رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي توصي الجمعيات العمومية بالتصويت على تعليق الإضراب لمدة أسبوعين

نشر في‫:‬الاربعاء, اذار 22, 2017 - 20:10
الكاتب/ة: رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي.

عقدت الهيئة الإدارية لرابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي في لبنان اجتماعا اليوم، من أجل دراسة ردود الجمعيات العمومية الواردة على التوصية المرسلة اليها، والمتعلقة بتعليق الإضراب المفتوح أو الاستمرار فيه، وتقييم نتائج الاتصالات مع رئيس مجلس الوزراء الشيخ سعد الحريري ورئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري.

وبعد الاطلاع على نتائج الجمعيات العمومية تبين أن الأكثرية الديمقراطية من الأساتذة، تؤيد الاستمرار بالاضراب المفتوح.

وعليه، تقدر الرابطة جهود جميع الأساتذة بممارسة حقهم الديموقراطي في إبداء الرأي، وكان لزاما عليها احترام رأي الجمعيات العمومية لجهة الاستمرار فيه.

ولكن، وحيال المستجدات التي طرأت خلال هذين اليومين من اللقاءات مع الرئيسين الحريري وبري، ووزير التربية والتي تتلخص بالآتي:

- تبني دولة الرئيس الحريري إعطاء 5 درجات لأساتذة التعليم الثانوي وكل من يعين لاحقا.

- رفع أرقام السلسلة العائدة للأساتذة ورفع قيمة الدرجة على أن تستدعى الرابطة من قبل وزارة المالية للتباحث في الأرقام التي ستعدل.

- إلغاء المواد التخريبية وبخاصة المادة 37.

- تشكيل ورش عمل مع الرابطة بهدف العمل على إصلاح وتطويرالمدرسة الرسمية.

- تبني معالي وزير التربية والتعليم العالي:

- التوقيع على مشروع القانون المقدم من الرابطة من أجل استعادة الموقع الوظيفي للأستاذ الثانوي وعرضه على مجلس الوزراء، وذلك بعد عودته من السفر، على أن تتابع الرابطة هذا الموضوع معه على قدم وساق.

- أثناء لقاء الرابطة بدولة الرئيس نبيه بري اليوم في عين التينةأكد :

دعمه الكامل لما كان قد تبناه دولة الرئيس الحريري ووزير التربية بالأمس، لجهة إعطاء 5 درجات للأساتذة.

تبنيه العمل على تحصيل 6 درجات بدلا من 5 ، بعد نقاش واعدا بإنصاف الأساتذة والعمل على تكريس حقوقهم الكاملة ورفع المظلومية عنهم.

- العمل على إقرار سلسلة الرتب والرواتب خلال الأسابيع الثلاثة المقبلة.

-رفضه الكامل لجميع أنواع الضرائب التي تطال أصحاب الدخل المحدود، وإبدائه عدم قناعته بزيادة 1% على الضريبة على القيمة المضافة ( TVA)، وضرورة تمويل السلسلة من الأملاك البحرية والريوع المصرفية وغيرها.

- حرصه على الاسراع في تشكيل هيئة مكافحة الفساد والهدر للحفاظ على المالية العامة.

- العمل على إنصاف المتقاعدين.

بناء على ما تقدم من معطيات، وحرصا على مصداقية الرابطة بالتفاوض، وحتى لا تغلق أبواب الحوار مع الجهات والمرجعيات المعنية في السلطة من أجل استكمال ما تبقى لها من الحقوق، وحرصا منها على مصلحة الطلاب وعلى التعليم الثانوي والخطر الذي يتهدد العام الدراسي، وبخاصة لطلاب الشهادات الرسمية، تجد الرابطة نفسها ملزمة برفع توصية جديدة للجمعيات العمومية " بتعليق الإضراب المفتوح لمدة أسبوعين اعتبارا من يوم الإثنين الواقع فيه 27/3/2017".

على ان يجري التصويت عليها يومي الخميس والجمعة بتاريخ 23 و24 آذار 2017، وإرسال ردود الجمعيات على فاكس الرابطة رقم 803205/01 ودعوة الأساتذة ليكونوا على قدر المسؤولية التي تنتظرهم، إفساحا في المجال لتحقيق الوعود على أن تعود الرابطة فورا إلى قرار الإضراب المفتوح مجددا وإلى ممارسة كافة أساليب التصعيد الديمقراطية المتاحة، في حال لمست أي مماطلة أو تسويف بحقوقها.

تعقد الرابطة اجتماعا لها يوم الجمعة المقبل عند الساعة الثانية بعد الظهر، لتلقي ردود الجمعيات العمومية واتخاذ الموقف المناسب في ضوئها.

المصدر: وطنية