اليسار

تحالف الاشتراكيين/ات في الشرق الأوسط

الأعزاء في الاتحاد الحر للعمال/ات الإيرانيين/ات، ونقابة عمال قصب السكر في هفت تيبه، ونقابة عمال باصات طهران، ورابطة عمال/ات الكهرباء قطاع الصلب في كرمنشاه، ونقابة الدهانين في البرز، وإلى الكثير من المناضلين/ات العماليين/ات:

نعرب، كأعضاء في تحالف الاشتراكيين/ات في الشرق الأوسط، عن دعمنا لأنشطتكم/ن، وللإضرابات العمالية والاحتجاجات الجارية في جميع أنحاء إيران، ونضالات نساء شارع الثورة، ونضالات جميع النساء المضطهدات في إيران، ونضالات المزارعين/ات والمعلمين/ات والممرضين/ات والطلاب والسجناء السياسيين/ات والمتقاعدين/ات والعاطلين/ات عن العمل.

لقد جذبت موجة الاحتجاجات الشعبية، التي بدأت يوم 28 كانون الأول/ديسمبر 2017 ضد العسكرة والاستبداد والإفقار والقمع والظلم، انتباه العالم. فقد تظاهر الشباب، الذين...

سومة ماريك

سومة ماريك (مواليد 1962) أستاذة مشاركة في التاريخ، في  RKSM Vivekananda Vidyabhavan غربي البنغال، وأستاذة زائرة سابقة في كلية الدراسات النسائية في جامعة جادافبور. نشرت العديد من الدراسات حول الماركسية والثورة الروسية، والنساء الشيوعيات وحول المشاعية في الهند. وهي مناضلة في حركات تحرر النساء وللحقوق الجندرية لأكثر من ثلاثة عقود.

تفاوتت المحاولات الماركسية لإدماج مسألة الجندر في إطار الصراع الطبقي ضمن الحركة الثورية الروسية. غالبا ما أعاقت الاختزالية الطبقية البلاشفة، لكن التنافس مع النسويات الليبراليات، وكذلك الظروف الموضوعية للعديد من النساء اللواتي دخلن القوى العاملة، أدت إلى حصول تغييرات. وتولت المناضلات زمام المبادرة في ذلك. شهدت ثورة عام 1917 درجة كبيرة من مشاركة النساء. وتولت العاملات القيادة في...

سينا زيكافات

بعد أن اندلعت موجة الاحتجاجات الشعبية في إيران في كانون الأول/ديسمبر، حيث طالب المتظاهرون بإسقاط الجمهورية الإسلامية، اعتقل النظام أكثر من مئة مناضل/ة وطالب/ة يساري/ة من أجل منع تطور أي علاقة عضوية بين المتظاهرين/ات من الطبقة العاملة وطلاب الجامعة. معظم الطلاب اختُطفوا من منازلهم ليلاً، ووُجهت إليهم تهم "تعريض الأمن القومي للخطر"، واعتقلوا/ن لمدة وصلت إلى عدة أسابيع، وجرى اطلاق سراحهم بانتظار استكمال محاكمتهم.

في أوائل شهر آذار/مارس، عقدت الدفعة الأولى من المحاكمات وأصدرت الأحكام التالية: حكم بالسجن لمدة ست سنوات وحظر السفر لمدة سنتين إضافية لليلى حسين زاده، الطالبة في الأنثروبولوجيا في جامعة طهران والعضوة في مجلس الطلاب. وصدر حكم بالسجن لمدة سنة وحظر سفر إضافي لمدة سنتين لسينا ربيعى، الطالبة في علم الاجتماع...

ساندرا بلودوورث

إذا كان المؤرخون يبحثون عن المجموعة التي أطلقت الثورة الروسية، عليهم ألا يختلقوا أي نظرية. بدأت الثورة الروسية بواسطة النساء والأطفال الجوعى اللواتي طالبن بالخبز والسمك. بدأن بتدمير عربات الترامواي ونهب بعض المتاجر الصغيرة. في وقت لاحق، طمحن، إلى جانب العمال والسياسيين، للإطاحة بالنظام الأتوقراطي الروسي. (1)

"من خلال إثارتهن، عن طريق الصدفة، لحالة واسعة من التمرد المدني، أظهرن [نساء الطبقة العاملة في بتروغراد] عجز الحكومة عن الحفاظ على القانون والنظام في مركز قوته. (2)

يوم 23 شباط/فبراير (8 آذار/مارس بحسب التقويم الغربي) عام 1917، احتفلت آلاف العاملات الغاضبات في حي فيبورغ في بتروغراد، مركز الطبقة العاملة الراديكالية والمناضلة، بيوم المرأة العالمي من خلال مسيرات حاشدة في الشوارع. ورفضت زوجة...

