خاص بالموقع

لجنة الدفاع عن حقوق المستأجرين في لبنان

نفذت لجان المستأجرين في لبنان اعتصاما امام مبنى "النهار" في وسط بيروت ومسيرة الى ساحة الشهداء، وألقى رئيس تجمع المحامين للطعن وتعديل قانون الايجارات المحامي أديب زخور كلمة قال فيها: "يا معالي وزير المالية تقولون انكم تمررون مبلغا صوريا في الميزانية هو مبلغ 30 مليار ليرة، بعدما تمت مطالبتكم به، ونحن نستغرب كيف انكم سمعتم مطالب عدد صغير من المالكين واهملتم مطالب ربع الشعب الذي يعتصم منذ اكثر من 3 سنوات ويطالبكم بعدم انشاء الصناديق الوهمية وتعديل القانون ومنع تشريد اكثر من مليون مواطن، وانتم تعلمون علم اليقين أن مبلغ 30 مليار ليرة لا يكفي تعويضات لشارع في بيروت ويعكس عدم جدية من الدولة لحل موضوع رئيسي".

أضاف: "نناشد فخامة رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء، عدم اصدار هذه المراسيم وتحمل مسؤولية تشريد ربع الشعب،...

المجلس التنفيذي لاتحاد نقابات العمال والمستخدمين في لبنان

 أكد المجلس التنفيذي لاتحاد نقابات العمال والمستخدمين في لبنان الجنوبي في بيان خلال اجتماع برئاسة عبد اللطيف الترياقي ناقش فيه الاوضاع الراهنة على الساحة العمالية والنقابية، "أهمية الوحدة النقابية والعمالية التي تجلت بالتنسيق التام بين الاتحاد العمالي العام وهيئة التنسيق النقابية ونقابات وروابط المعلمين"، وتمنى المجتمعون "استمرار هذا التنسيق في المرحلة القادمة لاسيما في قضية تصحيح الاجور للقطاع الخاص".

وأكد المجلس "ضرورة تغليب لغة الحوار الاجتماعي في حل القضايا العمالية والمطلبية"، مشددا على "ضرورة الاسراع في دعوة لجنة المؤشر لاطلاق تصحيح الاجور ولتحديد الحد الادنى العادل وبخاصة أن الهوة باتت تتسع بين أجور القطاعين العام والخاص الى جانب ارتفاع معدلات البطالة بشكل خطير"، لافتا إلى أن أي "زيادة على الاجور...

رابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية

عقدت الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية اجتماعها الدوري في مقر الرابطة برئاسة الدكتور محمد الصميلي وأصدرت بعده بيانا ثمنت فيه "الأجواء الإيجابية والحيوية التي سادت عملية انتخابات المجالس الأكاديمية"، وهنأت الذين فازوا، داعية اياهم إلى "تبوؤ مسؤولياتهم الجديدة ولعب دورهم المنوط بهم في المجالس الأكاديمية على أكمل وجه، وممارسة الصلاحيات التي منحهم إياها القانون".

ودعت إلى "احترام آليات الانتخاب المنصوص عنها في القانون 66 بدءا من الترشيحات وصولا إلى إصدار النتائج. وفي حال وجود بعض الطعون التي قد يتقدم بها بعض المرشحين، فإن الهيئة تدعو مجلس الجامعة لتحمل مسؤولياته بالبت سريعا بهذه الطعون ضمن المهل الزمنية المحددة ووفقا للقانون 66 وروحيته. وتجنب الاجتهاد في حال وجود نص قانوني واضح...

إنطلقت مسيرة للاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان وعمال وموظفي شركة "مركز سلطان" (TSC) من أمام فرع الشركة في الجناح إلى أمام السفارة الكويتية. ونفذ المشاركون في المسيرة اعتصاما أمام مدخل السفارة.

