مناهضة الطائفية

فرح قبيسي

"قضايانا متعددة، نضالنا واحد" هو الشعار الذي اتخذته مسيرة يوم النساء العالمي في بيروت هذا العام. سنسير معاً ولن نقع في فخ الأولويات. فلا قضية أَولى من أخرى في معركة تحررنا كنساء. فخطاب الأولويات هذا الذي ساد طويلاً، هدف إلى إسكاتنا وأدى الى تهميش قضايانا جميعها أو أغلبها. في ظل تراكم المظالم الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وتكاثفها، ستكون كل قضايانا غدا أولوية الأولويات. 

سنسير معاً لكي لا نقع في فخ المساومة مع الدولة بأن تمنّ علينا بحق من هنا وبحق من هنالك. ولن نطالبها بتمثيل سياسي أصدق. فقد تعلّمنا ولا نزال يوميا نتعلم من خيباتنا المتراكمة من تجاربنا مع...

نادين جوني

في 5 تشرين الثاني/نوفمبر 2016 خرجت المسيرة النسوية الأولى في ضاحية بيروت الجنوبية متوجهة إلى "المجلس الاسلامي الشيعي الأعلى"، تطالب بإنصاف النساء في قوانين الأحوال الشخصية، إثر اعتقال فاطمة حمزة، وهي أم دافعت عن حقها بعدم التنازل عن حضانة إبنها. فاطمة رمز للآلاف من نساء لدى كل المذاهب والطوائف في لبنان. فباسم الغيرة على العائلة، تحمي وتحافظ المؤسسات الدينية في لبنان على هيمنة الرجل ومن خلاله على سلطتها الأبوية على العائلة، مشكّلة بذلك إحدى أكثر الأدوات ذكورية وعنفا تجاه النساء في لبنان. لذا يبقى تحررنا من تعسف المحاكم الدينية من أهم قضايانا كنساء. 

هذا الظلم الذي يرافقنا منذ سنين، لم يعد صامتاً. تلك الأمهات اللواتي بكين يومياً أتين وهتفن، وكان لالتقائهن مع بعضهن قوة مزلزلة. الكل مستعّد للسير ضد فساد...

ريما ماجد

لا يلحظ المنظور الطائفي لتحليل المجتمعات العربية ديناميات السياسات الهوياتية المعقّدة في المنطقة.

نشر الكاتب والصحفي السعودي جمال خاشقجي مقالاً في صحيفة الحياة اللندنية (1)، وحاجج أن «السنّة» مُستهدفين كجماعة، ودعاهم «للمدافعة عن أنفسهم كطائفة».

إن هكذا تحليلات، على الرغم من أنها مبسّطة وغير دقيقة، لا تفيد سوى بتذكيرنا أن الطائفية هي في الحقيقة أمر واقع. 

بالفعل، إن الطائفية ليست أسطورة ولا هي وهم، بل حقيقية في عواقبها وتجلّياتها في حياتنا اليومية. في العديد من البلدان في الشرق الأوسط وخارجه، تعتبر الطائفية أداة لتحديد الهوية والتنظيم السياسي والتمييز وتحديد الآخر والاغتراب.

وتعمل الطائفية على المستوى الاجتماعي كعلامة فاصلة وكمحدد للهويّات؛ لكنّها تعمل...

نضال فرح

مقدمة تاريخية

عند الحديث عن التاريخ السياسي للبحرين نحن أمام سلسلة شبه متواصلة من الثورات والانتفاضات الشعبية اتخذ فيها النضال ضد الاستبداد أشكالا متعددة. كما استطاعت الجماهير تنظيم نفسها ذاتيا عبر تأسيس النقابات وانتزاع حق الاحتجاج؛ وهذا ما يميّز الحراك البحريني عن بقية التجارب الثورية في الخليج.

 كانت نقطة البداية في ما عرف بثورة الغواصين والتي قام بها البحارة عام 1919 اعتراضا على الضرائب القاسية التي فرضت عليهم وزادت سوءا ظروفهم المعيشية. (1)

بعد تلك الانتفاضة بثلاث سنوات، اندلعت انتفاضة شعبية...

غياث نعيسة
سيمون عسّاف

تحدث الاشتراكي السوري والعضو في تيار اليسار الثوري في سوريا، غياث نعيسة، إلى سيمون عساف عن الفظائع في سوريا وأهداف المتدخلين فيها وتطلعات الاشتراكيين في المنطقة.

سيمون عساف: لنبدأ مع مسألة الامبريالية. ما هي الأهداف التي تأمل القوى المتدخلة في سوريا أن تحققها خاصة روسيا والسعودية والولايات المتحدة وتركيا؟

غياث نعيسة: تشكل سوريا حقلا للدراسة مثيرا للاهتمام خاصة لأن تقريبا كل القوى الامبريالية والإقليمية تحتشد فيها.

لنبدأ الحديث أولا عن تدخل روسيا وحلفائها، الامبريالية الروسية لها مصالح جيو استراتيجية كبيرة في المنطقة. بعد ليبيا، تشكل سوريا اليوم المعقل الأخير حيث لروسيا وجود عسكري منذ عقود. وتقيم قاعدة بحرية عند شاطئ طرطوس،...

قام نظام بشار الأسد بمشاركة القوة الجوية الروسية والميليشيات الطائفية المدعومة من ايران بإعادة احتلال شرقي حلب،  آخر المدن الكبرى التي حررتها الثورة السورية منذ عام 2011. 

