آراء واعمدة

سومة ماريك

سومة ماريك (مواليد 1962) أستاذة مشاركة في التاريخ، في  RKSM Vivekananda Vidyabhavan غربي البنغال، وأستاذة زائرة سابقة في كلية الدراسات النسائية في جامعة جادافبور. نشرت العديد من الدراسات حول الماركسية والثورة الروسية، والنساء الشيوعيات وحول المشاعية في الهند. وهي مناضلة في حركات تحرر النساء وللحقوق الجندرية لأكثر من ثلاثة عقود.

تفاوتت المحاولات الماركسية لإدماج مسألة الجندر في إطار الصراع الطبقي ضمن الحركة الثورية الروسية. غالبا ما أعاقت الاختزالية الطبقية البلاشفة، لكن التنافس مع النسويات الليبراليات، وكذلك الظروف الموضوعية للعديد من النساء اللواتي دخلن القوى العاملة، أدت إلى حصول تغييرات. وتولت المناضلات زمام المبادرة في ذلك. شهدت ثورة عام 1917 درجة كبيرة من مشاركة النساء. وتولت العاملات القيادة في...

ساندرا بلودوورث

إذا كان المؤرخون يبحثون عن المجموعة التي أطلقت الثورة الروسية، عليهم ألا يختلقوا أي نظرية. بدأت الثورة الروسية بواسطة النساء والأطفال الجوعى اللواتي طالبن بالخبز والسمك. بدأن بتدمير عربات الترامواي ونهب بعض المتاجر الصغيرة. في وقت لاحق، طمحن، إلى جانب العمال والسياسيين، للإطاحة بالنظام الأتوقراطي الروسي. (1)

"من خلال إثارتهن، عن طريق الصدفة، لحالة واسعة من التمرد المدني، أظهرن [نساء الطبقة العاملة في بتروغراد] عجز الحكومة عن الحفاظ على القانون والنظام في مركز قوته. (2)

يوم 23 شباط/فبراير (8 آذار/مارس بحسب التقويم الغربي) عام 1917، احتفلت آلاف العاملات الغاضبات في حي فيبورغ في بتروغراد، مركز الطبقة العاملة الراديكالية والمناضلة، بيوم المرأة العالمي من خلال مسيرات حاشدة في الشوارع. ورفضت زوجة...

بيتر دروكر

السؤال الأساسي المتعلق بالذكرى المئوية لثورة أكتوبر: هل لا زالت الذكرى المئوية على صلة باليسار اليوم؟

على مدى عقود، سادت موجة من المؤرخين المهيمنين الذين استمروا بالقول لنا إن إرث أكتوبر يستحق أن يكون ميتا ومدفونا. ومع ذلك، فإن بعض اليسار الراديكالي ما زالوا يجادلون لاستعادة نقدية لإرث عام 1917. وأعتقد أن هذه الحجج تستند إلى أسس صلبة. فمن بعض النواحي، لم يتم تجاوز الرؤى الاستراتيجية لثورة أكتوبر، وفي بعض الأحوال معادلتها.

ولكن حتى ضمن اليسار الجذري، أخشى أن يكون هناك الكثير من الرفاق الذين يقدّرون ما علمنا إياه البلاشفة حول المؤسسات الديمقراطية الشعبية المنخرطة في النضال، وحول مخاطر البيروقراطية، وحول احتمالية أن يتمكن بلد متخلف القطع مع الرأسمالية وحول أهمية الأممية، أكثر بكثير من السياسات...

مروان العش

ابن مدينة دمشق التي كان عُمر عزيز يذكرها كثيراً كما يتذكر بوران، نشأ في بيت دمشقي في حي ساروجا الدمشقي العتيق ضمن دمشق العتيقة التاريخية، أخذ من طباعها وسلوكيات أهلها بالمحافظة على الجيرة واحترامها والإيثار والغيرة على الجار المحتاج  واحترام الناس ومراعاتهم، درس في مدارسها ثم توجه إلى فرنسا لإتمام دراسته العليا في الاقتصاد، وعمل في الخليج العربي فكسب خبرة ومالاً.

