الاتحاد العمالي العام الفرنسي زار الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين FENASOL

نشر في‫:‬الأحد, تشرين ثاني 5, 2017 - 20:38
الكاتب/ة: الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان.

يغادر اليوم وفد الاتحاد العمالي العام الفرنسي CGT لبنان عائدا إلى فرنسا بعد عقد اجتماع ختامي، ضم أعضاء من الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان FENASOL تم خلاله الاتفاق على توقيع اتفاقية تعاون ما بين الاتحادين، وعلى عمل مشاريع تسهم في دعم الاتحاد الوطني للنقابات للوصول إلى القدر الأكبر من العمال وخصوصا عمال البناء والمزارعين والفئات المهمشة ومشاريع تساهم في دعم قطاعي الشباب والمرأة في المجتمع والقدرة على الوصول والانخراط للقطاعات الجديدة.

وشكر وفد ال CGT الفرنسي الاتحاد الوطني للنقابات على شجاعته في مواجهة وحماية قضايا العمال اللبنانيين بشكل خاص والعمال الأجانب بشكل عام، وتم تشبيه عمل الاتحاد الوطني برجل الإطفاء الذي يكون دائما في حالة طوارئ لمساعدة العمال في ظل سيطرة أصحاب العمل والسلطة على الاتحاد العمالي العام اللبناني وغياب الحركة النقابية.

والتقى الوفد مع منظمة العمل الدولية ILO وتم الاتفاق على وضع خطة عملية واقعية أكثر ليونة لمساعدة العمال والدفاع عن حقوقهم ولمساندة الاتحاد الوطني للنقابات من أجل الضغط على السلطة لتطبيق الاتفاقيات الدولية المتعلقة بالحريات النقابية والعاملات في الخدمة المنزلية. بالإضافة إلى وضع تحركات تضامن مشتركة ضد أي انتهاك لحقوق العمل ممكن أن يعيق من بناء مشاريع اقتصادية.

كما التقى الوفد مع منظمات شبابية فلسطينية وزار المخيمات وتم عرض المشاكل التي يعاني منها الشعب الفلسطيني في لبنان بتجريدهم من كافة الحقوق المدنية، وأكد الوفد على ضرورة التحرك والضغط من أجل تحصيل أدنى الحقوق للعيش بكرامة.

وكان للبقاع زيارة خاطفة كما الجنوب تم خلالها اللقاء مع اعضاء ورؤساء بلديتي قب الياس وزحلة، بالإضافة إلى عدة اجتماعات ولقاءات نقابية في البقاع الأوسط والشمالي. وفي الجنوب تم اللقاء مع مدير مستشفى حكمت الامين (النجدة الشعبية اللبنانية) ومع أعضاء النقابات في صيدا والجنوب.

وفي نهاية الزيارة إلى لبنان كان ولا بد من زيارة السفارة الفرنسية، وتم اللقاء مع السكرتير الاول وكان الحديث عن ضرورة دعم الاتحاد الأوروبي للقضايا الاجتماعية والاقتصادية في لبنان. 

المصدر: وطنية