خاص بالموقع

سليمان فقيه

في أواخر السبعينات من القرن الماضي، كانت أحلامنا نحن الفقراء أبناء المدن الوافدين من القرى النائية، ومثلنا الكثيرين من أبناء المدن المهمشين والمفقرين، كانت أحلامنا بالتغيير نحو عالم أكثر عدالة وإنسانية كبيرة جداً.

لذا وعند اندلاع الحرب الأهلية اللبنانية انتسب معظم جيل الشباب إلى الأحزاب اليسارية والناصرية والقومية تحت شعارات التقدمية والتغيير والاشتراكية.

وفي هذه الحال، كان أبناء جيلنا يتفانون وينكرون ذواتهم كرمى لهذه الأحلام والشعارات دون حساب أي مقابل شخصي. كنا نهمل كل ما يمكن أن يفيدنا على المستوى الذاتي ونلغي أنفسنا في سبيل النضال والحزب والقائد... الخ.

كانت السبعينات عبارة عن مختبر نضالي خرّج الآلاف من المناضلين/ات، وكان نصيب عدد كبير منهم/ن الاستشهاد على محاور القتال...

المنتدى الاشتراكي (لبنان)

يستمر النظام المصري، بقيادة الجزار عبد الفتاح السيسي، في حملته القمعية التي تطال مجموعة واسعة من القوى السياسية المناوئة له. 

فلقد أضاف هذا النظام، في الفترة الأخيرة، إلى سجله الإجرامي، حملة اعتقالات جديدة طالت مناضلين/ات في أحزاب مصرية عديدة، منها حزبا الدستور والعيش والحرية. وقد استهدف النظام الطلاب على وجه أخص، حارماً إياهم من إكمال امتحاناتهم الجامعية والمدرسية، بحجة كتاباتهم المعارضة لهذا النظام، في وقت يتحضر فيه السيسي للترشح مرة أخرى، متوجساً من أي ترشح مضاد، أو أي عمل سياسي يستمد جوهره من شعارات الثورة المصرية الأصيلة: خبز، حرية، عدالة اجتماعية.

إن المنتدى الاشتراكي في لبنان، ببيانه هذا:

يعيد التأكيد على تضامنه...

في هذه المسيرة سوف نمشي سواسية على أرض واحدة تتصل فيها الرملة البيضاء التي نرفض ان نخسرها بدالية الروشة التي نعمل على حمايتها. نمشي لنعيد الوصل بين الشاطئ والمدينة مضيئين طريقنا بالشموع وبالإصرار على رفض الواقع المزري المفروض على مساحات هذه المدينة. ننهي مسيرتنا بمشاهدة فيلم "ولاد بيروت" للمخرجة سارة سراج، في الهواء الطلق للدالية. سوف يعود بِنَا الفيلم الى فترة الحرب الأهلية وما تبعها من اعادة إعمار لوسط بيروت وتبعات هذا على الدالية التي تصل بيروت بالبحر.

تنطلق مسيرة الشموع، يوم السبت 20 أيار الساعة 6:30 من أمام مدخل مشروع الإيدن الروك في الرملة البيضاء. يبدأ عرض الفيلم الساعة 8:30 في الدالية. 

ولاد بيروت لـ سارة سراج (2017)

60 دقيقة

ميناء الدالية...

المنشور

كان لموضوع الواقع العمالي والنقابي في لبنان حصة من ندوات مؤتمر أول نوار الذي نظمه المنتدى الأشتراكي في 28 و29 نيسان/أبريل 2017. تحدّثت خلال الندوة الرفيقة فرح قبيسي عن واقع الطبقة العاملة في لبنان وخصائص الحركة العمالية. 

استهلّت قبيسي كلمتها بطرح بعض المقولات والنظريات عن طبيعة النظام القائم في لبنان. حيث بعض الأحزاب لا تعترف بطبيعة النظام الرأسمالية وتشير له على أنه نظام طائفي حصرا بهدف التركيز على الدور الذي تلعبه الطائفة في لبنان في تحديد العلاقات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في البلد. بالمقابل هناك البعض، ضمن الفضاءات اليسارية، الذي يعترف بطبيعة النظام الرأسمالي مع التشكيك بوجود واضح لطبقة عاملة. 

