خاص بالموقع

جلبير الأشقر
آلان ماس

أدى اعتراف دونالد ترامب بالقدس عاصمة للاحتلال الإسرائيلي ونقل السفارة إلى اندلاع موجة من الاحتجاجات في جميع أنحاء الشرق الأوسط وخارجها. ولكن نفوذ واشنطن وقوتها في المنطقة آخذ في التراجع لبعض الوقت بعد سلسلة من الانتكاسات.

جلبير الأشقر اشتراكي نشأ في لبنان وألف العديد من الكتب، من بينها انتكاسة الانتفاضة العربية: أعراض مرضية وصدام الهمجيات، تحدث إلى آلان ماس حول آخر التطورات الأخيرة في...

التيار النقابي المستقل

يتعرض التعليم الثانوي الرسمي للتهميش والضرب من قبل سلطة المذاهب وأحزابها، خدمة للمدارس الخاصة وجلُّها تابع لهؤلاء المذاهب، ويتجلى ذلك من خلال اهمال الثانويات وعدم تعزيزها وتطويرها وامدادها بالتجهيزات والمختبرات وتجديدها من جهة، ومن جهة أخرى من خلال عدم تعديل المناهج لتواكب المناهج الحديثة من حيث طرائق التعليم الجديد او من حيث المضمون، لتصبح هذه المناهج متخلفة لا تواكبة التطور التربوي والعلمي ، اما من جهة ثالثة فيحصل التعدي على التعليم الثانوي من خلال التعدي على الأستاذ الثانوي وذلك باعطائه سلسلة مسخ تضرب حقوقه وموقعه الوظيفي وقد تجلى ذلك بالأمور التالية:
١- خسارة الأستاذ الثانوي ٣٦٪؜ من راتبه مع سلسلة أعطته ٨٦٪؜ من حقه المشروع وهو ١٢١٪؜ مما يضرب موقعه الوظيفي ومكتسباته التاريخية ( ال٦٠٪؜ وهذ حق منذ سنة ١٩٦٦ حسب القانون ٥٣/٦٦)....

الاتحاد العمالي العام

 أصدر الاتحاد العمالي العام بيانا، ضمنه توصيات المشاركين في ورشة العمل المتخصصة التي نظمها في مقره بالتعاون مع منظمة العمل الدولية - المكتب الإقليمي للدول العربية.

وجاء في التوصيات: "إن المشاركين في ورشة العمل المتخصصة التي نظمها الاتحاد العمالي العام في مقر الاتحاد بالتعاون مع منظمة العمل الدولية - المكتب الإقليمي للدول العربية - بيروت يوم الثلاثاء في 5 كانون الأول 2017، والذين تابعوا بانتباه واهتمام كلمات كل من رئيس الاتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الأسمر وسعاد النائب الدكتور عاطف مجدلاني رئيس لجنة الصحة النيابية ورئيس اللجنة المكلفة متابعة مناقشة مقترح مشروع التقاعد الذي صاغته اللجان النيابية المشتركة، والأستاذ مصطفى سعيد مستشار الشؤون العمالية في مكتب المنظمة، كما ناقشوا بعمق العرضين اللذين...

هيفاء أحمد الجندي

لجأت الإمبرياليات، وفي سياق صراعها من أجل السيطرة على مناطق النفوذ والأسواق، ونهب الثروات واستغلال الموارد، إلى عدة وسائل من أجل إحباط أحلام التغيير، كفرض الاستيطان وإنشاء دولة الاحتلا الإسرائيلي وتحريك الولاءات التقليدية من طائفية وإثنية وقبلية وإنشاء أحزاب وتشكيلات معادية للقوى اليسارية التقدمية وإلى تغذية الحروب الأهلية، وخلق كيانات جديدة، خصوصاً في المجتمعات الشديدة التنوع.

ومن أجل تكريس هيمنتها، أنشأت الامبرياليات قواعدا عسكرية، ومستوطنات وكيانات خاصة ببعض الجماعات، فضلاً عن دعمها وحمايتها للطبقات الحاكمة وفرض التبعية وذلك من خلال دمج الاقتصاد الوطني بالسوق العالمية الرأسمالية، وأدى هذا الاندماج الى خلق شرائح كومبرادوية، ذات مصالح وطموحات وتطلعات خاصة، جعلتها تتمسك بالكيانات القائمة، وتصارع للإبقاء...