تابع عمر عزيز/أبو كمال مسيرة الحركة الوطنية السورية، وآمن بالديمقراطية والحرية سبيلا لبناء الوطن السوري، لذلك تواصل مع مفكرين ومتنورين وثوريين ... بُهر لانطلاق الثورة السورية عام 2011 وكان قد تابع إرهاصاتها وما سبقها من ربيع عربي في تونس ومصر وليبيا ... كَتب عمر عزيز في بداية الثورة: "الثورة بحد ذاتها حدث استثنائي، يبدل تاريخ المجتمعات كما تبدل...

جوليان سالانج

شكلت التظاهرات الأخيرة في إيران، بالنسبة لبعض اليسار، فرصة لإعادة تحديث أطروحات سياسة المحاور، التي تقوم على دعم كل ما يتعارض مع مصالح الولايات المتحدة المباشرة، وينبغي محاربة كل ما يتماشى مع هذه المصالح المباشرة، ملتجئين، في بعض الأحوال، إلى النظرة المؤامراتية.

يوم 30 كانون الأول/ديسمبر 2017، نُشرت ترجمة لمقال حول إيران، نشر في اليوم السابق في موقع Moon of Alabama، في موقع Arrêt sur info. ومن الأسطر الأولى نقرأ: “في الأمس واليوم، هناك بعض المظاهرات في إيران. ربما هذه هي الخطوة الأولى في عملية “تغيير النظام” التي تقودها الولايات المتحدة والاحتلال الإسرائيلي بمساعدة مجموعة إرهابية إيرانية.” وقد أعيد نشر المقال في العديد من المواقع الالكترونية، من بينها Grand Soir، وقد انتشر في شبكات التواصل...

أحمد موسى الجمال

بداية، هل تصدق أن الثورة الشعبية هي مرحلة زمنية ومكانية لأي شعب من الشعوب يمكن تلاشيها أو نسيانها من الأساس مع تسلسل الأحداث والمواقف المشابهة أو صهرها في قالب الماضي الذي يؤلم القلب أكثر من العقل؟ دعني أخبرك أو دعني أثبت لك النقيض.

إن الثورة حسب المفهوم الأكاديمي لرجال السياسة هي حركة شعبية أو موقف شعبي يهدف إلى تغبير وضع ما إلى وضع آخر. وعادة ما يكون الوضع الأول سيء، فالثورة لا تقوم على توافه الأمور إنما تكمن عظمتها في حجم دلالتها ورمزيتها في العقل السياسي للمجتمع الثائر.

وانه ليؤلم شاب مثلي، ما زال يهدد الطفل السياسي الذي بداخله منعا من ثغاء الألم، أن يقال عن كفاح الشعوب أنه موقف زمني مرتبط بنشوة الحدث في أوله، تلك النشوة التي تسكر العقل. حتى يظن ذلك الموهوم الثائر أن الثورة أصبحت حقيقة...

هيفاء أحمد الجندي

ميزالمفكر هشام شرابي، وكما جاء في كتابه، مقدمة لدراسة المجتمع العربي، بين عدة نماذج للمثقفين الملتزمين، أي أولئك الذين يتطابق عندهم الفكر والممارسة، بحيث لا يمكن التفريق بين حياتهم الخاصة والعامة، وهؤلاء يقدمون حياتهم الخاصة في خدمة قضية أوهدف اجتماعي فيصبح مصيرهم واحد وقضيتهم واحدة، وهذا أعلى أنواع الالتزام، أي الوعي هنا ممارسة كاملة وهؤلاء يشكلون الأقلية من المثقفين.

في مجتمعنا، ينتمي المثقف إلى الطبقة الوسطى أوالوسطى الصغيرة، ويحمل في تركيبة شخصيته قيم هاتين الطبقتين ودوافعهما من صفات المثقف الأساسية، وعلى الصعيد الذهني التذبذب الفكري، ووضعه القلق والمهدد كثيراً، يدفعه إلى المساومة ولا مستقبل له إلا إذا ساير وساوم، والبعض يختار طريق المساومة والتبريرالذي يتمتع به يساعده على حجب الحقيقة، حقيقة واقعه وتغطية...