وفيما ترتكب مجزرة جماعية تحت أنظار العالم بأسره، ثمة من يحتفل بنصرٍ إجراميٍّ موهوم! 

الدول الأعضاء في مجلس الأمن ضالعة، بأغلبها، في قتل الشعب السوري، إما بشكلٍ مباشر، عبر المشاركة في الحرب، أو  عبر عرقلة مشاريع الحلول، ودعم وتسليح جهات ميليشياوية طائفية مشاركة في الحرب. والنظام السوري يعمل على عرقلة كل اتفاقٍ من أجل إنهاء المذبحة، عبر سحب المدنيين من ساحة المعركة، ويضيف شروطاً جديدة على حساب أرواح عشرات الآلاف. قياديو الميليشيات الطائفية الممولة من جانب ممالك الخليج وتركيا يهربون ويتركون معظم مسلحّيهم،...

جوزف ضاهر

يظهر سجل حزب الله بأن مصالحه تتوافق مع النخب أكثر من العمال.

على الرغم من سمعته المتراجعة في السنوات الأخيرة، حاز حزب الله منذ فترة طويلة على إشادة الأحزاب اليسارية لمقاومته العسكرية لإسرائيل. وأشار العديد من الأشخاص إلى أن تقديماته الاجتماعية تعطي مسحة تقدمية للحزب.

الادعاء الأخير، لا يعكس واقع الأمر. فلطالما وضع حزب الله نفسه على الجانب الخطأ من النضالات الاجتماعية والاقتصادية في لبنان متخليا عن بعض من جذوره السابقة، متحالفا في الوقت عينه مع البرجوازية الشيعية الناشئة. وبذلك، وإلى جانب الحركات الطائفية الأخرى في البلد، يمنع من ظهور سياسات طبقية واسعة في لبنان.

...
نضال فرح

يطرح‫ بعض الناشطين في العالم العربي رؤية نمطية أو انطباعية عن شعوب الخليج باعتبارها إما مؤيدة أو صامتة عن العدوان على اليمن والمجازر التي تطال الشعب اليمني. لذا سأستعرض هنا بعض المواقف الشعبية والحزبية وردود الفعل تجاه هذه الحرب: ‬

‫في السعودية نظم شباب الحراك الثوري في القطيف احتجاجا ضد الحرب في اليمن، وفي الإحساء أعلن الشيخ الشيعي المعروف حسين الراضي من على منبر خطبة يوم الجمعة رفضه لهذه الحرب غير الإنسانية وصرخ متسائلا: "هل يجوز قتل الأطفال والشيوخ والنساء؟ وهل يجوز التحالف مع أميركا وغيرها لتدمير اليمن واليمنيين؟" ووقف بحزم ضد إرسال جيوش سعودية لتدمير اليمن والبحرين وسوريا. وقد اعتقل الشيخ بعد هذه الخطبة مباشرة ومازال رهن الاعتقال. ‬

‫وفي نفس السياق، رفض بعض رموز المعارضة السعودية في...

ريان شبقلو

نفذت حملة "جنسيتي حق لي ولأسرتي" اعتصاماً أمام وزارة التربية نهار الخميس 8 أيلول/سبتمبر 2016.  كان الاعتصام رمزياً، وأتى رداً على تعميم وزير التربية الياس بو صعب الذي يؤكد أن أولوية التسجيل في المدارس الرسمية يجب أن تعطى إلى الأطفال من والد ووالدة لبنانيين مستبعِدا، لمرحلة لاحقة، أطفال الوالدات اللبنانيات المتزوّجات من غير اللبنانيين. 

تشعر الوالدات الحاضرات في الاعتصام أن هذا التعميم يشكّل تمييزاً ضدّهن وضدّ عائلاتهن على أكثر من مستوى. فقد عبّرن عن استيائهنّ كنساء لحرمانهنّ من حقّهن بإعطاء الجنسية لأزواجهن وأولادهنّ، فيما يسهل على رجل...

جلبير الأشقر

النص التالي هو تطوير لمحاضرة ألقيت يوم 22 كانون الثاني/ يناير 2016 في ندوة انعقدت في الجامعة الأميركية في بيروت تحت عنوان "خمس سنوات على الثورات العربية: عُسر التحوّل الديمقراطي ومآلاته" بدعوة من معهد عصام فارس للسياسات العامّة والشؤون الدولية والمركز العربيّ للأبحاث ودراسة السياسات. وقد نُشر النص يوم 24 آب/ أغسطس على موقع المعهد.

لا شك في أنّ الشعار الأكثر شهرةً بين الشعارات كافة التي ردّدتها ملايين الحناجر في ميادين وساحات المدن العربية خلال...

الكاتبة: والدة أحد الشباب الذين أرسلهم حزب الله إلى سوريا

وكأنه لا يكفينا أن يشارك حزب الله السلطة اللبنانية بتآمرها على حقوق الناس بأجور عادلة والاستشفاء والمياه والكهرباء والتعليم الجيد. لا يكفينا مشاركته الفعّالة في صفقات الفساد في كل شؤون حياتنا اليومية، من إدارة النفايات وصولاً لمشاريع السدود الفاشلة واستخراج النفط. ولا يكفينا، بتاتاً، القضاء الممنهج على الحياة العامة بكل مفاصلها في القرى لصالح التقوقع والتطرف الديني والمذهبي وقمع الحريات واضطهاد النساء. 

حتماً لا ينتهي مسلسل الانتهاكات هنا، فسجلّ الحزب حافلٌ بمصادرة قرار الناس عبر انتخابات المحادل؛ يذهب الحزب...

Syndicate content