المنتدى الاشتراكي (لبنان)

جاء قرار رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، بإعلان القدس عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي في سياق محاولة لفرض أمر واقع جديد على الشعب الفلسطيني في بلده. وكأن هذا الشعب يحتاج إلى المزيد من النكبات والمآسي، فمنذ وعد بلفور، مرورا بقرار تقسيم فلسطين بموافقة الاتحاد السوفياتي والولايات المتحدة، وإعلان دولة الاحتلال الإسرائيلي، مرورا بالحروب العدوانية التي شنها الاحتلال على الشعب الفلسطيني وشعوب المنطقة وصولا إلى هذا القرار، يزداد سجل الاحتلال الإسرائيلي والامبريالية الأميركية نقاطا إضافية من الإجرام والهيمنة.

لم يكن قرار ترامب الأول من نوعه إذ سبقه اعتراف كل من روسيا وتركيا تباعا في نيسان/ابريل وآب/اغسطس من العام الحالي بالقدس عاصمة للاحتلال الإسرائيلي. وتستمر الامبريالية الروسية في التدخل العسكري في شؤون...

نقابة المعلمين في لبنان

عقد المجلس التنفيذي لنقابة المعلمين في لبنان جلسته العادية يوم الاربعاء الواقع فيه 6/12/2017 برئاسة النقيب رودولف عبود وحضور اعضاء المجلس التنفيذي ورؤساء الفروع. وبعد التداول اصدر المجتمعون البيان التالي:

أولاً: تستغرب نقابة المعلمين في لبنان التصاريح الاعلامية والبيانات و"الفتاوى القانونية" التي يقوم بها اتحاد المؤسسات التربوية في لقاءاتهم حيث يجاهرون علناً بعدم تطبيق القانون 46 بكامل بنوده بشكل ينتقون منه المواد التي تخدم مصالحهم فقط، في حين ان معالي الوزير قد تمنى على نقابة المعلمين في اللقاء الاخير معه بأن تلتزم النقابة بعدم اعلان الاضراب افساحاً في المجال للتفاوض ولحلحلة الامور ريثما يعقد اجتماع لجنة الطوارئ يوم السبت الواقع فيه 9/12/2017. ان مشاركة نقابة المعلمين في اجتماعات لجنة الطوارئ، التي مهمتها...

المنتدى الاشتراكي (لبنان)

الرفاق والرفيقات الأعزاء

تحية وبعد

يأتي مؤتمركم هذا العام في ظل انتصار الثورة المضادة في المنطقة. ولكن رغم كل هذه المصائب التي نعيش وسطها، ندرك تماما المسؤوليات التي ترتبها هذه المرحلة الصعبة.

فما إعادة اعتقال الرفيقة ماهينور المصري والاعتقال الأخير للرفيق أمين شاكير (Emin Şakir)، والتضييقات على العمل التضامني مع اللاجئين/ات في لبنان سوى أدلة بالغة الدلالة على ذلك.

للرد على ذلك لا نملك سوى بناء الأمل وضرورة تعزيز سبل التضامن والتعاون بين الأحزاب والمنظمات الثورية التي نشأت أو تعززت خلال السنوات القليلة الماضية.

ونحن وإذ نوجه هذه الرسالة التضامنية معكم/ن نعيد المطالبة بضرورة إطلاق سراح الرفيق شاكير لأن الحرية تليق به.

نشد على...

محمد وهبة

يشهد لبنان ثلاثة تحرّكات عمالية. الأول لمياومي كهرباء لبنان العاملين لدى شركة دباس الذين يطالبون بدفع رواتبهم المتأخرة وبحماية ديمومة عملهم، بعدما تبيّن فشل هذه الشركة، بوصفها أبرز ركن لمشروع مقدمي الخدمات القائم على ثلاث شركات. والتحرّكان الثاني والثالث لعمال مؤسستي مياه الشمال والبقاع الذين اقتطعت من رواتبهم سلفة غلاء المعيشة بدلاً من منحهم سلسلة الرتب والرواتب!