جلبير الأشقر
آلان ماس

أدى اعتراف دونالد ترامب بالقدس عاصمة للاحتلال الإسرائيلي ونقل السفارة إلى اندلاع موجة من الاحتجاجات في جميع أنحاء الشرق الأوسط وخارجها. ولكن نفوذ واشنطن وقوتها في المنطقة آخذ في التراجع لبعض الوقت بعد سلسلة من الانتكاسات.

جلبير الأشقر اشتراكي نشأ في لبنان وألف العديد من الكتب، من بينها انتكاسة الانتفاضة العربية: أعراض مرضية وصدام الهمجيات، تحدث إلى آلان ماس حول آخر التطورات الأخيرة في...

هيفاء أحمد الجندي

لجأت الإمبرياليات، وفي سياق صراعها من أجل السيطرة على مناطق النفوذ والأسواق، ونهب الثروات واستغلال الموارد، إلى عدة وسائل من أجل إحباط أحلام التغيير، كفرض الاستيطان وإنشاء دولة الاحتلا الإسرائيلي وتحريك الولاءات التقليدية من طائفية وإثنية وقبلية وإنشاء أحزاب وتشكيلات معادية للقوى اليسارية التقدمية وإلى تغذية الحروب الأهلية، وخلق كيانات جديدة، خصوصاً في المجتمعات الشديدة التنوع.

ومن أجل تكريس هيمنتها، أنشأت الامبرياليات قواعدا عسكرية، ومستوطنات وكيانات خاصة ببعض الجماعات، فضلاً عن دعمها وحمايتها للطبقات الحاكمة وفرض التبعية وذلك من خلال دمج الاقتصاد الوطني بالسوق العالمية الرأسمالية، وأدى هذا الاندماج الى خلق شرائح كومبرادوية، ذات مصالح وطموحات وتطلعات خاصة، جعلتها تتمسك بالكيانات القائمة، وتصارع للإبقاء...

هيفاء أحمد الجندي

شكلت كتابات ماركس ولينين وغرامشي مرجعاً هاماً، لعدد من المفكرين النقديين، وكانت دالة عمل منهجية وأداة لقراءة الواقع في صيرورته المتبدلة-المتحولة، ولاستنباط الأفكار والرؤى النابعة من تمايز التركيب الاقتصادي-الاجتماعي ومن خصوصية التعيين الواقعي للطبقات ومختلف الشرائح الإجتماعية، وهذا ما يفسر راهنية بعضاً من أطروحاتهم ولا سيما المتعلقة بموضوعة الثورات وموقف القوى الاجتماعية المبدأي أو الرجعي والمحافظ من التغيير الثوري الجذري.

لقد وقفت الشرائح الوسطى والعليا منها ضد التغيير الجذري، وتصالحت مع الطبقات المسيطرة والحكومات حفاظاً منها على امتيازاتها وعلى وضعها الطبقي المرتبط بديمومة الأنظمة القديمة وإعادة انتاجها.

ومن منا يمكنه أن يتجاوز السجال الذي دار بين ماركس وفيلسوف البورجوازية الصغيرة "برودون...

إيليا الخازن

ترتبط استقالة رئيس الوزراء سعد الحريري بخطط سعودية لفرض هيمنتها الإقليمية.

بعد مرور ثلاثة أسابيع على الاستقالة المفاجئة لرئيس الوزراء سعد الحريري، لا تزال التقارير المتضاربة تنتشر على وسائل الإعلام المحلية والعالمية. ويحاول المراسلون والصحافيون فهم القرار الذي اتخذه الحريري والذي اعتبره الكثيرون "مفاجئا" وغير متوقع.

أصدر الرئيس ميشال عون بيانا أكد فيه على أن الحريري قد اتخذ قراره بالإكراه وبالتالي يشكل "اعتداء على سيادة لبنان". كما اتهم عون السعودية بتدبير "اعتقال الحريري انتهاكا للقانون الدولي". وقد علق الحريري استقالته بعد عودته إلى لبنان يوم 22 تشرين الثاني واستمر بإنكار مسألة احتجازه في السعودية ضد إرادته.

هل كان الحريري رهينة؟ هل أجبر على...

Syndicate content