نقابة موظفي المصارف: على المصارف غير الملتزمة حق الاستشفاء بعد سن التقاعد إيجاد حلول لموظفيها

نشر في‫:‬الثلثاء, آب 19, 2014 - 20:52
الكاتب/ة: نقابة موظفي المصارف في لبنان.

عقد المجلس التنفيذي لنقابة موظفي المصارف في لبنان اجتماعه الدوري، وأصدر بيانا توجه في بدايته بالتهنئة من اللبنانيين عموما والمسلمين خصوصا بعيد الفطر. 

وطالب المجتمعون "المصارف التي لم تلتزم تطبيق كافة بنود عقد العمل الجماعي احترام تواقيعهم وصدقية التزاماتهم إن لناحية الفروقات المدرسية او لناحية تطبيق الزيادة الادارية أو التقيد بدوام العمل وما الى هنالك"، واكدوا بأن "النقابة ستضطر الى اتخاذ المواقف والاجراءات الآيلة الى ضمان حقوق الزملاء الموظفين فيما لو ابقت تلك المصارف على تجاهلها وتجاوزها تطبيق القوانين".

وأكد المجتمعون بأن "المادة 49 من عقد العمل الجماعي فيما خص شراء حق الاستشفاء بعد سن التقاعد هو نتاج مرحلة صعبة من المفاوضات التي واكبت عقد العمل الجماعي الاخير الموقع بين الجمعية والاتحاد وهو خط احمر لا يمكن تجاوزه والتسويف في تطبيقه". 

ولفتوا الى ان "هناك 13 مصرفا التزم التطبيق عبر الصندوق التعاضدي لموظفي المصارف وهذا امر جد مهم، وهنالك مصارف التزمت التطبيق عبر شركات تأمين خاصة، والمهم هنا مراقبة شروط واسعار البوالص المعتمدة حيث تبين ان اسعار بعضها خيالي وبالتالي غير مقبول على الاطلاق". وقال البيان: "اما في ما خص المصارف التي لم تحرك ساكنا حتى الآن، فإننا ندعوها الى المسارعة في ايجاد الحلول لموظفيها كي لا نضطر الى اللجوء الى ما لا نرغب اللجوء اليه".

وقرر المجلس التنفيذي "تحديد موعد اجراء انتخاباته التي ستجرى يوم الخميس في 16 تشرين الاول 2014، واذا لم يكتمل النصاب القانوني تجرى جلسة ثانية يوم الخميس في 30 تشرين الاول 2014 وتكون بمن حضر، في مدرسة الفرير الجميزة. ويقفل باب الترشيح يوم الاثنين في 13 تشرين الاول 2014 الساعة الثانية بعد الظهر".

المصدر: وطنية