اليسار

تيار اليسار الثوري (سوريا)

بدأ غزو قوات الاحتلال التركي ومرتزقته لمنطقة عفرين السورية. وتتعرض القرى والمدن للقصف الوحشي، وسقط ؛ حتى الان؛ عشرات المدنيين من اهلنا قتلى وجرحى.

ويواجه الغزو التركي البشع مقاومة باسلة وشجاعة من المقاومين في المنطقة.

هذا الغزو التركي، مثلما هو حال التدخل الامريكي والروسي والايراني، لا يهدف سوى الى خدمة مصالح الحكومات والطبقات السائدة. ولا تعنيه بشيء لا مصالح السوريين ولا حريتهم ولا عذاباتهم. والسنوات السبع الماضية كافية لان يرى ذلك ممن اصابهم العمى السياسي.

تشكل عفرين تجربة فريدة في المشهد السوري؛ فعلاوة على تعدديتها العرقية والدينية التي تم حمايتها والحفاظ عليها بشكل مبدع . فإن عفرين استقبلت، وبرحابة صدر، مئات الآلاف من النازحين من حلب وإدلب وغيرها من المحافظات؛ لأنها كانت...

جوليان سالانج

شكلت التظاهرات الأخيرة في إيران، بالنسبة لبعض اليسار، فرصة لإعادة تحديث أطروحات سياسة المحاور، التي تقوم على دعم كل ما يتعارض مع مصالح الولايات المتحدة المباشرة، وينبغي محاربة كل ما يتماشى مع هذه المصالح المباشرة، ملتجئين، في بعض الأحوال، إلى النظرة المؤامراتية.

يوم 30 كانون الأول/ديسمبر 2017، نُشرت ترجمة لمقال حول إيران، نشر في اليوم السابق في موقع Moon of Alabama، في موقع Arrêt sur info. ومن الأسطر الأولى نقرأ: “في الأمس واليوم، هناك بعض المظاهرات في إيران. ربما هذه هي الخطوة الأولى في عملية “تغيير النظام” التي تقودها الولايات المتحدة والاحتلال الإسرائيلي بمساعدة مجموعة إرهابية إيرانية.” وقد أعيد نشر المقال في العديد من المواقع الالكترونية، من بينها Grand Soir، وقد انتشر في شبكات التواصل...

تحالف الاشتراكيين/ات في الشرق الأوسط

ندعم، في تحالف الاشتراكيين/ات في الشرق الأوسط، الاحتجاجات الشعبية في إيران ونطالب التقدميين/ات في المنطقة وجميع أنحاء العالم بالتضامن معهم/ن أيضا. ونعتقد أيضا أنه من الضروري القصوى بناء تضامن إقليمي وعالمي مع النضال المناهض للاستبداد من أجل تحقيق الديمقراطية والعدالة الاجتماعية والمساواة، ومعارضة النظام الأبوي والعنصرية والتمييز الطائفي والمعادي لمجتمع الميم. ونأمل أن تؤدي هذه الاحتجاجات في إيران إلى إجبار النظام الإيراني على سحب دعمه العسكري والمالي لنظام بشار الأسد الإجرامي في سوريا، وإنهاء تدخلاته الرجعية في المنطقة. ونأمل أيضا أن تُرفَض الجهود التي تقوم بها بعض العناصر لبث الشوفينية المناهضة للعرب في الحركة من أجل تحقيق الترابط مع النضالات القاعدية في المنطقة.

...

بيان عن الاحتجاجات الأخيرة في إيران، وقعه 125 يساريا/ة واشتراكيا/ة وشيوعيا/ة في الشتات الإيراني.

بيان لدعم دعوات المضطهدين/ات من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية في إيران، وضد قمع المتظاهرين/ات وخطف الطلاب والمناضلين/ات من أجل العدالة.