وألقى رئيس الاتحاد الوطني للنقابات كاسترو عبدالله كلمة أشاد فيها برئيس الامة الكويتي غانم المرزوق "بطرد الوفد الصهيوني من اجتماع البرلماني الدولي الـ 137". وطالب الحكومة والدولة الكويتية "بمؤازرة العمال للوصول لحقوقهم القانونية ولقبض رواتبهم بعد اقدام صاحب الشركة طارق السلطان على اقفالها في لبنان دون اي سبب قانوني وتشريد ما لا يقل عن ثلاثمائة عائلة لبنانية وقطع ارزاقهم". كما طالب وزارة العمل اللبنانية "باتخاذ كافة الاجراءات القانونية لحماية الموظفين والعمال وايصالهم الى حقوقهم ومستحقاتهم القانونية"....

نقابة المعلمين في لبنان

 أستغربت نقابة المعلمين في لبنان في بيان، "كل المواقف السلبية الصادرة عن اتحاد المؤسسات التربوية الخاصة والأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية تجاه القانون 46".

اضاف البيان: "لم تفاجأ نقابة المعلمين بالتعميم الصادر عن الأمين العام للمدارس الكاثوليكية الأب بطرس عازار الذي يدعو فيه رؤساء المدارس الكاثوليكية إلى الاستمرار في "التريث" في تطبيق القانون 46 بسبب مجموعة حجج واهية، في حين باشرت بعض المؤسسات التربوية مشكورة في احتساب رواتب المعلمين لشهر تشرين الاول وفق السلسلة الجديدة. ويأتي بيان الأمين العام للمدارس الكاثوليكية ليؤكد نية بعض المدارس الخاصة عدم تطبيق القانون 46، ثم يأتينا من ادعى ويدعي صفة تمثيل الأهل الاعزاء في مدارسنا ويصدر بيانا أقل ما يقال فيه إنه يدين صاحبه قبل ادعاء قدرته على النيل من كرامة...

الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان

عقد اللقاء التشاوري الموسع في مركز الاتحاد الوطني للنقابات، في حضور رئيس الاتحاد كاسترو عبدالله والقوى النقابية والسياسية وهيئات المجتمع المدني. بداية تحدث عبدالله عن أهمية هذا اللقاء "من أجل وضع خطة لمواجهة السياسات الخاطئة في معالجة مشاكل وقضايا الناس".

أضاف:"بعد إقرار السلسلة وهو حق للموظفين تحاول السلطة ان تضع موظفي القطاع العام والخاص في وجه بعضهما، ونحن مند العام 2012 نطالب برفع الحد الأدنى للأجور، ان هذا اللقاء هو أكبر من موضوع الضرائب، خاصة الضرائب غير المباشرة على الشعب اللبناني، وهناك موضوع الضمان الاجتماعي والتقاعد والحماية الاجتماعية وغيرها من القضايا المطروحة. علينا كمواطنين ان ندفع ثمنها كل يوم، فالدولة تعطي من هنا وتفرض ضرائب على المواطنين الفقراء، لذلك نحن ندعوكم إلى سلسلة من التحركات...

الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان

بعد التعسف من قبل إدارة شركة مركز سلطان TSC في حل النزاع خاصة حول التعهد بدفع جزء من الرواتب المكسورة للعمال والموظفين وذلك حسب الاتفاق الذي حصل مع وزارة العمل.

فوجئنا في جلسة اليوم التي عقدت في وزارة العمل بأن محامي الشركة لم ينفذ أي تعهد وكل ما أدلى به أمس في الوزارة ما كان إلا تسويف ومماطلة.

لذلك

قرر الموظفون واللجنة العمالية والاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان بتنفيذ اعتصام غداً الخميس عند الساعة العاشرة صباحاً أمام السفارة الكويتية لرفع الصوت والمطالبة بدفع الرواتب والمستحقات المكسورة وطلب لقاء مع السفير الكويتي من أجل طرح هذه المشكلة.

بيروت في 18/10/2017

الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين...

لجنة الدفاع عن حقوق المستأجرين في لبنان

أيها المستأجرون

لا يزال بعض أصحاب الشركات العقارية، ومعهم سماسرة الأراضي، يهوّلون علينا بالادعاء أن قانون الايجارات التهجيري أصبح نافذا، على الرغم من كل المطالعات القضائية التي رفضت التعاطي معه بانتظار تشكيل اللجان وإصدار المراسيم التطبيقية المتعلقة بالصندوق المالي. بل أكثر من ذلك، يدعي بعض هؤلاء أن لهم بذمة المستأجرين أموالا يجب أن يدفعوها!!! وكأن المستأجرين احتلوا الشقق التي يسكنوها ولم يدفعوا حتى الآن أضعاف ثمنها، عدا عن المبالغ التي دفعت بدل الخلوات إبان الحرب الأهلية.