...
فاتن الحاج

التطويع السياسي للاتحاد العمالي العام والنقابات لا يفسر وحده قصور العمال والتنظيمات النقابية عن تشكيل حركة نقابية في لبنان، والأزمة في جوهرها ليست أيضاً أزمة هياكل وبنى نقابية، بل تتعلق بمسار ترييع الاقتصاد وإرساء العمل اللانظامي وتحييد العمال عن عملية التراكم الرأسمالي في علاقات تناقض بسبب الاختلاف في الطبيعة التعاقدية معهم؛ فالكثير من التحركات النقابية والعمالية الأخيرة كانت تدافع عن الحصة المقتطعة من الريع الذي تمثله أكثر من دفاعها عن مصالح العمال بشكل عام، وطبيعة المطلب مرتبطة بموقع صاحبه في المنظومة الزبائنية الريعية، وليس بالضرورة بالقوة التفاوضية أو إنتاجية العمل.

كذلك فإنّ التجربة في مرحلة ما بعد الطائف أثبتت فشل الرهان على العمل والتنظيم النقابيين كأدوات لنقل الصراع من بعده الطائفي إلى بعده...

حسن مظلوم

الأصدقاء في المنتدى الإشتراكي الاعزاء، الحضور الكريم، أيتها السيدات، أيها السادة.

الأول من ايار.

عيد العمال العالمي يوم للنضال من أجل الطبقة العاملة نحتفل به محطة من محطات النضال الوطني والإنساني لتحقيق العدالة الإجتماعية المنشودة.

العلاقة بين التنظيم السياسي والعمل النقابي علاقة جدلية تكاملية لأن الاحزاب السياسية تجد من النقابات إطاراً هاماً، ومدخلاً أكيداً للوصول إلى الجماهير ومخاطبتها والتأثير عليها لاستقطابها.

وكثيراً ما كانت الاحزاب السرية تنضوي تحت إطار النقابات، وتتستر خلفها للوصول إلى الناس، والإبتعاد عن رقابة السلطات المباشرة.

وللعمل النقابي أهميته عند الاحزاب السياسية لأنها تقوده عبر عدد محدود من الأعضاء والكوادر، والتي باستطاعتها...

الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان

عقد المكتب التنفيذي للاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان اجتماعا برئاسة كاسترو عبدالله وحضور الأعضاء، وحيا في بيان العمال في عيدهم، وخصوصا "أولئك الذين شاركوا في التظاهرة الشعبية التي انطلقت من أمام مركز الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان في الأول من ايار، مجسدين الروح النضالية، رافعين الصوت، مطالبين بالحقوق وخاصة تصحيح الأجور والحفاظ على ديمومة العمل وحماية الضمان الاجتماعي".

كما حيا "الأسرى الفلسطينيين البواسل في السجون الإسرائيلية الذين يخوضون معركة الكرامة بالأمعاء الخاوية ويسطرون من خلال هذه المعركة خارطة طريق التحرير والكرامة، لافتا الى انهم "بخطوتهم هذه، أثبتوا صلابة الإرادة لدى الشعب الفلسطيني والشعوب العربية وأظهروا خنوع القيادات الرسمية الفلسطينية والقيادات الرجعية...

نقابة المعلمين في لبنان

وجهت نقابة المعلمين ورابطة معلمي التعليم الأساسي الرسمي، كتابا الى النواب بخصوص جلسة 15 ايار وسلسلة الرتب والرواتب.

