اعتصام لنقابات العمال والمستأجرين امام المجلس الدستوري: لرد قانون الايجارات الى المجلس النيابي

نشر في‫:‬الثلثاء, اذار 21, 2017 - 16:46
الكاتب/ة: الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان، لجنة الدفاع عن حقوق المستأجرين في لبنان.

طالبت نقابات العمال والمستأجرين في اعتصام لها امام المجلس الدستوري ب"بإنصاف المستأجرين ورد قانون الايجارات الى المجلس النيابي".

عبد الله

ودعا رئيس "الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان" كاسترو عبد الله، في كلمة خلال الاعتصام، "المجلس الدستوري، باعتباره المرجع الاخير لقبول الطعن المقدم من النواب والمحامين الى ابطال قانون الايجارات ورد القانون الى المجلس النيابي"، معتبرا "أن هذا القانون صادر عن مجلس غير شرعي، وهو يهدد أكثر من 180 ألف عائلة بطردهم الى الشارع، وجئنا نقول أننا مصرون على ضرورة ارجاع القانون الى المجلس النيابي ورد كرة النار الى هذا المجلس، ليتحمل المسؤولية تجاه المواطنين".

وقال: "ان الدولة غير قادرة على دفع رواتب الموظفين لديها، باعتراف الحكومة ورئيسها والمجلس النيابي، فهل هي قادرة على انشاء صندوق لدعم المستأجرين؟". 

واضاف: "ان قانون الايجارات اليوم برسم المجلس الدستوري، ونطالب بانصاف الطرفين ووضع خطة سكنية عادلة"، مشيرا الى انه يمكنهم تحويل وزارة المهجرين الى وزارة مستأجرين لتضع الحلول".

وأعلن عن اجتماع للجنة المتابعة يعقد يوم الاثنين المقبل لدرس الخطوات اللاحقة.

زخور

من جهته، لفت المحامي عن المستأجرين أديب زخور، "أن القانون الصادر عن مجلس النواب غير منصف للمستأجرين، وكنا نتمنى أن يرده رئيس الجمهورية الى المجلس النيابي، لكن اليوم الموضوع أصبح لدى المجلس الدستوري ونحن في الطعن وضعنا عشرات البنود المخالفة للدستور، فالشعب اليوم معرض للتهجير، والدستور يحميه، فهناك مخالفات للاصول والاتفاقات الدولية".

واكد زخور "ان الجميع اليوم ينتظرون من المجلس الدستوري ان يقف وقفة عز وكرامة، ويرفض هذا القانون الجائر في حق المستأجرين". 

المصدر: وطنية