لو كنا من الذين احتلوا أملاك الغير، كما جرى في أكثر من حي في بيروت وغيرها من المدن الكبرى والمناطق، لكنا اليوم نملك شققا فخمة كالتي اشتراها المحتلّون بعشرات آلاف الدولارات التي دفعت لهم من قبل الحكومة اللبنانية، عبر وزارة...

 أعلن نقيب المعلمين السابق وعضو مجلس ادارة صندوق التعويضات نعمه محفوض، في بيان اليوم، "توضيحا للتعميم الصادر عن الاب بطرس عازار للمدارس الكاثوليكية"، ما يلي: 

"ان يستند الاب بطرس الى ما قررته الجمعية العمومية في أيلول وفي تشرين الاول، وان بفسح بالمجال أمام معالي وزير التربية لكي يستكمل مبادرته الحوارية، وان يتضامن مع المدارس المجانية التي لم تسدد الدولة لها مستحقاتها، كل هذا قابل للبحث والنقاش، اما ان يستند وينتظر جواب هيئة التشريع والاستشارات على طلب مجلس ادارة صندوق التعويضات لكي يطلب من ادارة المدارس التريث بدفع رواتب المعلمين على اساس السلسلة الجديدة (بمعنى التريث بتطبيق القانون الجديد) فهذا الاستناد في غير محله وغير صحيح: فقرار مجلس ادارة صندوق التعويضات يوم الثلاثاء 10/10/2017 هو تطبيق...

لجنة الدفاع عن حقوق المستأجرين في لبنان

عقدت لجنة الدفاع عن حقوق المستأجرين اجتماعا في مركز الاتحاد الوطني للنقابات، تحدث فيه رئيس الاتحاد كاسترو عبدالله فقال: "الهدف من اللقاء أن نجدد مطلبنا الأساسي وقف قانون التهجير الأسود واقرار قانون عادل ومنصف بين المالك والمستأجر، وان كل ما يجري من تهويل على المستأجرين في القضاء يبقى تهويلا وحتى اليوم لم تشكل لجان ولم يشكل صندوق".

أضاف: "مثلما كانوا يطالبون بإلغاء السلسلة يجب عليهم المطالبة بإلغاء القانون التهجيري الذي يؤسس الى تغيير في الديموغرافيا. نحن لدينا قضية محقة ومطلوب ان نتكاتف جميعا بمواجهة اي قانون يرمي المستأجر في الشارع، وكل التحركات التي نفذها المالكون هي لرمي الناس بالشارع علما ان أغلبية المالكين يتقاضون الايجارات على البدل القديم لكن السماسرة واصحاب الشركات العقارية يريدون خلق إشكالات بين...

نفذ الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان FENASOL وعمال شركة الـ TSC سلطان اعتصاما أمام فرع الشركة في منطقة سوليدير، احتجاجا على عدم دفع الرواتب والمستحقات لهم منذ شهرين، ومخالفة الشركة للاتفاق الذي تم يوم الجمعة الماضي في وزارة العمل وقضى بدفع نصف الرواتب المتأخرة بشكل مباشر.

واعرب العمال، في بيان لهم، عن أسفهم "لان الشركة لم تنفذ ما طلب منها في الوزارة رغم ان العمال وافقوا على أخذ نصف الراتب بدلا من راتب كامل".

واشار البيان،الى ان العمال اليوم هم في انتظار جلسة وزارة العمل التي ستعقد عند الساعة الاولى من بعد ظهر غد الثلثاء، واعلنوا انه في حال لم يتم دفع الرواتب وكافة المستحقات المتأخرة وتبيان ما هو مستقبل العمال والموظفين في الشركة، ستكون هناك خطوات تصعيدية واقفال لابواب...

Syndicate content