بيتر دروكر

السؤال الأساسي المتعلق بالذكرى المئوية لثورة أكتوبر: هل لا زالت الذكرى المئوية على صلة باليسار اليوم؟

على مدى عقود، سادت موجة من المؤرخين المهيمنين الذين استمروا بالقول لنا إن إرث أكتوبر يستحق أن يكون ميتا ومدفونا. ومع ذلك، فإن بعض اليسار الراديكالي ما زالوا يجادلون لاستعادة نقدية لإرث عام 1917. وأعتقد أن هذه الحجج تستند إلى أسس صلبة. فمن بعض النواحي، لم يتم تجاوز الرؤى الاستراتيجية لثورة أكتوبر، وفي بعض الأحوال معادلتها.

ولكن حتى ضمن اليسار الجذري، أخشى أن يكون هناك الكثير من الرفاق الذين يقدّرون ما علمنا إياه البلاشفة حول المؤسسات الديمقراطية الشعبية المنخرطة في النضال، وحول مخاطر البيروقراطية، وحول احتمالية أن يتمكن بلد متخلف القطع مع الرأسمالية وحول أهمية الأممية، أكثر بكثير من السياسات...

تجمع 8 مارس في إيران

يقترب يوم 8 مارس، وهو اليوم الذي تناضل فيه النساء في جميع أنحاء العالم ضد الظلم ومن أجل ظروف أكثر إنسانية، وعلى الرغم من النجاحات على مر السنين الماضية، فإن درب الكفاح لا يزال طويلاً حتى تحقيق المساواة.

وفي السنوات الأخيرة، أُجبرت النساء على حمل أزمات نظام رأس المال على أكتافهن أكثر من أي وقت مضى، فنجد أن حياة النساء باتت أكثر صعوبة من قبل. أولئك الذين يسيطرون على السلطة ورأس المال يحاولون تجاوز أزمات رأس المال عبر زيادة إستغلال المرأة، ولكن أخواتنا من كل أنحاء العالم تصدّين بشراسة وطالبن احتجاجاً في كل فرصة سنحت لهن.

لسنوات أيضا، تمّ تقييد النساء الإيرانيات عبر مختلف أوجه التمييز وعدم المساواة. فالقوانين الجائرة للزواج والطلاق والإرث وما إلى ذلك قد جعلت من المرأة مواطنة من الدرجة الثانية في...

مروان العش

ابن مدينة دمشق التي كان عُمر عزيز يذكرها كثيراً كما يتذكر بوران، نشأ في بيت دمشقي في حي ساروجا الدمشقي العتيق ضمن دمشق العتيقة التاريخية، أخذ من طباعها وسلوكيات أهلها بالمحافظة على الجيرة واحترامها والإيثار والغيرة على الجار المحتاج  واحترام الناس ومراعاتهم، درس في مدارسها ثم توجه إلى فرنسا لإتمام دراسته العليا في الاقتصاد، وعمل في الخليج العربي فكسب خبرة ومالاً.

تابع عمر عزيز/أبو كمال مسيرة الحركة الوطنية السورية، وآمن بالديمقراطية والحرية سبيلا لبناء الوطن السوري، لذلك تواصل مع مفكرين ومتنورين وثوريين ... بُهر لانطلاق الثورة السورية عام 2011 وكان قد تابع إرهاصاتها وما سبقها من ربيع عربي في تونس ومصر وليبيا ... كَتب عمر عزيز في بداية الثورة: "الثورة بحد ذاتها حدث استثنائي، يبدل تاريخ المجتمعات كما تبدل...

