزير الداخلية نهاد المشنوق والمدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم. أمّا استسلام المؤسسات الأمنية لتهديدات الهيئة، فجاء ليفضح تهافت منطق الأمن والحريات الذي تدعيه المؤسسات الأمنية...

المنشور

كان لموضوع الواقع العمالي والنقابي في لبنان حصة من ندوات مؤتمر أول نوار الذي نظمه المنتدى الأشتراكي في 28 و29 نيسان/أبريل 2017. تحدّثت خلال الندوة الرفيقة فرح قبيسي عن واقع الطبقة العاملة في لبنان وخصائص الحركة العمالية. 

استهلّت قبيسي كلمتها بطرح بعض المقولات والنظريات عن طبيعة النظام القائم في لبنان. حيث بعض الأحزاب لا تعترف بطبيعة النظام الرأسمالية وتشير له على أنه نظام طائفي حصرا بهدف التركيز على الدور الذي تلعبه الطائفة في لبنان في تحديد العلاقات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في البلد. بالمقابل هناك البعض، ضمن الفضاءات اليسارية، الذي يعترف بطبيعة النظام الرأسمالي مع التشكيك بوجود واضح لطبقة عاملة. 

...
جيري إيميت

‫"في نهاية المطاف، العنصرية هي الشر لأن منطقها النهائي هو الإبادة الجماعية… ‬وأقول إنه مهما كان ذلك مزعجا علينا أن نرى بصدق ونعترف بأنه لا تزال جذور العنصرية عميقة في جميع أنحاء أميركا". (د. مارتن لوثر كينغ جونيور)

أدى ازدياد المقاومة لدونالد ترامب وحلفائه وأتباعه من اليمين المتطرف ("اليمين البديل") إلى حصول أزمة للديمقراطية البرجوازية في الولايات المتحدة وكذلك للفكر الثوري. نتيجة هذه الأزمة غير مؤكدة بأي حال من الأحوال. لم يكن خروج المظاهرات الضخمة من النساء الغاضبات منحصرا بمناهضة ذكورية ترامب وتاريخه التعسفي إنما أيضا لمناهضة كامل برنامجه للولايات المتحدة، كذلك المظاهرات الجماهيرية ضد محاولته "حظر المسلمين/ات"، كل ذلك شكل عقبة لمناهضي ترامب من الطبقة...

فرح قبيسي

"قضايانا متعددة، نضالنا واحد" هو الشعار الذي اتخذته مسيرة يوم النساء العالمي في بيروت هذا العام. سنسير معاً ولن نقع في فخ الأولويات. فلا قضية أَولى من أخرى في معركة تحررنا كنساء. فخطاب الأولويات هذا الذي ساد طويلاً، هدف إلى إسكاتنا وأدى الى تهميش قضايانا جميعها أو أغلبها. في ظل تراكم المظالم الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وتكاثفها، ستكون كل قضايانا غدا أولوية الأولويات. 

سنسير معاً لكي لا نقع في فخ المساومة مع الدولة بأن تمنّ علينا بحق من هنا وبحق من هنالك. ولن نطالبها بتمثيل سياسي أصدق. فقد تعلّمنا ولا نزال يوميا نتعلم من خيباتنا المتراكمة من تجاربنا مع...

خلود سابا
أنوج كابيلاشرامي

مقدمة

إن مفهوم النزاع المسلح وممارسة الأعمال الحربية مجندرين على حد سواء. يحدث النزاع ضمن ثقافة تحدد أدوارا وقيما مختلفة لكل للرجال والنساء، وبالتالي يؤثر ذلك على حياتهم بشكل مختلف. وبالإضافة إلى ذلك، إن البنى المجندرة داخل مجتمع تتعزز خلال الحرب. (1)

تخلق الحرب مخاطرا كبيرة بالنسبة للنساء، بفعل ظهور أشكال جديدة من العنف فضلا عن الأنماط القائمة منه التي تتسع وتتكثف. استعمال العنف الجنسي كوسيلة من وسائل الحرب، مثل الاستعباد الجنسي والبغاء الإجباري (2) جرى توثيقه بشكل جيد، على سبيل المثال مجزرة راوندا، والحروب الأهلية في سيراليون وليبيريا وجمهورية الكونغو الديمقراطية، والحرب على العراق (3) وفلسطين (4) وفي سياق النزاع في سوريا الحالي (5،6).

تصف السرديات...

تيريزا صهيون

هذه المسيرة هي اعتذار متأخر مني إلى جسدي.

لجميع الأوقات الذي لمته على تجمّده، على ضعفه في خوض المعارك، ولكل المرات التي دعوته فيها بالقبح لعدم تطابقه مع معايير الجمال السائدة. 

سأمشي من أجل جميع جلسات العلاج المبدّدة، عندما وُصفت بالسذاجة لدى تحرّش من كنت أعرفه بي. 

سأمشي، وسَيري سيكون بمثابة اعتذار من كل العاملات في المنازل اللواتي اعتنين بمنزلي كما لو كان بيتهن، حتى أتمكن من الحصول على التعليم المناسب والسعي للاستقلال المادي. 