لقد مرّ أسبوع منذ أن احتل المتظاهرون/ات شوارع العديد من المدن والبلدات في جميع أنحاء إيران فارضين/ات أنفسهم/ن على المناخ السياسي بموقفهم/ن المناهض للقمع والظلم. لن يتسامح المتظاهرون/ات بعد الآن مع الفقر والبطالة والتأخر عن دفع الرواتب والفساد والتمييز والاضطهاد، وهم/ن يطالبون/ن اليوم بالعدالة والحرية رافعين شعارات مثل: “خبز- شغل- حرية”.

لم يعد الخوف عائقا أمام الانتفاضة، لأن تعمق واتساع معاناة...

أحمد موسى الجمال

بداية، هل تصدق أن الثورة الشعبية هي مرحلة زمنية ومكانية لأي شعب من الشعوب يمكن تلاشيها أو نسيانها من الأساس مع تسلسل الأحداث والمواقف المشابهة أو صهرها في قالب الماضي الذي يؤلم القلب أكثر من العقل؟ دعني أخبرك أو دعني أثبت لك النقيض.

إن الثورة حسب المفهوم الأكاديمي لرجال السياسة هي حركة شعبية أو موقف شعبي يهدف إلى تغبير وضع ما إلى وضع آخر. وعادة ما يكون الوضع الأول سيء، فالثورة لا تقوم على توافه الأمور إنما تكمن عظمتها في حجم دلالتها ورمزيتها في العقل السياسي للمجتمع الثائر.

وانه ليؤلم شاب مثلي، ما زال يهدد الطفل السياسي الذي بداخله منعا من ثغاء الألم، أن يقال عن كفاح الشعوب أنه موقف زمني مرتبط بنشوة الحدث في أوله، تلك النشوة التي تسكر العقل. حتى يظن ذلك الموهوم الثائر أن الثورة أصبحت حقيقة...

هيفاء أحمد الجندي

ميزالمفكر هشام شرابي، وكما جاء في كتابه، مقدمة لدراسة المجتمع العربي، بين عدة نماذج للمثقفين الملتزمين، أي أولئك الذين يتطابق عندهم الفكر والممارسة، بحيث لا يمكن التفريق بين حياتهم الخاصة والعامة، وهؤلاء يقدمون حياتهم الخاصة في خدمة قضية أوهدف اجتماعي فيصبح مصيرهم واحد وقضيتهم واحدة، وهذا أعلى أنواع الالتزام، أي الوعي هنا ممارسة كاملة وهؤلاء يشكلون الأقلية من المثقفين.

في مجتمعنا، ينتمي المثقف إلى الطبقة الوسطى أوالوسطى الصغيرة، ويحمل في تركيبة شخصيته قيم هاتين الطبقتين ودوافعهما من صفات المثقف الأساسية، وعلى الصعيد الذهني التذبذب الفكري، ووضعه القلق والمهدد كثيراً، يدفعه إلى المساومة ولا مستقبل له إلا إذا ساير وساوم، والبعض يختار طريق المساومة والتبريرالذي يتمتع به يساعده على حجب الحقيقة، حقيقة واقعه وتغطية...

جلبير الأشقر
آلان ماس

أدى اعتراف دونالد ترامب بالقدس عاصمة للاحتلال الإسرائيلي ونقل السفارة إلى اندلاع موجة من الاحتجاجات في جميع أنحاء الشرق الأوسط وخارجها. ولكن نفوذ واشنطن وقوتها في المنطقة آخذ في التراجع لبعض الوقت بعد سلسلة من الانتكاسات.

جلبير الأشقر اشتراكي نشأ في لبنان وألف العديد من الكتب، من بينها انتكاسة الانتفاضة العربية: أعراض مرضية وصدام الهمجيات، تحدث إلى آلان ماس حول آخر التطورات الأخيرة في...

هيفاء أحمد الجندي

لجأت الإمبرياليات، وفي سياق صراعها من أجل السيطرة على مناطق النفوذ والأسواق، ونهب الثروات واستغلال الموارد، إلى عدة وسائل من أجل إحباط أحلام التغيير، كفرض الاستيطان وإنشاء دولة الاحتلا الإسرائيلي وتحريك الولاءات التقليدية من طائفية وإثنية وقبلية وإنشاء أحزاب وتشكيلات معادية للقوى اليسارية التقدمية وإلى تغذية الحروب الأهلية، وخلق كيانات جديدة، خصوصاً في المجتمعات الشديدة التنوع.