نص الكتاب

وجاء في الكتاب الاتي:"منذ خمس سنوات ونيف وأنتم تؤكدون حق المعلمين والموظفين والعسكريين والمتقاعدين والمتعاقدين والأجراء بسلسلة رتب ورواتب تخفف من انعكاسات التضخم الذي تحقق على مدى عقدين من الزمن، لكن وعلى الرغم من تكرار اللجان وكثافة المناقشات، فإن اقرار السلسلة لم يتم حتى الآن، وقد انعكس ذلك ركودا اقتصاديا خانقا في البلاد، وتفاقما للأزمة الإجتماعية التي باتت تنذر بعواقب أمنية سيئة، تلمسونها بلا شك في ازدياد الحوادث الفردية الغريبة عن قيم وعادات اللبنانيين.

ان أمام مجلسكم الكريم خمسة أيام للتشريع، وقد قلتم مرارا بأن التشريع ضرورة وهو كذلك بالفعل. كما...

رابطة المعلمين في التعليم الأساسي الرسمي

ردت رابطة معلمي التعليم الأساسي الرسمي على رد المركز التربوي للبحوث والانماء حول بيانها الذي انتقد فيه النماذج الجديدة لامتحانات الشهادة المتوسطة لان بعض مضامينها لا يتلاءم والمناهج المعتمدة، وفيها أخطاء علمية وقد جاء في بيان الرد من الرابطة ما يلي: 

"تأسف رابطة التعليم الأساسي الرسمي ان يبدأ بيان المركز التربوي للبحوث بمغالطات حين يعتبر بيان الرابطة صادر عن شخص وليس عن كيان نقابي. وللتوضيح تؤكد الرابطة ان كل بيان يصدر عنها يعبر عن رأي الرابطة مجتمعة وليس عن رأي شخص واحد فيها. انها مؤسسة نقابية تعمل بمنطق الفريق وليس بمنطق الأفراد وكان حريا بالمركز التربوي الرد على ما جاء في البيان وليس على من اعتبرته زورا قد نصب نفسه ناطقا باسم الرابطة. 

لقد تناول بيان الرابطة نماذج الامتحانات...

رابطة المعلمين في التعليم الأساسي الرسمي

حذرت رابطة معلمي التعليم الأساسي الرسمي في لبنان، من خطورة تطبيق النماذج الجديدة للامتحانات التي وزعها المركز التربوي للبحوث والإنماء، لأن بعضها لايتلاءم ومضمون المناهج المعتمدة، فضلا عن الأخطاء العلمية فيها.

وقال بيان صادر عن الرابطة :منذ سنوات ونحن نطالب بتعديل المناهج المعتمدة منذ عقدين من الزمن لتتماشى مع متغيرات العصر ولتواكب التقدم العلمي والتقني، لكن جميع النداءات ذهبت ادراج الرياح".

اضاف:" ان حذف بعض الدروس من المنهج المعتمد ليس تعديلا للمناهج، سيما وأن هذا الحذف لم يتم بعد مناقشته مع الروابط والهيئات التعليمية، بل اسقط عليها اسقاطا".

تابع: "وهذا العام تم توزيع النماذج الجديدة لامتحانات الشهادة المتوسطة، دون مشاركة الروابط، وحين الاطلاع على هذه النماذج تبين ان بعضها...

فارس رجب

‫القمع ناتج عن نوع من الأيديولوجيا التي تؤمن بعدم احترام الرأي الآخر وتسلبه حقه بحرية التعبير وحرية العقيدة، وهويحجر على العقول والحريات ويحرم عليها التعبير عن ذاتها بحجة أن هذا مخالف لثقافة أولمذهب أوعقيدة أو رأيٍ ما. يحمل مفهوم "القمع"  مفاهيم مثل التعصب والتطرف والتكفير. ويحمل عدم احترام التراث والتاريخ والحضارة يعتبر القمع نوعا من أنواع العمليات الإرهابية لكنه يأتي مولداً لأعمال العنف وهو بدوره يظهر بأشكال متعددة مثل: ‬

1. العنصرية

حملت العنصرية معها أبشع صور القمع مثل منع بعض الثقافات واعتبار بعض المواطنين الذين ينتمون إلى عرق معين مواطنين من الدرجة الثانية...

Syndicate content