سأمشي وسَيري سيكون بمثابة اعتذار أيضاً من جميع مقدمي ومقدمات الرعاية،...

اللجنة النسوية الاشتراكية- المنتدى الاشتراكي (لبنان)

اللجنة النسوية الاشتراكية هي لجنة حديثة العهد. فقد قمنا في المنتدى الاشتراكي بإنشائها مطلع أيلول/سبتمبر 2016، بعد أن ثبتت لنا الحاجة إلى أن يكون هناك حيزاً وإطاراً ضمن المنتدى لطرح وبلورة خطاب وفكر وسياسة نسوية اشتراكية. وقد قمنا بصياغة هذا المانيفستو الذي يعبر عن توجهنا الفكري والسياسي والعملي لتعريفكم/ن بنا ولبدء فتح نقاش أوسع حول أي نسوية نتبنى وأي اشتراكية نريد. 

• نعتبر أن النظام الرأسمالي القائم هو بطبيعته نظام أبوي، يعتمد ويهدف إلى الهيمنة الأبوية في إطار السعي إلى تعزيز الاستغلال الطبقي. نرى تالياً أنه لا يمكننا سياسياً الفصل بين هذين المكونين للنظام. لذلك، على أي عمل أو تنظيم سياسي يتّخذ الاشتراكية منطلقاً له أن يولي مسألة مناهضة الأبوية الأولوية في النضال. من هذا المنطلق، نعتمد الاشتراكية...

ميرا بوشموني

لا نزال نعتبر كنساء في ظل الرأسمالية كجيش احتياطي للعمال وكمصدر للعمل البخس ونختبر بذلك استغلالا مضاعفا: أولا، كنساء وثانيا، كعاملات. ومهما بلغ عددنا في سوق العمل، لا نزال نعتبر كقوى عاملة احتياطية أي كبديل عن أصيل، يتم استدعاؤنا إلى العمل متى كان هنالك نقص في اليد العاملة ويتم سحبه منا متى انتهت الحاجة الينا. على الأقل، هذا ما يشهد عليه تاريخنا منذ مصانع الحرير الأولى في جبل لبنان. 

وبالرغم من جميع الخطابات الرسمية الرنانة حول "إدماج المرأة" و"المساواة"، نبقى كنساء الأكثر استغلالا ضمن الطبقة العاملة.

ففي سوق العمل يعتبر أجرنا متمم لأجر الزوج، حتى ولو كنا المعيلات الأساسيات لأسرنا. أحد الأمثلة اليومية هو، ببساطة، طلب سلفة على الأجر التي تمنح للرجل عادة دون مشكلة، يكون محط استهجان وتساؤل...

نادين جوني

في 5 تشرين الثاني/نوفمبر 2016 خرجت المسيرة النسوية الأولى في ضاحية بيروت الجنوبية متوجهة إلى "المجلس الاسلامي الشيعي الأعلى"، تطالب بإنصاف النساء في قوانين الأحوال الشخصية، إثر اعتقال فاطمة حمزة، وهي أم دافعت عن حقها بعدم التنازل عن حضانة إبنها. فاطمة رمز للآلاف من نساء لدى كل المذاهب والطوائف في لبنان. فباسم الغيرة على العائلة، تحمي وتحافظ المؤسسات الدينية في لبنان على هيمنة الرجل ومن خلاله على سلطتها الأبوية على العائلة، مشكّلة بذلك إحدى أكثر الأدوات ذكورية وعنفا تجاه النساء في لبنان. لذا يبقى تحررنا من تعسف المحاكم الدينية من أهم قضايانا كنساء. 

هذا الظلم الذي يرافقنا منذ سنين، لم يعد صامتاً. تلك الأمهات اللواتي بكين يومياً أتين وهتفن، وكان لالتقائهن مع بعضهن قوة مزلزلة. الكل مستعّد للسير ضد فساد...

سيلفيا فديريتشي
جورج سوفليس
أنكيتشا كاكارديش

جورج سوفليس وأنكيتشا كاكارديش: ما التجارب التي كونتك سياسيا وشخصيا؟

سيلفيا فديريتشي: كانت الحرب العالمية الثانية أكثر تجربة تكوينية لي. فقد نشأت في فترة ما بعد الحرب حيث ذاكرة الحرب تستمر لسنوات طويلة، بالإضافة إلى سنوات الفاشية في إيطاليا التي كانت لا تزال طازجة جدا. منذ سن مبكرة كنت على علم بأنني ولدت في عالم منقسم وقاتل، حيث الدولة البعيدة كل البعد عن حمايتنا هي عدوة لنا، وأن الحياة هشة للغاية، أو كما تقول أغنية جوان بايز "إذا لم نكن محظوظين، فإن ذلك سيكون مصيرك أو مصيري". أن تنشأي في فترة ما بعد الحرب وما يفترض بأنه ما بعد...

Syndicate content