قصّة مياومي الكهرباء الطويلة، مع تراكماتها وتعقيداتها، وصلت إلى النتيجة الآتية: شركة دباس المسؤولة عن منطقة الجنوب والجبل والضاحية الجنوبية غير قادرة على تسديد رواتب المياومين. فلهؤلاء راتبا شهرين في ذمّة المؤسسة التي تغرق في دين بقيمة 80 مليون دولار يتوزّع بين متعهدي الأشغال وموردي السلع والخدمات والمصارف، إضافة إلى مجموعة دائنين...

افادت مندوبة "الوكالة الوطنية للاعلام" ماريان الحاج ان عمال ومستخدمي ورؤساء الدوائر والمصالح في مؤسسة مياه البقاع، اعتصموا امام مبنى المؤسسة في زحلة وقطعوا الاوتوستراد، مطالبين "بتنفيذ المادة 17 من سلسلة الرتب والرواتب"، معلنين "تنفيذ الاضراب والالتزام بتأمين الدوام الرسمي مع تعليق العمل والخدمات داخل المكاتب حتى يوم الجمعة 8 الحالي، متخذين القرار بخطوات تصعيدية لاحقة في حال لم تتحقق المطالب". 

وتحدث النقيب حسن جعفر قائلا:"بما ان الحق قد توجب بتحويل الرواتب بموجب القانون 46/2017 وهذا الحق مرتبط بموازنة العام 2017، وبما اننا في آخر السنة المالية، ونحن كمؤسسة عامة لنا موازنتنا وعلينا تأمين التوازن بين النفقات والواردات وان المؤسسة طلبت فتح اعتمادات في موازنتها لعام 2017 لتغذية بنود الرواتب والأجور من...

هيفاء أحمد الجندي

شكلت كتابات ماركس ولينين وغرامشي مرجعاً هاماً، لعدد من المفكرين النقديين، وكانت دالة عمل منهجية وأداة لقراءة الواقع في صيرورته المتبدلة-المتحولة، ولاستنباط الأفكار والرؤى النابعة من تمايز التركيب الاقتصادي-الاجتماعي ومن خصوصية التعيين الواقعي للطبقات ومختلف الشرائح الإجتماعية، وهذا ما يفسر راهنية بعضاً من أطروحاتهم ولا سيما المتعلقة بموضوعة الثورات وموقف القوى الاجتماعية المبدأي أو الرجعي والمحافظ من التغيير الثوري الجذري.

لقد وقفت الشرائح الوسطى والعليا منها ضد التغيير الجذري، وتصالحت مع الطبقات المسيطرة والحكومات حفاظاً منها على امتيازاتها وعلى وضعها الطبقي المرتبط بديمومة الأنظمة القديمة وإعادة انتاجها.

ومن منا يمكنه أن يتجاوز السجال الذي دار بين ماركس وفيلسوف البورجوازية الصغيرة "برودون...

إيليا الخازن

ترتبط استقالة رئيس الوزراء سعد الحريري بخطط سعودية لفرض هيمنتها الإقليمية.

بعد مرور ثلاثة أسابيع على الاستقالة المفاجئة لرئيس الوزراء سعد الحريري، لا تزال التقارير المتضاربة تنتشر على وسائل الإعلام المحلية والعالمية. ويحاول المراسلون والصحافيون فهم القرار الذي اتخذه الحريري والذي اعتبره الكثيرون "مفاجئا" وغير متوقع.

أصدر الرئيس ميشال عون بيانا أكد فيه على أن الحريري قد اتخذ قراره بالإكراه وبالتالي يشكل "اعتداء على سيادة لبنان". كما اتهم عون السعودية بتدبير "اعتقال الحريري انتهاكا للقانون الدولي". وقد علق الحريري استقالته بعد عودته إلى لبنان يوم 22 تشرين الثاني واستمر بإنكار مسألة احتجازه في السعودية ضد إرادته.

هل كان الحريري رهينة؟ هل أجبر على...

Syndicate content