التحالف الدولي الداعم للعمال في إيران

أعطي النقابي رضا شهابي إذنا لمدة 5 أيام للخضوع للعلاج الطبي بعد تدهور حالته الصحية في سجنَي رجائي شهر وإيفين. وقد عانى رضا من جلطتين دماغيتين في سجن رجائي شهر في شهر كانون الأول/ديسمبر 2017، إلا أن إدارة السجن والسلطات القضائية رفضت إدخاله إلى المستشفى أو الإفراج عنه رغم أن محكوميته، لمدة ست سنوات وغير العادلة تماما منذ شهر حزيران/يوليو 2010، قد انتهت. وقد نقل رضا شهابي من سجن رجائي شهر في كراج إلى الجناح رقم 209 في سجن إيفين يوم 9 كانون الثاني/يناير 2018.

رضا، العضو في مجلس نقابة عمال الباصات في طهران، قد اعتقل من السلطة المعادية للعمال في الجمهورية الإسلامية الإيرانية بسبب دوره القيادي في الحركة العمالية الإيرانية. وتدل الصور الأخيرة الملتقطة له على تدهور صحته بشكل ملحوظ وخاصة بعد الجلطة الدماغية التي تعرض...

تيار اليسار الثوري (سوريا)

بدأ غزو قوات الاحتلال التركي ومرتزقته لمنطقة عفرين السورية. وتتعرض القرى والمدن للقصف الوحشي، وسقط ؛ حتى الان؛ عشرات المدنيين من اهلنا قتلى وجرحى.

ويواجه الغزو التركي البشع مقاومة باسلة وشجاعة من المقاومين في المنطقة.

هذا الغزو التركي، مثلما هو حال التدخل الامريكي والروسي والايراني، لا يهدف سوى الى خدمة مصالح الحكومات والطبقات السائدة. ولا تعنيه بشيء لا مصالح السوريين ولا حريتهم ولا عذاباتهم. والسنوات السبع الماضية كافية لان يرى ذلك ممن اصابهم العمى السياسي.

تشكل عفرين تجربة فريدة في المشهد السوري؛ فعلاوة على تعدديتها العرقية والدينية التي تم حمايتها والحفاظ عليها بشكل مبدع . فإن عفرين استقبلت، وبرحابة صدر، مئات الآلاف من النازحين من حلب وإدلب وغيرها من المحافظات؛ لأنها كانت...

جوليان سالانج

شكلت التظاهرات الأخيرة في إيران، بالنسبة لبعض اليسار، فرصة لإعادة تحديث أطروحات سياسة المحاور، التي تقوم على دعم كل ما يتعارض مع مصالح الولايات المتحدة المباشرة، وينبغي محاربة كل ما يتماشى مع هذه المصالح المباشرة، ملتجئين، في بعض الأحوال، إلى النظرة المؤامراتية.

يوم 30 كانون الأول/ديسمبر 2017، نُشرت ترجمة لمقال حول إيران، نشر في اليوم السابق في موقع Moon of Alabama، في موقع Arrêt sur info. ومن الأسطر الأولى نقرأ: “في الأمس واليوم، هناك بعض المظاهرات في إيران. ربما هذه هي الخطوة الأولى في عملية “تغيير النظام” التي تقودها الولايات المتحدة والاحتلال الإسرائيلي بمساعدة مجموعة إرهابية إيرانية.” وقد أعيد نشر المقال في العديد من المواقع الالكترونية، من بينها Grand Soir، وقد انتشر في شبكات التواصل...

تحالف الاشتراكيين/ات في الشرق الأوسط

ندعم، في تحالف الاشتراكيين/ات في الشرق الأوسط، الاحتجاجات الشعبية في إيران ونطالب التقدميين/ات في المنطقة وجميع أنحاء العالم بالتضامن معهم/ن أيضا. ونعتقد أيضا أنه من الضروري القصوى بناء تضامن إقليمي وعالمي مع النضال المناهض للاستبداد من أجل تحقيق الديمقراطية والعدالة الاجتماعية والمساواة، ومعارضة النظام الأبوي والعنصرية والتمييز الطائفي والمعادي لمجتمع الميم. ونأمل أن تؤدي هذه الاحتجاجات في إيران إلى إجبار النظام الإيراني على سحب دعمه العسكري والمالي لنظام بشار الأسد الإجرامي في سوريا، وإنهاء تدخلاته الرجعية في المنطقة. ونأمل أيضا أن تُرفَض الجهود التي تقوم بها بعض العناصر لبث الشوفينية المناهضة للعرب في الحركة من أجل تحقيق الترابط مع النضالات القاعدية في المنطقة.

...

Syndicate content