ومن أجل تكريس هيمنتها، أنشأت الامبرياليات قواعدا عسكرية، ومستوطنات وكيانات خاصة ببعض الجماعات، فضلاً عن دعمها وحمايتها للطبقات الحاكمة وفرض التبعية وذلك من خلال دمج الاقتصاد الوطني بالسوق العالمية الرأسمالية، وأدى هذا الاندماج الى خلق شرائح كومبرادوية، ذات مصالح وطموحات وتطلعات خاصة، جعلتها تتمسك بالكيانات القائمة، وتصارع للإبقاء...

المنتدى الاشتراكي (لبنان)

جاء قرار رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، بإعلان القدس عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي في سياق محاولة لفرض أمر واقع جديد على الشعب الفلسطيني في بلده. وكأن هذا الشعب يحتاج إلى المزيد من النكبات والمآسي، فمنذ وعد بلفور، مرورا بقرار تقسيم فلسطين بموافقة الاتحاد السوفياتي والولايات المتحدة، وإعلان دولة الاحتلال الإسرائيلي، مرورا بالحروب العدوانية التي شنها الاحتلال على الشعب الفلسطيني وشعوب المنطقة وصولا إلى هذا القرار، يزداد سجل الاحتلال الإسرائيلي والامبريالية الأميركية نقاطا إضافية من الإجرام والهيمنة.

لم يكن قرار ترامب الأول من نوعه إذ سبقه اعتراف كل من روسيا وتركيا تباعا في نيسان/ابريل وآب/اغسطس من العام الحالي بالقدس عاصمة للاحتلال الإسرائيلي. وتستمر الامبريالية الروسية في التدخل العسكري في شؤون...

المنتدى الاشتراكي (لبنان)

الرفاق والرفيقات الأعزاء

تحية وبعد

يأتي مؤتمركم هذا العام في ظل انتصار الثورة المضادة في المنطقة. ولكن رغم كل هذه المصائب التي نعيش وسطها، ندرك تماما المسؤوليات التي ترتبها هذه المرحلة الصعبة.

فما إعادة اعتقال الرفيقة ماهينور المصري والاعتقال الأخير للرفيق أمين شاكير (Emin Şakir)، والتضييقات على العمل التضامني مع اللاجئين/ات في لبنان سوى أدلة بالغة الدلالة على ذلك.

للرد على ذلك لا نملك سوى بناء الأمل وضرورة تعزيز سبل التضامن والتعاون بين الأحزاب والمنظمات الثورية التي نشأت أو تعززت خلال السنوات القليلة الماضية.

ونحن وإذ نوجه هذه الرسالة التضامنية معكم/ن نعيد المطالبة بضرورة إطلاق سراح الرفيق شاكير لأن الحرية تليق به.

نشد على...

هيفاء أحمد الجندي

شكلت كتابات ماركس ولينين وغرامشي مرجعاً هاماً، لعدد من المفكرين النقديين، وكانت دالة عمل منهجية وأداة لقراءة الواقع في صيرورته المتبدلة-المتحولة، ولاستنباط الأفكار والرؤى النابعة من تمايز التركيب الاقتصادي-الاجتماعي ومن خصوصية التعيين الواقعي للطبقات ومختلف الشرائح الإجتماعية، وهذا ما يفسر راهنية بعضاً من أطروحاتهم ولا سيما المتعلقة بموضوعة الثورات وموقف القوى الاجتماعية المبدأي أو الرجعي والمحافظ من التغيير الثوري الجذري.

لقد وقفت الشرائح الوسطى والعليا منها ضد التغيير الجذري، وتصالحت مع الطبقات المسيطرة والحكومات حفاظاً منها على امتيازاتها وعلى وضعها الطبقي المرتبط بديمومة الأنظمة القديمة وإعادة انتاجها.

ومن منا يمكنه أن يتجاوز السجال الذي دار بين ماركس وفيلسوف البورجوازية الصغيرة "برودون...

Syndicate content